Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2019

ناقشت طالبة الماجستير في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية  بسمة احمد خليل رسالتها الموسومة : " نظام تفاعلي للمؤسسات السياحية والتجارية باستخدام تقنية QR وتطبيقات الهاتف الذكي "

 

واوضحت الطالبة كيفية اقتراح نظام لارشاد ومراقبة الزائرين داخل المؤسسات السياحية والتجارية، وكذلك توفير وسائل مريحة للتسوق والدفع في المؤسسات التجارية. يتكون النظام المقترح من QR Code، تطبيق مصمم للهاتف النقال وشبكة تحتية، والتي بدورها تتألف من  Raspberry Pi3الذي يعمل كنقطة وصول (access point) لتوفير شبكة لاسلكية (Wi-Fi)، خادم محلي (Local Server)، خادم رئيسي (Main Server)، محول (Switch)، واسلاك اتصالات.

وتم تنفيذ النظام المقدم في بيئة فعلية (مركز تجاري ومتحف) باستخدام ثلاثة Raspberry Pi3، QR Code، هاتف محمول بنظام الاندرويد، حاسوب شخصي كخادم رئيسي (Main Server)، محول (Switch) وكابلات الايثرنت. وقد حققت النتائج المستحصلة الهدف الذي صمم النظام لأجله. في كلا البيئتين، بعدما يمسح بالقارئ على شيفرة QR، يتم استحضار المعلومات بصيغتين مختصرة ومفصلة، بالاضافة الى خصائص اخرى. كما يتم توفير معلومات الارشاد للمستخدم على مرحلتين، مختصرة من الخادم المحلي ومفصلة من الخادم الرئيسي، يقلل من الزخم على الخادم الرئيسي ومن ثم على الشبكة ككل مما يؤدي الى تجنب الاختناقات في الشبكة.

 

وتالفت لجنة المناقشة من : أ.م.د. امجد جليل حميدي رئيسا و أ.م.د. ضياء جاسم كاظم من جامعة بغداد و أ.م.د. رياض جبار سوداني اعضاء  و أ.د. صالح مهدي معارج عضوا ومشرفا  وجميعهم من الجامعة التكنولوجية .

 

 

 

 

 

 

ناقش قســـم الهندســة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية رسالة ماجستير عن (تحليل الاهتزازات لمبردة هواء بأستخدام انواع مختلفة من المحامل)

Air Cooler Using Different Types Of Bearings) (Vibration Analysis of

للطاب عمرعلاء احسان والتي جرت يوم  الخميس 19/9/2019 في قاعــة الدكــتـــور جوامير .

وتألفت لجنة المناقشة كلا من : أ.م.د . موفق علي توفيق رئيسا ،أ.م.د . بشار عويد بديوي و م.د . عمار سليم حميد أعضاءً وأ.د . شاكر سكران حسن وأ.م.د . احمد عدنان  عبد الجبار  مشرفين.

وهدف الرسالة هو التحق من أداء استخدام أربعة انواع من المساند هي المسند من نوع بوش والكروية والاسطواني والمدببة المستخدمة في جهاز التبريد بتبخير الماء، هذا الجهاز يستخدم محرك ذو سرعة دورانية مقدارها 1500 دورة في الدقيقة وبقدرة مقدارها واحد قدرة حصانية، من خلال دراسة العديد من المتغيرات مثل الاهتزاز، درجة حرارة المساند، الضوضاء واستهلاك الكهرباء لجهاز التبريد بالتبخير. تم قياس الاهتزاز في ثلاثة نقاط مختلفة على جهاز التبريد بالتبخير باستخدام ثلاثة مستشعرات اهتزاز لها إمكانية قياس الاهتزاز في ثلاث محاور وتم ربطها بالمتحكم الدقيق حيث تم قياس سعة موجة الاهتزاز والتردد. تم استخدام تقنية تحويل فوريي السريع من تحليل الاهتزاز على إشارات الاهتزاز المجمعة من جهاز التبريد بالتبخير عند استخدام الأربعة أنواع المختلفة من المساند. تم استخدام الجذر المتوسط المربع للتعجيل على مخرجات المستشعرات الثلاثة بجميع المحاور على جهاز التبريد بالتبخير قبل وبعد ملئه بالماء. تم استخدام اثنان من مستشعرات قياس درجة الحرارة من نوع ) 35LM ( لمعرفة مقدار التغير في درجات الحرارة وتم استخدام مستشعر قياس الرطوبة النسبية ودرجة حرارة البيئة المحيطة من نوع  (DHT22) تم استخدام جهاز قياس مستوى الصوت  لكل من انواع المساند المستخدمة. تم اجراء مقارنة بين النتائج التي تم الحصول عليها من العمل التجريبي باستخدام اثنان من المساند من نوع بوش والمساند الكروية والاسطوانية والمدببة. النتائج تم توضيحها وشرحها في الجداول والاشكال.

ووجد بأن قيم الاهتزاز ودرجة حرارة المساند والضوضاء واستهلاك الكهرباء عند استخدام اثنان من المساند من نوع بوش في جهاز التبريد بالتبخير كانت اقل من المساند الكروية والاسطوانية والمدببة مما يعني ان أداء جهاز التبريد بالتبخير عند استخدام اثنان من المساند من نوع بوش كان أفضل من أداء جهاز التبريد بالتبخير عند استخدام اثنان من المساند الكروية والاسطوانية والمدببة. ووجد بأن ملئ جهاز التبريد بالتبخير بالماء يزيد الاهتزاز في جميع الاتجاهات عند استخدام الأربعة أنواع من المساند.

 

 

 

 

 

 

 

 اقامت لجنة الترقيات العلمية في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية يوم الثلاثاء 24/9/2019 على قاعة دكتور جوامير ورشة عمل حول آلية الترقيات العلمية للتدريسيين وفق التعليمات رقم (167 ) لسنة ( 2017 ) والصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وتضمنت الورشة عرض الاستمارات المطلوبة عند تقديم الترقية العلمية وكيفية ملىء هذه الاستمارات الكترونياً ويدوياً .

 وحضر الورشة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية ورئيس لجنة الترقيات المركزية في الجامعة ورؤساء الفروع واعضاء اللجان العلمية في الفروع وبعض اقسام الجامعة .

 

 

 

 

 

 

أقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع شعبة المواد الكيمياوية الجامعية وللسنة الثامنة المحاضرة الدينية الموسومة البعد الانساني والفكري لنهضة الامام الحسين (عليه السلام) يوم الثلاثاء  17/9/2019 على قاعة دار السلام بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية  أ. د .عماد  حسين مرزه الحسيني  ومساعده للشؤون الادارية ا.د سامي ابو النون عجيل عطيه وعدد من تدريسيي ومنتسبي القسم.

وألقى رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د خالد عجمي سكر كلمة ترحبية ، بعدها القى أ.د. جاسم الجزائري عميد كلية المصطفى الامين الجامعة محاضرة عن البعد الانساني والفكري لنهضة الامام الحسين (عليه السلام) بعدها القيت قصيدة بالمناسبة.

 وفي ختام المحاضرة تم توزيع دروع وشهادات تقديرية على المشاركين.

 

 

 

 

 

 

 

نشرت مجلة بحوث الهندسة الميكانيكية وتطويرها Journal of Mechanical Engineering Research and Development   والواقعة ضمن تصنيف سكوبس بحثاً علمياً التدريسي في قسم الهندسة الكهروميكانيكية م.د محمد جواد محمد بعنوان :

النمذجة والسيطرة لصحيفة مرنة افقية المرقع باستخدام GIO-CS

وهدف البحث الى النمذجة والسيطرة الفعالة لصحيفة مرنة افقية الموقع PID-CS  وبعد اجراء الجانب العملي للنظام تم نمذجة النظام باستخدام طريقة الطائر الوقواق CUKOO SEARCH ومن ثم تمت عملية السيطرة على اهتزازت الصحيفة المرنة باستخدام المسيطر PIO-CS .

 واشارت النتائج الى فعالية طريقة النمذجة والسيطرة في تخميد الاهتزازت لغاية 79% .

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة 1 من 12
1655125
  Today Today101
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week101
  This_Month This_Month101
  All_Days All_Days1655125
Highest Visitors 04-26-2024 : 94
Top