الخميس, 18 أيار 2023 08:08

قسم هندسة الحاسوب يقيم ورشة تثقيفية عن كيفية تطبيق مسار بولونيا 

 أقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية وبتوجيه مباشر من قبل رئيس القسم ا. م. د حسن جليل حسن بعقد ورشة تثقيفية عن كيفية تطبيق مسار بولونيا في التعليم للعام الدراسي 2023-2024  في قاعة المناقشات بالقسم. 

وترأس الورشة المعاون الاداري م. د. احمد موسى دينار وبحضور مدير شعبة التسجيل وشؤون الطلبة م. م. صفاء  كامل ومدراء ومسؤولي  كل من شعبة الوثائق والخريجين والشعبة  المالية والحسابية و شعبة تقنية المعلومات ووحدة الرقابة والتدقيق الداخلي والوحدة القانونية. 

تحدث المعاون الاداري م. د احمد موسى دينار في هذه الورشة عن تعليمات هذا المشروع الجديد الواجب الالتزام بها وتطبيقها خلال العام الدراسي الجديد 2024 .

وتضمنت الورشة التعريف بدليل مسار بولونيا وتقديم العديد من المقترحات لكي يتم تنفيذ المشروع بشكل  اسهل وتجاوز العقبات وتحقيق نتائج افضل وحث على انشاء قناة خاصة مع تفعيل الايميلات لمدراء ومسوؤلي الشعب للاطلاع على كل مايخص هذا النظام والدخول بالمحاضرات والورش التعريفية به .

ويذكر ان مفهوم مسار بولونيا هو عملية متعددة الاهداف تعنى بوضع اطار يجعل المؤهلات في التعليم العالي متماثلة في شهاداتها والمعلومات المتوفرة فيها وتسير مسار المقارنة في الدرجات الجامعية في دول الاتحاد الاوربي وتمكن من تبني معايير متماثلة في الجودة وتساعد التعليم العالي في توظيف الطالب والمنافسة العالمية.

الهدف من هذا المسار الجديد في التعليم العالي هو تحسين الشفافية التعليمية وترصين سمعة الجامعات والنظام التعليمي العراقي دوليا وتحسين جودة التعليم وتقليص الفجوة بين قطاع التعليم وسوق العمل وتصميم مناهج جديدة تلبي احتياجات السوق وتوفر فرص عمل للخريجين والتعلم قد يكون بالتمحور حول الطالب مع سمة التعاون الدولي وتنقل الطلاب بين الجامعات والبلدان التي تتبنى مسار بولونيا وانشاء نظام للوحدات الدراسية مثل النظام الاوربي لنقل الوحدات الدراسية يسهل عملية انتقال الطلبة بين الجامعات. 

حيث ان هذا المسار سيغير تماما شكل نظام التعليم العالي في العراق للافضل حيث سيؤسس نهج شامل مبتكر للتعلم والتدريس له سمة التعاون الوطني المتكامل في التعليم العالي والبحث والابتكار وتأمين مستقبل مستدام .

 

 

 

1655065
  Today Today41
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week41
  This_Month This_Month41
  All_Days All_Days1655065
Highest Visitors 05-07-2024 : 35
Top