الإثنين, 25 كانون2/يناير 2021 06:12
مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية يقيم محاضرة عن التعزيز والوقاية من استخدام المضادات الحيوية
 
اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية محاضرة بعنوان التعزيز والوقاية من استخدام المضادات الحيوية بحضور مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد  العبيدي و رئيس  قسم التنمية المستدامة الاستاذ المساعد باسم هاشم فرج  ، في قاعة المحاضرات /قسم التنمية المستدامة يوم الخميس المصادف ٢١/١/٢٠٢١ .
 والقت التدريسية م. م ضحى جواد مهدي التي بينت ان أحد اهداف التنمية المستدامة هي الصحة الجيدة، أي ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية، لذلك يجب إحداث تغيير في السلوك المتعلق بصرف واستخدام المضادات الحيوية حيث يلتجئ الكثير من الناس الى استخدام المضادات الحيوية بكثرة وعدم ادراكهم بمدى التأثير السيء على صحتهم وخطورة استعمال تلك المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب ولتشجيع الناس على استخدام المضادات الحيوية بعقلانية من خلال التثقيف.
واوضحت ان استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر، وعلى مدى فترات طويلة من الزمن يشكل ضغطا انتقائيا على البكتيريا، بحيث يتم قتل الأنواع الحساسة، بينما تتمكن الأنواع الأخرى والتي تمتاز بسمة المقاومة من النجاة مسببة بذلك ظهور العديد من الانواع المقاومة للمضادات الحيوية.
أصبحت مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تشكل تهديداً حقيقياً لصحة الانسان. 
وذكرت أسباب تفاقم مشكلة مقاومة المضادات الحيوية منها الافراط في استخدامها أواستخدامها بشكل خاطئ لعلاج العدوى الفيروسية ، الإفراط في توصيف المضادات الحيوية واصرار المريض على طلبها من الصيدليات ومن الأطباء.
وللحد من انتشار ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية يجب الالتزام بالبقاء بصحة جيدة عن طريق تقوية الجهاز المناعي للجسم ، ورفع مستوى الوعي العام ، واستخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح وتحت استشارة الطبيب.
 
 
1655030
  Today Today6
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week6
  This_Month This_Month6
  All_Days All_Days1655030
Highest Visitors 04-26-2024 : 126
Top