الإثنين, 17 حزيران/يونيو 2019 10:03

طالبة من العلوم التطبيقية تنال الدكتوراه عن تحضير أداء المتحسس الغازي للسيليكون المسامي

نالت الطالبة دعاء علي هاشم درجة الدكتوراه في تخصص تقانات الليزر والكهروبصريات من قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية عن اطروحتها الموسومة : 

" تحضير واستقصاء  أداء المتحسس الغازي للسيليكون المسامي الهجين "

Preparation and Investigation Performance of Porous Silicon Based Hybrid Structure Gas Sensor

في المناقشة التي اقيمت يوم الاحد 16 حزيران 2019 في قاعة المرحوم ا.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د وليد خلف رئيسا وا.د عدوية جمعة وا.د رائد عبد الوهاب وا.د علي احمد وا.م.د عصام محمد اعضاء وأ.د.علوان محمد وأ.د. مسلم فاضل مشرفين والخبير العلمي ا.د مهدي حسن والخبير اللغوي ا.م.د نجم عبد الكاظم .

وتم تحضير أربعة أنواع في هذه الدراسة من السيليكون المسامي الماكروي ذو أحجام مختلفة (المسام ، تركيب مسامي دقيق الفجوات، تركيب مسامي الفجوات غيرمنتظم الشكل, تركيب مسامي الفجوات منتظم الشكل وتركيب مسامي الفجوات نجمي الشكل بواسطة عملية التنميش الكهروكيميائية بمساعدة الليزر كدالة لكثافة طاقة الليزر لحوالي 10-40 ملي واط/سم2.

وتضمنت الاطروحة تصنيع المتحسسات الغازية الهجينة المستندة على السيليكون المسامي من خلال ادماج ثلاثة أنواع من طبقة الجسيمات النانوية المعدنية (أحادية المعدن ، ثنائية المعدن ، ثلاثية) ضمن طبقة السيليكون المسامي الماكروي بواسطة عملية التغطيس كونها عمليه بسيطة  ومنخفضة التكلفة عند ثبوت تركيز الملح وزمن تغطيس.

 وتم التحقق من خصائص السيليكون المسامي الماكروي المجرد والمتحسسات الغازية ذو التراكيب الهجينة باستخدام جهاز حيود الأشعة السينية (XRD) ، والمجهر الإلكتروني  الماسح للفحص المجهري (FE-SEM) ، والأشعة السينية المشتتة للطاقة(EDS) ، تحويلات فورير للأشعة السينية (FTIR) والتلؤلؤ البصري .(PL)

وأظهرت أنماط حيود الاشعة السينية للتراكيب الهجينة على وجود بنية مكعب متعددة البلورات ذات الوجهين  (F.C.C) متعدد الاطوار (111) و (200) للنوعين جسيمات نانوية احادية المعدن وثنائية المعدن; اما جسيمات النانوية ثلاثية المعدن تكون باتجاه الطور (111). الحجم الحبيبي يقل والمساحة السطحية تزداد مع زيادة رتبة الجزيئات النانوية المعدنية، بسبب أن العملية المتداخلة بين قمم الجسيمات النانوية.

ن عملية ادماج عدد مختلف من الجسيمات النانوية المعدنية مع المصفوفة السيليكون المسامي  طريقة فعالة لتعزيز عملية الكشف عن الغازات المختلفة بضغوط قليلة الغاز مع استقرار عالي وسرعة الاستجابة.

 

  

 

 

1655072
  Today Today48
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week48
  This_Month This_Month48
  All_Days All_Days1655072
Highest Visitors 04-26-2024 : 21
Top