الأربعاء, 03 نيسان/أبريل 2019 09:57

نظم قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية زيارة ثقافية لمبنى نصب الشهيد لطلبة المرحلة الرابعة ولكافة الافرع ، والمرحلة الثالثة لفرع هندسة الميكاترونكس وبمشاركة 70طالبا وطالبة وباشراف كل من ا.م.د.حازم ابراهيم وا.م.شيماء محمود وم .د.تغريد محمد وم.اقدس صفاء الدين وم.م.مازن نجيب والمهندس اقدم عمر فرحان والمهندس رشا باسل .

 وتضمنت الزيارة التعرف على معالم هذا النصب الذي يعد شاهد من معالم بغداد الذي وضع تصاميمه الفنان التشكيلي اسماعيل فتاح الترك والمهندس المعماري سامان كمال اسعد وساهم في التنفيذ الفنان خالد الرحال وعدد من طلبة اكاديمية الفنون .

علما ان النصب نفذ من قبل شركة متسوبيشي اليابانية في مطلع ثمانينات القرن الماضي.ويرمز نصب الشهيد الى كل شهداء العراق على مر الازمان، واحتوى متحف النصب على مقتنيات الشهداء واسماء عدد منهم ، ويعد هذا النصب الفريد من نوعه في التصميم حيث يتكون من القبة العباسية المقسومة وفي داخلها العلم العراقي الملتف بجسم الشهيد وبجانبه الينبوع الذي يرمز الى الحياة واستمرارها .

وتعد منطقة العلم نتيجة انقسام القبة منطقة تيار هوائي مرتفع في منطقة وضع الازهار لادخال حالة من الرهبة والوقار .وعند النظر الى النصب من الطريق الموازي نلاحظ وانقسام القبة وكأنما النصب يدور وهو حالة من الخداع البصري.

 واكد مدير قسم الاعلام في نصب الشهيد باسم جهاد اثناء ترحيبه بطلبة القسم والكادر المشرف على الزيارة على اهمية التواصل والتعاون المشترك مع كافة المؤسسات التعليمية .

من جانبه قدم مشرفوا الزيارة العلمية كل الشكر والامتنان الى ادارة النصب لجهودهم المبذولة وتقديم كل التسهيلات لانجاح هذه الزيارة.

على الصعيد نفسه نظم قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة زيارة لطلبة القسم مع مشرفيهم الى موقع نصب الشهيد وذلك للتعريف بهذا الموقع  الحضاري المهم والاطلاع على معالمه المعمارية كونه يمثل رمزا وتجسيدا لتضحية الشهيد في سبيل وطنه ومبادئه.

 

 

 

 

1655066
  Today Today42
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week42
  This_Month This_Month42
  All_Days All_Days1655066
Highest Visitors 04-26-2024 : 21
Top