الخميس, 13 كانون1/ديسمبر 2018 09:50

اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية محاضرة بعنوان :

" مقارنة دراسات التوازن على إزالة أيونات الرصاص من المحاليل المائية بواسطة ألجينات الكالسيوم وألجينات الكالسيوم المغطاة بالكيتوسان "

Comparative Equilibrium Studies on Lead Ions Removal from Aqueous Solutions by Calcium Alginate and Chitosan-Calcium Alginate

بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر والمعانين العلمي والاداري ورؤساء الفروع وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة الماجستير على قاعة الخوارزمي .

 

واوضحت المحاضرة م.م.نور ايدن يحيي : ان الغرض من هذه الدراسة هو تحليل أمكانية ألجينات الكالسيوم (CA) وألجينات الكالسيوم المغلفة بالكيتوسان (CCCA) كممتصات لإزالة أيونات الرصاص (II) من المحاليل المائية الصناعية.

تم إعداد المواد من خلال طريقة ترسيب بسيطة, التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FT-IR) ،فحص الدقيق بالمجهر الإلكتروني (SEM) ،وتقنية تشتت الأشعة السينية (XRD) جميعها ساهمت في توصيف المواد المدروسة. العوامل التي تسيطر على كمية أيونات الرصاص (II) الممتزجة هي: درجة الحموضة للمحلول ودرجة الحرارة والتركيز الأولي لأيونات الرصاص (II).

تظهر نتائج اختبارات الامتزاز أن  CCCAلديها كفاءة إزالة أعلى وقدرة امتزاز أفضل من CA. يتبع إمتزاز أيونات الرصاص (II) على المواد المحللة عملية تلقائية ماصة للحرارة تم الكشف عنها بواسطة التحليل الديناميكي الحراري. تشير هذه المعلومات إلى أن زيادة بالدرجة الحرارة يمكن أن تحسن من قدرة الأمتزاز.

إن بيانات الأمتزاز التجريبية التي تم الحصول عليها في التوازن الديناميكي الحراري تم تطابقها بشكل أفضل بواسطة Frundlich للأمتزاز اكثر من  Langmuirبثبوت الحرارة لكل من CAوCCCA. قد يكون هذا دليلاً غير مباشر على أن الامتزاز يتبع آلية متعددة الطبقات.

 

 

 

 

 

 

 

1655078
  Today Today54
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week54
  This_Month This_Month54
  All_Days All_Days1655078
Highest Visitors 04-27-2024 : 51
Top