الإثنين, 16 كانون2/يناير 2023 06:18

ندوة في قسم الانتاج توصي برفع مشاكل الصناعة الى الجامعة لحلها وتدريب الطلبة في دوائر الدولة

Rate this item
(1 Vote)
ندوة في قسم الانتاج توصي برفع مشاكل الصناعة الى الجامعة لحلها وتدريب الطلبة في دوائر الدولة
 
اقام فرع هندسة المعادن في قسم هندسة الانتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية ندوة تخصصية تحت عنوان هندسة المعادن… بوابة الصناعات الوطنية بحضور مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية ا.د. حسين حميد كريم ممثلاً لرئيس الجامعة ا.د احمد محمد حسن الغبان ورئيسة قسم هندسة الانتاج والمعادن وعدد من رؤساء الاقسام والمراكز العلمية وتدريسيي وموظفي وطلبة الجامعة.
استهل الافتتاح بتلاوة آي من القران الكريم ثم النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق بعدها القى المساعد الاداري كلمة جاء فيها : نيابة عن السيد رئيس الجامعة التكنولوجية احمد محمد حسن الغبان يسرني ان افتتح  هذه الندوة التخصصية الهندسية ، مضيفا ان العراق يزخر بالعديد من المعادن من شماله الى جنوبه والتي تحتاج الى عمليات استخراج وايضا تحتاج الى تطوير عملية استخراج هذه المعادن وبالتالي تدخل ايضا في الصناعات التحويلية التي تسهم في عملية رفد الصناعة الوطنية بشكل عام .
واضاف ان الندوة مهمة جدا لانها تتضمن محاور عدة منها فيما يتعلق بدور هندسة المعادن في الصناعات الوطنية ،واهمية أتمتة الصناعات المعدنية .مؤكدا ان العراق يحتاج الى مثل هكذا ندوات تخصصية.
والقت رئيسة القسم أ.د. منى خضير عباس كلمة قدمت فيها نبذة مختصرة عن فرع هندسة المعادن الذي تأسس مع تأسيس الجامعة التكنولوجية عام 1975، ويعد من الفروع الهندسية التصميمية الدقيقة .  
وبينت ان الصناعات المعدنية تحتل اللبنة الاساسية في كافة الصناعات الوطنية ، ولا يمكن قيام  الصناعة من دون المعادن والسبائك لأهميتها في الخواص الميكانيكية والسطحية والموصلية الحرارية والكهربائية ومقاومتها للتآكل والاكسدة في قيام الصناعات الهندسية .
وهدفت الندوة الى تسليط الضوء على المناهج التي يعتمدها فرع هندسة المعادن عن طريق اخذ راي المشاركون في الندوة الذين يمثلون القطاع الحكومي فضلا عن الخاص والمختلط .  
وتضمنت الندوة خمس أوراق عمل بجلستين ترأس الجلسة الاولى رئيس الفرع أ.م.د. علي مزهر رسن والمقرر م. اقدم  رغد محي الدين من الشركة العامة للصناعات التعدينية وشملت ثلاث اوراق عمل هي: دور هندسة المعادن في الصناعات الوطنية القاها ا.د. سامي ابو النون من القسم  ، وعمليات الاتمتة في الصناعات المعدنية ألقاها ا م.د. احمد فالح من جامعة ديالى ، وعمليات اللحام في المعادن والسبائك ألقاها م.د. محمد مدحت من القسم.
اما اعمال الجلسة الثانية برئاسة ا.د. سامي ابو النون والمقرر د. هجران زين العابدين تضمنت ورقتين هما: الاولى الاستخدام البايولوجي للمعادن والسبائك ألقتها ا.د. منى خضير عباس والثانية عن دور الجامعة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ألقاها ا.د. سامي ابراهيم جعفر. بعدها وزعت شهادات الشكر والتقدير للمشاركين في الندوة ثم اختتمت بقراءة التوصيات ألقاها ا.د. سامي ابراهيم الربيعي رئيس اللجنة التحضيرية واكدت على : أهمية عقد المؤتمرات والندوات بين الجامعة والقطاعات الاخرى ; والعمل بالتدريب الصيفي للطلبة في دوائر الدولة الاخرى ; ورفع مشاكل  الصناعة الى الجامعة لحلها واستخلاص البحوث التطبيقية منها  والتحديث المستمر للمقررات الدراسية مع الجامعات العالمية الرصينة  ورفد الصناعة بآخر التطورات العلمية من اجل تحديث خطوطها الانتاجية ومواكبة الركب العالمي.
 
1655046
  Today Today22
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week22
  This_Month This_Month22
  All_Days All_Days1655046
Highest Visitors 05-07-2024 : 22
Top