الأحد, 27 تشرين2/نوفمبر 2022 07:05

قسم هندسة الليزر يقيم ندوة علمية عن التطبيقات المتقدمة لليزرات الالياف الضوئية

Rate this item
(0 votes)
 
اقام قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية بعنوان التطبيقات المتقدمة لليزرات الالياف الضوئية  ، بحضور مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية  الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم و رئيس القسم  الاستاذ الدكتور جاسم كاظم حمود وعدد من تدريسي ومنتسبي الجامعة يوم الخميس ٢٠٢٢/١١/٢٤ على قاعة القسم .
والقى رئيس القسم كلمته اوضح خلالها ان لليزر اهتماما كبيرا بالعالم من خلال استخدامه باحدث الاجهزة الطبية والاتصالات والتطبيقات العسكرية ايضا وان هناك اهتمام مهم للعالم في الصناعة والعمليات الطبية والتجميل .
مضيفا ان الليزر له خواص كثيره منها الجودة والكفاءة ويمكن ان يصل الى مواقع لا يستطيع الانسان الوصول لها .
وتضمنت الندوة جلستين ، الجلسة الاولى تراسها ا.م.د كريم حسين جواد ومقررية  م.د شمس باسل علي شملت محاضرتين ، المحاضرة الاولى بعنوان 
فايبر ليزر رامان - محزز فايبر براك (FBG-RFL) , التصميم , التصنيع, المميزات والتطبيقات القاها ا.د. صلاح الدين عدنان طه  تطرق خلالها الى احدث التصنيع الحديث ثورة بواسطة استخدام فايبر ليزر رامان ذو الطاقة العالية والتي قد تصل الى  100كيلوواط في عدة قطاعات مثل السيارات ، والفضاء ، والإلكترونيات وفي لحام السيارات ، وحفر ثقوب في شفرات التوربينات ، وتصنيع الأجزاء ثلاثية الأبعاد ، وتمييز المعادن والبلاستيك. تبلغ إيرادات الليزر الصناعي في معالجة المواد وحدها 4.5 مليار دولار ، وهو ما يمثل 30 في المائة من إجمالي عائدات الليزر على مدار العقد الماضي على حساب التقنيات التقليدية مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون .
اما المحاضرة الثانية  فكانت بعنوان تحليل و تصميم ليزر الالياف النبضي على اساس امتصاص المواد لنانوية لنظام الاتصالات عن بعد القتها أ.م اسيل عبد الامير وركزت على تحليل و تصميم الياف الليزر النابضة من الياف الاربيوم (EDFL) للنظام الاتصال البصري عن بعد باستخدام مادة نانوية كربونية متقدمة حديثة كممتص قابل للاشباع.
اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة ا.م.د سعاد محمود كاظم ومقررية م.د اسراء قحطان حامد  وشملت محاضرتين  ، المحاضرة الاولى بعنوان الاتجاهات المتقدمة في توليد نبضات فائق القصر لليزر اليفي القاها م.م علي حميد عبد الهادي 
وتضمنت توليد نبضات فائقة القصر لنوع جديد من الليزرات المسمى ( الليزر اليفي ) مستندة على تجربة عملية اجريت داخل العراق لاول مرة في توليد نبضات بالفمتوثانية من ليزرات الاربيوم واليتربيوم مع قياس النبضة باستخدام جهاز الترابط الذاتي.
والمحاضرة الثانية كانت بعنوان تلوين المعادن باستخدام ليزر الالياف البصرية القتها  م.م ايات خلف رحمه تناولت فيها تلوين المعادن الحديدية ستين ليس ستيل 304 والغير حديدية الالمنيوم باستخدام ليزري الالياف البصرية قصيره النبضة نانو سكند والطويلة النبضة المايكرو سكند وتم الحصول على عدة اللوان باستخدام معاير مختلفه من القدرة والسرعه وتباعد اسطر المسح.
 

--

1655153
  Today Today129
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week129
  This_Month This_Month129
  All_Days All_Days1655153
Highest Visitors 05-08-2024 : 110
Top