السبت, 15 آب/أغسطس 2020 17:51

رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية تناقش إستراتيجية الاوريغامي في العمارة المعاصرة

 
ناقشت الطالبة سجى خالد خلف رسالة الماجستير في قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية مشكلة " عدم وجود تصور نظري  يصف الاوريغامي كاستراتيجية انتاج للنص المعماري المعاصر  بصورة عامة وأنماط صياغة الشكل في إطار هذه الاستراتيجيه بصورة خاصة»  .
وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان "إستراتيجية الاوريغامي في العمارة المعاصرة" اربعة فصول  ركز الفصل الاول على المفهوم العام لفن الاوريغامي وما يتعلق به من مفاهيم مختلفة ، اما الفصل الثاني ركز على تناول الدراسات السابقة المعمارية الغير معمارية ومناقشتها وصياغة الاطار النظري ، وفي الفصل الثالث  التطبيق العملي حيث تم تناول ست مشاريع معمارية وتحليلها وفق المفردات التطبيق وفي الفصل الرابع تحليل النتائج والاستنتاجات النهائية للبحث. 
وتهدف الرسالة الى  "بناء اطار نظري يصف الاوريغامي كأستراتيجية لانتاج النص المعماري بصورة عامة وانماط صياغة الشكل في ضوء هذه الاستراتيجية بصورة خاصة.
هذه الفقرة ضروري تنكتب بدونهم متصير المناقشة وبيهة اوامر جامعية 
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل( أ.م.د عبد الله سعدون سلمان رئيسا للجنة وأ.م.د سعد فوزي النعيمي و م.د قيس عبد الحسين أعضاءا  و م.د عباس علي حمزة ال كريزة)عضوا مشرفا.
وتوصل الباحث الى النتائج من خلال الاطارين النظري والعملي حيث تبين :
- ان كل من مرجع وظيفة المشروع  ومرجع النماذج الورقية من اهم مراجع النص الاورغامي التي يلجأ لها المعمارين  عند الشروع بالتصميم ، حيث ان الوظيفة مثلت مرجع مهم وسلس لانشاء افكارهم  التصميمية .
 - عند تصميم النصوص الاورغامية يتوجب تطبيق المشروع المراد تصميمه  بشكل موديل (يدوي او بالحاسوب) لاختبار الهيكل الانشائي والعلاقات ولتفادي المشاكل الانشائية قبل تصميمها عالى ارض الواقع وهذا يحفز الابداع لدى المصمم وتحفيز انتاج افكار واشكال جديدة فالشكل النهائي ذو اهمية في حقل العمارة .
- الاوريغامي ذو النمط  الجاسئ من اكثر الانواع استخدام في  العمارة فهو يصمم على مستوين  التصميم الخارجي والداخلي ويفضل المصميمن تداخل النمط الجاسئ مع النمط الثابت  لتحقيق مباني اورغامية ثابته تمثل صروح معمارية وهو المطلوب .
- ان المبنى الاورغامي  يمثل  صرح معماري معاصر يتميز عن  المبانى المحيط به بشكله وطريقة تصميمه ويمتاز هذه الصرح  بأن مستدام ومتكيف مع الظروف المتغيرة ويلبي متطلبات المستخدم .
- آلية الطي بنا تتضمنه من  متغيرات وقيم ممكنة  هي الآلية الاساسية في التصميم الاورغامي واجبة التحقق مع آلية التجريد  , فتكسير الاشكال وحنيها وطي العلاقات والعناصر مقرون مع التجريد الكلي  والجزئي وتجريد العناصر لغرض تحقيق استراتيجية الاورغامي وانتاج نص  معاصر ذو مراجع رصينه
- وعندما يكون المرجع للنص الاورغامي شكل رمزي مهم (من داخل اوخارج حقل العمارة)  بالاضافة الى آلية الطي يتم الجوء الى آلية التجريد بمتغيراتها المهمة وآلية التحريف ، لكي يتم تحريف الاصل وتجريدة بما يلائم الفكرة التصميمة .
 - يتميز النص الاورغامي بعدة خصائص مهمة خصائص هندسية وخصائص طوبولوجية وخصائص  انشائية جمالية واقتصادية , وهذه الخصائص تعتبر مهمة لتميز التصميم الاورغامي عن تصميم اخر  وبالاخص  الخصائص الهندسية بمتغيراتها والخصائص الطوبولجية .
 - تميز المبنى الاورغامي بالمرونة من خلال قدرة فضائاته على التغيير الشكلي او الوظيفي مع الوطيفة المطلوبة وهو ما يحقق الراحة  للمستخدم.
- ان من اهم الاهداف التي يجب ان يحققها المصمم هي انتاج مباني فعالة للغاية  من خلال التركيز على متغيرات (الاستدامة و التكيف مع الظروف البيئية)  .
- يجب تطبيق الاورغامي في مراحل المشروع المختلفة ابتدائاً من الفكره التصميمة ثم انشاء الموديل باليد او الحاسبة ثم التطبيق في التصميم النهائي.
- يتحقق الاورغامي من النمط الجاسئ بنوعية ( التصميم  الخارجي والتصميم الداخلي ) عندما يتم يتبني آلية التجريد الشكلي الذي مرجعه النمادج الورقية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Read 1863 times Last modified on السبت, 15 آب/أغسطس 2020 18:08

Media

1655082
  Today Today58
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week58
  This_Month This_Month58
  All_Days All_Days1655082
Highest Visitors 05-12-2024 : 58
Top