قسم هندسة المواد يناقش رسالة ماجستير عن إستخدام سبائك التيتانيوم الثنائية بمجال طب الأسنان

 

حصلت  الطالبة وهاد اياد مدحت من قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية على شهادة الماجستير الموسومة : " إستخدام سبائك التيتانيوم الثنائية بمجال طب الأسنان "

              Binary Titanium Alloys as Dental Implant Materials

وتناولت الباحثة استخدام التيتانيوم (Ti) في طب الأسنان والطب بصورة عامة لأغراض الزرع. و خلال السنين ، لم يتم استخدام سبائك التيتانيوم (Ti) النقية تجاريًا فحسب ، بل أيضًا بعض السبائك مثل سبائك (Ti) التيتانيومالثنائية والثلاثية (. (Ti  ويستخدم التيتانيوم وسبائكه في مختلف الاستخدامات الطبية ، على سبيل المثال دعامة الأطراف الاصطناعية والأسلاك التقويمية. و يستخدم كذلك في (كرات ومآخذ الورك المصنوعة من Ti كبديل مشترك حيث يمكن لمزروعات التيتانيوم البقاء في جسم المريض لأكثر من 20 عامًا. وذلكبسبب توافقها البيولوجي العاليوالخصائص الميكانيكية الجيدة ومقاومة التآكل العالية.تم تحضيرجميع العينات باستخدام تقنية ميتالورجياالمساحيق،وتضمنت عمليةالتحضير للتيتانيوم النقي وسبائك التيتانيوم-فضه وذلك بنسب مختلفه حيث تم تحضير (10و20 و 30 )% من الفضه وكذلك تم تحضير سبائك التيتانيوم-زركونيا وذلك بنسب (10و20 و 30 )% من الزركونيا , للتحقق من تأثيرإضافةعنصرالفضة والزركونيا كمادة سيراميكيةعلىخواصالتيتانيومالنقيولما تمتلك منتأثيرمباشرعلىالخواصالفيزيائيةوالكيميائيةوالميكانيكيةللسبيكةالناتجة. لغرض دراسة التأثيرات الناتجةعناضافةعنصرالفضة والزركونيا كمادة سيراميكيةتمإجراءعددمنالفحوصاتبمافيذلك (فحص حيود الأشعة السينية ,الماسح الضوئي لغرض معرفة البنية المجهرية , صلادة فيكرز إضافة الى فحص معدل التآكل). بينت نتائج فحص حيود الأشعة السينية والبنية المجهرية بأن التيتانيوم النقي وسبائك التيتانيوم–فضة والتيتانيوم زركونيا وبنسب (10و20)% فضه وزركونيا  بأنها تتكون من طور واحد (طور الألفا) ولوحظ عند زيادة النسبة الى حد (30)% فضة وزركونيا ظهور مركب بيني جديد وهو (Ti2Ag) في حالة سبائك الفضة و (TiZr)3O في حالة سبائك الزركونيا.وأظهرت نتائج الصلادة للفضة أنه لايوجد تأثير كبير للمركب البيني (Ti2Ag) في تحسين الصلادة وذلك بسبب نسبتها القليلة وللدور الرئيسي للمسامية الموجودة في العينات على الصلادة وإلغائها لتأثير المركب البيني. أظهرت نتائج فحص التآكل مقاومة تآكل جيدة مع سبائك الفضة والتي تحتوي على (30%Ag) وذلك عند درجة تلبيد 700C° وبقيمة (0.091 mpy) وكذلك أظهرت سبائك الفضة مقاومة تآكل جيدة عند نسبة (30%Ag) عند درجة تلبيد 900C° وبقيمة(0.059 mpy) .أما سبائك الزركونيا فأفضل مقاومة تآكل كانت مع محتوى (30%ZrO2) وذلك عند تبريدها بالهواء وبقيمة . (1.347 .

وتألفت لجنة المناقشة من : أ. د. علي حسين عتيوي رئيسا و أ.م.د. حيدر حسن جابر من  جامعة بابل وم.د. اياد كاظم حسن  اعضاء وأ.د. عماد سعدي عبد الكريم مشرفا و أ.م.د.نوال محمد دواد  من جامعة بابل مقوما علميا و م.ياسين مشحوت طاهر  مقوما لغويا  وجميعهم من الجامعة التكنولوجية  

         

         

Read 1929 times

Media

Top