Items filtered by date: تموز/يوليو 2019

إستقبلت السيدة أمين بغداد الدكتوره ذكرى علوش رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور عماد حسين مرزه الحسيني والأستاذ الدكتور إبراهيم جواد آل يوسف عميد قسم هندسة العمارة في مكتبها الخاص في أمانة بغداد اليوم الأربعاء الموافق 10/ 7/ 2019
وجرى خلال اللقاء إستعراض آليات التعاون وتعضيد المحاور الخدمية في الجامعة ومحيطها والتي تشمل المحيط الخارجي للجامعة من المماشي والإنارة و كذلك تطوير حدائق الجامعة وإكساء المساحات، إضافة الى المحاور الخدمية الأخرى والتي تشمل إكساء الطرق الداخلية ومواقف السيارات وأماكن جلوس الطلبة والمظلات، وتطوير شبكة الماء الصافي ونقاط التجهيز ومسارات الخطوط بهدف صيانتها بالوجه الأكمل، فضلاً عن بحث المشكلات والمعوقات التي تعترض البنى التحتية للجامعة ، ويأتي ذلك من خلال آليات تعاون وفق ماتراه أمانة بغداد وبخطط واعدة و طموحة تندرج تحت الهدف الثالث من البرنامج الحكومي والخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وأن كل ذلك يتحقق من خلال الإيمان المشترك بأن الجامعة هي مصدر الإشعاع الفكري و الثقافي و الحضاري للمجتمع .
وبيَّن الدكتور الحسيني أن دعم توجهات الكوادر التعليمية في أداء مهامهم له بالغ الأثر في الإرتقاء بالحرم الجامعي ، فضلا عن كونه مهم وضروري من أجل ترسيخ الأسس الصحيحة لمفاهيم المجتمع المسؤول والواعي وضمان التقدم العلمي الحقيقي لإعداد جيل قادر على قيادة المرحلة المقبلة وترسيخ أسس المشاركة والتعاون على المستوى البحثي والإستشاري ، وجرى خلال اللقاء طرح عدة أمور أبرزها إعادة وضع المقترحات والحلول التي من شأنها الإرتقاء بالبيئة الجامعية التي تساعد الطلبة والأساتذة في الأداء العلمي والبحثي المتميز وعلى كافة الأصعدة ، وقد أبدت السيدة أمين بغداد إستعدادها في الدعم والمشاركة في تعزيز عمل الأقسام الخدمية داخل الجامعة و محيطها الكامل والتعاون في معالجة الإشكاليات وإزالة المعوقات التي تعاني منها في المحاور الخدمية المطلوبة
من جانبه أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عماد الحسيني على ضرورة بذل المزيد من الجهود لرفع أداء ومستوى الجامعة من أجل خدمة المسيرة العلمية والتربوية والثقافية في العراق ، مقدما الشكر لمعالي السيدة الأمين على دعمها المتواصل للمسيرة العلمية في الجامعة سيما كون معاليها هي إحدى خريجات الجامعة التكنولوجية في مراحل حصولها على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .

Published in اخبار عاجلة

بارك رئيس الجامعة التكنولوجية   الاستاذ الدكتور عماد حسين مرزه الحسيني لجميع اساتذة الجامعة ومنتسبيها وطلبتها تصويت منظمة اليونسكو لصالح ادراج ملف اثار بابل على لائحة التراث العالمي . وهنا لابد لنا من القول بأن المنظمة  تشرفت بان تختار بابل الحضارة العريقة و العظيمة ضمن التراث العالمي . من تلك الايام البابلية وغيرها من الايام الخوالي تأسس ابناء هذا الاقليم الحضاري و الثقافي .
و أكد الحسيني مدى ارتباط الى اليوم ارواحنا الثقافية بسومر واشور وبابل، ومهما تصدعت هذه الارواح لم ولن تنقطع صلتنا بتلك الحضارات العراقية العريقة .
واضاف يعد هذا القرار خطوة بارزة ومؤثرة على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي وعلامة بارزة تضاف لسجلنا الحضاري والثقافي المتميز  ويعزز مكانة العراق الضاربة جذوره في العمق بين دول العالم ذات الارث الحضاري . 
ودعا رئيس الجامعة الى بذل قصارى الجهود وتوجيه الطاقات البحثية للتدريسيين والباحثين ومشاريع تخرج الطلبة بهذا الاتجاه لوضع بصمة الجامعة بلغة عصرية وبالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية في هذا المشروع الممتد الى افاق مستقبلية متعددة المعطيات.

 

Published in اخبار عاجلة

أعلــن قســم الدراسـات العليـا في الجامعة التكنولوجية نتائــج القبــول الأولــي للدراســات العليــا للعــام الدراسي 2019 – 2020. 

على ان تكون الإعتراضــات لغايــــة  4-7-2019.

 

قسم الهندسة الميكانيكية

دكتوراه / هندسة حراريات

دكتوراه / ميكانيك تطبيقي

ماجستير / تكييف وتجميد

ماجستير / قدرة حرارية

ماجستير / ميكانيك تطبيقي

قسم الهندسة الكيمياوية

 دكتوراه / هندسة كيمياوية

ماجستير / تكرير النفط والغاز

ماجستير / هندسة العمليات الكيمياوية

قسم هندسة السيطرة والنظم

ماجستير / هندسة سيطرة

ماجستير / هندسة حاسبات

ماجستير / هندسة الميكاترونكس

قسم الهندسة الكهروميكانيكية

 ماجستير/ هندسة الطاقة

ماجستير/هندسة نظم كهروميكانيكية

قسم الهندسة الكهربائية

دكتوراه / هندسة الكترونية واتصالات

ماجستير / قدرة كهربائية

ماجستير / هندسة الكترونية واتصالات

قسم هندسة الليزر و الالكترونيات البصرية

دكتوراه / هندسة الليزر

ماجستير / هندسة الليزر وااللكترونيات البصرية

ماجستير/ هندسة الليزر

 قسم هندسة المواد

دكتوراه / هندسة مواد

ماجستير / هندسة مواد

قسم هندسة الحاسوب

 دكتوراه / هندسة حاسوب

ماجستير / هندسة حاسوب

قسم هندسة العمارة

دكتوراه/ هندسة معمارية

ماجستير/ تصميم حضري

ماجستير/ تصميم معماري

ماجستير/ تكنولوجيا العمارة

قسم الهندسة المدنية

 دكتوراه / هندسة الموارد المائية

ماجستير/هندسة الطرق والجسور

 ماجستير / هندسة انشائية

ماجستير / هندسة البيئة

ماجستير / هندسة جيوتكنيك

ماجستير / هندسة الجيوماتيك

ماجستير / هندسة مواد البناء

دبلوم عالي / الطرق والنقل

قسم هندسة الإنتاج و المعادن

دكتوراه / هندسة انتاج

دكتوراه / هندسة صناعية

دكتوراه / هندسة معادن

ماجستير / هندسة انتاج

ماجستير / هندسة صناعية

ماجستير / هندسة معادن

قسم علوم الحاسوب

 دكتوراه / علوم حاسوب عام

ماجستير / برامجيات النظم

ماجستير / امنية بيانات

ماجستير / علوم حاسوب عام

قسم العلوم التطبيقية

دكتوراه / تقانات الليزر والكهروبصريات

دكتوراه / تقانات المواد

دكتوراه / فيزياء تطبيقية

ماجستير / التقنيات االحيائية

ماجستير / الكيمياء التطبيقية

ماجستير / تطبيقات وتكنولوجيا الليزر

ماجستير / رياضيات تطبيقية

ماجستير / علم المواد 

ماجستير / فيزياء تطبيقية

 

 

الطلبة العرب

الية تعاون

 

Published in اخبار عاجلة

اقامت اللجنة المركزية في الجامعة التكنولوجية لمبادرة نشر 250 بحث علمي رصين في مستوعبات كلاريفيت للمجلات العالمية الاحتفال الاول بنجاح المبادرة للعام الدراسي يوم الاحد 30 حزيران 2019 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د عماد حسين مرزه الحسيني ومساعديه للشؤون الادارية ا.د سامي ابوالنون عجيل والعلمية ا.د علاء عبد الحسن عطية ورؤساء الاقسام العلمية والهندسية ومدراء المراكز البحثية والعلمية والخدمية وعدد من تدريسيي الجامعة .

استهلت الاحتفالية بالنشيد الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق والمسيرة التعليمية  .

ووجه رئيس الجامعة في كلمة له الشكر والامتنان للمساهمين من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة في هذه المبادرة ولخطواتهم البحثية والعلمية الرصينة ودورهم الفاعل في تنمية قدرات الطلبة في مختلف مراحلهم الدراسية في قاعات الدرس وفي المختبرات وخارجها والاشراف على طلبة الدراسات العليا وتقديم المشورة والنصح لهم.

وقال رئيس الجامعة ان للبحث العلمي اهمية كبيرة تنعكس على الباحث نفسه والمجتمع فأهمية البحث العلمي للباحث نفسه تتمثل في زيادة معرفته ومساعدته للتوصل الى حقائق جديدة ومفيدة ، كما وتعزز ثقة الباحث بنفسه وتجعله يعتمد على نفسه بشكل كامل فيصبح قادرا على تجاوز العوائق التي يواجهها اما بالنسبة لفائدة البحث العلمي للمجتمع فتتمثل في المساعدة على التخلص من المشكلات والظواهر التي يعاني منها ويساهم في دفع عجلة التطور والتقدم للامام ، حيث اصبحت الجامعات ليست فقط اماكن للتعلم واجراء البحث العلمي بل هي مؤسسات راسخة ومؤثرة بنحو كبير في المدن والدول التي توجد فيها تلك الجامعات .

واضاف : ونحن نحتفي اليوم بنجاح النشر العلمي الرصين في مستوعبات كلارفيت للمجلات العالمية من قبل باحثي جامعتنا .فاننا نقف اليوم على عتبة مهمة من تاريخ الجامعة باعتبارها جامعة علمية متخصصة ، والجامعة الرائدة على صعيد البحث العلمي للوصول الى مستوى جديد ونوعية عالية من التميز حيث تعمل على تبني رؤى جديدة طويلة المدى لضمان ارتقائها في سلم التصنيفات الدولية والحصول على مراتب اعلى من خلال :

*تحسين نوعية وكمية ودرجة تأثير البحوث العلمية الرصينة والابتكارات ورعاية الموهوبين وتركيز الموارد لاجراء بحوث رصينة وتحقيق التكامل بين التخصصات الهندسية في المواضيع الرائدة والتي تلامس حافات العلوم .

* التركيز على الاستثمار الذاتي في مشاريع تطوير الفضاءات الخضراء الخارجية والداخلية للأبنية والمختبرات والمنشآت الخدمية لتعزيز البيئة التعليمية الجاذبة .

* بناء وتعزيز العلاقة مع مراكز القرار العليا على اسس من الثقة والدقة مع المؤسسات الاكاديمية المحلية واقامة علاقات بحثية واكاديمية مع الجامعات ومراكز البحوث الاجنبية .

*تعريف وتحديد معايير التميز الاكاديمي والبحثي وضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي العالمي وتحديد مرتكزات وخصائص الحرم الجامعي ومعرفة مواطن القوة والضعف عن طريق توفير الاحصائيات اللازمة واستبيان اراء الهيئة التدريسية والمنتسبين والطلبة .

* توأمة الجامعة وربطها بجامعة عالمية واقامة علاقات ثقافية واكاديمية وبحثية مع الجامعات العالمية ومع العلماء العراقيين العاملين في الجامعات الاجنبية .

* بناء علاقات بحثية بين التدريسيين والطلبة ومن مختلف الاختصاصات لغرض تكوين مجاميع بحثية تهتم بمواضيع معاصرة وتحقيق التكامل المنشود .

واعلن رئيس الجامعة عن اطلاق المبادرة الجديدة " مبادرة نشر (500) بحث في المجلات العالمية اعتبارا من (1/9/2019-2020)  .

وختم حديثه بان الجامعة تصبو الى المزيد من التعاون للارتقاء وتطوير القابليات البحثية والمهارات وزيادة النشاطات الاكاديمية والمساهمات المجتمعية .متمنيا للجميع التوفيق والسداد والى مزيد من البحوث الرصينة .

وشهدت الاحتفالية اقامة جلسة علمية برئاسة أ.د. محمد جاسم كاظم وأ.م.د. منتظر سامي مقررا ، وشملت على محاضرتين الاولى بعنوان " واقع النشر العلمي في الجامعة القاها أ.د.علاء عبد الحسن عطية بالاشتراك مع م.د.علاء عبد الهادي جبر . والمحاضرة الثانية كانت بعنوان مبادرة 250 بحث علمي رصين "حقائق واحصائيات " القاها أ.د.فرج محل محمد .

وكرم رئيس الجامعة الباحثين الاكثر نشرا للبحوث العلمية بدرع المبادرة وهم ا.د رائد عبد الوهاب وا.دعلوان محمد وهما من قسم العلوم التطبيقية وا.م.د مكرم عبد المطلب من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية ، كما كرم رئيس الجامعة الاقسام الحاصلة على المراكز الاولى وهي قسم العلوم التطبيقية وقسم الهندسة الكيمياوية ومركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة .فضلا عن تكريم لجنة المبادرة والاقسام الساندة للاحتفالية واللجنة المنظمة للاحتفالية . واختتمت الاحتفالية بتكريم رئيس الجامعة بدرع المبادرة .

ويذكر ان المبادرة هدفت الى توضيح اهمية النشر العلمي الرصين على تصنيف الجامعة ، وتحفيز كافة التدريسيين على النشر العلمي الرصين والمواكبة مع التقدم العلمي ، وبيان اهمية النشر الرصين لطلبة الدراسات العليا واهميته للبحث العلمي، وتسهيل التواصل مع الباحثين في الجامعات الرصينة ، وتنمية وتطوير فلسفة النشر العالمي والمواكبة المستمرة في الاختصاص ، والمساهمة في اعداد كوادر علمية شابة للتواصل في مجال البحث العلمي ، والابتعاد عن النشر العلمي الغير رصين لما له من تأثيرات سلبية ، والتعرف على اهم دور النشر الرصينة والية النشر العلمي بها .

وتعد هذه المبادرة الاولى للنشر العلمي الرصين في مستوعبات كلاريفيت في الجامعات العراقية ، فقد تم نشر 222 بحث علمي في كافة الاختصاصات التكنولوجية والهندسية والعلمية ، وكان عدد الباحثين الذين قاموا بالنشر 170 باحثا من مجموع تدريسيي الجامعة ، منهم 108 تدريسي نشروا اكثر من ثلاثة بحوث ،واعتمدت البحوث التي ذكر فيها اسم الجامعة التكنولوجية عنوانا للباحثين .  

 

 

 

Published in اخبار عاجلة
Top