نشاطات القسم لعام 2013

رجوع


 في تظاهرة علمية جديدة تضاف لإنجازاتها عالميا ،الجامعة التكنولوجية تقيم مؤتمرا علميا مشتركا مع جامعة ملايا في ماليزيا عن السوائل الايونية          
  31/12/2013

في سابقة تحدث للمرة الاولى في تاريخها اضافت الجامعة التكنولوجية انجازا جديدا عندما اشتركت مع جامعة ملايا الماليزية في تنظيم المؤتمر العلمي العالمي الموسوم " التقدم والابتكارات في السوائل الأيونية " للمدة 11-13/ 12/ 2013 الذي اقيم في جزيرة لانكاوي في ماليزيا بحضور ممثل رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي الذي انابه أ. د. ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية وعضو اللجنة التحضيريه للمؤتمر ، ومدير مركز أبحاث السوائل الايونيــة في الجامعة الماليزية ا.د علي هاشم وبمشاركة باحثين من مختلف دول العالم من بريطانيا واستراليا واليابان والهند وسنغافوره وبولندا والسعودية فضلا عن باحثين من جامعات ماليزيا والجامعة التكنولوجية.
واستهل افتتاح المؤتمر يوم الاربعاء 11/12/2013 بعرض فلم عن الجامعة التكنولوجية بعدها القى مدير مركز ابحاث السوائل الايونية في جامعة مالايا الماليزية كلمة الافتتاح التي رحب فيها بالوفد العراقي مقدما شكره الى رئيس الجامعة التكنولوجية لإسناده ورعايته للمؤتمر .
والقى أ.د. ثامر جاسم محمد / رئيس قسم الهندسة الكيمياوية كلمة رئيس الجامعة التكنولوجية التي قدم فيها الشكر والعرفان الى اللجنة المشرفة وجامعة ملايا / مركز ابحاث السوائل الايونية بإتاحة الفرصة للمشاركة في هذا المؤتمر العالمي ، متأملا ان تكون هذه خطوة أولى لفتح أفاق تعاون في مجالات عديدة على صعيد النشاط الاكاديمي والبحثي ومجالات أخرى .
واضاف ان هذا المؤتمر العالمي له أهمية كونه يجمع بين الاكاديميين والباحثين من مختلف دول العالم لتقديم كل ما هو جديد من بحوث ضمن محاور المؤتمر الذي اشتركت جامعتنا فيه بخمس بحوث.
وقدم نبذة عن طبيعة الجامعة التكنولوجية واقسامها العلمية والهندسية ومراكزها البحثية والخدمية فضلا عن توجهاتها المستقبلية مشيرا الى ان للجامعة اهتمامات هندسية ومشاريع بحثية كثيرة تسعى الى تحقيقها في المستقبل القريب منها الجامعة الالكترونية والحصول على الاعتمادية وعقد مذكرات التؤامة مع جامعات رصينة لدراسة الدكتوراه مثل جامعة ميزوري الامريكية, وكما تهتم الجامعة التكنولوجية بنشر البحوث في المجلات العالمية والتي لها معامل تأثير.ودعا جامعة ملايا لإنعقاد المؤتمر في الدورة القادمة في العراق .
بعدها تم تقديم درع الجامعة التكنولوجية الى جامعة ملايا وكذلك درع قسم الهندسة الكيمياوية الى مركز الابحاث السوائل الايونية .
وهدف المؤتمر إلى توفير منبر للباحثين والأكاديميين والعلماء ومسؤولي القطاع العام والخاص في جميع أنحاء العالم لتبادل المعارف والخبرات والتطورات والتطبيقات العلمية خاصة في مجال السوائل الأيونية .
بدأت بعد ذلك الفعاليات العلمية بإلقاء محاضرات الافتتاح وتوزيع البحوث على قاعتين الاولى للمجموعة الهندسية وتضمنت 18 بحثا" واخرى لمجموعة الكيمياء وشملت 24 بحثا في محور الكيمياء.
واشترك خمسة اساتذة مـن قسم الهندسة الكيماوية في الجامعــة التكنولوجيــة في بحوث المؤتمر اذ القى رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د. ثامر جاسم محمد بحثه الموسوم " إعادة استخدام المياه المعالجة بعمليات التطويف والتصفية المايكروية " وأ.م.د. عدنان عبد الجبار عبد الرزاق بحثه الموسوم " الكاربون النانوي الممدد في معالجة المياه العضوية " كما القى م.د. رياض صادق محمد صالح بحثه الموسوم " معالجة تلوث المياه في مجمع القائم للفوسفات بواسطة الأغشية النانوية " ، ، كما ألقى ا وم.د. طالب محمد نايف بحثا عن " المواد السيليكية وتطبيقاتها في إزالة المثلين ،و م.د. عامر عزيز عبد الرحمن بحثا بعنوان " إزالة الأصباغ المثيلية من المياه الصناعية باستخدام الأغشية الضوئية "
وأختتم المؤتمر أعماله يوم الجمعة 13/12/2013 بتقديم شهادة تقديرية الى رئيس الجامعة التكنولوجية تثمينا" لجهوده في رعاية المؤتمر اضافة الى شهادات تقديرية لأعضاء الوفد العراقي ومن أهم نقاط توصيات المؤتمر تم توقيع وثيقة تفاهم بين جامعة ملايا / مدير مركز ابحاث السوائل الايونية والجامعة التكنولوجية على عقد المؤتمر كل سنتين في أحد البلدين أما في العراق أو ماليزيا أو اي مكان آخر وتم التوقيع عليها نيابة عن رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. ثامر جاسم محمد / رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ...... وفي كلمة الختام قدم مدير الدراسات العليا في جامعة ملايا شكره للوفد العراقي والى رئيس الجامعة التكنولوجية على رعايته للمؤتمر .  وقال ا.د ثامر جاسم في تصريح لموقع " الجامعة " ان الوفد العراقي حظي بالترحيب والاهتمام من قبل الهيئة التحضيرية والمشاركين وعلى وجه الخصوص بعد الاطلاع على مستوى البحوث المشاركة حيث كانت البحوث متميزة وذات جوانب تطويرية متميزة وقد طالب المشاركين بالاطلاع وبشكل تفصيلي على اقسام الجامعة المختلفة والمراكز البحثية وعلى المزيد من النتاجات البحثية والاكاديمية للجامعة وذلك للسمعة الجيدة للجامعة وكون هنالك مجموعة من الكادر التدريسي في الجامعات الماليزية هم بالاساس خريجي الجامعة التكنولوجية وبالمستويات الثلاثة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .

 

 


 طلبة قسم الهندسة الكيمياوية يشاركون في ورشة عمل لطلبة الجامعة التكنولوجية ضمن برنامج SELS المبعوثين الى اميركا          
  31/12/2013

اقامت وحدة الوظائف في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل لطلاب البعثة العلمية في الجامعة التكنولوجية والمبعوثين الى جامعة ميزوري كولومبيا في الولايات المتحدة الاميركية / ضمن برنامج تطوير مهارات التحدث باللغة الإنكليزية (Summer English Language Study) برعاية مجلس البحث والتبادل الدولي منظمةIREX ) ) على قاعة مركز تقنية المعلومات والإتصالات في الجامعة بحضور مسؤول وحدة الوظائف في الجامعة مرتضى عبد الحسين وبقية اعضاء الإرتباط مع وحدة الوظائف في الجامعة . وتحدث عدد من الطلبة المشاركين ببرنامج SELS من معظم الاقسام الهندسية في الجامعة عن تجربتهم الايجابية فيه ورحلتهم الناجحة من خلال احتكاكهم بالعديد من الطلبة بمختلف الجنسيات والثقافات واطلاعهم على احدث ما توصل اليه العلم في مجال العلوم الهندسية وتقنيات التعليم الجامعي . كما طرحوا الطلبة مقترحا او فكرة بنقل هذه التجربة العلمية وامكانية استثمارها و الاستفادة منها لبقية الطلبة ولجميع الاقسام الهندسية والعلمية كافة . ويذكر ان الطالب المشارك في البعثة من قسم الهندسة الكيماوية هو رامي فكرت الياس/ المرحلة الثالثة .

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في المؤتمر العلمي الاول عن البيئة المستدامة          
  31/12/2013

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب نظم مركز البحوث البيئية بالتعاون مع قسم هندسة البناء والانشاءات المؤتمر العلمي الاول ( البيئة والتنمية المستدامة ) يومي 29-30/12/2013 على مسرح الجامعة بحضور أ.د.امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية وأ.د. محمد يحيى العاني مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والاستاذ نجم عبد الكناني مدير عام دائرة التصاميم في امانة بغداد وعدد من رؤساء اقسام ومدراء المركز والمديريات في الجامعة وعدد من الباحثين في جامعات الوزارات المختلفة .
ابتدأ المؤتمر بالنشيد الوطني ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم ثم الفاتحة على ارواح شهداء العراق ، بعدها القى أ.د. امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة قال فيها : ان المؤتمر يهدف الى بداية جديدة في بناء عملية الاستدامة وان هذا المجال يعد ثقافة جديدة للمجتمع العراقي ، مضيفا ان الخبراء الحاضرين في المؤتمر من وزارة البيئة والتخطيط وغيرها من الوزارات سوف يلقون محاضرات عن واقع حال لدراسة حقيقة وايضا ترفع للمسؤولين من اجل الاهتمام بشكل جدي في النواحي المستدأمة

تم تقديم ورقة عمل الجامعة التكنولوجية بعنوان
Optimum Conditions of Photocatylsis Process in a Wastewater Treatment .
قدمت من قبل الاساتذة ا.م.د.محمد فاضل عبد علي ونور حسين حمزة وم.د.عامر عزيز عبد الرحمن وكاظم عبد وقد القيت من قبل الاستاذة نور حسين حمزة .

وفي نهاية المؤتمر القيت التوصيات من قبل مدير مركز بحوث البيئة وهي:
1- تشكيل هيئة عمل من ذوي الاختصاص المشاركين في الورشة لتفعيل مشروع الحي المستدام في بغداد .
2- المساهمة الجادة في عام البيئة 2014 من خلال العديد من الانشطة العلمية والبحثية في مجالات البيئة المختلفة .
3- اهمية دراسة وتقييم صنف السيطرة على اليات دخول المواد والبضائع الفاسدة والرديئة الى السوق العراقية .
4- تنشيط الاهتمام بالادارة الكاملة للنفايات البلدية والعمل على معالجتها من خلال اليات علمية .
5- الايعاز الى الجهات التنفيذية للتعاون مع المؤسسات البحثية والاكاديمية في الجامعات العراقية للافادة من البحوث والدراسات المتعلقة بالملوثات البيئية وسبل معالجتها والسيطرة عليها .
6- تقييم كفاءة شبكات ماء الاسالة لضمان انتاج مياه شرب ضمن المواصفات الوطنية والعالمية .
7- تشديد اجراءات المراقبة البيئية على مجمل الانشطة الملوثة وصولا الى بيئة مستدامة .
8- الاهتمام بنوعية وسلامة الاستخدامات الزراعية على ان تكون خالية من المشاكل البيئية .
9- تحويل ثقافة الوعي البيئي الى مبادى سلوكية لدى شرائح المجتمع المختلفة من خلال مناهج تهدف الى حماية وتحسين واستدامة البيئة وتعزيز روح المواطنة .
10- العمل على اصدار مجموعة من التشريعات والقوانين التي تهدف الى تحسين الواقع البيئي في العراق .
بعد ذلك قدم رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر شهادات تقديرية الى الباحثين واساتذة الجامعة المشاركين في المؤتمر , كما قدم مدير مركز بحوث البيئة هدية تذكارية بأسم المركز الى رئيس الجامعة التكنولوجية

 

 

 


التكنولوجية توقع اتفاقية توأمة علمية مع جامعة ميزوري الامريكية في مختلف الاختصاصات          
  31/12/2013

برمت الجامعة التكنولوجية اتفاقية توأمة مع جامعة ميزوري الاميركية للعلوم والتكنولوجيا يوم الثلاثاء 31 كانون الاول 2013 على قاعة مجلس الجامعة التكنولوجية لتطوير الجانب العلمي و الأكاديمي للاساتذة والطلبة .
ووقع الاتفاقية رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر التميمي بحضور ممثل جامعة ميزوري ا.د مثنى حكمت الدهان رئيس قسم الهندسة الكيمائية والهندسة البايوكيمياوئية واستاذ الهندسة النووية في الجامعة ومعاوني رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية محمد العاني والادارية ا.د سامي وحيد الحسناوي ورؤساء الاقسام الهندسية والعلمية وعدد من مدراء المراكز البحثية وذلك اثناء انعقاد الجلسة الرابعة لمجلس الجامعة يوم الثلاثاء 31 كانون الاول 2013 .
وقال رئيس الجامعة التكنولوجية إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحث وتؤكد على توسيع افاق التعاون مع الجامعات العالمية الرصينة من خلال ابرام مذكرات التفاهم واتفاقيات التوأمة ، مضيفا ان الاتفاقية مع الجامعة الاميركية تأتي في إطار إستراتيجية تعمل عليها الجامعة بتوطيد العلاقات العلمية والأكاديمية مع مختلف الجامعات الاجنبية الرصينة ، مبينا أهمية التواصل مع المؤسسات والجامعات والمراكز البحثية المتخصصة في شتى المجالات الهندسية والعلمية في مختلف دول العالم. مشيرا الى اننا جادون في استغلال هذه الاتفاقية من اجل تطوير المناهج العلمية في الجامعة ومواكبة التطورات العلمية المتواصلة في العالم فضلا عن ان الجامعة وسعت افاق التعاون في السنتين الاخيرتين من خلال استقطاب الاساتذة الزائرين من مختلف الجامعات الاجنبية للمشاركة في المؤتمرات العلمية التي تقام في الجامعة .
من جهته أبدى ا.د مثنى الدهان عن سروره في توقيع اتفاقية التؤامة التي يجب استثمار هذه الفرصة وسيتم فيها جني ثمار الفائدة الكبيرة من الخبرات العلمية في الجامعة التي تعد شاملة في كل الاختصاصات العلمية فضلا عن توسيع التعاون مع الاقسام العلمية والمراكز البحثية في الجامعة التكنولوجية مضيفا بانه سيعمل جاهدا على فتح قنوات جديدة مع بقية الاقسام في الجامعة الامريكية التي تصب في تطوير المسيرة التعليمية في بلدنا العزيز العراق.
وقدم رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم موجزا تفصيليا عن مراحل اعداد اتفاقية التؤامة مع جامعة ميزوري التي بدأت نهاية عام 2012 بعقد اجتماع بين الدكتور الدهان وممثلين من قسم الهندسة الكيمياوية حيث شمل الاتفاق على 5 محاور لاقامة توأمة بين الجامعتين التي تكللت بالنجاح في نهاية عام 2013.
وتضمنت اتفاقية التوأمة عمل المشاريع البحثية المشتركة والتعاون في الدراسات الاولية والعليا من خلال الاشراف المشترك من اساتذة الجامعتين على طلبة الدكتوراه في الجامعة التكنولوجية بإجراء الجزء العملي من رسالتهم في مختبرات جامعة ميزوري فضلا عن تبادل الاساتذة والمنتسبين والطلبة للاطلاع على التكنولوجيا الحديثة في مختبرات الجامعة الامريكية ، وعمل ورش عمل ومحاضرات واجتماعات اكاديمية مشتركة ، وتبادل الاسهامات الاكاديمية من مناهج تدريسية وتقييم واعادة وبناء المناهج التعليمية ، وعمل وادارة برامج اكاديمية تمنح درجة اكاديمي وبرامج تدريبية من دون منح درجة اكاديمية ، كما تضمنت اتفاقية التوأمة ايضا نشر نتائج البحوث المشتركة في المجلات العالمية ، وتدريب الكوادر القيادية الاكاديمية وعمل ورشات عمل للادارة الاكاديمية " الاقسام الهندسية والعلمية والمراكز البحثية في الجامعة " ، والتعاون على التعليم عن بعد ، التعليم الالكتروني ، التعليم الممتزج بتقنيات متقدمة ومختلفة ، وتكنولوجيا المعلومات التي تخص التعليم والتواصل الاكاديمي ، فضلا عن التعاون على قبول طلبة لتحقيق درجات علمية واقامة دورات تدريبية وتطويرية .
وفي نهاية توقيع اتفاقية التوأمة قدم رئيس الجامعة درع الجامعة التكنولوجية الى الادكتور مثنى الدهان .
وتحتل جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا التصنيف 1000 عالميا من اكثر 21 الف جامعة عالميا و274 من بين 3239 جامعة ومعهد في اميركا حسب التصنيف العالمي لموقع Webometrics CSIC ويبومتركس الأسباني لتقييم الجامعات والكليات والمعاهد

 

 


 رئيس الجامعة التكنولوجية يستقبل استاذا زائرا من جامعة اوكلاند النيوزلندية ويبحث إمكانية إعطاء محاضرات عن بعد وتقييم أطاريح الدراسات العليا           
  31/12/2013

استقبل رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر التميمي الاستاذ الزائر من جامعة اوكلاند النيوزيلندية ا.د عبد الغني عبد العزيز البعلي اختصاص هندسة كيمياوية يوم الخميس 19 كانون الاول 2013 بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة ا.د ثامر جاسم والمعاون العلمي ا.م.د قصي فاضل عبد الحميد .
وبين رئيس الجامعة بان معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الاديب يحث دائما على الاستفادة من الكفاءات العراقية الموجودة في الجامعات الاجنبية بإلقاء تجاربهم والمحاضرات في شتى التخصصات العلمية والهندسية فضلا عن تأكيده عن ضرورة عودة الأساتذة والعلماء العراقيين الى ارض الوطن لانهم مكسب علمي ، وتم التطرق في اللقاء إلى كفاءة ونجاح التدريسيين والباحثين العراقيين الموجودين في مختلف الجامعات الأجنبية الذين اثبتوا جدارتهم بقوة .
واوضح رئيس الجامعة بان هناك تفاعل مع الخارج من خلال عقد التوأمة ومذكرات التفاهم مع المؤسسات التعليمية إذ هناك تعاون مع الجامعات الامريكية ومنظمة IREX المتمثل بإرسال أساتذة من الجامعة للدخول في دورات تدريبية في مجالات جديدة مما يكسب الباحث
وابدى الاستاذ الزائر فرحته لوجوده في الجامعة التكنولوجية بعد غياب منذ 20 عاما والتطور الحاصل فيها لاسيما المختبرات العلمية والمكتبة المتميزة بتوفر الاصدارات والكتب الحديثة الاجنبية.
وأضاف انه زيارته كانت مثمرة من خلال القاء المحاضرات على مدى ثلاث ايام التي كانت مواعيدها منتظمة في مجالات الطاقات المتجددة ، واستخدام الحاسوب بالتطبيقات الهندسية وكان التجاوب كبيرا من قبل الاساتذة وطلبة الدراسات العليا والتفاعل من خلال الاسئلة والاستفسارات المقدمة من قبلهم تدلل على رفع المستوى العلمي لديهم والبحث عن ما هو جديد في اختصاصهم .
وذكر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية انه تم الاتفاق مبدئيا مع الاستاذ الزائر على فتح افاق تعاون متمثلة بتقييم البحوث العلمية في القسم فضلا عن تقييم اطاريح ورسائل طلبة الدراسات العليا والاشراف على بعضها ، مشيرا الى انه تم طرح فكرة التعليم عن بعد من خلال القاء محاضرات من الخارج على غرار ما يقوم به في جامعات المستنصرية والنهرين وتكريت

 

 


 مهندسو الكيمياوي يحرزون أول ألقابهم بنيلهم بطولة الجامعة الكروية          
  22/12/2013

تكفلت الركلات الترجيحية في تتويج فريق قسم الهندسة الكيمياوية بأول ألقابه لبطولات الجامعة التكنولوجية للموسم الحالي 2013 -2014 بإحرازه بطولة الجامعة بكرة القدم للطلاب اثر فوزه على فريق علوم الحاسوب 4-3 بعد انتهى الوقت الاصلي بالتعادل السلبي في المباراة النهائية التي جرت على ملعب الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر التميمي ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور محمد يحيى العاني والإدارية سامي وحيد الحسناوي وعلي موسى مستشار لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد والمهندس دريد الربيعي معاون مدير مكتب كتلة الأحرار في بغداد / الرصافة والشيخ حيدر البدري مدير مكتب الرصافة لهيئة حقوق الانسان والدكتور منير محمود رئيس قسم التربية الرياضية والنشاط الفني في الجامعة وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والهندسية في الجامعة وحشد كبير من الطلبة . ونجح فريق الهندسة الكيمياوية في إفشال مخططات وإفساد فرحة فريق علوم الحاسوب الذي كان يمني النفس في الاستحواذ على معظم بطولات الجامعة للالعاب الجماعية بعد إن سبق له ان احرز بطولتي كرة السلة والكرة الطائرة للموسم الحالي. وقاد المباراة الحكام حسين عبد الرضا وتوفيق محمد وياسر حسن والمشرف علي فرج ومراقب المباراة الدكتور علاء محسن . وتميزت المباراة بالندية والإثارة على مدى شوطي اللقاء وكاد الفريقين ان يحرزا هدف التفوق وخصوصا فريق الهندسة الكيمياوية إلا إن يقظة حارس مرمى علوم الحاسوب ووقوف العارضة حالت دون تسجيل هدف ليعلن حكم المباراة انتهاء المباراة بالتعادل من دون رد واللجوء الى الركلات الترجيحية من علامة الجزاء . التي نجح فيها فريق الهندسة الكيمياوية من الفوز بعد تمكن لاعبيه مرتضى محمد ومصطفى خير الله ومحمد عباس وحيدر جبار من التسجيل في حين اخفق ايهاب محمد ومهند بلال بعد ان ردها صفاء سلمان حارس مرمى علوم الحاسوب الذي لم يتمكن فريقه في إنهاءها بتسجيله ثلاثة ركلات عن طريق علي صباح وعلي اياد وحيدر نجم وأضاع كل من علي حسين وصفاء سلمان وسيف عبد الستار . وفي نهاية المباراة تم توزيع الجوائز الفردية والكؤوس الفرقية والهدايا التقديرية على الحضور

 

 


 محاضرات علمية لأستاذ زائر من جامعة اوكلاند / نيوزلندا ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية         
  15/12/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014 يقيم قسم الهندسة الكيمياوية محاضرات علمية يلقيها الأستاذ الزائر ( أ.د. عبد الغني عبد العزيز البعلي ) من جامعة اوكلاند / نيوزلندا استنادا الى الدعوة الموجهة اليه والتي سيلقيها في قسم الهندسة الكيمياوية للفترة من 15/12/2013 ولغاية 19/12/2013 .
 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  15/12/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014  القى الطالب ( انور جاسم محسن) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

Phase Equilibria for the Extraction of Phenolic Pollutants from Industrial Wastewater using Liquid Membranes Technique

توازن الأطوار لأستخلاص الملوثات الفينولية من المياه الصناعية بأستخدام تقنية الأغشية السائلة

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن والسادة رؤوساء الفروع أ.م.د.عدنان عبد الجبار رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز و مدرس دكتور عامر عزيز رئيس فرع هندسة العمليات والمشرف م.د. خالد فرهود وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الأربعاء 11-12-2013 .

حيث تم في هذا البحث أستخدام السوائل الايونية كاغشية سائلة لاستخلاص الملوثات الفينولية من المياة الصناعية من خلال تحديد كفاءة الاستخلاص والانتزاع لخمسة انواع من السوائل الايونية المستخدمة كأغشية سائلة ، دراسة تأثير اختلاف الايون الموجب والسالب على كفاءة الاستخلاص والانتزاع ودراسة تاثير كفاءة الاستخلاص والانتزاع من خلال مزج السوائل الايونية بنسب متساوية ، وكذلك دراسة تأثير التوازن الطوري للاستخلاص .

 

 


 في تظاهرة علمية جديدة تضاف لإنجازات الجامعة عالمياً جامعتا مالايا الماليزية والتكنولوجية تقيمان مؤتمراً علمياً مشتركاً عن السوائل الأيونية     
  12/12/2013
ضمن نشاطات الموسم العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ، تقيم جامعة مالايا الماليزية / مركز السوائل الأيونية ((The University of Malaya Centre for Ionic Liquids (UMCiL) بالاشتراك مع الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية المؤتمر العلمي العالمي عن السوائل الأيونية ((International Conference On Ionic Liquids 2013 (ICIL 13) الموسوم

 " التقدم والابتكارات في السوائل الأيونية "

Advances and Innovations in Ionic Liquids

 للمدة 11-13/ 12/ 2013 الذي يقام في جزيرة لانكاوي في ماليزيا . ويشارك من الجانب العراقي رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أمين دواي ثامر عضواً في اللجنة المشرفة على المؤتمر مثله رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد وهو عضوا في اللجنة التحضيرية في الوقت ذاته فضلا عن مشاركة أربعة تدريسيين من قسم الهندسة الكيمياوية . ويهدف المؤتمر إلى توفير منبر للباحثين والأكاديميين والعلماء ومسؤولين القطاع العام والخاص في جميع أنحاء العالم لتبادل المعارف والخبرات والتطورات والتطبيقات العلمية خاصة في مجال السوائل الأيونية . ويشمل المؤتمر محاور عدة منها : تخليق مواد جديدة ، خصائص فيزيائية ، التطبيقات الكهروميكانيكية ، عمليات الفحص ، التكنولوجيات المستدامة ، هندسة العمليات والتطبيقات الصناعية فضلا عن مواضيع أخرى . ويلقي رئيس قسم الهندسة الكيمياوية بحثه الموسوم " إعادة استخدام المياه المعالجة بعمليات التطويف والتصفية المايكروية " ، كما يلقي الدكتور رياض صادق محمد صالح بحثه الموسوم " معالجة تلوث المياه في مجمع القائم للفوسفات بواسطة الأغشية النانوية " ويلقي الدكتور عدنان عبد الجبار عبد الرزاق بحثه الموسوم " الكاربون النانوي الممدد في معالجة المياه العضوية " كما ألقى الدكتور طالب محمد نايف بحثا عن " المواد السيليكية وتطبيقاتها في إزالة المثلين " وألقى الدكتور عامر عزيز عبد الرحمن بحثا بعنوان " إزالة الأصباغ المثيلية من المياه الصناعية باستخدام الأغشية الضوئية " . والجدير بالذكر إن تسلسل جامعة مالايا الماليزية 156 عالميا مما يسهم في رفع اسم الجامعة التكنولوجية عاليا في المحافل الدولية .

وللمزيد من التفاصيل عن المؤتمر على الابط الأتي:

International Conference On Ionic Liquids 2013 (ICIL 13)

ملخصات البحوث المشاركة      

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية يقيم ندوة عن الكيمياء والهندسة الكيمياوية في خدمة التنمية المستدامة     
  10/12/2013

برعاية أ. د.امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية أقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية بعنوان (الكيمياء والهندسة الكيمياوية في خدمة التنمية المستدامة)بمشاركة باحثين ومختصين من الجامعات العراقية ووزارة البيئة وذلك في يوم الخميس 5/12/2013 . وتهدف الندوة التي اقيمت بالتعاون مع وزارة البيئة، الى تطوير إستراتيجية تنمية مستدامة من خلال مهام التدريسيين التربوية والتعليمية والبحثية، والتأكيد على أهمية الجامعة ودورها في خدمة المجتمع، وتهيئة قيادات وملاكات جديدة تساهم بفاعلية وايجابية في تلبية حاجات المجتمع الفورية والمستقبلية،  فضلا عن مد جسور التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات الدولة، والقيام بدراسة المشكلات وتحديد الحاجات والمهارات والوقوف على مشكلات المجتمع لإيجاد الحلول لمعالجتها. وتضمنت الندوة مناقشة محورين، تناول الاول التعرف على المواصفات الدولية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية والاتفاقات الدولية الخاصة بالكيمياويات، وشمل القاء بحثين، حمل الاول عنوان (المواصفة الدولية ISO 26000 الخاصة بالمسؤولية المجتمعية)  للدكتور احسان عبد الامير، وكان الثاني بعنوان (مبادئ ريو للبيئة والتنمية المستدامة والاتفاقات الدولية الخاصة بالكيمياويات) للباحث لؤي محمد . وخصص المحور الثاني عن دور الجامعات في خدمة التنمية المستدامة  وشمل إلقاء بحثين، الاول عن دور الجامعة التكنولوجية في تعليم عالي من اجل التنمية المستدامة  للباحث مقداد الخطيب، والبحث الثاني عن (الطاقة من محطات الصرف الصحي في خدمة التنمية المستدامة) للدكتور رياض صادق. وأوصت الندوة بدمج مفاهيم التنمية المستدامة في المناهج الدراسية كافة، وتحديث اتجاهات واطاريح الدراسات العليا لتتطابق مع اسس الاستهلاك والانتاج وتحقيق الكفاءة البيئية، والتأكيد على ضرورة التوجه مشاريع طلبة المراحل المنتهية لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة لتحقيق مسارات مجدية على مستوى  راس المال الطبيعي البشري والاجتماعي، وتشجيع العمل في مجال الكيمياء الخضراء، وتركيز البحوث على ايجاد المسارات التكنولوجية لتقليل البصمة البيئية، وتطوير البحوث في مجال  السيطرة على الانبعاثات الغازية والتسريبات السائدة  والتربة وادارة المخلفات الصلبة والخطرة بصورة سليمة بيئية مع تطوير انظمة السيطرة على نضوحات  والتسريبات المواد غير المقصودة، وتطوير البحوث في مجال ادارة الحالات الطارئة التي تحدث في العمليات الصناعية والحوادث الكيماوية، وتشكيل فرق بحثية  تختص لمسارات التنمية المستدامة وزجها في المؤتمرات والعمل التي تعقد في داخل العراق وخارجه، فضلا عن فتح تخصصات جديدة بشكل فروع هندسية في موضوع التنمية المستدامة ضمن الاختصاص العام للهندسة البيئية.

محاور الندوة

المحور الأول: التعرف على المواصفات الدولية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية والاتفاقات الدولية الخاصة بالكيمياويات

          

المواصفة الدولية ISO 26000 الخاصة بالمسؤولية المجتمعية

د. أحسان عبدالامير جاسم

          

الخطة الوطنية ...للطوارئ البايولوجية

مبادئ ريو للبيئة والتنمية المستدامة والاتفاقات الدولية الخاصة بالكيمياويات

م.أ. لؤي صادق محمد صالح

 

 

المحور الثاني:                                              دور الجامعات في خدمة التنمية المستدامة

          

دور الجامعة التكنولوجية في تعليم عالي من أجل التنمية المستدامة

م. مقداد الخطيب

          

الطاقة من محطات الصرف الصحي في خدمة التنمية المستدامة

م.د. رياض صادق محمد صالح

 

التوصيات

من خلال المحاضرات التي تم القاؤها خلال الندوة والمناقشات الجادة والعلمية يوصي المجتمعون بما يلي:

1- دمج مفاهيم التنمية المستدامة في كافة المناهج الدراسية

2- تحديث اتجاهات رسائل واطاريح الدراسات العليا لتتطابق مع اسس الاستهلاك والانتاج المستدامين وتحقيق الكفاءة البيئية

3- التأكيد على ضرورة توجه مشاريع طلبة المراحل المنتهية لتنفيذ ستراتيجية التنمية المستدامة لتحقيق مسارات مجدية على مستوى رأس المال الطبيعي , البشري , الاجتماعي والمنمى.

4- التأكيد على استحداث ممارسات تصب في منهجية التنمية المستدامة وعلى مستوى اقسام الجامعة كافة لتدريسيها وطلبتها واجراء مسابقات تنافسية للأقسام في هذا المجال.

5- الأستفادة من الخبرات المتاحة في الجامعة ووزارة البيئة في مجال التنمية المستدامة.

6- تشجيع العمل في مجال الكيمياء الخضراء والاقتصاد الاخضر

7- تركيز البحوث على ايجاد البدائل للمسارات التكنولوجية لتقليل البصمة البيئية.

8- تطوير البحوث في مجال السيطرة على الانبعاثات الغازية والتسريبات السائلة الى الماء والتربة وادارة المخلفات الصلبة والخطرة بصورة سليمة بيئياً مع تطوير انظمة السيطرة على النضوحات والتسريبات غير المقصودة.

9- تطوير البحوث في مجال ادارة الحالات الطارئة التي تحدث في العمليات الصناعية والحوادث الكيمياوية

10- تشكيل فرق بحثية تختص بمسارات التنمية المستدامة وزجها في المؤتمرات وورش العمل التي تعقد في داخل العراق وخارجه

11- فتح تخصصات جديدة بشكل فروع هندسية بموضوع التنمية المستدامة ضمن الاختصاص العام ( الهندسة البيئية) انسجاماَ مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

12- من خلال ماتم طرحه من قبل ممثل وزارة البيئة حول المواصفات القياسية (ISO) نوصي ان تتولى وزارة البيئة مسؤولية التعريف بهذه المواصفات والغاية منها كثقافة عامة للجميع وتخصصية لذوي العلاقة منها

13- يوصي المجتمعون بأن يتم تحميل المحاضرات لهذه الندوة على موقع قسم الهندسة الكيمياوية لأهميتها ولتوخي الفائدة منها.

 

الكيمياء والهندسة الكيمياوية في خدمة التنمية المستدامة      

 

 

 


 محاضرة علمية عن مواقع التدريسيين والبريد الألكتروني الرسمي ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية    
  5/12/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014 أقام قسم الهندسة الكيمياوية محاضره علمية بعنوان ( مواقع التدريسيين الألكترونية والبريد الألكتروني الرسمي) القاها الدكتور خالد فرهود وذلك اشارة لاهمية الموقع الالكتروني في تعزيز تقدم الجامعة ضمن التنافسية العالمية وبحضور السادة المعاونون ورؤوساء الفروع والسيد المقرر ومجموعة من الأساتذة الكرام وطلبة الدراسات العليا, وكان الهدف من المحاضره :

1- التعريف عن نظام البريد الألكتروني الرسمي الذي تم استحداثه ضمن موقع الجامعة التكنلوجية والفائدة من استخدامه

2- التعريف عن نظام مواقع التدريسيين الذي تم استحداثه مؤخرا ضمن موقع الجامعة التكنلوجية والفائدة من استخدامه

وقد تضمنت المحاضرة عرضا موجزا لتفاصيل النظام وكانت هي :

1- شرح تعريفي عن النظام

2- الفائدة العلمية التي يعود بها النظام لموقع الجامعة الالكتروني من ناحية التصنيف العالمي

3- الزام جميع اعضاء الهيئة التدريسية لانشاء البريد الالكتروني الرسمي وفق جدول زمني ثابت ومحدد

4-الزام جميع اعضاء الهيئة التدريسية لانشاء موقع الكتروني خاص بكل تدريسي لغرض التعريف بالتدريسي وبنشاطه وبحوثه

5- متابعة تسجيل اعضاء الهيئة التدريسية لانشاء البريد الالكتروني اسبوعيا ورفع تقرير بذلك الى مركز تقنية المعلومات والاتصالات

 

محاضرة مواقع التدريسيين الألكترونية     
التعامل مع البريد الالكتروني الرسمي بأستخدام التطبيق MS-Outlook Express  2007     

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية يقيم ندوة عن الكيمياء والهندسة الكيمياوية في خدمة التنمية المستدامة     
  3/12/2013
برعاية أ. د.امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية يقيم قسم الهندسة الكيمياوية ندوة بعنوان (الكيمياء والهندسة الكيمياوية في خدمة التنمية المستدامة) يوم الخميس 5/12/2013 .

 

الكيمياء والهندسة الكيمياوية في خدمة التنمية المستدامة      

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية يقيم ندوة عن دور البحث العلمي في تحسين جودة التعليم     
  2/12/2013

نظم قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية ندوة علمية عن دور البحث العلمي في تحسين جودة  التعليم والأداء  الأكاديمي , وبرعاية الأستاذ الدكتور أمين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية وذلك يوم الأحد الموافق 1/12/2013 في قاعة المؤتمرات في قسم هندسة السيطرة والنظم وبمشاركة مجموعة من الباحثين . أكد السيد رئيس الجامعة  الأستاذ الدكتور أمين دواي  ثامر في كلمته التي القاها في الندوة التأكيد على البحوث التطبيقية في الجامعة واثرها على التطور وان الجامعة التكنلوجية أخذت مساحة كبيرة وتخطو خطوات سريعه للتطور من أجل أعادة وهج التعليم العالي واحتلت مرتبة متقدمة في التصنيف ونحن جادين للسير نحو الأمام وأن عملية تحسين البحث العلمي سوف تنعكس على العمل الأكاديمي ونجاحه كما أكد السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد أن هذه الندوة الآولى التي تعقد في رحاب الجامعة التكنلوجية والتي تؤكد على أهمية البحث العلمي نتيجة للتحولات النوعية في المجتمع

وتهدف الندوة الى :-

*- تحفيز وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية بالمشاركة في أنشطة البحث العلمي لضمان التواصل بالمستجدات في مجال تخصصاتهم العلمية .

*- وضع ستراتيجية ورؤى واضحة ومحددة المعالم للبحث العلمي واهدافة ووظائفة ودوره في تحقيق التنمية والنهضة لمختلف قطاعات المجتمع .

*-  مد جسور الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي بين الجامعة ومؤسسات الدولة بمختلف قطاعاتها لما تمتلكة من قدرة على ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل الحقيقية .

أما أهم  محاور الندوة العلمية هي :-

*- دور البحث العلمي في تحسين جودة التعليم  الأكاديمي (أ.د ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ) (م.د. فرح طالب جاسم محمد مدير شعبة الجودة والأداء الجامعي - قسم الهندسة الكيمياوية )

*- خصائص متطلبات التدريب لبناء قدرات الباحث العلمي في تحقيق جودة البحث العلمي في الجامعات العراقية الخبير عامر أحمد غازي – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي )

*- دور الجامعة في البحث العلمي في خدمة المجتمع ( م.حسين عبد الكريم حماس مدير قسم ضمان الجودة والأداء الأكاديمي – الجامعة التكنولوجية )

 
ندوة دور البحث العلمي في تحسين جودة التعليم والأداء الأكاديمي      

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية يقيم ندوة عن دور البحث العلمي في تحسين جودة التعليم     
  1/12/2013
برعاية أ. د.امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية يقيم قسم الهندسة الكيمياوية ندوة بعنوان (دور البحث العلمي في تحسين جودة التعليم والاداء الاكاديمي ) يوم الاحد 1/12/2013 . وتهدف هذه الندوة الى تحفيز وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية بالمشاركة في أنشطة البحث العلمي لضمان التواصل بالمستجدات في مجال تخصصاتهم العلمية وكذلك وضع استراتيجية ورؤى واضحة ومحددة المعالم للبحث العلمي وأهدافه ووظائفه ودوره في تحقيق التنمية والنهضة لمختلف قطاعات المجتمع ومد جسور الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي بين الجامعة ومؤسسات الدولة بمختلف قطاعاتها لما تمتلكه الجامعة من الكوادر العلمية ذات الخبرات الوافرة لما له من قدرة على ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل الحقيقية.
ندوة دور البحث العلمي في تحسين جودة التعليم والأداء الأكاديمي      

 

 


 رئيس الجامعة يتفقد المختبر التجريبي في قسم الهندسة الكيمياوية       
  1/12/2013
أستقبل السيد رئيس القسم أ.د.ثامر جاسم محمد , السيد رئيس الجامعة أ.د. امين دواي ثامر بتأريخ 24/11/2013 في قسم الهندسة الكيمياوية حيث تفقد سيادته العمل الجاري في تأهيل المعمل التجريبي برفقة السيد رئيس القسم والسيد م.م. فضل هاشم مسؤول المعمل ومجموعة من الأساتذه وآطلع سيادته على بعض الأجهزه في المعمل التجريببي وأعطى بعض التوجيهات الضرورية وأيجاد الحلول لها من قبل المقاول وأقترح سيادته تأهيل الحديقة المحيطة بالمعمل  التجريبيي وحث المقاول على ضرورة  سرعة الأنجاز وأكمال كافة الأعمال المكلف بها من أجل التهيئة الى أفتتاح مشروع تأهيل مختبرات قسم الهندسة الكيمياوية قبل نهاية السنة الحالية .حيث أثنى أ.د.أمين دواي ثامر على الجهود المبذولة في إعادة تأهيل المختبر مؤكداً على دعمه الكامل لمثل هذه المشاريع الريادية التي تسهم في بناء وتطوير بلدنا الحبيب ، ويذكر أن هذا المختبر التجريبي خصص لطلبة المرحلة الثالثة والرابعة ويخص مادتي إنتقال الحرارة وإنتقال الكتلة حيث يحتوي على أكثر من ( 25 ) جهازاً مختبرياً .

 


 الطالب ضياء عبد الرسول حسين من قسم الهندسة الكيمياوية ينال شهادة الماجستير بدرجة أمتياز
  28/11/2013

حصل الطالب ضياء عبد الرسول حسين على شهادة الماجستير بدرجة امتياز من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عن رسالته

 ( MODIFIED MULTIWALLED CARBON NANOTUBES FOR REMOVAL OF DYES FROM WASTEWATER )

تعديل انابيب الكاربون النانوية المتعددة الجدران لازالة الاصباغ من المياه الصناعية

 التي اقيمت يوم الخميس المصادف 28/11/2013 على قاعة الخوارزمي في القسم.
وتألفت لجنة
المناقشة من :ا.د. نيران خليل ابراهيم / رئيساً و ا.م.د. احمد فائق حسن و م.د. فرح طالب جاسم / اعضاء و ا.م.د. محمد ابراهيم محمد و ا.م.د. عدنان عبد الجبار عبد الرزاق / مشرفاً

تم في هذا البحث تصنيع انابيب الكاربون النانوية بطريقة ترسيب الابخرة الكيمياوية بوجود العامل المساعد CCVD بدرجة حرارة 740°C ولمدة 60 دقيقة وذلك باستخدام غاز الاستيلين كمصدر للكاربون والاركون كغاز خامل وناقل ونوعين من العامل المساعد (الحديد والنيكل) المحمل فوق الزيولايت. تمت عملية تنقية وتوظيف انابيب الكاربون النانوية بواسطة حامض الهايدروكلوريك والنتريك على التوالي. تم استخدام فحص XRD ، BET ، AFM ، SEM ، FTIR و TEM لتوصيف انابيب الكاربون النانوية حيث اظهرت الفحوصات انها تمتلك شكلا اسطوانيا ومجوف ومعدل اقطار 20-80 نانومتر. استخدمت انابيب الكاربون النانوية المعدلة في ازالة نوعين من الاصباغ Basic Orange و Methyl Violet وتم دراسة تأثير اربعة متغيرات هي pH ، كمية انابيب الكاربون النانوية، زمن التماس والتركيز الابتدائي للاصباغ. اظهرت  النتائج بان اعلى نسبة ازالة كانت 99.6 % و 99.95 %لصبغة Basic Orange  و Methyl Violet على التوالي عند pH=8.5 . ايضا اظهرت النتائج ان معامل ارتباط موديل فرندلش كان اعلى من موديل لانكماير ولكلا الصبغتين، مشيرا الى ان موديل فرندلش هو اكثر ملائمة لوصف خصائص امتزاز الملوثات العضوية ( الاصباغ) على انابيب الكاربون النانوية.

 

 


 لقاء السيد رئيس القسم أ.د. ثامر جاسم محمد مع طلبة الدراسات العليا    
  26/11/2013

التقى السيد رئيس القسم أ.د.ثامر جاسم محمد بطلبة الدراسات العليا ( ماجستير ودبلوم عالي ) بتأريخ 19/11/2013 يوم الثلاثاء ,وحضر اللقاء السيد المعاون العلمي أ.م.د قصي فاضل عبد الحميد والسيد رئيس شعبة الدراسات العليا م .د صلاح سلمان أبراهيم في قاعة الخوارزمي الطابق الرابع . في بداية اللقاء رحب سيادته بالطلبة وقدم التهاني بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتطرق الى مجموعة من التوجيهات منها :-

*- تحمل المسؤولية لكل الطلبة كلا حسب أختصاصة وهذا ينعكس على الجامعة والقسم بصورة خاصه وتحولهم الى كوادر علميه تخصصية تتحمل المسؤولية من أجل أن نفتخر بهم وكذلك عوائلهم ويكونون ناجحين في كل المجالات

*- الأستمرار بالبحث والكورسات على الطالب الذي يشغل المقعد أن يحقق الهدف وهو النجاح عن طريق المنافسة الشريفة والمثابرة وعدم التلكؤ وان تكون له أرادة في وضع بصمة علمية جيدة

*- المكتبة الأفتراضية والمصادر والأستفادة منها وكذلك الأنترنيت من أجل الحصول على المعلومة ومتابعة التطور العلمي

*- الأتصال بالمشرف أن يكون ذات علاقة حسنة وجيدة من مستوى الأخلاق والنطق الصحيح ويكون أهل لطلبة الدراسات العليا والتأثر بالمشرف والأتصال المستمر معه

*- الألتزام بالدوام اليومي لغرض الأستفادة من الوقت والمصادر لغرض أنجاز البحث والألتزام بالكورسات والبحث لغرض الأستفادة علمياً حسب الخطة العلمية وممارسة العمل الجماعي

*- الجهد المبذول يكون بدرجة كبيرة لغرض الأستفادة منه في التخرج كمستوى علمي والرصانة العلمية تتحقق عن طريق النخب الجيدة التي لايوجد تلكؤ في عملها منة أجل تحقيق النجاح والأنتقال الى مستوى الطالب العلمي

*- الألتزام بالتعليمات الصادرة من شعبة الدراسات العليا وايجاد حلول لكل المشاكل التي تواجه الطالب ومعالجة السلبيات

*- التعاون بين الطالب والمشرف من أجل خلق التفاعل بينهما لغرض  خلق النجاح ورفع المستوى العلمي

*- التأكيد على حضور السيمينارات ضمن النشاطات الثقافية والعلمية لقسمنا وضرورة الحفاظ على الزجاجيات والأجهزة المختبرية حيث تم أدخال التكنلوجية الحديثة الى قسمنا وكذلك الألتزام بالزي المحتشم ولبس الصدريات عند دخول المختبرات وكذلك أكد على الدروس الأختيارية ودخول المختبرات حسب الأماكن ونشر بحوث في مجلات أو مؤتمرات وهذا له أثر في تقيم البحث وكذلك الطلبات المقدمة تكون مؤيده من قبل المسؤل

وفي نهاية اللقاء قدم شكرة لحسن الأصغاء وتمنى للطلبة الموفقية والنجاح في كل مرافق الحياة

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يعقد مجلس القسم    
  26/11/2013

على بركة الله عقد مجلس القسم جلسته الرابعة يوم الثلاثاء الموافق 26/11/2013 في الطابق الرابع وبكافة أعضائه :-

أ .د . ثامرجاسم محمد                                             رئيس القسم

أ .م .د . قصي فاضل عبد الحميد                                 المعاون العلمي

أ .م .د . زيدون محسن شكور                                     المعاون الأداري

أ .م .د عدنان عبد الجبار عبد الرزاق         رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز

م .د عامر عزيز عبد الرحمن رئيس          رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياوية

أ .م .د . عصام كامل صالح                                     ممثل التدريسيين

م .د . ولاء عبد الهادي                                           مقرر القسم

وخلال الأجتماع تم مناقشة مجموعة من الامور نذكر منها :-

 * - الشؤون الطلابية :-

تم مناقشة جميع الطلبات المقدمة من قبل الطلبة وتم أيجاد الحلول المناسبة لها

 *- الشؤون العلمية :-

تم مناقشة محضر أجتماع اللجنة العلمية الجلسة الثانية والأجابة على كافة الكتب

 *- الشؤون العامة :-

تم مناقشة دمج الوحدتين وحدة التصاميم والأنتاج الصناعي ووحدة معالجة النفايات الكيمياوية والبايلوجية .

 


 زيارة طلبة المرحلة الأولى - قسم الهندسة الكيمياوية الى المكتبة المركزية    
  24/11/2013

قام أ.م.د.عصام كامل مسؤول شعبة المكتبة بزيارة الى المكتبة المركزية في الجامعة يوم الأحد بتأريخ 24/11/2013 مع عضو لجنة الأعلام السيد عبود وهيب برفقة طلبة المرحلة الأولى وذلك للتعرف على المعلومات المهمه في أستخدام  الطرق العلمية الصحيحة في أستخدام المصادر لاقسام المكتبة والموقع وتم شرح مفصل للطلبة عن كيفية الأستعارة للكتب وكذلك الذهاب الى  قسم الدوريات وكيفية حفظ الأطروحات الخاصة بقسمنا وأقسام الجامعة وكذلك الأطروحات الخاصة بالجامعات وتم شرح كيفية وضع الليبلات على الكتب وكيفية الأستعارة لكتاب عن طريق كارت خاص يوجد فيه أسم الطالب وقسمه وفيه تأريخ الأستعادة ومتى يتم الأسترجاع للكتاب والآطلاع على قسم الفهرسة وقسم الأعداد الفني .

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة ثقافية عن ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع)    
  24/11/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول  لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014 اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ندوة ثقافية على قاعة ابن رشد في مبنى القسم وذلك للوقوف على الدروس الثقافية التي ادلت بها هذه الذكرى العظيمة الا وهي ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام وذلك ضمن نشاطات القسم الثقافية خلال هذا الموسم .افتتحت الندوة بآي من الذكر الحكيم ثم القى رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر كلمة جاء فيها : إن الكلمات تعجز عن وصف هذه المناسبة الاليمة والدليل الاكبر على اهميتها هو الحديث الشريف حينما قال الرسول الاعظم محمد (ص)(حسين مني وانا من حسين) وهذا يدل على مكانة اهل البيت في المنهج الاسلامي وفي سياق متصل ان التضحية التي قدمها الامام الحسين في واقعة الطف ماهي الا درس كبير يجب ان نستثمره في حياتنا اليومية في محاربة الظلم في وقت. وقال الشيخ محمد حسن الربيعي في محاضرته التي ركز فيها على الكثير من العبر القيمة التي ابرزتها ثورة الامام الحسين (ع) والدروس الاخلاقية والنصائح الي اسستها هذه الثورة في المجتمع وكذلك ان عملية احيائها في كل عام لها اجر كبير في الدنيا والاخرة . واختتمت الندوة بقصائد شعرية حسينية القاها الشاعر عبد الرزاق عبد الحسين ومن ثم كرم رئيس الجامعة المشاركين في هذه الندوة شهادة تقديرية لحضورهم هذه الندوة.

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في الوفد المرسل الى أمريكا لتفعيل مشروع الطاقة المتجددة     
  24/11/2013
أوفدت الجامعة التكنولوجية كل من د. محمد تقي عيسى من قسم الهندسة الكيمياوية و ا.د جلال محمد جليل من قسم الهندسة الكهروميكانيكية ود.عدي علي احمد من قسم الهندسة الكهربائية ود.سامي ابراهيم جعفر من قسم هندسة الإنتاج والمعادن ود. أكرم رحيم جبر من قسم هندسة المواد إلى الولايات المتحدة الأمريكية / جامعة ميزوري لمدة ثلاث أسابيع للمدة 21/10-11/11/2013 لتفعيل برنامج التعاون عن موضوع الطاقة المتجددة .
وذكر د. محمد تقي عيسى من قسم الهندسة الكيمياوية : جرى خلال الإيفاد مراجعة كورس الطاقات المتجددة الذي نظم بمساعدة جامعة ميزوري الأمريكية لخمسة أقسام هندسية في الجامعة التكنولوجية وهي قسم هندسة الكهروميكانيك وقسم هندسة الكهرباء وقسم الهندسة الكيمياوية وقسم هندسة المواد وقسم هندسة الإنتاج والمعادن وكذلك تمت المشاركة في المحاضرات تناولت أساليب التدريس الحديثة وتشمل التدريس على أساس المشكلة والتدريس على أساس المجموعة وجرى أيضا القيام بزيارات ميدانية إلى محطة حرارية ونووية ومركز إنتاج الوقود العضوي ، مؤكدا على مراجعة الاتفاقية بين الجامعة التكنولوجية وجامعة ميزوري التي تهدف إلى تقييم مراحل الانجاز مع ممثله منظمة ( IREX ) والتوصية بتمديد البرنامج للسنة المقبلة .وأضاف : في نهاية الزيارة أقيم حفل تخرج المجموعة المشاركة فضلا عن توزيع شهادات التخرج من الدورة بحضور مسؤولين من جامعة ميزوري .

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يقيم زيارة علمية الى شركة مصافي الوسط - مصفى الدورة      
  21/11/2013

بناءا على توجيهات رئاسة الهندسة الكيمياوية الموقرة في تفعيل الزيارات العلمية لطلبة القسم للعام الدراسي الحالي 2013/2014 ,وبموجب الامر الاداري المرقم 512 هكم في 17/11/2013 وموافقة شركة مصافي الوسط /مصفى الدورة المرقمة 1/9 /TDD/21364 في 3/11/2013 .. فقد قامت لجنة التدريب الصيفي في يوم الاثنين المصادف 18/11/2013  بزيارة علمية الى شركة مصافي الوسط/مصفى الدورة شارك فيها التدريسيين وطلبة المرحلة الرابعة لفرع هندسة تكرير النفط والغاز والمدرجة اسمائهم ادناه ..

وعلى هامش الزيارة , رحب السيد مدير قسم التدريب وتطوير القوى العاملة في الشركة الاستاذ سعد احمد عبدالخالق بالسادة التدريسيين والطلبة الحاضرين في قاعة المحاضرات والتي ضمت الجميع حيث تم عرض فلم وثائقي يشرح بعض فعاليات العمليات الصناعية في المصفى. ثم توجه الاساتذة والطلبة الى وحدة تكرير النفط الجيكية و وحدة السيطرة ليقوم كادر هندسي متميز من الشركة وتدريسيي قسمنا بشرح مراحل التكرير والاجابة على جميع اسئلة الطلبة الزائرين , كما التقطت بالمناسبة صورا فوتغرافية لتوثيق الزيارة اعلاميا..

وفي نهاية الزيارة عبر جميع السادة التدريسيين والمهندسين والطلبة عن سرورهم وفرحتهم بالمردودات الايجابية للفعالية العلمية التي قامت بها لجنة التدريب الصيفي كما وجهوا شكرهم وتقديرهم الى رئاسة القسم الموقرة لاتاحة لهم فرصة الاطلاع على العمليات الصناعية في المصفى بشكل مباشر.

اسماء التدريسيين المشاركين بالزيارة

1.     د. عادل شريف حمادي /رئيس لجنة التدريب الصيفي

2.     ا.م.د. عدنان عبدالجبار/رئيس فرع التكرير

3.     د. رياض صادق

4.     د. انتصار حسين

5.     السيد عبود وهيب/عضو اعلام القسم

 


قسم الهندسة الكيمياوية يقيم زيارة علمية الى محطة جنوب بغداد الغازية الاولى - الرشيد     
  21/11/2013

بناءا على توجيهات رئاسة الهندسة الكيمياوية الموقرة في تفعيل الزيارات العلمية لطلبة القسم خلال العام الدراسي الحالي 2012/2013 ,قامت لجنة التدريب الصيفي في القسم بزيارة علمية في يوم الاثنين المصادف 18/11/2013 الى محطة جنوب بغداد الغازية الاولى/الرشيد ,شارك فيها التدريسيين والمهندسين وطلبة المرحلة الرابعة لفرع هندسة العمليات الكيمياوية والمدرجة اسمائهم ادناه..

وعلى هامش الزيارة , رحب السيد مسؤول قسم التدريب في المحطة المهندس فراس عدنان بالسادة التدريسيين والمهندسين والطلبة الحاضرين في قاعة خاصة والتي ضمت الجميع حيث تم عرض سيمنار للمحطة. ثم توجه الوفد الى وحدة معالجة الوقود و قسم الخزانات والمرشحات و المبادلات الحرارية و التوربين الغازي ووحدة الصيانة وكذلك تم شرح المشاكل البيئية المرافقة وخاصة المستحلبات النفطية وطريقة معالجتها وطرح المياة للبيئة بعد تصفيتها علما قام كادر هندسي متميز من المحطة وتدريسيي قسمنا بالشرح والاجابة على جميع اسئلة الطلبة الزائرين , كما التقطت بالمناسبة صورا فوتغرافية لتوثيق الزيارة اعلاميا..

وفي نهاية الزيارة عبر جميع السادة التدريسيين والمهندسين والطلبة عن سرورهم وفرحتهم بالمردودات الايجابية للفعالية العلمية التي قامت بها لجنة التدريب الصيفي كما وجهوا شكرهم وتقديرهم الى رئاسة القسم الموقرة لاتاحة لهم فرصة الاطلاع على العمليات الصناعية في المصفى بشكل مباشر.

اسماء التدريسيين والمهندسين المشاركين بالزيارة

1.     م.م اياد داري /عضو لجنة التدريب الصيفي

2.     م. م. علياء عصام /عضو لجنة التدريب الصيفي

3.     م. مهندس علي جسام/عضو لجنة التدريب الصيفي

4.     كيمياوي اقدم وسن سامي/عضو لجنة التدريب الصيفي

5.     حيدر جاسم/اعلام القسم

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية     
  19/11/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول  لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014  القى الطالب (ليث مجيد عبود) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم:

 تأثير المتغيرات التي تعمل على تقليل اعاقة الجريان بواسطة المضافات البوليمرية

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري أ.م.د زيدون محسن والسادة رؤوساء الفروع أ.م.د.عدنان عبد الجبار رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز و مدرس دكتور عامر عزيز رئيس فرع هندسة العمليات والمشرف أ.م.د. عصام كامل صالح وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الأربعاء 30-10-2013 .

يهدف البحث لدراسة بعض المتغيرات التشغيلية المؤثرة على فعالية بعض الاضافات البوليمرية  لتقليل الاعاقة المصاحبة لجريان السوائل مما يكون له تأثير ايجابي في اطالة مسافة التصريف او توفير طاقة الضخ اللازمة والمتغيرات هي ( تغيير الاقطار , تغيير التراكيز ,تاثير اضافة مواد خافظة للشد السطحي مع البوليمرات, تاثير تغيير الجريان , تاثير خشونة السطح, طبيعة المذيب ) .

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يقيم ندوة طلابية 
  11/11/2013

ضمن النشاط العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013/2014يقيم ندوة طلابية برعاية السيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور  ثامر جاسم محمد المحترم  ومجموعة من الأساتذة الكرام وبحضور عدد من الطلبة ولكافة المراحل بتأريخ  6/11/ 2013 في (قاعه  03) الطابق الأرضي وتتكون من ثلاث محاور:- 

1 – ضرورة الألتزام بالتعليمات الجامعية من الناحية الأمنية

2 – الطرق العلمية الصحيحة في أستخدام المصادر ونوعية البيانات

3 – كتابة التقارير العلمية والمشاريع ونشر البحوث

في البداية رحب أ.د صفاء الدين عبد الله  رئيس الندوة بالسيد رئيس القسم والسادة الحضور وجميع الطلبة ثم بعد ذلك قام الأساتذه المحاضرون بالقاء المحاضره .

المحور الأول :-  ضرورة الألتزام بالتعليمات الجامعية من الناحية الأمنية

 تطرق السيد المعاون الأداري أ .م.د. زيدون محسن شكورفيه الى أهمية الزي الموحد في الحرم الجامعي وتأكيد رئاسة الجامعة والوزارة بضرورة لبس الزي الموحد المحتشم لدواعي نفسية وأجتماعية وكذلك عدم لبس الحلي الذهبية وعدم التبرج ولالتزام بتوجيهات الوزارة .

المحور الثاني :- الطرق العلمية الصحيحة في أستخدام المصادر ونوعية البيانات

تطرقت فيه م.د. سحر عبد الهادي على نبذة مختصره لمكتبة الجامعة والتعريف بمكتبة القسم والمكتبه هي موسوعة علمية وثقافيه واجتماعية لكافة المصادر ثم تحدثت بصورة مختصرة عن أقسام المكتبة.

أقسام المكتبة:-

* قسم الاستقبال

* قسم الأعاره

* قسم المراجع

* قسم الدوريات

* قسم الاعداد الفني

* قسم الكومبيوتر والأنترنيت

تم التطرق الى تصنيف الكتب حسب النظام الديوي العشري العالمي  حيث يعطى لكل موضوع رقم خاص لغرض الوصول الى الكتاب بسهوله  وكذلك وضحت قواعد البيانات المحسوبه والمكتبة الآلكترونية .

المحور الثالث :- كتابة التقارير العلمية والمشاريع ونشر البحوث

تطرق فيه أ.م.د جمال مانع الربيعي الى متطلبات المشروع وهي كالأتي :-

*المقدمة والخواص الكيمياويه والفيزياوية

*طرق الأنتاج

*المادة الأنتاجية

*موازنة الطاقة لكل المعدات

*تصميم المعدات

*الدراسة الستراتيجية وموقع المشروع

وذكر أيضاً محتويات المشروع وهي :

* الغلاف الخاص للمشروع يكون جميل ومقبول

* صفحة الأهداء

* الخلاصة

* محتويات المشروع

* الرموز المستخدمة

* المصادر

* الخلاصة

 وقد القى  السيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد كلمة في الندوه الطلابية حيث رحب سيادته بالسادة الحضور واكد ايضاًعلى الزي الموحد ودعى الطلبة الى الأطلاع على منهاج النشرة العلمية للقسم للحضور ولكافة المراحل الى قاعة الخوارزمي في الطابق الرابع من اجل الاستفاده من المحاضرات التي تعقد كل أربعاء. كذلك على الطالب أن يكون على أتصال دائم مع مكتبة القسم لغرض الأستفاده من المصادر العلميه كما اشاد بالمكانة العلمية التي حضيت بها مكتبة قسمنا  وضرورة أن يكون المشروع ذات نكه جميلة ومرتب والأهتمام بطباعته وعلق ايضاً على ضرورة مشاركة طلبة قسمنا بمؤتر السياده سواء عن طريق بحث أو تصميم أو أختراع بعد ذلك قدمه شكره الجزيل الى جميع الحضور متمنياً لهم التوفيق خدمة لعراقنا الحبيب .

 


 لقاء السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية مع طلبة المرحلة الآولى وللفرعين     
  11/11/2013

التقى السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد بطلبة المرحلة الآولى هندسة عمليات كيمياوية وفرع هندسة تكرير النفط والغاز بتأريخ 4/11/2013 . حضر اللقاء أ.م.د زيدون محسن شكور المعاون الأداري  والسادة رؤوساء الفروع أ.م.د.عدنان عبد الجبار رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز و مدرس دكتور عامر عزيز رئيس فرع هندسة العمليات ومدرس دكتور سحر عبد الهادي ومدرس دكتور طالب محمد نايف ومدرس دكتور خالد فرهود ومدرس دكتور بشير يوسف ومدرس دكتور سعد رحيم والسيد المقرر مدرس دكتورولاء عبد الهادي  و مدرس مساعد فاضل عباس حمادي .في بداية اللقاء رحب سيادتة بالطلبة الجدد وتمنى لهم عام دراسي سعيد ومكلل بالنجاح,وتطرق سيادته الى مجموعة من التوجيهات والتعليمات من أهمها :-

أهم التوجيهات التي طرحها السيد رئيس القسم

تطرق سيادتة الى مجموعة من التوجيهات والآرشادات نذكر أهمها :-

·        الزي الموحد وأهميتة في تقليل الفوارق الأجتماعية والمظهر الحسن للطالب 0

·        الألتزام بالدوام والحضور اليومي من أجل الأستفادة من المادة العلمية بصورة كاملة 0

·         المحافظة على نظافة القسم لتوفير الجو المناسب الأكاديمي  0

·        الألتزام بالتعليمات الأنضباطية الصادرة من الوزارة والقسم, والآطلاع على النشرة التعريفية للقسم في موقع القسم .

·        الخطة الدراسية والأطلاع عليها في موقع القسم, وكذلك الأمتحانات وتصنيفها على شكل كورسات وأمتحانات فصلية .

·   المشاركات العلمية والترفيهية  ( السفرات  العلمية, كرة القدم , كرة السله . الشطرنج وغيرها وكذلك تم التطرق الى النشرات العلمية  والتصاميم لغرض المشاركة في مؤتمر يوم السيادة .

·   المختبرات وأهميتها في تنمية المعرفة العلمية للطالب والألتزام بملابس العمل عند دخول المختبرات ( الصدريات ) وكذلك أكد على اللغة الأنكليزية وأهميتها في الجانب العلمي  للطالب  .

·   عدم أثارة التصرفات الغير مقبولة سواء كانت دينية أوسياسية بصورة طائفية والألتزام باللحمة الوطنية من أجل خدمة بلدنا العراق العزيز .

·        أجراء جولة تعريفية من قبل الطلبة للتعرف على هيكلية القسم .

·   ضرورة الأهتمام بالقاعات ونظافتها وسوف تختار افضل قاعة وتعطى لها جائزه من القسم وسوف تشكل لجنة لمتابعة ذلك .

·   التدريب الصيفي واهميته في زيادة المعلومه النظرية للطالب وتأكيد التعليمات الوزاريه بضرورة اكمال الفترة المحدده للتدريب .

·    منحة الطالب وهي حق مشروع له  وتم رفع دفعة أولى من الطلبة الى الرئاسة من أجل أستلامها وتوزيعها وننتظر التشريعات الخاصة بذلك ,وكذلك تطرق سيادته الى الطلبة المتعففين وطرح مشاكلهم وتقديم  الدعم والمساعدة لهم عن طريق سلسلة المراجع  في القسم  .

·        أستمارة المقابلات  وحل المشاكل الطلبة من قبل المسؤول المباشر  وأذا أقتضى الأمر ترفع الى السيد رئيس القسم .

·        أستلام مناهج الدراسة  وحضورمركزالتدريب والمعامل (ورشة الحدادة , السيارات , النجارة , الخراطة وغيرها .

 استفسارات وأسئلة الطلبة

 بعد ذلك تم طرح بعض الأستفسارات والمشاكل من قبل الطلبة وتم الأجابة عليها وتوفير الحلول المناسبة .وفي نهاية اللقاء تقدم السادة الحضور بالشكر الجزيل للسيد رئيس القسم على توضيح كافة التوجيهات والآرشادات من أجل التقدم العلمي للمسيرة العلمية 0

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية      
  10/11/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014  القى م.د. طالب محمد نايف البياتي التدريسي في  قسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية  بالأشتراك مع د.ئيدن دويل التدريسي في قسم الكيمياء وعلوم البيئة / جامعة مانجستر ميتروبولتن / مانجستر / المملكة المتحدة البريطانية محاضره بعنوان

تصنيع الوقود الحيوي بواسطة العوامل الحفازة النانوية المسامية الساندة للمعادن القلوية وهيدروكسيداتها

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري أ.م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الأربعاء 30-10-2013 .

حيث بين الباحث بأن الفلزات القلوية تشكل المجموعة الاولى من الجدول الدوري. وتتكون هذه العائلة من العناصر الليثيوم(Li) ، الصوديوم(Na) ، البوتاسيوم(K) ، الروبيديوم (Rb)، السيزيوم Cs))، والفرانسيوم (Fr) على الترتيب. ان تأثير الفلزات القلوية وهيدروكسيداتها المحملة عل العامل المحفزالنانومسامي (العامل المساعد) SBA-15 لصناعة وقود الديزل الحيوي من الزيوت النباتية تم دراستها عن طريق التفاعل المحفز الغير المتجانس. ان تركيب المادة ومميزات السطح الخارجي للمادة النانوية المسامية تم دراستها قبل وبعد التحميل. بواسطة الاشعة السينية XRD بالاضافة الى دراسة المسح الالكتروني المجهريSEM وتحليل نسبة العناصرEDAX . وكما تم قياس المساحة السطحية وقطر المسامات بواسطة غاز النيتروجين بعملية الامدصاص وازالة الامدصاص BET . بالاضافة الى قياس المجاميع الفعالة بواسطة FT-IR. وقد تم اختيار ظروف معتدلة لعملية التشغيل عند الضغط الجوي (1) ودرجة حرارة 65 مئوي لدراسة فعالية العامل المساعد. واظهرت النتائج التي تم الحصول عليها في جميع انواع العوامل الحفازة التي اختبرت في تفاعل الاسترة بان تحويل الزيت النباتي الى البايوديزل او الوقود الحيوي كان بحدود (85-94٪). وتبين هذه الدراسة أن الفلزات القلوية وهيدروكسيداتها المحملة كمحفزات على المادة النانوية المسامية SBA-15 قد اثبت لتكون واحدة من العوامل المحفزة الجيدة لتفاعلات الأسترة لانتاج الوقود الحيوي من تفاعل الزيوت النباتية مع الميثانول

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية      
  10/11/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014  القت الطالبة (شيماء كاظم محيسن) طالب الدبلوم العالي بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

تحسين مواصفات النفط الخام الثقيل باستخدام الاكسدة ومساعدة الموجات فوق الصوتية

Upgrading of Heavy Crude Oils Using Oxidation Assisted by Ultrasound

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري أ.م.د زيدون محسن والمشرف أ.د. نيران خليل ابراهيم وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الأربعاء 9-10-2013 .

الهدف من هذه الدراسة هو اجراء مقارنة بين الطرق المختلفة المستخدمة في تحسين مواصفات النفوط الثقيلة . كما يهدف الى دراسة جدوى في استخدام الموجات فوق الصوتية لتحسين خصائص نفط خام الاحدب.

 

 


 دار نشر المانية تتولى طبع كتاب لتدريسي من التكنولوجية عن مضافات ومحسنات البنزين- توازن الطوار واخواص الثرموديناميكية    
  10/11/2013

تولت دار النشر الالمانية لامبرت (LAMBERT) للنشر الاكاديمي طبع كتاب بعنوان (مضافات ومحسنات البنزين- توازن الطوار واخواص الثرموديناميكية ) وتوزيعه على دور النشر للدكتور خالد فرهود التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية تحت التصنيف العالمي ( ISBN 978-3-659-16039-4) فضلا عن نشر الكتاب في موقع امازون AMAZON العالمي . وتضمن الكتاب ثلاثة اجزاء، يشمل الجزء الاول على مقدمة نظرية حول توازن سائل-سائل والاستخلاص بالمذيب والخواص الفيزيائية والكيميائية الواجب توفرها في المذيب الجيد المستخدم في عملية الاستخلاص كما يشمل هذا الجزء على مقدمة نظرية عن التلوث بالفينولات وخصوصا الفينول وكلوريدات الفينول ومراجعة للادبيات تتضمن استخدام نفس المذيبات المستخدمة في هذه الدراسة وعرض نظري للنظريات المستخدمة في ايجاد معاملات التاثيرات المتبادلة في الانظمة الثنائية مع التركيز على نظريتين استخدما في هذه الدراسة هما نظرية NRTL ونظرية UNIQUAC. وتضمن الجزء الثاني الجزء العملي الخاص بتنقية المذيبات المستخدمة في هذه الدراسة وجدول بخواصها الفيزيائية والاجهزة المستخدمة وخواص المياه الصناعية المستخدمة كما تضمن الطرائق العملية لايجاد منحنيات الذوبانية وخطوط الربط للطورين عندما يكونان في حالة اتزان. وشمل الجزء الثالث على النتائج والمناقشة وايجاد منحنيات الذوبانية للانظمة الثلاثية للطورين في حالة الاتزان وخطوط الربط لهما فضلاً عن رسم منحنيات للانظمة الثلاثية العشرة المدروسة في هذه الدراسة وهما الفينول او الباراكلوروفينول + الماءالصناعي كمكونين اساسيين والمذيب كمكون ثالث. كما اشتمل هذا الفصل على دراسة النظام الثنائي المكون من الفينول + الماء وايجاد درجة الحرارة الحرجة للمحلول ومنها يتم اختيار الدرجة الحرارية التي تمت الدراسة فيها ( الدرجة التي يذوب فيها الفينول بشكل تام في المذيبات المستخدمة). حيث تم حساب معامل التوزع للفينول في طبقتي المحلول عند حصول الاتزان بين الطبقة الغنية بالمذيب والطبقة الغنية بالماء من منحنيات الذوبانية وايجاد الانتقائية للمذيبات تجاه الفينول في مزيجه مع الماء فضلاً عن استخدام علاقات الترابط لكل من Bachman وHand وOthmer وTobais وتم حساب معاملاتها من اجل اثبات دقة ومعيارية خطوط الربط التي سوف يتم ايجادها عمليا .


المصدر: أعلام الجامعة

المصدر: أعلام الوزارة

 


 تسجيل الطلبة المقبولين في قسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014    
  3/11/2013

 قام قسم الهندسة الكيمياوية بتشكيل لجنة استقبال وتسجيل الطلبة والمرتبطة بلجنة الشؤون الطلابية وباشراف مباشر من السيد رئيس القسم.باشرت اللجنة باعمالها في القاعة (03) حصرا" حيث اعدت الاستمارات والباجات والكراس التعريفي والكوادر المختصة في تسجيل الطلبة..وفيما يلي الية التسجيل:-

·        يدقق اسم الطالب المقبول من حيث الاسم والمعدل

·        يزود الطالب بالكراس الخاص لتعريف الطلبة بالقسم ومرافقه والانظمة والقوانين المعمول بها.داخل الحرم الجامعي.

·        يزود الطالب بالاستمارات المجانية التالية (استمارة معلومات،استمارة قبول، تاييد دخول الجامعة ،تاييد اقسام داخلية (طلبة المحافظات)،استمارة هوية،استمارة المفاضلة لاختيار الفرع.(هندسة العمليات الكيمياوية) او (هندسة تكرير النفط والغاز)

·        يقوم الطالب بتسليم الاستمارات اعلاه بفايل جامعي موحد مضافا له الوثيقية الاصلية (بدون اي تحريف او شطب او حبر ابيض) مع تاييد سكن معنون الى الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكيمياوية مع اربعة نسخ ملونة من المستمسكات الاربعة بالاضافة الى 6 صور ملونة مع  كفالة موظف الى لجنة الاستلام والتدقيق.

·        تنسخ المستمسكات الاربعة والصورة الشخصية ونسخة من الوثيقة على قرص (CD)  ويسلم مع الفايل.

·        تقوم اللجنة باستضافة السيد رئيس القسم والمعاون الاداري والمعاون العلمي ورؤوساء الفروع في ندوة خاصة مع الطلبة الجدد.

 نرجو من جميع طلبتنا الاعزاء الاسراع بالتسجيل وخلال فترة اقصاها اسبوعين من من تاريخ اعلان القبولات ليتسنى لنا اكمال اجراءات التسجيل وتحديد الفروع مع تمنياتي بان يكون عام تميز وابداع. وفي النهاية لايسعنا الا نهنئ جميع الطلبة المقبولين في  قسمنا متمنين لهم النجاح والتوفيق حيث حطو رحالهم في هذا الصرح العلمي الكبير.

 

دليل أستقبال الطلبة الجدد للعام الدراسي 2013-2014   

 

 


  السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يشارك باحتفالية الجامعة التكنولوجية بمناسبة ذكرى عيد الغدير
  3/11/2013

تحت شعار " محبة أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام تجمع المسلمين وتوحدهم " أقام منتسبي وطلبة الجامعة التكنولوجية احتفالية عيد الغدير الاغر يوم الاثنين 28 تشرين الاول 2013 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر وعضو لجنة التعليم في مجلس النواب العراقي د. وليد الحلي و الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد ممثلاً عن قسم الهندسة الكيمياوية وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والهندسية والمراكز والمديريات ومنتسبي وطلبة الجامعة .
واستهلت الاحتفالية بقراءة آي من الذكر الحكيم ثم عزف النشيد الوطني ألقى بعدها رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة بهذه المناسبة قال فيها : ان الاحتفال في هذا العيد له دلالات كبيرة فان الامام علي عليه السلام فهو عنوان العدل ، وعنوان الإنصاف ، وعنوان الحرية ، وعنوان المساواة .
وأضاف إن للإمام علي عليه السلام روايات كثيرة على عدالته وإنصافه ومراعاته لليتامى ونحن أحوج إلى علي كثيرا في هذه الأيام يجب أن نأخذ من شعار هذه المناسبة اليوم كلام نعتز به بتوحيد شعبنا وطوائفنا لنبني العراق الجديد في توجهاته الجديدة وفي العصر الجديد نحو التقدم والازدهار .وبارك عضو مجلس النواب د. وليد الحلي في كلمة له بالمناسبة الحضور بهذا العيد العظيم الذي وصف بعيد المحبة والاخوة والعلم مذكرا بواقعة الغدير وتفاصيلها التي ينبغي ان نستثمر هذا اليوم لممارسة منهج الأمام علي (ع) بالتغيير والالتزام بالعمل الدؤوب لنصرة المبادئ والقيم الحقة. وأضاف : ان الطلبة مدعوون اليوم إلى الاهتمام بتطوير قابلياتهم العلمية والاهتمام بالدراسة وطلب العلم وممارسة البحث العلمي .
وألقى الطالب رأفت كلمة الطلبة التي بين فيها افضال الامام علي مستثمرا وجود عضو مجلس النواب للمطالبة بالإسراع بعملية منحة الطلبة ، ومساعدة الطلبة الفقراء .وشهدت الاحتفالية القاء القصائد الشعرية من قبل عدد من منتسبي وطلبة الجامعة التي تغنت بهذا العيد وأفضال وكرم وشجاعة الإمام علي عليه السلام

 

 


 إصدار نشرة تعريفية عن النشاط العلمي والثقافي - الفصل الأول في قسم الهندسة الكيمياوية          
  28/10/2013

بمناسبة بدء الفصل الدراسي الأول 2013-2014 في الجامعة التكنولوجية أصدر قسم الهندسة الكيمياوية نشرة تعريفية خاصة عن القسم بعنوان ( النشرة التعريفية للنشاط العلمي و الثقافي - الفصل الأول)  تضمنت النشرة نبذة تعريفية عن القسم وتعريف عن المهندس الكيمياوي وعن الفرق البحثية المختصة بحل المشاكل الصناعية في المجالات الدوائية والغذائية والنفطية ، وتحتوي على جدول في المحاضرات والسيمنارات .
وأشرف على إصدار النشرة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد التي أعدت من قبل الاستاذ الدكتور صفاء الدين عبد الله رئيس لجنة العلمية و م.د شروق طالب رمضان مقرر اللجنة العلمية و م.د صلاح سلمان ابراهيم مقرر لجنة الدراسات العليا .

 
النشرة التعريفية للنشاط العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014 الفصل الأول      

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يقيم دورة تدريبية عن تداول المواد البايولوجية     
  10/10/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014 سوف تقام دورة تدريسية تحت عنوان

" دورة سلامة لتداول المواد البايولوجية"

لمنتسبي قسمنا في يوم الأحد المصادف 13/10/2013 في قاعة الخوارزمي في الطابق الرابع .

تهدف الدورة الى التعريف بالمواد البايولوجية وحسب المفردات التالية :-

* مقدمة تعريفية على الأحياء المجهرية .

* طرق التعقيم والمفاعلات الخاصة .

* المفاعلات البايولوجية الهوائية واللاهوائية .

* النفايات البايولوجية وطرق التخلص منها .

* السلامة والأمان في المختبرات البايولوجية .

 


 لقاء السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية بطلبة المرحلة الرابعة وللفرعين     
  10/10/2013

التقى السيد رئيس القسم أ.د. ثامر جاسم محمد بطلبة المرحلة الرابعة وللفرعين بتأريخ 8/10/2013 وحضر اللقاء السيد المعاون الأداري أ.م.د.زيدون محسن شكور والسادة روؤساء الفروع م.د عامرعزيز رئيس فرع هندسة العمليات وأ.م.دعدنان عبد الجبار رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز ومدير شعبة المختبرات د. طالب محمد ورئيس لجنة التدريب م. د.عادل شريف ورئيس لجنة الأرشاد التربوي د. بشرى عبد الله ورئيس لجنة المشاريع  أ.م.د. جمال مانع الربيعي (فرع العمليات) ورئيسة لجنة المشاريع م.د. أنتصار حسين خلف (فرع التكرير) ورئيس لجنة الأعلام في القسم م.د. خالد فرهود جسب ومدير وحدة بحوث معالجة النفايات الكمياوية والبايلوجية م.د. رياض صادق وم.د ولاء عبد الهادي مقرر القسم .

في بداية اللقاء رحب سيادته بالطلبة وقدم التهاني بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتطرق الى مجموعة من التوجيهات منها :-

1- الارشادات التربوية والألتزام بالحضور والزي الموحد والمحافظة على نظافة القاعات والقسم لتوفير جو دراسي مناسب 0

2- وجه بضرورة أن يكون الطالب على أتصال دائم مع موقع القسم  الألكتروني للحصول على المعلومات التي يستفاد منها 0

3- الخطة الدراسية حيث ذكر السيد رئيس القسم بعض التفاصيل عن الخطة العلمية والامتحانات المحددة من قبل الوزارة , وكذلك الكورسات ,والوحدات .وطريقة توزيع الدرجات , وأعلان التقويم الجامعي 0

4- النشرات العلمية والمشاريع أكد على الأهتمام بالمشروع والمنافسة العلمية بين الطلبة وحث الطلبة على بذل الجهد من أجل أن يكون المشروع ثمرة حقيقية للطالب ومن جهده الذاتي 0

5- الألتزام بالضوابط والتعليمات والتوجيهات الصادرة من الوزارة أومن الجامعة والقسم والتقيد بها

6- أكد السيد رئيس القسم على الألتزام بالحضور والتواجد في الوقت المحدد للمحاضرة وعدم التغيب والأحترام المتبادل بين الأستاذ والطالب  والحفاظ على أثاث القسم .وفي نهاية اللقاء تقدم  السيد رئيس القسم بالشكر لحسن الأصغاء وتمنى للجميع التوفيق والنجاح خدمة لعراقنا العزيز.

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يكرم الطلبة الأوائل ولكافة المراحل 2012 - 2013     
  10/10/2013

رحب قسم الهندسة الكيمياوية بالأستاذ الدكتور أمين دواي ثامررئيس الجامعة التكنلوجية لحضورة تكريم الطلبة الأوائل لكافة المراحل وللفرعين فرع هندسة العمليات كيمياوية وهندسة تكرير النفط والغازللعام الدراسي 2012- 2013 على قاعة o3 في قسم الهندسة الكيمياوية بتأريخ 8/10/2013 . قدم سيادته تهانيه الى الطلبة بمناسبة العام الدراسي الجديد وأكد على أن تكريم الطلبة الأوائل لتميزهم هو عنوان نفتخر به على مستوى الجامعة ككل , والتمييز يركز على أساسيات هي الأستاذ والطالب ونتمنى أن يكون التمييز يتعدى حدود الجامعة ,وخلال مسيرة الجامعة هو أيجاد الطلبة المتميزين في فكرة أو برائة أختراع , تميز قسم الهندسة الكيمياوية في هذه المبادرة من التكريم على باقي الأقسام وهو أتجاه صحيح وان شاء الله تحذو به كل الأقسام, أشار على تظافر الجهود من أجل تحقيق النجاح لخدمة الوطن وعبر عن سعادته بهذه النتائج التي حققها الطلبة. بعد ذلك قام سيادته بمنح الطلبة الأوائل ضمن مراحلهم الدراسية الأولى والثانيه والثالثة وللفرعين شهادة تقديريه مع بعض الهدايا الرمزيه متمنياً النجاح والتوفيق لكل الطلبة .وحضرالتكريم السيد رئيس القسم أ.د.ثامر جاسم محمد والسيد المعاون الأداري ورؤوساء الفروع ومجموعة من الأساتذة الأفاضل .

 


 م.د خالد فرهود التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات     
  10/10/2013

في إطار سعي الجامعة وجميع أقسامها الهندسية والعلمية في مواكبة التطورات العلمية ، أوفدت الجامعة التكنولوجية م.د خالد فرهود التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية ممثلاً عن دولة العراق في اللجان التحضيرية للمشاركة في (مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات (MEPEC 2013) الذي عقد في مركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج – مملكة البحرين للمدة 29/9/2013 إلى 2/10/2013 .
وذكر الدكتور خالد فرهود : إن "
معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لهندسة العمليات" أضاف قيمة لقطاع هندسة العمليات من خلال الحلول الذكية في مجال الهندسة والتصنيع والتميز التشغيلي ودعم التقنيات الجديدة ، إذ إن أهمية الاستفادة من هذه المؤتمرات والمعارض العالمية تكمن في رفع كفاءة استخدام الطاقة على النحو الذي يصب في تعزيز الاقتصاد الوطني والاطلاع على مختلف التجارب الناجحة في مجال هندسة العمليات ، فضلاً عن تعزيز الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة بما يضمن تأمين مصادر الطاقة اللازمة لمسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدول العربية في مختلف القطاعات وأن هذه الفعاليات توفر المناخ المناسب لتبادل الأفكار والخبرات وزيادة التعاون في مجال الاستثمارات ومختلف أوجه النشاط الاقتصادي.

 

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:10/10/2013

 وصول كتب حديثة الى مكتبة قسم الهندسة الكيمياوية        
  9/10/2013

وصلت مؤخرا الى المكتبة القسم مجموعة من الكتب الحديثة متخصصة في مجال الهندسة الكيمياوية وكما مبين عناوينها ادناه .

 

 


 رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يلتقي مع بعض رؤوساء الشعب الأدارية والعلمية    
  6/10/2013

التقى السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية (أ.د. ثامر جاسم محمد ) يوم الخميس المصادف 3/10/2013 مـع مدراء الشعب الأدارية والعلمية في القسم وبحضور السيد المعاون الأداري ( أ .م.د. زيدون محسن شكور) .

 أهم النقاط التي تم طرحها

- توجيه مدراء الشعب على الأهتمام بالتوثيق لجميع أعمال الشعب المناطة بمسؤولياتها .

- أعتماد السياقات والصلاحيات الأدارية الصحيحة حسب الضوابط والتعليمات .

- أعتماد الأرشفة الآلكترونية في كافة أعمال الشعبة وتدريب كادر الشعبة على هذه البرامج .

- أستغلال فقرات الموازنة الجارية حسب أختصاص الشعبة .

- برمجة عمل كل شعبه ووضع خطة فصليـة , أو سنوية لتنفيذ أعمالها .

- الأهتمام بتنظيم العمل المخزني في أدخال المواد وأخراجها حسب الظوابط

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في الندوة العلمية (أفة المخدرات خطر يهدد المجتمع , التصدي لها مسؤولية الجميع )     
  3/10/2013

 برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي محمد الحسين الأديب المحترم عقدت دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي وبالتعاون مع جهاز الأشراف والتقويم ندوتها العلمية الموسومة

(أفة المخدرات خطر يهدد المجتمع , التصدي له مسؤولية الجميع)

والتـي جرت بتأريخ 30/9/2013 وقد شارك فـي الندوة عـن قسم الهندسة الكيمياويـة 1- أ.م.د. محمد تقي عيسى أبراهيم  2- أ.م.د بشرى عبد الله مجيت . وفي بداية الندوة تم التعريف بالمواد المخدرة والتطرق الى الآثار النفسية والأجتماعية والخسائر الأقتصادية نتيجة تعاطي وترويج المواد المخدرة . وتم بحث طرق الوقاية من المواد المخدرة والمواد ذات التأثير العقلي ونشر معلومات تخص الأجراءات للحد من مخاطر هذه المواد . وشملت محاور الندوة أسباب تعاطي المواد المخدرة والمواد ذات التأثير العقلي وأنواعها والوقاية منها , ودور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في توعية الشباب من أثارها السلبية والمدمرة للمتعاطي والمجتمع أضافة الى دور وزارة الصحة ودور وزارة الداخلية للتصدي لخطر أفة المخدرات والمدمنون.

أنواع المخدرات

 أ- مخدرات طبيعية ( الحشيش , القات ).

 ب- مخدرات مصنعة ومحورة ( المورفين, الكودايين ).

ج- مخدرات تخليقية (المنومات , العقاقير المنشطة ).

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  3/10/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول  لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014  القى الطالب (احمد سعدون خيون) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

دراسة التآكل الكلفاني في المبادلات الحرارية والصمامات في المصافي النفطية

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د محمد فاضل و الاداري أ.م.د زيدون محسن والمشرف أ.م.د. جمال مانع علي وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الأربعاء 2-10-2013 .

الهدف من هذه الدراسة هو توفير حوافز قوية للمهندسين والفنيين الآخرين لمعرفة القواعد الأساسية للتآكل . ان فهم أساسيات التآكل أمر ضروري ليس فقط لتحديد آليات التآكل ، ولكن أيضا لمنع التآكل بالوسائل الملائمة والحماية من التآكل للتنبؤ بسلوك التآكل للمواد المعدنية في ظروف الخدمة والعمل , وفهم آليات التآكل هو المفتاح لتطوير التصميم القائم على معرفة السبائك المقاومة للتآكل وإلى التنبؤ بسلوك للمواد المعدنية في بيئات التآكل وبالتالي تقليل التآكل او الحد من عملية التآكل وخصوصا في المبادلات الحرارية والصمامات في المصافي النفطية .

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  3/10/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الأول  لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2013-2014  القى الطالب (ايمن فوزي زوين) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

تطبيق اللاب فيو والجنتك الكورثم للسيطرة على المبادل الحراري من نوع الصفائح

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د محمد فاضل و الاداري أ.م.د زيدون محسن (المشرف وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم وذلك في يوم الأربعاء 2-10-2013 .

هذا العمل يتناول دراسة السلوك الديناميكي لمبادل حراري من نوع الصفائح( نوع من انواع المبادلات ذو كفاءة عالية ومواصفات جيدة ويستخدم في صناعة الاغذية والصناعات الكيمياوية )نظريا وعمليا كذلك تحديد علاقة بين معامل انتقال الحرارة الكلي ومعدل تدفق الماء الحار الداخل وهذا بعد تحديد درجات حرارة الخطوط الداخلة والخارجة مع تدفقات مختلفة . اما في جزء السيطرة  فسيتم اولا ايجاد افضل معاملات السيطرة التي سوف تحدد ل PI   وPID  بواسطة استخدام  ثلاث طرق : Ziegler-Nichols(Bode diagram) وطريقة Cohen-Coon (PRC) وطريقة Genetic Algorithm لإيجاد القيم الأفضل ل (Kc) و (τI) و(τD) والمقارنة بينهم . كذلك سيتم المقارنة بين النتائج النظرية و العملية لجزء control . سيتم استخدام برنامج اللابفيو وهو نوع حديث من البرامج سهل الاستخدام وسريع في نقل المعلومات والتعامل معها والسيطرة على منظومات معقدة ويتم استخدامه في كل تطبيقات الهندسة والطب والمجال العسكري اما بالنسبة لبرنامج الجنتك الكورثم فهو برنامج يستخدم لايجاد افضل قيم باقل نسبة خطا  يتم فيه تضبيط المسيطر على المنظومة ومقارنة النتائج بالنتائج السابقة .

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يعقد اجتماع للهيئة العامة     
  25/9/2013

على بركة الله عقد اجتماع الهيئة العامة للتدريسيين في يوم الاربعاء الموافق 18/9/2013 وفي بداية الجتماع تم تهنئة اعضاء الهيئة التدريسية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد متمنين  لهم المزيد من التقدم والعطاء وتم مناقشة مجموعة من الامور منها التقويم الجامعي , الخطة الدراسية الجديدة , مقترحات  مشاريع المرحلة الرابعة , المستلزمات الضرورية للقاعات الدراسية والمختبرات والعبئ التدريسي , جدول الدروس الاسبوعي , والاجهزة المختبرية  ومناقصة رقم (5) والترقيات العلمية والاستاذ الزائر و التوأمة مع جامعة ميزوري , مؤتمر مشترك مع جامعة ملايا في ماليزيا, تفعيل النشاط اللاصفي بالاضافة الى ترشيح ممثل التدريسيين في مجلس القسم حيث تم انتخاب الاستاذ المساعد الدكتور عصام كامل صالح ممثل للتدريسيين في مجلس القسم

 


 مشاركة الدكتور خالد فرهود التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية في اللجان التحضيرية لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات     
  25/9/2013
 يشارك الدكتور خالد فرهود التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية – فرع هندسة تكرير النفط والغاز في الجامعة التكنولوجية ممثلاً عن دولة العراق في اللجان التحضيرية لمؤتمر ومعرض الشرق الاوسط لهندسة العمليات الذي يقام في مملكة البحرين للمدة 28/9/2013 ولغاية 2/10/2013 بمشاركة اكبر شركات النفط العالمية العاملة في الوطن العربي ، حيث تم اختيار د.خالد فرهود كأحد اعضاء اللجنة الفنية وكذلك لجنة الطلبة وهي من اللجان التحضيرية للمؤتمر وذلك لمساهماته من خلال البحوث العلمية في مجال تكرير النفط والغاز ومجال الديناميكا الحرارية وعمليات الفصل .
 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في الندوة العلمية عن الطاقات المتجددة بالتعاون مع جامعة ميزوري     
  25/9/2013

أقامت مجموعة الطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع جامعة ميزوري الأمريكية ضمن برنامج منظمة " IREX" العالمية الندوة العلمية التخصصية الأولى " الطاقات المتجددة الواقع والتوجهات المستقبلية " يوم الثلاثاء 17 أيلول 2013 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د امين دواي ثامر والدكتور كمال حسين مدير عام الطاقات المتجددة في وزارة العلوم والتكنولوجيا ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د. محمد يحيى العاني والإدارية أ.د. جاسم حلو نعمة وممثلي وزارات " الكهرباء ، والصناعة والمعادن والعلوم والتكنولوجيا " وعدد من رؤساء الأقسام ومنتسبي الجامعة .
ابتدأت الندوة بالنشيد الوطني وتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق , بعد ذلك ألقى رئيس الجامعة أ.د. امين دواي ثامر كلمة بين فيها : إن التوجه الذي نلاحظه من دول العالم في استخدام الطاقة المتجددة هو تقدم كبير ومتسارع إلا إن البلد يعاني من قلة التطبيق العملي لهذا اللون ، مضيفا ان الجامعة كان لها ما يقارب سنتين الى ثلاث تنسيق مع جامعة ميزوري الأمريكية وبالأساس مع منظمة IREX العالمية وهي منظمة تسعى إلى إسناد الأكاديميين وكيفية نقل وتوطين التكنولوجيا إلى بلدان العالم الكاملة لذا فان الجامعة التكنولوجية من منطلق نقل وتوطين هذه التكنولوجية إلى العراق أخذت على عاتقها كيفية تنسيق الآراء بين مؤسسات الدولة بشكل كامل مع وزارات العلوم والتكنولوجيا ، والصناعة والمعادن والكهرباء والوزارات الأخرى التي تسند وتستفاد من هذا الجانب .
وذكر رئيس مجموعة الطاقات المتجددة في الجامعة أ.د. جلال محمد جليل في كلمة له : بان الجامعة التكنولوجية اختارت موضوع الطاقات المتجددة كأحد مواضيع ثلاثة للتعاون مع جامعة ميزوري الأمريكية من خلال برنامج الترابط الجامعي العراقي وبإشراف مجلس البحث والتبادل الدولي (IREX ) بالتعاون مع السفارة الأمريكية .
وأوضح إن برنامج الترابط الجامعي العراقي يقوم على إنشاء شراكات مستديمة بين الجامعات العراقية والأمريكية لتعزيز مؤسسات التعليم العالي في العراق وتعزيز التعلم المشترك بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلبة والإداريين , وفي ضوء هذا البرنامج فان العراق سيصبح أكثر انخراطا في المجتمع العالمي وستحفز التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في العراق من خلال تقاسم الأساليب التربوية والتعاون من خلال الدورات على الانترنت وبناء القدرات لإجراء البحوث وربط المؤسسات الأكاديمية وتوفير فرص العمل وفي نهاية الأمر سيتخرج طلبة الجامعات جاهزين للنجاح في العمل .
وتألفت اللجنة الرئيسية لمتابعة فعاليات العمل مع منظمة " IREX " التي يترأسها رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر ومدير الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية ا.م.د وسام كاظم حمدان ورؤساء اللجان الثلاث " مجموعة الطاقة المتجددة ، والنانوتكنولوجي ، والهندسة الصناعية " وهناك لجان فرعية تضم بحدود 30 تدريسي من مختلف الاختصاصات لمتابعة المحاور الثلاث .
وقال مدير الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية ان الندوة تعد خارطة الطريق للعمل المستقبلي للجامعة في مجال الطاقة المتجددة وبالتعاون مع جامعة ميزوري الامريكية.
بعدها بدأت جلسات الندوة التي اشتملت على جلستين الاولى التي تراسها ا.د جلال محمد والمقرر الدكتور نبراس محمد وتضمنت اوراق عمل الوزارت استهلها د. نصير كريم قاسم من دائرة التخطيط والدراسات في وزارة الكهرباء عن موضوع " الطاقة الشمسية " ، والورقة الثانية كانت بعنوان " الطاقة المتجددة واستخداماتها في توفير الطاقة والمياه " للمحاضر ماجد حسن مدير مركز بحوث الطاقة الشمسية في وزارة الصناعة والمعادن ، و قدم د. فلاح ابراهيم العطار من مركز بحوث الطاقة الشمسية في وزارة العلوم والتكنولوجيا الورقة الثالثة عن دائرة الطاقات المتجددة اما ورقة العمل الرابعة فكانت لوزارة النفط قدمتها المهندسة بشرى عبد القادر من شركة المشاريع النفطية عن الطاقات المتجددة ، وقدم م. باهر محمد من الشركة العامة للنقل البحري في وزارة النقل وعضو اللجنة الوطنية للاتفاقية المناخية ورقة عمل عن شركة النقل البحري .
وألقى ممثل شركة العراق والعالم للتكنولوجيا الدكتور لبيب سلطان الأستاذ السابق بهندسة الكهرباء في جامعة كاليفورينا – سان دياكو ورقة عمل " عن منظومات الطاقة الشمسية "
كما ألقيت رسالة من جامعة ميزوري / كلية الهندسة حول برنامج التعاون في مجالات الطاقات المتجددة .
أما الجلسة الثانية التي كانت برئاسة الدكتور محمد تقي من الهندسة الكيمياوية والمقرر الدكتور عبد اللطيف جاد لله /مركز بحوث الطاقة والطاقات المتجددة فقد تضمنت سبعة أوراق عمل الأولى من قبل مركز بحوث الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية قدمها الدكتور علي هادي مدير المركز عمل تلاه د. عبد اللطيف جاد الله من قسم الهندسة الكهروميكانيكية عن الطاقات المتجددة ثم ورقة عمل أ.د. جلال محمد من قسم الهندسة الكهروميكانيكية عن المدخنة الشمسية ، ود. محمد عيسى من الهندسة الكيمياوية عن الكتل الحيوية ، وأ.د سامي الربيعي من قسم هندسة الإنتاج والمعادن عن الحماية الكاثودية ، ود. اكرم رحيم من قسم هندسة المواد عن المواد عالية التوصيل ، ود عدي علي من قسم الهندسة الكهربائية عن خلايا الوقود .
ملتقى مشترك بين الباحثين
وهدفت الندوة إلى إيجاد ملتقى مشترك بين الباحثين في الجامعة وسوق العمل في الوزارات المختصة بالطاقات المتجددة , والاطلاع على المشاريع المنفذة والناجحة في الوزارات , واطلاع سوق العمل في القطاع العام والخاص على نتائج وبحوث الجامعة , وإقامة آليات تعاون مشترك لإشراك الطلبة في مجال الطاقات المتجددة .
وتضمنت الندوة على المحاور الآتية : آلية التعاون مع جامعة ميزوري , وملخص البحوث في الجامعة , وبيان مشاريع الطاقة المتجددة , تجربة محطات التصفية الشمسية ونجاحها في القطاع الخاص , آليات إشراك الطلبة في التدريب وسوق العمل
وأوصت الندوة بالأمور الآتية :

1- تشجيع الباحثين على البحث وتقديم المشاريع التطبيقية ضمن الطاقات المتجددة
2- الاستفادة من المشاريع الريادية التي ترعاها دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي في مجال الطاقات المتجددة .
3- زيادة التعاون مع القطاع العام والخاص بالأخص وزارتي الكهرباء ، والصناعة على تنفيذ محطات الطاقات المتجددة ووزارة الصناعة والقطاع الخاص على زيادة الاهتمام بمنتوجات الطاقة المتجددة ومحاولة تسويقها إلى المواطن .
4- توعية الطلبة في الطاقة المتجددة باتجاه الطاقات المتجددة من خلال الكورسات التي تبنتاها مجموعة الطاقة المتجددة وحثهم على الدخول إلى سوق العمل في مجال الطاقات المتجددة في القطاع العام والخاص .
5- إنشاء مركز وطني يعني بتوحيد الجهود في الوزارات المختلفة والمراكز البحثية المتخصصة بالطاقات المتجددة .
6- الطلب من ايركس تمديد العمل باتفاقية التوأمة مع جامعة ميزوري سنة أخرى لتطوير برامج كفاءة الطاقة والدراسات العليا للطاقات المتجددة خصوصا بعد مفاتحتنا بالموضوع من قبل جامعة ميزوري .
7- الاستفادة القصوى من الخامات الاولية العراقية في تصنيع مكونات الطاقات المتجددة ( انتاج السيليكا من الرمل العراقي ) .

 

 


  الدكتور خالد فرهود من قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة    
  12/9/2013

قام التدريسي م.د. خالد فرهود من قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحثاً علمياً بعنوان:

(Extraction of Phenolic Pollutants (Phenol and p‑Chlorophenol) from Industrial Wastewater)

 في مجلة بيانات الهندسة الكيمياوية :

Journal of Chemical & Engineering Data

بالمجلد رقم 58 وعدد 6  للعام 2013. وتعد هذه المجلة من المجلات العلمية الرصينة التي تمتلك
(
Impact Factor 2.004 )

 للناشر (American Chemical Society Publications)


أعلام الوزارة

 


 الدكتور طالب محمد نايف من قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة     
  11/9/2013

قام التدريسي م.د. طالب محمد نايف من قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحث علمي بمشاركة د. ايدين دويل من قسم الهندسة الكيمياوية - جامعة مانجستر - بريطانيا بعنوان:

(Shape-Selective Adsorption of Substituted Aniline Pollutants from Wastewater)

في مجلة :

Adsorption Science & Technology

 وتعد هذه المجلة من المجلات العلمية الرصينة التي تمتلك( Impact Factor 0.606 )

 للناشر  Multi SciencePublishing

 


 عقد مؤتمر عالمي مشترك بين قسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية و جامعة ملايا في ماليزيا     
  10/9/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية تمت الدعوة لعقد مؤتمر عالمي مشترك((International Conference On Ionic Liquids 2013 (ICIL 13) بين قسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية وجامعة ملايا في ماليزيا ((The University of Malaya Centre for Ionic Liquids (UMCiL) بعنوان:

Advances and Innovations in Ionic Liquids

للفترة من 11-13/12/2013 ويعتبر المؤتمر تظاهرة علمية مهمة ودعم لرفع مكانة وسمعة قسم الهندسة الكيمياوية والجامعة التكنولوجية عالمياً.

وللمزيد من التفاصيل عن المؤتمر على الابط الأتي:

International Conference On Ionic Liquids 2013 (ICIL 13)

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يعقد الاجتماع الاول مع مدير المختبرات والمهندسين ورؤساء الشعب والمخازن     
  10/9/2013

اجتمع السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يوم الاثنين الموافق 10/9/2013 مع مدير المختبرات والمهندسين ورؤساء الشعب والمخازن وبحضور المعاونين العلمي والإداري للقسم ورؤساء الفروع العلمية وقد اثنى بالجهود المبذولة من قبلهم وقد حثهم بتقديم الافضل و ونوقش في الاجتماع آخر المستجدات والتطورات الحاصلة بالجانب العلمي في القسم والاستعدادات لاستقبال الطلبة الجدد للعام الدراسي الجديد 2013-2014 .وكذلك موضوع الاجازات و تهيئة المختبرات والتجارب و ارتداء الصداري وكذلك تأهيل المعمل التجريبي وسير العمل به. وتقدم رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في مستهل حديثه بتقديم التهنئة بمناسبة العام الدراسي الجديد متمنيا أن يكون عاما حافلا بالتطور والانجازات. وأضاف : إن وصول أجهزة كبيرة خطوة سباقة في تطوير الجانب العملي حيث رصدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مبالغ كبيرة لتوفير الأجهزة المختبرية للأقسام. وأشاد رئيس القسم في حديثه بالتطورات العلمية من خلال تجهيز المختبرات العلمية بأحدث الأجهزة مؤكدا إننا مقبلون على سنة دراسية جديدة لتجاوز السلبيات في السنوات الماضية التي عانى منها الطلبة والتركيز على المختبرات مشيراً إلى ضرورة النهوض بالجانب العلمي خدمة لبلدنا العزيز.

 


 السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية يتفقد سير الامتحانات النهائية لقسم الهندسة الكيمياوية     
  10/9/2013

تفقد السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور جاسم حلو نعمة سير عملية الامتحانات النهائية - الدور الثاني للعام الدراسي 2012-2013 في قسم الهندسة الكيمياوية ورافق السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية في جولته التفقدية السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد، وأكد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية على توفير جميع المستلزمات وخلق الاجواء المناسبة من اجل انجاح العملية الامتحانية واستفسر من الطلبة عن طبيعة الاسئلة متمنياً التوفيق والنجاح لأبنائه الطلبة.

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يعقد الاجتماع الاول للهيئة العامة     
  10/9/2013

عقد قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية اجتماعا للهيئة العامة للعام الدراسي الجديد 2013-2014 يوم الخميس 5/9/2013على قاعة ابن رشد في القسم بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. امين دواي ثامر و رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل والإداري الدكتور زيدون محسن وعدد من أساتذة ومنتسبي القسم . ونوقش خلال الإجتماع آخرالمستجدات والتطورات الحاصلة في القسم فضلا عن المعوقات التي تواجه العمل وايجاد الحلول لتذليلها وكذلك الاستعداد لإستقبال الطلبة الجدد . وهنأ رئيس الجامعة في بداية حديثه الأساتذة بمناسبة بدء العام الجديد متمنيا لهم الموفقية والازدهار مؤكداً على الهوية الوطنية والانتماء للبلاد حيث تعتبر هوية الأستاذ هي الهوية التربوية البحثية العلمية التي تعد الأساس للتقدم . وقال رئيس قسم الهندسة الكيمياوية : ان جهود اساتذة قسم الهندسة الكيمياوية اثمرت من خلال حصول القسم على الخريج الاول على الجامعة للعام الماضي وللمرة الاولى منذ تخرج الدورة الاولى للقسم سنة 1979 ونحن بكامل استعدادنا في تقديم ما يخدم ويطور مسيرة الجامعة والقسم، مؤكداً على جميع الأساتذة والمنتسبين أن يضعوا نصب أعينهم مصلحة الجامعة والقسم من اجل تقديم الأداء الأمثل والالتزام بالواجبات لرفع المستوى العلمي لأبنائنا الطلبة داعياُ إلى تشخيص السلبيات وإيجاد الحلول لها مستقبلاً.

 


 قناة الجامعية الفضائية تلتقي السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية    
  9/9/2013

التقت قناة الجامعية الفضائية برئيس قسم الهندسة الكيمياوية وقد تحدث في باديء الامر عن الدراسة في قسم الهندسة الكيمياوية عن طريق ربط العلوم الصرفة بعلوم الكيمياء والفيزياء عن طريق تحويل المواد الاولية الى انتاج صناعي مثل الصناعات الكيمياوية والنفطية والبتروكيمياوية وصناعة الادوية والاصباغ والزيوت النباتية وقد تحدث ايظا عن مفردات الخطة الدراسية لمدى اربع سنوات ودورها في نقل المعرفة للطالب في هذا المضمار. وتحدث ايضاً عن توفير كافة مستلزمات الضرورية للعام الدراسي من حيث القاعات الدراسية والمختبرات وتوفير الجو العلمي المناسب للطالب للابداع والتغلب على المصاعب من اجل تخريج مهندسين ناجحين وكذلك تحدث السيد رئيس القسم عن توفير دليل للطالب الجديد من اجل التعرف على القسم وتحدث ايضاً عن دور المهندس الكيمياوي في تأهيل المعامل والمصانع لما لديه من خبرة عملية في هذا المجال مثل صناعة السمنت والطابوق والجلود .

 


 ا.م.د. محمد ابراهيم محمد من قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحثين في مجلتين عالمية معتمدة     
  9/9/2013

قام التدريسي ا.م.د. محمد ابراهيم محمد من قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحثين علميين الأوك بمشاركة م.د. رحيق اسماعيل ابراهيم من قسم الهندسة الكيمياوية بعنوان:

(Characteristics of Carbon Nanospheres Prepared from Locally Deoiled Asphalt)

في مجلة :

Advances in Materials Science and Engineering

 وتعد هذه المجلة من المجلات العلمية الرصينة التي تمتلك( Impact Factor 0.415 )

والبحث الثاني بعنوان:

(Carbon Nanotube Synthesis via Arc Discharge with a Yttria Catalyst)

في مجلة :

ISRN Nanomaterials

و المجلتين للناشر  Hindawi Publishing Corporation

 


 عقد هيئة عامة للتدريسيين في قسم الهندسة الكيمياوية    
  9/9/2013

تم على بركة الله عقد هيئة عامة للتدريسيين ولكلا الفرعين في يوم الاثنين الموافق 2/9/2013 وترأس الاجتماع

 أ. م.د. عدنان عبد الجبار                    رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز

م.د.عامر عزيز                                   رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياوية

وقد رحب السادة رؤوساء الفروع بالتدريسيين بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد(2013-2014 ) وناقشوا مجموعة من الامور المهمة مثل امتحانات الدور الثاني والعبىْ التدريسيين والمختبرات

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يشارك بورشة عمل مع ممثلي وزارة الصناعة والمعادن    
  9/9/2013

برعاية ودعم من رئاسة الجامعة التكنلوجية , عقدت الجلسة الخاصة بورشة عمل بين فرق بحثية من اساتذة الجامعة  مع ممثلي هيئة البحث والتطوير الصناعي - وزارة الصناعة والمعادن في يوم الاثنين 2/9/2013 , لغرض تشكيل فرق عمل وتفعيلها في اتجاه التعاون العلمي المشترك .. وقد قدم السيد اسامة عبد المجيد ممثل الوزارة نبذة عن شركات الوزارة المرتبطة بها ونوعية المشاكل المطروحة لديها لمختلف الاختصاصات والتي تحتاج الى  التعشيق مع هيئة  البحث والتطوير الصناعي عن طريق تشكيل فرق بحثية استطلاعية باختصاصات مختلفة . وقد ساهم العديد من الاساتذة الحاضرين بمناقشات حول الية التعاون المشترك , وفي مداخلة للاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية  لاقت الثناء والتقدير , ابدى فيها اهمية استثمار الوقت بالشكل الامثل مع حث اقسام الجامعة التكنلوجية المختلفة اتباع اسلوب قسمنا في تهيئة قطاعات للتعاون وتسمية  المرشحين في الجامعة . هذا وحضر الجلسة بالاضافة الى الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد / رئيس قسم الهندسة الكيمياوية كل من أ.م.د. قصي فاضل , أ.م.د. محمد ابراهيم , أ.م.د. نجاة جمعة , أ.م.د. محمد فاضل ,      م.د. عادل شريف حمادي ,   م.د. رياض صادق , م.د.طالب محمد نايف

 

 


 رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يتفقد سير امتحانات الدور الثاني    
  8/9/2013

توجه طلبة قسم قسم الهندسة الكيمياوية لاداء امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2012-2013 ولمختلف المراحل . وقال رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.د. ثامر جاسم محمد اثناه تفقده سير العملية الامتحانية في القسم بانه تم تهيئة جميع المسلتزمات من اجل توفير الاجواء المناسبة للطلبة وتذليل جميع المصاعب من اجل انجاح العملية الامتحانية حيث تم توفير كافة الامكانات التي يحتاجها الطلبة من اجل انجاح سير العملية الامتحانية مضيفا ان مبادرة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب باشراك جميع الطلبة في اداء الامتحانات في الدور الثاني تعد فرصة طيبة للطلبة لاستثمارها بالشكل الصحيح حيث منحتهما الامل بتجاوز تعثرهم في الدور الاول وعدم اضاعة سنة من عمرهم .

 

 


 شكر وتقدير الى السادة رئيس واعضاء لجنة عمداء كليات الهندسة المحترمين    
  25/8/2013

 

 


 وقائع الاجتماع الأول بين كوادر شركة مصافي الوسط  وقسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية على هامش المؤتمر العلمي الثالث في تصفية النفط   
  25/8/2013

انعقد في الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 4/8/2013 الاجتماع المشترك الأول بين قسم الهندسة الكيمياوية/الجامعة التكنولوجية وبين ممثلين عن شركة مصافي الوسط - وزارة النفط حيث ترأس الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية ((الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد)) رئيس قسم الهندسة الكيمياوية , وعن شركة مصافي الوسط الاستاذ ((سعد احمد عبدالخالق.)). وبحضور ممثلي قسم الهندسة الكيمياوية/الجامعة التكنولوجية :

1-      أ.د. ثامر جاسم محمد                      رئيس قسم الهندسة الكيمياوية

2-      أ.م.د. قصي فاضل عبد الحميد            المعاون العلمي

3-      أ.م.د. زيدون محسن شكور                المعاون الإداري

4-      أ.م.د. عدنان عبد الجبار                  رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز

5-      م.د. عامر عزيز عبد الرحمن               رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياوية

6-      أ.د. صفاء الدين عبد الله                   رئيس اللجنة العلمية في قسم الهندسة الكيمياوية

7-      أ.م.د. محمد إبراهيم                        عضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية

8-      م.د. رياض صادق                         عضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية

9-      م.د. صلاح سلمان إبراهيم                 عضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية

وكما حضر عن جانب شركة مصافي الوسط

1-      السيد سعد احمد عبد الخالق               مدير قسم التدريب وتطوير القوى العاملة

2-      السيد احمد غافل عبد                       هيئة المصافي الخارجية / مدير قسم متابعة الإنتاج

3-      السيد عائد جابر عثمان                    هيئة المشتقات الخفيفة / منسب الى قسم الدراسات

4-      السيد حسان هادي سعيد                   معاون المدير العام للشؤون العلمية

5-      السيد حكمت جعفر الحسن                قسم الفحص الهندسي / متعاقد

6-      السيد طلعت نذير محمود                  قسم السلامة والاطفاء / متعاقد

وقد تمت مناقشة المحاور التالية:

1-      موعد انعقاد المؤتمر العلمي الثالث في موقع شركة مصافي الوسط عام 2015.

2-      تنفيذ فقرات مذكرة التفاهم.

3-      أمكانية برمجة قسم بحوث شركة مصافي الوسط لاعتمادها في مشاريع الماجستير وتنفذ بشكل عقد والتي لها علاقة باختصاص فرع تكرير النفط.

4-      الخطة البحثية لشركة مصافي الوسط من اجل تنسيق كل بحث مع اعضاء الهيئة التريسية في قسم الهندسة الكيمياوية وتشكيل فرق عمل وإعدادها للمؤتمر القادم.

5-      ندوة علمية خلال العام الدراسي القادم متخصصة.

6-      تحديد خمسة وحدات إنتاجية في الصفى من اجل اعتمادها لمشاريع المرحلة الرابعة لفرع تكرير النفط.

7-      استضافة عضو شرف من شركة مصافي الوسط في مجلس القسم.

8-      الزيارات المتبادلة.

9-      اللقاء الدوري.

10-  تشكيل لجنة مناظرة من قسم الهندسة الكيمياوية للجنة شركة مصافي الوسط واصدار امر جامعي بذلك.

كما تم في الاجتماع مناقشة توصيات المؤتمر السابق والوقوف على نقاط القوة والضعف في المؤتمر السابق.

 

 


 اللقاء المشترك الاول بين اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية مع الكادر المتقدم لهيئة البحث والتطوير الصناعي   
  25/8/2013

استناداً الى ورقة العمل التي طرحها من قبل هيئة البحث  والتطوير الصناعي خلال وقائع ورشة عمل عن واقع الصناعة العراقية  وافاقها المستقبلية التي اقامتها الجامعة التكنولوجية وبناءً على رغبة الهيئة بالنهوض بالواقع الصناعي وتدوير عجلة التطوير في الصناعة العراقية من خلال التعشق مع الجامعات ورفد القطاع الصناعي البحثي والتطبيقي بالخبرات الاكاديمية بتفعيل دورها في عملية التنمية والنهوض بواقع الصناعة الوطنية من خلال التعريف بالمشاكل والمعوقات في الصناعة القائمة لايجاد الحلول المناسبة لها, تم عقد لقاء مشترك وزيارة ميدانية قام بها وفد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية الى مقر هيئة البحث والتطوير الصناعي يوم الاثنين المصادف 5/8/2013

 


 ضوابط وشروط القبول والأنتقال وشؤون طلبة الجامعات وهيئة التعليم التقني في العراق للعام الدراسي 2013-2014    
  21/8/2013

 

دليل ضوابط وشروط القبول والأنتقال وشؤون طلبة الجامعات وهيئة التعليم التقني في العراق للعام الدراسي 2013-2014     
دليل ضوابط وشروط القبول والأنتقال وشؤون طلبة الجامعات وهيئة التعليم التقني في العراق للعام الدراسي 2013-2014     

 


 رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يحضر اجتماع لجنة مشروع الجامعة المنتجة في الجامعة التكنولوجية    
  16/7/2013

عقدت لجنة مشروع الجامعة المنتجة الذي طرحه معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب اجتماعها الثاني برئاسة أ.د. رياض الانباري رئيس قسم هندسة البناء والانشاءات في الجامعة التكنولوجية بحضور رؤوساء الاقسام العلمية ومدير الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية ومدراء المراكز البحثية والعلمية والخدمية في الجامعة , حيث يرمي هذا المشروع الى وضع آليات تحديد العمليات الانتاجية وجعل الجامعات العراقية منتجة. وقد تضمن اجتماع لجنة مشروع الجامعة المنتجة في الجامعة التكنولوجية محاور عدة التي تتعلق بـ " طلبة الدراسات الاولية والعليا ،والتعاون مع دوائر ومؤسسات الدولة ، محور إمكانية الجامعة والعمليات الانتاجية التي يمكن أن تقدمها الجامعة للمجتمع العراقي ، ومحور التوجيهات المستقبلية للجامعة التكنولوجية كجامعة منتجة .
وخرج الاجتماع بتوصيات كان أهمها :إستحداث قاعدة بيانات للاعمال الانتاجية البحثية والمشاريع الريادية التي تقوم بها الجامعة وإعمام هذهِ الاعمال على الجهات المستفيدة . وضم اجتماع اجتماع لجنة مشروع الجامعة المنتجة في الجامعة التكنولوجية كل من ا.د ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية وا.م.د محمد هليل رئيس قسم هندسة المواد وا.م.د ازاد رحيم رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم وا.م.د وسام كاظم حمدان مدير قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية والدكاترة صباح حبيب المعاون العلمي لقسم العلوم التطبيقية وعلي هادي مدير مركز بحوث الطاقة والطاقات المتجددة وعبد الحميد جواد مدير مركز بحوث البيئة وعلي رعد مدير مركز التدريب والمعامل ولمى فائق مدير مركز الحاسبة الالكترونية ومحمد صلال مدير شعبة العقود في الجامعة .

 

 


 رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يكرم الطلبة الخريجين الاوائل      
  3/7/2013

كرم رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ا.د ثامر جاسم محمد الطلبة الخريجين الاوائل على القسم للعام الدراسي 2012-2013 يوم الاحد 1/7/2013 على قاعة ابن رشد في قسم الهندسة الكيمياوية بحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم حيث شمل التكريم الطالب الاولى على الجامعة والقسم ايمان هاشم خضر من فرع تكرير النفط والغاز والطالب الثاني على القسم ايلاف خالد عباس من فرع تكرير النفط والغاز والثالث فاطمة عدنان هاشم من فرع الوحدات الصناعية .
وذكر الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية : ان القسم فخور بتخريج دورة الـ 38 من الطلبة وخصوصا ان هذا العام الدراسي شهد تميزا من خلال حصول القسم على المرتبة الاولى بالطالب الاول على الجامعة التكنولوجية في الدورة 38 دورة التعايش والمحبة للعام الدراسي 2012 /2013 وبالتالي نحن فخورون بهذا الانجاز الذي يعتبر ثمرة جهود الأداء العلمي لتدريسيي القسم متمنيا الموفقية والنجاح لجميع الخريجين خلال مسيرتهم المستقبلية وان يكونوا عنصرا فعالا في خدمة البلاد والجامعة والقسم .
وقالت الطالبة ايمان هاشم خضر الاولى على الجامعة : إن هذا الانجاز يعد ثمرة جهود أساتذة القسم طيلة فترة الدراسة للسنوات الماضية وأنا بدوري أتقدم بهذا التميز للجامعة التكنولوجية وقسم الهندسة الكيمياوية وعائلتي واتمنى للجميع الموفقية والازدهار .

 

 


 تحسين كفاءة الطاقة في مصافي تكرير النفط في دورة لمركز التعليم المستمر
  27/6/2013

نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة التكنولوجية دورة عن تحسين كفاءة الطاقة والوقود الثقيل في مصافي تكرير النفط ومحطات توليد الطاقة الكهربائية بطريقة الجهاز النبضي الدوار للمدة 16-20/6/2013 بمشاركة متدربين يمثلون وزارتي النفط والصناعة والمعادن . وتهدف الدورة الى تطوير مهارات المشاركين وذوي العلاقة بالمعلومات الحديثة والمتطورة في معالجة الوقود الثقيل وتقليل الهدر والمشاكل التشغيلية والبيئية المرافقة الاستخدام الوقود في محطات توليد الطاقة الكهربائية . وتضمن منهاج الدورة : نبذة عن انواع وطرق انتاج الوقود بانواعه في مصافي تكرير النفط ، المشاكل الهندسية والبيئية المرافق لاستخدام الوقود في مصافي التكرير ، الطرق الحديثة والمتطورة في معالجة المشاكل الهندسية للوقود الثقيل ، طريقة الجهاز النبضي الدوار rotary المبتكرة في معالجة وتحسين خواص الوقود الثقيل . والقى المحاضرات في الدورة م.د عادل شريف حمادي وا.م.د عدنان عبدالجبار وم.د عامر عزيز من قسم الهندسة الكيمياوية .

 

 


 السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية يتفقد سير الامتحانات النهائية لقسم الهندسة الكيمياوية 
  24/6/2013

تفقد السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور محمد يحيى العاني سير عملية الامتحانات النهائية - الدور الاول للعام الدراسي 2012-2013 في قسم الهندسة الكيمياوية يوم السبت 22/6/2013 ورافق السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية في جولته التفقدية السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد وأكد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية على توفير جميع المستلزمات وخلق الاجواء المناسبة من اجل انجاح العملية الامتحانية واستفسر من الطلبة عن طبيعة الاسئلة متمنيا التوفيق والنجاح لأبنائه الطلبة.

 

 


 الهيئة العامة لمنتسبي قسم الهندسة الكيمياوية    
 23/6/2013

على بركــة الله عقد اجتماع الهيئة العامة لمنتسبي قسم الهندسة الكيمياوية في يوم الخميس  الموافق  20/6/2013  وبحضور السيد رئيس قسم الهندسه الكيمياويه أ.د. ثامر جاسم محمد والمساعد الأداري أ.م.د. زيدون محسن شكور والمقرر م.د. ولاء عبد الهادي نوري. وفي بداية الاجتماع رحب السيد رئيس القسم بالحضور الاعزاء متمنياً للجميع المزيد من التقدم خدمه للصالح العام. وخلال الاجتماع تم توجية ومناقشة الأمور التاليـة:-ألتاكيد على الالتزام بالدوام الرسمي والحد من ألاجازات المرضية والاعتيادية بقدر الامكان.الدقة والحرص في العمل الاداري والتاكيد على تواجد المنتسب في مكتبه خلال الدوام الرسمي. العمل على توطيد العلاقات الاخوية ونشر روح التعاون والمحبة وتصافي القلوب بين الموظفين وتشخيص السلبيات والضعف لمعالجتها حتى لا يؤثر على أداء المنتسب.ألتاكيد على منتسبي الوحدات الادارية بالمحافظة على الممتلكات والاثاث والمال العام وأضهار القسم بالمظهر  اللائق.ألتاكيد على منتسبي المختبرات العلمية في القسم بالمحافظه على الاجهزة المختبرية والاثاث ونظافة المختبرات ويجب ان تكون على قمة الالتزام لانها مرتبطة بالجانب العلمي الذي هو أساس قيام القسم العلمي.ألتاكيد على منتسبي المختبرات العلمية في القسم برفع طلباتهم من احتياجات للمختبرات العلمية وبالسرعة الممكنة من شراء وصيانة ألاجهزة المختبرية والمواد الكيمياوية واي مستلزمات أخرى للحفاظ على استمرارية عمل المختبرات ورفع كفاءتها والاستفادة من تخصيصات موازنة القسم قبل نهاية السنة المالية.

 

 


 نبذة تاريخية عن تأسيس قسم الهندسة الكيمياوية     
 19/6/2013

تزامـــــن  تأســـــــــــيس قســـــــــــم الهندســــة الكيمياويـــــة  فــــــي الجامعــــــة التكنولوجيــــــــة مع تأســـــــيس الجامعــــة ســـــنة 1975 م حيث تخرجــــت الدفعــــــــة الاولى ســـــنة 1979 وبلــــغ عدد الخريجيـــــن  4364 لغايـــــــة 2011 / 2012 دأب القســــــــــم ومايــــــــــزال على رفـــــد القطاع الصناعي والنفطي بالخريجين من المهندسين الذيـن أنخرطــــــــوا فــــــي كافــــــة المياديــــــــــن الصناعيــــــــة ليســـــهموا في التنميــــة الأقتصادية والصناعيـــــــة لبلدنا العزيــــــــز وتوفيــــــــــر الملاكات الهندســــــــــية لسد أحتياجــــــــات القطر من الكــــــــوادر الهندسية العاملة في الصناعــــــات النفطيـــــــة والبتروكيمياويــــــــــة والكيميا ئيــــــة والدوائيــــة والغذائيـــة والأنشـــــــائية .

ويمنـــــــح القســـــــم شــــــــهادة بكلوريـــــوس علوم الهندســـــــة الكيمياويـــــــة فــــــي الأختصاصات الأتيـــــــة :-

1-    هندســـة العمليات الكيمياويـــــــــــة

2-     هندســـــة تكريـــــــر النفط والغاز

ويمنــــــــــح القســــــم شهادة الماجســــــتير علوم الهندسة الكيمياويــــــــة فـــــي الأختصاصات التاليـــــــة :-

-     ماجستيــــــــــر علــــــــوم فــــــي عمليـــــــــات الهندســـــــــــة الكيمياويـــــــــــة .

-    ماجســـــــــــتير علوم فــــي هندســــــــة تكريــــــــــر النفط والصناعــــات البتروكيمياويــــــــة .

ويمنـــــــــح القســــــــم شـــــــهادة الدبلــــــوم العالي في الهندســــة الكيمياويـــــــــــة بأختصاص هندســــــة تكريـــــــر النفط وتكنولوجيــــــــــــا الغاز للكوادر العاملــــــــة في وزارة النفط بشـــــــكل خاص .

ويضم القســــــــــم ثلاث وحدات بحثيـــــــــــة تخصصية وفــــــــــي المجالات الأتيـــــــــــــــــة :-

 * -         وحدة التصاميــــــــــم والأنتـــــــــــــاج الصناعي

    -         وحدة الأغشـــــــــــية الأموزيـــــــــــــة

  -         وحدة النفايـــــــــــات والمعالجــــــــــات البايلوجيـــــة والكيمياويــــــــــة

  ويضـــــــم قســــــــــم الهندســــــــة الكيمياويـــــــة عدد من المختبـــــــــــرات التخصصية لتغطيـــــة كافـــــة مجالات المعرفـــــة فــــــــــي هذا التخصص ويبلـــــغ عددها (12) مختبــــــراً ومختبـــــــر خدمي للتحليـــــــــل الآلي لخدمـــــــة الباحثيــــــــــــن وطلبـــــة الدراســـــــات العليــــــــا من داخــــل وخــــــارج الجامعــــة . وكذلك يضم القســــــــم العديد من الفــــــــــــرق البحثيــــــــــة المختصـــــة بحــــل المشـــــاكل الصناعيـــــة فـــــي الحالات الدوائيــــــة والغذائيـــــة والنفطيـــــة وعددها عشــــــرة فــــــرق بحثيـــــــة ويحتوي القســـــم على ورشــــة فنيـــــــة خدميـــــة للأعمـــــال الاداريــــة والعلميـــــة وورشــــــة صيانـــــة عامة وخاصـــــة للحاســــــبات , ويحتــــــــــــوي القســــم على أربعــــــــة قاعـــــــات مخصصــــة للمؤتمـــــرات والنـــــــــدوات وطلبـــــة الدراســــــــات العليـــــــــــا  ( أبن الهيثــــــــــم – جابـــــر بن حيان – أبن رشــــد  والخوارزمي ) وقاعــــــة أجتماعـــــات للجــــان العلميـــــــــة  وكذلك يحتــــــــــوي القســــــــم على مكتبـــــــة متطــــــــورة تحتــــوي على أكثـــــر من 5575 كتابـــــاً علميـــــــاً ذات  الصلة المباشـــــرة بمواضيـــــــع الهندســـــــة الكيمياويـــــــة.

       ت

 أسماء أعضاء مجلس القسم

 اللقب

المنصب

    

    1

 

الدكتور .  ثامــــــــــر جاسم محمد

 

    أستاذ

 

رئيــــــــــس القســـــــم

 

   

     2

 

 

الدكتور . قصي فاضل عبد الحميد

 

أستاذ مساعد

 

معاون رئيس القسم للشؤون العلميـــة والدراسات العليـــــــــــــــا

     3

الدكتور. زيدون محسن شكور

أستاذ مساعد

معاون رئيس القســـــم للشـــــــؤون الاداريـــــة

    

     4

 

 

الدكتور. عدنان عبد الجبار عبد الرزاق

 

أستاذ مساعد

 

رئيس فرع هندسة تكريـــــــــــــر النفط والغاز

    

     5

 

الدكتور . عامر عزيز عبد الرحمن

 

   مدرس

 

رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياوية

 

   

     6

 

 

الدكتور . عصام كامل صالح

 

أستاذ مساعد

 

ممثل التدريسيين

 

     7

الدكتور. ولاء عبد الهادي نوري

   مدرس

المقرر

 

 

 


 تكريم لجان المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط من قسم الهندسة الكيمياوية   
  13/6/2013

على بركــة الله قام السيد رئيس قسم الهندسه الكيمياويه أ.د. ثامر جاسم محمد بتكريم لجان المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط من منتسبي قسم الهندسة الكيمياوية وذلك  في يوم الأثنين  الموافق  10-6-2013 وذلك تثميناً للجهود المبذولة من قبل الجان على توفير كافة المستلزمات من اجل إنجاح المؤتمر العلمي الثاني الذي انعقد للفترة 14- 16/ايار/2013 .

 

 


  م.م. بشير احمد عبد الحسين من  قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة
  13/6/2013

قام التدريسي م.م. بشير احمد عبد الحسين من  قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحثاً علمياً بمشاركة  تدريسيون من قسم هندسة الأنتاج والمعادن في الجامعة التكنولوجية وهم و م.د. سامي عجيل  و م.م. يعقوب بكر  بعنوان:

(ELECTROCHEMICAL MEASUREMENTS OF ANODIZING STAINLESS STEEL TYPE AISI 304 )

 في المجلة الدولية للهندسة الميكانيكية و التكنولوجية :

International Journal of Mechanical Engineering and Technology (IJMET)

بالمجلد رقم 4 والعدد 3 للعام 2013.  

 


 الهيئة العامة لتدريسيي قسم الهندسة الكيمياوية     
 12/6/2013

على بركــة الله عقد اجتماع الهيئة العامة لتدريسيي قسم الهندسة الكيمياوية / الجلسة الثالثة  في يوم الأثنين  الموافق  10/6/2013  وبحضور السيد رئيس قسم الهندسه الكيمياويه أ.د. ثامر جاسم محمد. وفي بداية الاجتماع رحب السيد رئيس القسم بالحضور الاعزاء متمنياً للجميع المزيد من التقدم خدمه للصالح العام.

وخلال الاجتماع تم توجية ومناقشة ألتاكيد على الالتزام بالدوام الرسمي والحد من ألاجازات المرضية والاعتيادية بقدر الامكان ، الدقة والحرص في العمل الاداري والتاكيد على تواجد المنتسب في مكتبه خلال الدوام الرسمي ، العمل على توطيد العلاقات الاخوية ونشر روح التعاون والمحبة وتصافي القلوب بين الموظفين وتشخيص السلبيات والضعف لمعالجتها حتى لا يؤثر على أداء المنتسب،ألتاكيد على منتسبي الوحدات الادارية بالمحافظة على الممتلكات والاثاث والمال العام وأضهار القسم بالمظهر  اللائق،ألتاكيد على منتسبي المختبرات العلمية في القسم بالمحافظه على الاجهزة المختبرية والاثاث ونظافة المختبرات ويجب ان تكون على قمة الالتزام لانها مرتبطة بالجانب العلمي الذي هو أساس قيام القسم العلمي ، تاكيد على منتسبي المختبرات العلمية في القسم برفع طلباتهم من احتياجات للمختبرات العلمية وبالسرعة الممكنة من شراء وصيانة ألاجهزة المختبرية والمواد الكيمياوية واي مستلزمات أخرى للحفاظ على استمرارية عمل المختبرات ورفع كفاءتها والاستفادة من تخصيصات موازنة القسم قبل نهاية السنة المالية.

 

 


 رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يتفقد القاعات الأمتحانية 
  11/6/2013

ضمن الجولات التفقدية التي يقوم بها السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد للقاعات الأمتحانية. حيث قام بجولة تفقدية بتاريخ 29-5-2013 وكذلك بتاريخ 9-6-2013 للأطلاع والأطمئنان على سير العملية الأمتحانية والوقوف على المشاكل التي تواجه الطلبة من اجل ايجاد اسرع الحلول لها وتوفير جميع احتياجاتهم ، متمنياً لهم الموفقية والسداد واكمال دراستهم بشكل يسير للنهوض بالواقع العلمي للجامعة والتقدم نحو غداً مشرق. وقال رئيس القسم : انسجاما مع توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الجامعة التكنولوجية تم توفير كافة المستلزمات الضرورية التي يحتاجها الطالب خلال فترة اداء الامتحانات . واضاف : ان عدد الطلبة الممتحنين لفروع القسم يبلغ 112طالبا المرحلة الاولى و طالبا 109 المرحلة الثانية و83 طالبا المرحلة الثالثة و87 طالبا المرحلة الرابعة مؤكدا شكره وتقديره للجنة المشرفة المركزية على الامتحانات ، متمنيا النجاح والتفوق لطلبتنا الأعزاء لهذا العام .

 

 


 رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية لقسم الهندسة الكيمياوية 
  10/6/2013

تفقد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر التميمي سير عملية الامتحانات النهائية - الدور الاول للعام الدراسي 2012-2013 في قسم الهندسة الكيمياوية يوم السبت 8/6/2013 ورافق السيد رئيس الجامعة في جولته التفقدية السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد وأكد رئيس الجامعة على توفير جميع المستلزمات وخلق الاجواء المناسبة من اجل انجاح العملية الامتحانية واستفسر من الطلبة عن طبيعة الاسئلة متمنيا التوفيق والنجاح لأبنائه الطلبة.

 

 


 الطالب حارث اياد محمد من قسم الهندسة الكيمياوية ينال شهادة الماجستير بدرجة أمتياز
  10/6/2013

حصل الطالب حارث اياد محمد على شهادة الماجستير بدرجة امتياز من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عن رسالته

 ( Study of MBR Performance in Waste Water Treatment )

دراسة كفاءة مفاعلات الاغشية الحيوية في معالجة المياه الملوثة

 التي اقيمت يوم الأثنين المصادف 10/6/2013 على قاعة الخوارزمي في القسم.
وتألفت لجنة
المناقشة من : أ.د. عادل احمد عوض / رئيساً و أ.م.د.فارس حمودي محمد و م.د.صلاح سلمان ابراهيم / اعضاء و أ.م.د.قصي فاضل عبد الحميد و م.د. رياض صادق محمد صالح/ مشرفاً .

 تم في هذا البحث استخدام مفاعلات الاغشية الحيوية في معالجة مياه مصفى الدورة. وتم استخدام اغشية فصل انبوبية (hollow fiber) مصنعة في قسم الهندسة الكيمياوية /الجامعة التكنلوجية ,وصنعت حسب مواصفات معينة مثل تحمل الظغط العالي.عملت المنظومة على شكل مرحلتين, المرحلة الاولى كانت كملية شد المنظومة وفحصها من ناحية التسرب للهواء والماء وتتضمن هذه المرحلة ايضا اختيار الضغط المناسب لعملية الفصل والمستخدم في الاغشية والذي يساوي -450 مل زئبق ليعطى معدل جريان يساوي 300 مل \ساعة للماء النقي الناتج. لقد لوحظ زيادة نسبة الاملاح الذابة في الماء الناتج من عملية التنقية لتصل الى 1881 ملغم/لتر  في احسن الظروف المستخدمة في عملية المعالجة, نظرا لتغير مركبات الكبريتات الموجودة في الماء الداخل للمعالجة الى املاح الكبريت الذائبة في الماء.

 


 الجامعة التكنولوجية تقيم ندوة علمية عن المشاكل والتحديات التي تواجه منح الموافقات البيئية 
  9/6/2013

في ضوء التعاون المشترك بين الجامعة التكنولوجية ووزارة البيئة اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة ندوة علمية بعنوان " المشاكل والتحديات التي تواجه منح الموافقات البيئية" يوم الاربعاء 29/5/ 2013 بحضور وزير البيئة المهندس سركون لازار صليو ورئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والهندسية ومدراء المراكز البحثية والعلمية في الجامعة ومسؤولين من وزارة البيئة . افتتحت الندوة بآي من الذكر الحكيم بعدها القى رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة ترحيبية ذكر فيها : ان حياتنا اليومية باتت بمجموعها متفاعلة مع العناصر البيئية المحيطة بكافة مفردات معيشتنا مما يضفي على العلوم البيئية والعاملين على استدامتها الصفة التنموية ويمنحهم وسام خدمة المجتمع في البناء التنموي وتحقيق الاهداف الانمائية للالفية الثالثة. وأضاف : إن ذلك التميز يحملنا جميعا مسؤولية مضاعفة تجاه مجتمعنا تستوجب في المقابل السعي الحثيث والمتواصل للبحث عن افاق جديدة في التواصل العلمي والمعرفي واستنباط السبل المبتكرة لايجاد افضل وسائل التأقلم للظواهر البيئية ، والتحسب لمستجداتها وايجاد المعالجات المجدية للتلوث ، وتعزيزها بالتقنيات وحصر المخلفات والاستفادة منها باعادة الاستخدام او التدوير مما يقلل من استهلاك الموارد وتحقيق الانتاج المستدام. وأوضح رئيس الجامعة : ان هذه الندوة تمثل اطلالة مسؤولة على اهم قواعد البناء التنموي للعراق في سعيها لتشخيص المشاكل والتحديات التي تواجه منح الموافقات البيئية ، فدراسات الاثر البيئي والتي تميز في اعدادها مركز بحوث البيئة في جامعتنا وبدعم وتنسيق مباشرين مع وزارة البيئة باتت من الشواهد على حرص عناصر التغير التنموي ، من المؤسسات التنفيذية " ممثلة في وزارة البيئة " والاكاديمية " ممثلة بمركز بحوث البيئة " في تشخيص عناصر القوة والضعف في المشاريع التنموية ، واقتناص الفرص الممكنة لتذليل الصعوبات وتحييد التهديدات التي تواجه تلك المشاريع سواء في الحاضر او المستقبل .  وأكد وزير البيئة المهندس سركون لازار صليو في كلمة له : " ان الهدف الرئيس من الندوة هو توسيع وتطوير وتعزيز الاستعانة بالنسبة لدراسات الاثر البيئي الكاملة بالخبرات في مراكز البحوث في الجامعات العراقية ولكنها باضيق الحدود ". وقال : خلال عملنا في الوزارة لاحظنا هناك مشاكل وتحديات تواجهنا في منح بعض الموافقات البيئية لبعض المشاريع والسببب في ذلك هو عدم مطابقتها للمحددات البيئية المعمول بها ، حيث ان المحددات البيئية جامدة ولا تتفاعل مع التطور التكنولوجي الحالي مما يجعلنا نرفض اقامة هذا المصنع او ذلك المرفق بسبب مخالفتهم للمحددات البيئية ، رغم ان التكنولوجية الواردة في تقرير التقييم البيئي هي تكنولوجيا متطورة .
وابدى وزير البيئة رغبته في تطوير التنسيق بين الوزارة والجامعة التكنولوجية وبالاخص مركز البحوث البيئية في الجامعة من اجل تطوير العمل البيئي في بلدنا العزيز وذلك لغرض حماية البيئة ومن ثم الصحة العامة . بعدها بدات الجلسة العلمية التي تراسها ا.د قدم ا.م.د عبد الحميد محمد جواد مدير مركز البحوث البيئة في الجامعة محاضرة بعنوان " تحديات التجربة العراقية في تقييم الاثار البيئية " تلتها ورقات عمل الندوة التي استهلت بورقة عمل الدائرة الفنية في وزارة البيئة القاها مدير عام الدائرة الفنية المهندس راجي نعيمة ، وورقة عمل دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الشمالية قدمتها المهندسة رحاب طاهر ، وورقة عمل دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية القاها المهندس علي احمد ، وورقة عمل دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الوسط يقدمها المهندس نصير عدنان ، وورقة عمل دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الفرات الاوسط يقدمها المهندس حسن كسار. وقام وزير البيئة ورئيس الجامعة بتفقد مختبرات مركز بحوث البيئة في الجامعة وهي مختبر المياه والتربة ، والتحليل الالي ، والزراعة النسيجية والكيمياء التفاعلية ومختبر الاحياء المجهرية والسموم. واشاد الوزير بالاجهزة الحديثة التي ضمتها المختبرات والنادرة في العراق والتوجيه بالاستفادة منها خصوصا لكوادر الوزارة من خلال اقامة الدورات التدريبية من اجل تطوير واكتساب الخبرة .

 

 


 مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات يوجه شكر وتقدير الى الجامعة التكنولوجية     
  9/6/2013

وجهت اللجنة المنظمة لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات كتاب شكر وتقدير من خلال الموقع الألكتروني الى عدد من الجامعات في العالم العربي ومنها الجامعة التكنولوجية لدعمها ومشاركتها في لجان المؤتمر. وسيمثل الجامعة التكنولوجية في المؤتمر الدكتور خالد فرهود من قسم الهندسة الكيمياوية في اللجان التحضيرية للمؤتمر الذي سيقام في مملكة البحرين للمدة من 28/9- 2/ 10/2013 بمشاركة اكبر شركات النفط العالمية العاملة في الوطن العربي اذ تم اختياره كأحد اعضاء اللجنة الفنية فضلا عن لجنة الطلبة وهي من اللجان التحضيرية للمؤتمر لمساهماته في البحوث العلمية في مجال تكرير النفط والغاز ومجال الديناميكا الحرارية وعمليات الفصل .

 

المصدر: أعلام الجامعة

تاريخ النشر:28/5/2013

 شكر وتقدير من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي   
  29/5/2013

نظراً لاهمية الأنجازات العلمية والمعرفية التي حققتها الجامعة التكنولوجية وحجم التقدم الذي شهدته على صعيد البحوث العلمية الجادة او على صعيد الأتقان في التنظيم والأدارة ورفع المستوى العلمي والتدريسي ، تقدم معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشكره وتقديره الى كل الكوادر التدريسية والباحثين والطلبة.

 

 


 محاضرة علمية عن التكامل بين الصناعة النفطية والصناعة البتروكيمياوية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية      
  29/5/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013 القت أ. د. نيران خليل ابراهيم  محاضره عن "التكامل بين الصناعة النفطية والصناعة البتروكيمياوي" على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

حيث تعدالصناعات البتروكيماوية إحدى أهم الصناعات التي تدخل في كل جزء من حياتنا اليومية، فهي حاضرة في مجال الصحة العامة، الملابس، بناء المساكن، صناعة الأثاث، صناعة السيارات، وغيرها، وأصل هذه الصناعة هو النفط والغازات الموجودة تحت سطح الأرض. وتعتبر مصافي النفط ومعامل الغازات المرحلة الأولى والأساسية لهذه الصناعات، حيث إنها تنتج اللقيم المناسب الذي تبدأ منه الصناعات البتروكيماوية متمثلاً في الأولفينات والعطريات وغيرها. وفي بداية الصناعات البتروكيماوية ينتهي دور مصافي النفط ومعامل معالجة الغازات وتبدأ مرحلة أخرى مختلفة تعتمد على متغيرات أخرى.

بالمجمل يمكن تقسيم الصناعات البتروكيماوية إلى قسمين رئيسيين، الأول هو قسم الأوليفينات، والثاني هو قسم العطريات. والمواد الكيماوية الأساسية المطلوبة لصناعة الأوليفينات هي الإيثيلين، البروبلين، والبيوتادايين، وأهم منتجاته هما البولي إيثلين بجميع درجاته، والبولي بروبيلين أيضاَ بجميع درجاته. أما القسم العطري فيعتمد على البنزين العطري والتولوين والزايلين BTX، وهي سوائل تنتج في مصافي النفط، وأهم منتجات هذا القسم هو البوليستر والبوليستايرين.

أن صناعة معالجة الغازات تقوم على أساس فصل غاز الميثان من الغازات الأخرى وتنظيفها من الكبريت وغيره، ومن ثم تحويلها إلى سائل عن طريق الضغط، وهذا السائل يحتوي على العديد من الغازات المختلفة ويسمى الغاز السائل الطبيعي NGL، وهو يعتبر لقيما مهما للصناعات البتروكيماوية، ويقوم صنّاع تكرير النفط بتحويل الخام إلى منتجات ثمينة مثل أنواع الوقود المختلفة من جازولين وديزل ووقود الطائرات.

لكن هنالك منتجات أخرى تخرج أيضاً من المصافي وأدت إلى حدوث طفرة في صناعة تكرير النفط، وذلك لاستخدامها في الصناعات البتروكيماوية، والحقيقة أن التركيز على زيادة إنتاج هذه المواد قد أدى إلى تغير استراتيجي وتطور بالغ الأهمية في صناعة التكرير، فأصبح من أهم أهداف المصافي إنتاج عدة مواد أساسية تعد من أعمدة الصناعات البتروكيماوية. وعلى سبيل المثال لا الحصر جرى تطوير وحدات التكسير الحفزي في المصافي لإنتاج كميات أكبر من البروبلين (على حساب الجازولين) لاستخدامه في الصناعات البتروكيماوية، وفي السياق نفسه تم استخدام مكسر النفثا الحراري في العديد من مصافي العالم لإنتاج كميات أكبر من غازات الإيثيلين والبروبيلين. وأما النفثا المهذبة الغنية بالمواد العطرية فهي أساس المجمعات العطرية البتروكيماوية. إذاً المصافي تعد منبعا ومصدرا للغازات غير المشبعة من إيثلين وبروبيلين، وأيضاً للمواد العطرية البالغة الأهمية، وكل هذه المواد تشكل العمود الفقري للصناعات البتروكيماوية الحديثة، ومن هنا تظهر ضرورة تكامل صناعة تكرير النفط والصناعات البتروكيماوية.

والحقيقة أن تكامل صناعة تكرير النفط والصناعات البتروكيماوية في مجمع واحد يسهل عملية نقل اللقيم المنتج في المصافي إلى المصانع البتروكيماوية ويوفر ثمن نقلها بحكم الموقع الجغرافي الواحد. هذا إضافة إلى ترشيد استخدام المياه والكهرباء ومصادر الطاقة المختلفة، حيث إن كل هذه المنافع أصبحت تستخدم للمجمعين معا، ما يؤدي إلى توفير الكثير من كميات الطاقة المستخدمة.

 

 


 حضور مؤتمر في مدينة كربلاء المقدسة ضمن المنهاج الثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية      
  29/5/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013 تم تكليف الاساتذة (م.د. ولاء عبد الهادي نوري وم.م. قصي جعفر رشيد و م.م. حيدر علاء صالح) من قبل السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية المحترم لحضور المؤتمر العلمي العالمي الرابع لمركز الدراسات التخصصية بين الحوزة والجامعة في مدينة كربلاء المقدسة وحسب الدعوة الموجهه الى القسم وتحت شعار الحوزة والجامعة مسؤولية مشتركة في ترسيخ الوحدة الوطنية والاسلامية ومناهضة الارهاب والطائفية وبرعاية مؤسسة الغري للمعارف الاسلامية  

 

 


  أ.د. ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة
  28/5/2013

قام التدريسي أ.د. ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحثاً علمياً  بعنوان:

(Mixing in Three Phase Gas Sparged Column)

  International Review of Chemical Engineering (I.RE.CH.E.)    في مجلة  

بالمجلد رقم  5 والعدد 2 للعام 2013.

 


 اجتماع السيد رئيس القسم مع شعبة الصيانة      
  28/5/2013

بتاريخ 26/5/2013 تم عقد اجتماع السيد رئيس القسم المحترم وبحضور السيد المعاون الاداري والسيد مدير الادارة مع شعبة الصيانة . ونظراً لقرب الامتحانات وجه السيد رئيس القسم ضرورة تهيئة القاعات الدراسية من تبريد وانارة جيدة مع المراوح  وماء بارد وكافة الملحقات  الضرورية لتوفير افضل الضروف للطلبة اثناء تأديتهم المتحانات , واكد ضرورة صيانة ومتابعة الخدمات الصحية والعمل على معالجات النقوصات في بعض الطوابق . وتم مناقشة بعض الامور الفنية لاستكمال تأجيل ملحق القسم مع متابعة ومعالجة جميع الامور المتعلقة بصيانة مبنى القسم خلال العطلة الصيفية . وفي نهاية الاجتماع شكر السيد رئيس القسم الجهود المبذولة من قبل لجنة الصيانة على توفير كافة المستلزمات لقاعات جلسات المؤتمر العلمي الثاني الذي انعقد للفترة 14- 16/ايار/2013 .

 

 


 التدريسية زهراء فاضل زحوار من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية الى الولايات المتحدة الامريكية لإكمال الدكتوراه      
  27/5/2013

ضمن برنامج اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق مكتب رئيس الوزراء تم ضم المدرس زهراء فاضل زحوار العودة التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية الى البعثات الدراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في اختصاص ( الهندسة الكيمياوية ) من جامعة University of Kansas في الولايات المتحدة الامريكية لمدة خمس سنوات للمدة من 29/5/ 2013 الى 31/5/2018 .

 


  قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في اجتماع مشترك مع هيئة البحث والتطوير الصناعي - مركز الطاقة والبيئة    
  27/5/2013

بحضور السيد رئيس الجامعة وبحضور السادة رؤساء الاقسام العلمية ومدراء المراكز عقد اجتماع مشترك مع هيئة البحث والتطوير الصناعي - مركز الطاقة والبيئة، وحضر الاجتماع كل من  السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور ثامر جاسم والسادة  كل من المعاون العلمي ورؤساء الافرع وبعض التدريسيين في قاعة  الخضراء /مركز بحوث البيئة. وفي بداية الاجتماع القى كلمة ترحيبية بالسيد رئيس الجامعة وبعدها تم عرض نبذة مختصرة  عن هيئة البحث والتطوير الصناعي/مركز الطاقة والبيئة القاها السيد ماجد /مدير المركز واشادوا بمشاركة الجامعة في البحوث المقدمة وقد طالبوا من السادة التدريسيين بتقديم بحوث لتطوير الصناعة في العراق في مجال البيئة والطاقة . قد تم عرض بعض المقترحات من قبل السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية على اللجنة المشرفة لاشراك اساتذة قسمنا ضمن الفرق البحثية كلا حسب اختصاصه

 

 


  حملة الجامعة ولحماية تحسين البيئة    
  26/5/2013

ضمن فعالية احتفالات يوم الجامعة بمناسبة مرور 38 سنة على تأسيس الجامعة التكنولوجية بادر مركز البيئة في الجامعة بموافقة مجلس الجامعة الموقر بتنظيم حملة الجامعة اطلق على تسميتها حملة الجامعة لحماية وتحسين البيئة للمنافسة بين اقسام الجامعة اربعة عشر قسماً والمراكز البحثية حول افضل قسم من حيث تنظيم القسم اداريا وتوفير النواحي الصحية والبيئية في جميع مكونات القسم من خلال الاشراف من قبل لجنة مكلفة لتحديد القسم الفائز صدر بموجبها امر الجامعي .فالحمدلله كان قسم الهندسة الكيمياوية الفائز بالمركز الاول لمسابقة البيئة .شكرنا وتقديرنا الى مركز البيئة على هذة المبادرة ونامل الاستمرار في اظهار اقسام الجامعة بالشكل الذي يليق بمكانة الجامعة

 

 


  أ.م.د. محمد فاضل من  قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة    
  26/5/2013

قام التدريسي أ.م.د. محمد فاضل من  قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحثاً علمياً بمشاركة  تدريسيون من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية وهم و م.د. عروبة نافع عبد الله  و م.م.هبة محمود عبد الله و م.كمال محمد احمد  بعنوان:

(Comparative Study of CWO of Phenols in Falling-Film and Back-Mix Reactors)

 في مجلة الهندسة الكيمياوية لليابان :

Journal of Chemical Engineering of Japan

بالمجلد رقم  46 والعدد 4 للعام 2013. وتعد هذه المجلة من المجلات العلمية الرصينة التي تمتلك Impact Factor 0.622 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  26/5/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القى الطالب ( انور جاسم محسن) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

Phase Equilibria for the Extraction of Phenolic Pollutants from Industrial Wastewater using Liquid Membranes Technique

توازن الأطوار لأستخلاص الملوثات الفينولية من المياه الصناعية بأستخدام تقنية الأغشية السائلة

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

حيث تم في هذا البحث أستخدام السوائل الايونية كاغشية سائلة لاستخلاص الملوثات الفينولية من المياة الصناعية من خلال تحديد كفاءة الاستخلاص والانتزاع لخمسة انواع من السوائل الايونية المستخدمة كأغشية سائلة ، دراسة تأثير اختلاف الايون الموجب والسالب على كفاءة الاستخلاص والانتزاع ودراسة تاثير كفاءة الاستخلاص والانتزاع من خلال مزج السوائل الايونية بنسب متساوية ، وكذلك دراسة تأثير التوازن الطوري للاستخلاص .

 

 


 عقد لقاء مع استشاري مع وزارة الصناعة والمعادن - مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيمياوية      
  24/5/2013

انسجاما مع توجيهات السيد رئيس الجامعة المحترم / رئيس اللجنة الاستشارية لتقديم الجامعة استشارات علمية الى مراكز هيئة البحث والتطوير الصناعي . تم عقد اجتماع بين قسم الهندسة الكيمياوية و وزارة الصناعة والمعادن / مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيمياوية في قسمنا بتاريخ 22/5/2013 حيث ترأس الاجتماع عن قسمنا أ.د ثامر جاسم محمد رئيس القسم وعن مركز البحوث الكيمياوية الاستاذ قاسم حسين علوان مدير المركز وبحضور مجموعة من الاساتذة من قسمنا وممثلين عن المركز وكان الهدف من الزيارة هو تعشيق التعاون بين الطرفين لغرض حل المشاكل عن طريق الخبرة العلمية ودعم المركز عن طريق اقامة الدورات التدريبية والتخصصية واقامة الندوات والمؤتمرات المشتركه بين الطرفين لغرض فتح افاق التعاون المشترك خدمة لعراقنا الحبيب.

 


 الطالبة ايمان شاكر عواد من قسم الهندسة الكيمياوية تنال شهادة الماجستير بدرجة امتياز
  23/5/2013

حصلت الطالبة ايمان شاكر عواد على شهادة الماجستير بدرجة امتياز من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عن رسالتها

 ( Reuse of Industrial Produced Water of Oilfields Treated by Combination of Coagulation- focculathon and Membrane Method )

إعادة استخدام الماء المصاحب للنفط المعالج بواسطة عمليتي (التخثير- التلبيد) وتقنية الأغشية المايكروية

التي اقيمت يوم الاحد المصادف 19/5/2013 على قاعة الخوارزمي في القسم.

وتألفت لجنة المناقشة من : أ.م.د. زينب زياد اسماعيل / رئيساً وأ.م.د. محمد فاضل عبد  وم.د. طالب محمد نايف / اعضاء و أ.د.ثامر جاسم محمد / مشرفاً .
يتضمن البحث دراسة معالجة الماء المصاحب للنفط، حيث تمثل شركة نفط الجنوب/ حقول الرميلة الشمالية في البصرة/ العراق،إحدى الشركات المهمة في العراق والتي تنتج كميات كبيرة تقدر بحوالي (130000-170000) برميل/يوم من الماء لسنة 2012-2013. لذا فإن الهدف من هذه الدراسة هو معالجة الماء المصاحب الناتج بواسطة عمليتين مختلطة هي عملية التخثير- التلبيد وطريقة الأغشية لإزالة النفط منه. وقد تم دراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على كفاءة إزالة النفط مثل إنحدار السرعة، زمن عملية التلبيد، الرقم الهيدروجيني، نوع المخثرات، التراكيز الاولية للمخثرات وزمن الترسيب.

 

 


 الطالب احمد ياسين علي من قسم الهندسة الكيمياوية ينال شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً
  23/5/2013

حصل الطالب احمد ياسين علي على شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عن رسالته

 ( Protection of Aluminume Alloy from Corrosion in NaCl Solution using Nd:YAG Laser Technique )

حماية سبائك الالمنيوم من التآكل في محلول ملحي باستخدام تقنية ليزر Nd:YAG

 التي اقيمت يوم الأثنين المصادف 20/5/2013 على قاعة الخوارزمي في القسم.
وتألفت لجنة
المناقشة من : أ.م.د. عصام كامل صالح / رئيساً و أ.م.د. باسم عبيد حسن و م.د. مهدي منشد شلال / اعضاء و أ.م.د. شذى احمد سامح/ مشرفاً .

يهدف البحث الى دراسة تأثير بعض المتغيرات على تآكل سبائك الألومنيوم (2024) التي تحميها تكنولوجيا الليزرفي السلوك الكهروكيميائية (كلوريد الصوديوم) في محلول ملحي بمختلف التركيز ومختلف درجات الحرارة. واستخدم الليزر النبضي((YAGQ   ND:-1064/532nm) في العملية واستخدام جهاز الاستقطاب: Galvanostat)wenkingLPG03potentiostat). أظهرت النتائج أن .زيادة معدل التآكل مع زيادة درجة الحرارة تزداد السالبيةفيها اكثر. كما وتبين ان زيادة تركيز كلوريد الصوديوم  يؤدي إلى زيادة كثافة  انتقال تيار التآكل والتحول إلى إمكانية تآكل ذات قيم أكثر سلبية. تبين ان كثافة التيار ثابتة تقريبا خلال عملية التآكل في حين أن فرق الجهد كان ثابتا عند مختلف التراكيز ودرجات الحرارة. لم يلاحظ أي تآكل نقري على العينة بعد العلاج بالليزر السطحي والكسر المحتمل في سطح العينة لم يحصل حتى (+400 MV).

 

 


  اختتام اعمال المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط
  19/5/2013

اوصى المشاركون في " المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط " الذي نظمته الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية بالتعاون مع وزارة النفط / شركة مصافى الوسط للمدة 14-16 ايار 2013 على إبرام العقود التقنية مع الخبراء والكوادر الأكاديمية لإيجاد الحلول والمعالجات لمشاكل شركة مصافي الوسط المتعددة بهدف ديمومة كفاءة التشغيل وتطوير نوعية منتجاتها وجاء ذلك في اختتام اعمال المؤتمر يوم الخميس 16 ايار 2013 بحضور رئيس الجامعة ا.د امين دواي ثامر ومدير عام شركة نفط الوسط سعد نوري وعدد من رؤساء الاقسام العلمية والهندسية في الجامعة والقائمين على شركة مصافي الوسط ومنتسبي وتدريسي قسم الهندسة الكيمياوية والجامعة .
واكدت لجنة توصيات المؤتمر على التوصيات السابقة في المؤتمر الأول بضرورة استمرار المؤتمرات العلمية المشتركة ولكل سنتين.. مع التأكيد على ضرورة ان تكون البحوث المقدمة للمؤتمر الثالث بحوثا تطبيقية مشتركة بين خبراء شركة مصافي الوسط والكوادر الأكاديمية والعلمية , في قسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية وبما يخدم العملية الإنتاجية في القطاع النفطي.. ولا مانع من الانفتاح على باقي شركات النفط العاملة بالعراق والجامعات العراقية الأخرى, وبما يخدم الهدف أعلاه.
وتمت التوصية على تفعيل ورقة العمل المعدة في عام (2010) بين شركة مصافي الوسط وقسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية من خلال التأكيد على تكليف لجنة علمية ((عليا دائمية مشتركة )) من الطرفين يتم تبادل رئاستها كل ستة أشهر ويتم إصدار أمر رسمي يلزم الطرفين بتنفيذها, ويفضل أن يكون أمرا وزاريا. والاقتراح على أن تكون اجتماعات اللجنة العليا المشتركة ذات طابع شهري لغرض الإشراف والمتابعة والتنسيق لفعاليات نشاطات الطلبة التي تشمل :
• المشاركة في اختيار أو تحديد المشاريع للصف المنتهي ذات الطابع الصناعي والتطبيقي.
• إمكانية تطعيم المنهج الدراسي بحالات تطبيقية صناعية مع استمرار تطويرها وتحديثها.
• المشاركة بالأشراف على طلبة الدراسات العليا وخاصة لمنتسبي شركة مصافي الوسط (دبلوم عالي, ماجستير, دكتوراه) للبحوث المتعلقة بالصناعة النفطية.
- تفعيل البحوث العلمية المشتركة وكذلك بحوث طلبة الدراسات العليا للمساهمة الفعالة في المردود التقني والايجابي على نشاطات شركة مصافي الوسط.
وبينت التوصيات ان البحوث العلمية والحالات التطبيقية التي طرحت خلال جلسات المؤتمر الثاني والمقدمة من قبل الكوادر الهندسية والأكاديمية, اظهرت هناك عدد من هذه البحوث والحالات تستحق الدراسة ومن ثم تطبيقها في القطاع النفطي ولأهمية مثل هذه المواضيع يوصي المؤتمر تكليف اللجنة العليا لاستقراء هذه البحوث والحالات ووضع البرامج والإجراءات اللازمة لتنفيذها.
وتمت الدعوة الى عقد لقاء نصف سنوي بين قيادتي - شركة مصافي الوسط واللجنة العلمية العليا, لمراجعة كافة الأعمال التي أنجزت من قبل اللجنة والمستجدات في حقل التعاون بين الطرفين لغرض الإيفاء بكافة مستلزمات ومتطلبات محاور ورقة العمل.
وشهد اليوم الاخير من المؤتمر عقد جلستين الاولى في قاعة ابن الهيثم تمحورت عن الصناعة النفطية والتلوث البيئي فضلا عن محور المعالجات الحديثة لمشاكل التأكل واختيار العوامل المساعدة وتضمنت 4 بحوث ، والجلسة الثانية عقدت في قاعة ابن رشد وشملت محور التقنيات الحديثة في الصناعة النفطية فضلا عن محور تكنولوجيا العوامل المساعدة والمحسنات والمضافات وتضمنت 4 بحوث .
وفي نهاية المؤتمر تبادل رئيس الجامعة ومدير شركة مصافي الوسط الهدايا بعدها تم تقديم الهدايا على الباحثين المشاركين ، ولجان المؤتمر من شركة مصافي الوسط والجامعة وقسم الهندسة الكيمياوية.

 

 

 


  المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط يواصل جلساته في قسم الهندسة الكيمياوية
  16/5/2013

يواصل المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط ولليوم الثاني على التوالي جلساته على قاعات قسم الهندسة الكيمياوية والذي أقيم في رحاب الجامعةالتكنولوجية بالتعاون مع وزارة النفط للمدة 14-16/5/2013 حيث شهدت قاعة الخوارزمي جلستين الاولى تضمنت اربع محاضرات ترأسها ر.م اقدم. زيد كاظم عبد الرسول ومقررا لها ا.م.د غانم مقبول علوان وحملت المحاضرة الاولى عنوان ( تطوير نظام قاعدة البيانات للفحوصات المختبرية ) القاها م.م نهلة فاضل علوان من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية والثانية بعنوان ( تحليل فشل المحامل دراسة حالة ) القاها مهندس .سلام سمير نوري ومهندس .عمار عبد الهادي من شركة مصافي النفط في وزارة النفط والثالثة بعنوان ( دراسة واختبار انواع حشوات خالية من مادة الاسبست لتستخدم في مصافي النفط ) القاها المهندس جاسم فرج ثجيل الدراجي من هيئة الصيانة في قسم المكائن الدوارة والورش في وزارة النفط شركة مصافي الوسط مصفى الدورة والاخيرة بعنوان ( دائرة السيطرة الالكترونية ) القاها مهندس .احسان اسماعيل سلمان ومهندس .مشتاق طالب محمد ومهندس .احمد سعد مجيد ومهندس .ادريس هادي ناصر من شركة مصافي الوسط وزارة النفط .
اما الجلسة الثانية ترأسها الخبير لطيف وهاب رسيم ومقررا لها ا.م.د شذى احمد سامح وتضمنت ثلاث محاضرات الاولى بعنوان ( معالجة التقادم لاغلب دوائر منظومة السيطرة 200- Spec من خلال المسيطر 600 SMAR CD في وحدة تحسين البنزين / 2 ) القاها فيزياوي اقدم نبيل علي فاضل ومهندس اقدم علاء عبد الهادي خضير من قسم السيطرة والنظم في هيئة الصيانة شركة مصافي الوسط مصفى الدورة والثانية بعنوان ( دراسة تطوير انظمة السيطرة الهوائية الى كهربائية واعتماد وحدة ازالة الشمع دهون / 2 في مصفى الدورة كنموذج للدراسة ) القاها رئيس مهندسين اقدم هاشم ابراهيم محمد ومعاون رئيس فيزياويين رامز مهدي جواد ومهندس فيصل غازي زغير من قسم السيطرة والنظم في هيئة الصيانة والميكانيك شركة مصافي الوسط مصفى الدورة اما الثالثة والاخيرة بعنوان ( الجدوى الفنية والاقتصادية من تحويل المبالات الحرارية من النوع الصندوقي Coil – Box الى shell & tube ) القاها ر.مهندسين اقدم هيفاء كاظم محمد من شركة مصافي الوسط وزارة النفط .
وشهدت قاعة ابن الهيثم جلستين الاولى ترأسها ر.م.اقدم. رياض سلمان مجيد ومقررا لها ا.م.د جمال مانع علي حيث تضمنت اربع محاضرات الاولى بعنوان ( معالجة المياه الملوثة بالنفط بطريقة التطويف ) القاها أ.د ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة وشهد سالم من جامعة الانبار / الهندسة الكيمياوية والبتروكيمياوية وزيدون خلف / مركز البحث والتطوير النفطي في وزارة النفط والثاني بعنوان ( نمذجة التنبؤ بالملوثات من احتراق الوقود في مصافي النفط والغاز) القاها الدكتور رافد معلك حنون من جامعة ذي قار / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية وأ.د صالح اسماعيل نجم من جامعة البصرة كلية الهندسة الميكانيكية وأ.م.د قيس عبد الحسن رشك من جامعة البصرة كلية الهندسة الميكانيكية و أ.د نيكولايس سايرد من جامعة كاردف / ويلز بريطانيا والثالثة بعنوان ( معالجة المياه المطروحة من مصافي بيجي لاعادة تدويرها للاغراض الزراعية ) القاها الدكتور رافع جمال يعقوب من جامعة تكريت / قسم العمليات النفطية / كلية هندسة النفط والمعادن والرابعة والاخيرة بعنوان (تأثير ملح كبريتات الصوديوم على السلوك الكهروكيمياوي للفولاذ الكاربوني تحت ظروف تشغيلية مختلفة ) القاها أ.م.د باسم عبيد حسن و م.م سارة علي صادق من جامعة النهرين من قسم الهندسة الكيمياوية .
اما الجلسة الثانية ترأسها أ.م.د باسم عبيد حسن ومقررا لها أ.م.د انعام اكرم صبري حيث شملت ثلاث محاضرات الاولى بعنوان ( انتاج مضادات الاستحلاب الحيوي بواسطة عزلات بكتيرية من التربة المحلية ) القاها د. سعد حسين خضير وامل عبدالنبي حالوب وايمان هندي كاطع ود.صلاح هادي خلف من وزارة العلوم والتكنولوجيا / دائرة بحوث البيئة والمياه والثانية بعنوان ( تأثير مخلفات النفط الخام على المتعرضين مهنياً) القاها صديق احمد الحيالي وم.م ليلى لطيف علوان مركز البحوث البيئية وقسم تكنولوجيا النفط والثالثة والاخيرة بعنوان ( إزالة الفينول من مياه الصرف للمصافي النفطية باستخدام مفاعل الطبقة الوشلة ) القاها كل من أ.م.د محمد فاضل عبد علي وم.د فرح طالب جاسم ولمى احمد شهاب من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية .
وشهدت قاعة ابن رشد جلستين الاولى ترأسها الاستاذ حسان هادي سعيد ومقررا لها أ.م.د عدنان عبد الجبار عبد الرزاق حيث تضمنت اربع محاضرات الاولى بعنوان ( الاختيار الامثل لعمود تقطير إزالة الميثان باستخدام الخوارزمية الوراثية ) القاها أ.د صفاء الدين عبدالله و أ.م.د زيدون محسن شكور و محمد عدي عبد الستار من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية والثانية بعنوان ( تطوير نماذج تخطيط الانتاج باستخدام مؤشرات المزج التجريبية المطورة لتحسين عملية مزج منتجات الزيوت في مصفى الدورة ) القاها المهندس فيصل غازي زغير ورئيس مهندسين اقدم هناء جلال من شركة مصافي الوسط والثالثة بعنوان ( دراسة تأثير تحميل البلاديوم على اداء العامل المساعد التجاري المونوليثي في ازالة الغازات الملوثة من عوادم السيارات ) القاها أ.د عبد الحليم عبد الكريم من جامعة بغداد / كلية الهندسة و أ.م.د شهرزاد رفعت رؤوف وم.د انتصار حسين خلف من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية والرابعة والاخيرة بعنوان ( دراسة عملية ومحاكاة تفاعلات التهذيب لمادة النفثا العراقية الثقيلة باستخدام عوامل مساعدة ثنائية وثلاثية المعدن ) القاها م.د رمزي صيهود حميد و أ.م.د شهرزاد رفعت رؤوف من الجامعة التكنولوجية والدكتور خالد عجمي سكر من جامعة ميسان / كلية الهندسة .
اما الجلسة الثانية ترأسها أ.م.د نجاة جمعة صالح ومقررا لها م.ر مهندسين احمد غافل عبد حيث تضمنت اربع محاضرات الاولى بعنوان ( محاكاة والاختيار الامثل لجهاز إزالة البروبانات باستخدام برنامج Hysys ) القاها الدكتور نضال محمود عبد الرزاق والثانية بعنوان ( تحضير بوليمر حيوي ودراسة كفاءته في إزالة الفناديوم من النفط الخام ) القاها منتهى نعمة ثويني وعبد الحسين نجم عبد عون ومهند زهير عبد الرحمن من دائرة بحوث المواد في وزارة العلوم والتكنولوجيا والثالثة بعنوان ( تقليل قوة الاعاقة الناتجة عن جريان الموائع خلال نظام تدوير مغلق باستخدام مضافات مختلفة من معاملات الشد السطحي ) القاها م.د سحر عبد الهادي داوود وأ.م.د نجاة جمعة صالح من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية وأ.م.د غياث عبد الرضا رسول من جامعة بغداد / كلية الهندسة والرابعة والاخيرة بعنوان ( عملية الازمرة والتكسير الحراري للهبتان الاعتيادي فوق العامل المساعد النانوي المسامي ثلاثي المعادن ) القاها م.د طالب محمد نايف من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ونيدن دويل من جامعة مانجستر ميتروبولتن من المملكة المتحدة البريطانية .

 

 

 


   قسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية تقيم المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط بالتعاون مع وزارة النفط
  15/5/2013

تحت شعار " الصناعة النفطية هدف كل الطاقات العلمية الاكاديمية والفنية " أقامت الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية بالتعاون مع وزارة النفط / شركة مصافي الوسط " المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط " يوم الثلاثاء للمدة 14 – 16 آيار 2013 على مسرح الجامعة التكنولوجية بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر ووكيل وزير النفط لشؤون التصفية المهندس فياض حسن نعمة ممثلاً عن وزير النفط ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.د. محمد يحيى العاني والادارية أ.د. جاسم حلو نعمة ومديرعام شركة مصافي الوسط المهندس سعد نوري وعدد من أعضاء مجلس محافظة بغداد والمدراء العامين في وزارة النفط واساتذة ومنتسبي الجامعة .
ابتدأ المؤتمر بعزف النشيد الوطني ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم و قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق .
والقى الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة خلال الافتتاحية جاء فيها : ان الجامعة التكنولوجية حرصت هذا العام ان يكون عاما متميزا وحافلا بالانشطة العلمية والمؤتمرات من خلال توجيه الطاقات العلمية الاكاديمية في تسخير امكانياتها عن طريق تفعيل التنسيق مع وزارات الدولة الخدمية وكان من ابرزها ورشة العمل مع وزارات الصناعة ، والكهرباء والبيئة وكذلك ندوة واقع صناعة السمنت العراقي وآفاق تطويرها ومن هنا جاءت اهمية انعقاد المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط ليكون احد الفعاليات المهمة في ايجاد سبل التعاون الذي يهدف الى صهر كافة الطاقات العلمية الاكاديمية والفنية للخروج بنسيج متجانس يرفد الحركة الفنية في مجال تصفية النفط بكل ماهو جديد ومتطور لخدمة بلدنا العزيز .
وذكر الاستاذ المهندس فياض حسن نعمة وكيل وزير النفط للشؤون التصفية في كلمته :
نجتمع اليوم من أجل تضافر الجهود بين الجامعة ووزارة النفط وكما تعلمون ان وزارة النفط تسعى دائما لتكثيف النشاط لتحقيق الأهداف المنشودة للحياة الاجتماعية العراقية وإن قطاع التصفية نشأ أوآخر العشرينات من القرن الماضي وفي مواقع مختلفة في أنحاء البلاد ، مضيفاً : ان القطاع النفطي يرفد الصناعة بالنشاطات كافة لان الوزارة تمتلك ثلاث مصافي كبيرة يصل انتاجها 600000 برميل يوميا وهي مصفى الدورة وبيجي والبصرة إضافة الى عشرة مصافي صغيرة متفرقة في عدد من المحافظات لتصبح طاقة التصفية الى 800000 برميل وبسبب الظروف التي مر بها البلاد سابقا من حروب وحصار ادت الى تحجيم قدرات هذا النشاط فان الوزارة تسعى بقدراتها لزيادة هذه الطاقة من خلال إجراء عمليات صيانة وتطوير للمصافي وكذلك اضافة وحدات انتاجية أخرى ، مؤكداً ان الجامعة التكنولوجية خرّجت العديد من الاساتذة والمهندسين والعلماء الذين ساهموا في هذه الصناعة وان هذا الصرح عليه واجبات في خلق ورفد قدرات وخبرات قادرة على النهوض بهذا المجال من الخبرة والمعرفة.
وقال الاستاذ سعد نوري مدير عام مصافي الوسط : نلتقي اليوم وللمرة الثانية في رحاب الجامعة التكنولوجية من أجل دفع عجلة التعاون المثمر مع الصروح العلمية وعلى اساس المساهمة والمشاركة مع الباحثين للاطلاع على ماتم تحقيقه خلال العامين المنصرمين حيث انعقاد المؤتمر الاول وان الهدف من انعقاد المؤتمر هو النهوض بالواقع الحالي للقطاع النفطي في العراق .
واضاف : ان شركة مصافي الوسط ستبقى تمد جسور التعاون لغرض رفع المستوى العلمي المشترك للاستفادة من البحوث والدراسات من قبل الكوادر العلمية وتوظيفها في الصناعة النفطية مؤكداً : ان الجامعة التكنولوجية انجبت اجيالا من الكوادر الكفوءة التي تقلدت مواقع المسؤولية في الشركات النفطية العالمية الذين اثبتوا جدارتهم في مهامهم مما يدل على مدى رصانة ومستوى الجامعة خدمة للبلاد .
وقال الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية : انه تم تسخير البحوث العلمية في مؤتمر لتصب في سبعة محاور هي التقنيات الحديثة لعملية تصفية النفط ، السيطرة النوعية وتطوير الانتاج ، تكنولوجيا العوامل المساعدة والمحسنات والمضافات الكيمياوية ، الصناعة النفطية والتلوث البيئي ، المعالجات الحديثة لمشاكل التآكل ، تكنولوجيا النانو في الصناعة النفطية ، الصيانة وأثرها في تطوير الانتاج حيث تم قبول 39 بحثاً من أصل 60 بحثا قيمت علمياً من قبل خبراء لايقل عددهم عن اثنين لكل بحث بدرجة استاذ او استاذ مساعد من جامعات عراقية واجنبية وقد شارك في المؤتمر باحثين وخبراء من داخل العراق وخارجه مباركاً كل من ساهم في انجاح المؤتمر ومتمنياً ان يحقق اهدافه خدمة لعراقنا العزيز.
ووزعت الهدايا في المؤتمر اذ قدم رئيس الجامعة هدية لوزير النفط استلمها نيابة عنه وكيل وزارة النفط واخرى لمدير عام شركة مصافي الوسط المهندس سعد نوري محمد وتم تقديم هدية الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي استلمها نيابة عنه رئيس الجامعة.
وتضمنت الجلسة الافتتاحية الاولى الذي ترأسها أ.د. محمد صالح الجواد رئيس قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية ومقررا لها ر.فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق مدير قسم التدريب والتطوير شركة مصاف الوسط في وزارة النفط محاضرة بعنوان الاستراتيجية الحالية والمستقبلية لوزارة النفط العراقية القى المحاضرة فيها الاستاذ صادق حسين الياسري مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة النفط .
وعلى هامش المؤتمر افتتح معرض الصور والكتب والمعدات للشركات المشاركة التي هي شركة مصافي الوسط وشركة المشاريع النفطية والشركة العامة للتصاميم والاستشارات وشركة الفاو والشركة العامة للتصاميم والانشاءات الصناعية وشركة امكو وشركة سعد وشركة ميكا والشركة المعدات الهندسية وشركة OGC .

 

 

 


   تدريسي من قسم الهندسة الكيمياوية في بعثة خارجية لإكمال الدكتوراه
  14/5/2013

ضمت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المدرس المساعد زينب يوسف شنين عنبر من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية الى البعثات الدراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في اختصاص (هندسة كيمياوية / وحدات صناعية) من جامعةUniversity Malaysia Pahang في ماليزيا لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد سنة واحدة للعام الدراسي 2012/2013 .

 


   قسم الهندسة الكيمياوية يقيم المؤتمرالعلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط
  13/5/2013

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب ومعالي وزير النفط عبد الكريم لعيبي وتحت شعار " الصناعة النفطية هدف كل الطاقات العلمية الاكاديمية والفنية " تقيم الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية بالتعاون مع وزارة النفط / شركة مصافي الوسط " المؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط " في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء للمدة من 14- 16/5/2013 في رحاب الجامعة التكنولوجية .
يهدف المؤتمر الى صهر كافة الطاقات العلمية الاكاديمية والفنية للخروج بنسيج متجانس يرفد الحركة الفنية في مجال تصفية النفط بكل ماهو جديد و متطور .
ويتضمن المؤتمر محاور عدة هي : التقنيات الحديثة في عمليات تصفية النفط والسيطرة النوعية وتطوير الانتاج وتكنولوجيا العوامل المساعدة والمحسنات والمضافات الكيمياوية والصناعة النفطية والتلوث البيئي والمعالجات الحديثة لمشاكل التآكل واختيار المعادن المناسبة في المصافي وتكنولوجيا النانو في الصناعة النفطية والصيانة واثرها في تطوير الانتاج .

 


   وقائع الجلسة العاشرة بين قسم الهندسة الكيمياوية وممثلي شركة مصافي الوسط إحدى تشكيلات وزارة النفط على هامش اللقاءات التحضيرية للمؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية للنفط
  12/5/2013

على بركــة الله تم عقد اجتماع اللجان التحضيرية , العلمية , السكرتارية , الاسناد , والاعلام  للمؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط / الجلسة العاشرة في قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجية يوم الاحد المصادف 5/5/2013 . ترأس الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية (ا.د.ثامر جاسم محمد) رئيس القسم / رئيس اللجنة التحضيرية وعن شركة مصافي الوسط (رئيس فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق) قسم التدريب وتطوير القوى العاملة / نائب رئيس اللجنة التحضيرية .

 

  حضر الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية كل من :

      ا.د.ثامر جاسم محمد / رئيس اللجنة التحضيرية

      ا.م.د.قصي فاضل عبد الحميد

      ا.م.د.عدنان عبد الجبار عبدالرزاق

      م.د. ولاء عبد الهادي نوري / مقرر اللجنة التحضيرية

      ا.د.صفاء الدين عبد الله / اللجنة العلمية

م.د. نضال محمود عبد الرزاق / مقررة اللجنة العلمية

      ا.م.د.زيدون محسن شكور / سكرتارية المؤتمر

      م.د.خالد فرهود جسب / لجنة الاعلام

      الكيمياوي ملاذ فاضل هادي

            وحضر الاجتماع عن شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة كل من :

      رئيس فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق / نائب رئيس اللجنة التحضيرية

      مدير هيفاء حسين حيدر

 مهندس اقدم احمد غافل عبد

      مهندس سالي باسم سلمان

      الخبير حكمت جعفر الحسن / اللجنة العلمية

      رئيس مهندسين اقدم  طلعت نذير محمود

      مدير فني صادق جعفر عبد حسن

      م.اقدم رنا سعد نوري / سكرتارية المؤتمر

مهندس سحر عبد الامير قاسم

      محاسب اقدم حسين علي محمود / لجنة الاسناد

      رئيس ملاحظين علي منصور طاهر/ لجنة الاعلام

 

   وخلال الاجتماع تم مناقشة النقاط التالية :

1)     الباجات: تم طبع اسماء اللجان الخاصة بالمؤتمر لوضعها على الباج علماً انه تم اختيار لكل لجنة لون معين .

 

2)     توزيع الهدايا :تم الاتفاق على اختيار شخص من مصفى الدورة واخر من قسم الهندسة الكيمياوية يكون مسؤول عن توزيع الهدايا وكتابة الاسماء عليها على ان يتم توفير غرفة لوضع الحقائب والهدايا فيها .

 

3)     الدرع : تم جلب (80) درع للمؤتمر توزع الى كل اللجان ماعدا لجنة التشريفات بالاضافة الى الشخصيات والمسؤولين مثل الوزير ورئيس الجامعة ومدير عام شركة مصافي الوسط وغيرهم .

 

4)     الهدايا الثمينة : تم الاتفاق على تحديد عدد الشخصيات المهمه التي تحضر الى المؤتمر , بالنسبة الى التعليم العالي هم الوزير والوكيل ورئيس الجامعة اما بالنسبة الى النفط فهم الوزير والوكيل ومدير عام شركة مصافي الوسط . وفي حالة عدم حضور الوزير يتم ارسال الهدايا الى مكتبه . وتكون فقرة تبادل الهدايا للشخصيات والمسؤولين ضمن الافتتاحية في مسرح الجامعة .

 

5)     الباحثين : تختلف الهدايا التي يتم توزيعها الى الباحثين فالذي يلقي البحث يعطى له ساعة و شهادة تقديرية بالاضافة الى باقي الهدايا التي توضع في الحقيبة . اما الذي لا يلقي البحث لا تعطى له ساعة ولا شهادة تقديرية لكن تعطى له بقية الهدايا التي توضع في الحقيبة . حيث يجب تمييز الباحث الذي يلقي البحث عن بقية الباحثين .

 

6)     لجان التشريفات : تم الاتفاق على تشكيل لجان للتشريفات من مصفى الدورة (عدد 12) ومن قسم الهندسة الكيمياوية (عدد 12) ومن شعبة المتابعة الجامعية (عدد 12) . وبعد تشكيل هذه اللجان يتم التنسيق مع مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة لاعطائهم التوجيهات الخاصة بالتشريفات . حيث تقوم اللجنة بتحديد جلوس الشخصيات وبالتنسيق مع شعبة المتابعة الجامعية وقسم الاعلام في الجامعة .

 

7)     الفلكسات : تم عمل الفلكسات الخاصة بدعاية المؤتمر بالاضافة الى الفلكسات الخاصة بالترحيب بالضيوف .

 

8)      الدعوات : تم عمل الدعوات الخاصة بالمؤتمر ليتم توزيعها على المدعوين .

 

 الشهادات التقديرية : تم الاتفاق على تحديد الاسماء التي سوف تعطى لهم الشهادات لطبعاتها وتحضيرها وتوزيعها ضمن الهدايا التي توزع في المؤتمر .

 

 


  رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يفتتح المعرض العلمي في يوم الجامعة
  7/5/2013

ضمن نشاطات أحتفالية يوم الجامعة الثامنة والثلاثون أقام قسمنا معرض يتضمن نشاطات المختبرات ونشاط التدريسين والمنتسبين والطلبة وذلك لدعم النشاط العلمي في الجامعة التكنلوجية وقد تم افتتاح المعرض العلمي من قبل السيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد رئيس قسم الهندسة الكمياوية بتأريخ 30/4/2013 .

 


 الطالبة نور حسين حمزة من قسم الهندسة الكيمياوية تنال شهادة الماجستير بدرجة امتياز
  7/5/2013

حصلت الطالبة نور حسين حمزة على شهادة الماجستير بدرجة امتياز من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عن رسالتها

 ( Hydrodynamic and Kinetic Study of Hybrid Solar Detoxification Process of Industrial Wastewater with Zero Discharge System )

التي اقيمت على قاعة الخوارزمي في القسم.وتألفت لجنة المناقشة من : أ.د. ثامر جاسم محمد / رئيساً وأ.م.د ودود طاهر محمد  وم.د. رحيق اسماعيل محمد / اعضاء و أ.م.د محمد فاضل عبد علي  و م.د. عامر عزيز عبد الرحمن/ مشرفين .
البحث الحالي يهتم بدراسة كفاءة اداء مفاعل شمسي مصمم على مبدأ طبقة خليط ( محلول المادة العضوية السامة, جزئيات نانوية للعامل المساعد TiO2 ) ساقطة على سطح مائل بزاوية  ومعرضة لضوء الشمس. ان كفاءة اداء المفاعل تم تقيميها بدلالة معدل ازالة المادة العضوية السامة ومعدل انخفاض COD (للحصول على مواصفات ماء يمكن اعادة استخدامه للاغراض المنزلية, الصناعية والزراعية) عن طريق دراسة تأثير المتغيرات التشغيلية: تركيز المادة العضوية (صبغة المثيل) من 10 ال50 ملغم/لتر, تركيز العامل المساعد (TiO2) من 200 الى 800 ملغم/لتر, تركيز (H2O2) من 300 الى 1000 ملغم/لتر, حامضية المحلول (pH) من 5 الى 10, تدفق جريان المحلول من 0.3 الى 2 لتر/دقيقة .

 

 


 الطالب محمد عدي عبد الستار من قسم الهندسة الكيمياوية ينال شهادة الماجستير بدرجة امتياز
  5/5/2013

حصل الطالب محمد عدي عبد الستار على شهادة الماجستير بدرجة امتياز من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عن رسالته ( الاختيار الافضل لبرج التقطير بواسطة الخوارزمية الجينية و الاسبن بلس ) التي اقيمت على قاعة الخوارزمي في القسم.
وتألفت لجنة المناقشة من : أ.م.د خالد مخلف موسى / رئيساً وأ.م.د كريمة مروكي بطرس وم.د. نضال محمود عبد الرزاق / اعضاء و أ.د صفاء الدين عبد الله علي و م.د. زيدون محسن شكور/ مشرفين .
وتوصل الباحث الى استخدام برج تقطير ازالة الميثان (DA-1501) في الجزء البارد من وحدة الاثيلين في مجمع البتروكيمياويات (PC-1) في البصرة كموضوع الدراسة حيث تم إخضاع برج إزالة الميثان للمحاكاة والاختيار الافضل لايجاد افضل ظروف تشغيلية بواسطة الخوارزمية الجينية (Genetic Algorithm) وبرنامج الاسبن بلس (Aspen plus) فضلا عن تطوير موديل الحالة المستقرة لدراسة سلوك خليط المركبات المتعددة (15 ماده) في برج ازالة الميثان, موديل البرج مبني على معادلات MESH ( موازنة الكتلة, الاتزان, مجموع الكسر المولي وموازنة الحرارة) .

 

 


  رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يفتتح سوقاً خيرياً  لدعم الأيتام في يوم الجامعة
  30/4/2013

أفتتح السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد السوق الخيري الأول لدعم الأيتام بمناسبة يوم الجامعة في يوم الثلاثاء المصادف 30/4/2013 0 تحت عنوان "الى كل من لدية قلب ينبض أدخلو الفرحة على الأيتام " بحضور المعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل والاداري أ.م.د زيدون محسن وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم والجامعة .

وبعد الأفتتاح قال الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد رئيس القسم ,ضمن نشاطات أحتفالية يوم الجامعة الثامنة والثلاثين وضمن فعاليات قسم الهندسة الكيمياوية هو أقامة معرض ضمن المعرض الخيري المركزي الذي يتضمن نشاطات المختبرات ونشاط التدريسين والمنتسبين والطلبة دعم العوائل المحتاجة للمساعدة بادر القسم بأقامة سوق خيري ويكون العائد من بيع المنتجات هو دعم العوائل والطلبة المحتاجين وهي مبادرة الجامعة لخدمة المجتمع من ضمن أنجازاتها ليس على النطاق العلمي والهندسي وهي خدمة أبناء المجتمع ونتمنا لهذا السوق أن يتقدم أضافة للجامعة التكنلوجية تمنياتنا بالموفقية وشكري للمنتسبين والأساتذة ولرئيس الجامعة 0وشهد السوق عرض كبير من أنواع البضائع ولمختلف الأسعار الرمزية وأن هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها في قسمنا كونها من الفعاليات الثقافية المهمة ونحن نرحب بأية أفكار تصب في كفالة اليتيم بأعتبارها واجب على كل مسلم وهذا ماأوصى به ديننا الأسلامي وأن جميع الأيرادات ستذهب الى الأيتام أن شاء الله0

وقال السيد فضل هاشم وهو أحد القائمين على السوق أناسعيد بأقامة هذا السوق وأشكر جهود الكادر الذي شارك في التحضيروأن الهدف منه هو دعم الأيتام وكفعالية من القسم في يوم الجامعة وبعمل خيري سيكون من أفضل الفعاليات الموجودة وقد تطوع عدد من المنتسبين بالقسم وتوزعت الأدوار الخيرية للأيتام من خلال المشاركة من قبل الجامعة والأقسام وستجمع المبالغ وستوزع الى الأيتام أن شاء الله

القائمين على السوق

فضل هاشم اميرة اسماعيل
نور آيدن مريم طارق سماح فارس حيدر جاسم
بان محمد غربية عمر علي بيداء فيصل ألاء عبد الجبار

 

 


  قسم الهندسة الكيمياوية يشارك بأحتفالية يوم الجامعة     
  30/4/2013

وسط أجواء جميلة سادها الفرح والسرور احتفت الجامعة التكنولوجية بإيقاد شمعتها الثامنة والثلاثين بإقامة احتفالية مركزية يوم الاثنين 29 نيسان على حدائق الجامعة بحضور عضوي لجنة التعليم العالي في مجلس النواب وليد الحلي والشيخ عامر الكفيشي ورئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أمين دواي ثامر التميمي ورئيس الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية الأستاذ الدكتورعماد الحسيني ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور جاسم حلو نعمة والعلمية الاستاذ الدكتور محمد يحيى العاني ورؤساء الاقسام العلمية والهندسية ومديري المراكز العلمية والمديريات والاقسام والشعب في الجامعة وعدد من الشخصيات والضيوف من اساتذة ومنتسبي وطلبة الجامعة.

وأستهلت الاحتفالية بعزف النشيد الوطني ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق والمسيرة التعليمية ثم القى رئيس الجامعة كلمة قال فيها : تطل علينا الذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيس جامعتنا العزيزة وهي تزهو بالانجازات العلمية والبحثية والتربوية وتتقدم في ترتيبها العالمي والعربي حسب نظام (webmetric ) وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان الجامعة تخطو خطوات سريعة نحو التقدم والازدهار . والتطور الذي يحصل في الجامعة هو بدعم من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجهود الخيرين من اساتذتها وموظفيها وطلبتها .
وأشار الى ان الجامعة أخذت على عاتقها شعار وزارتنا (الجامعة في خدمة المجتمع) في واقع التطبيق فعقدت المؤتمرات والندوات التي تصب في خدمة مؤسسات الدولة ، مضيفا ان
الجامعة قد دخلت حيز التطبيق في شعار ( الجامعات المنتجة ) ليس العمل في مركز التدريب والمعامل وحسب وانما كان نتاج البحث العلمي في هذه الجامعة كبيرا اذ استطاع (30) باحثاً من الجامعة النشر في المجلات والجامعات العالمية" “ Impact factor .
ولم تكتف الجامعة عند هذا الحد فقد حصلت الاقسام الهندسية والعلمية في جامعاتنا على مراتب متقدمة بين كليات الهندسة للجامعات العراقية اضافة الى ان التميز شمل ايضا مراكزنا ودوائرنا بنيلهم مراكز متقدمة بين مؤسسات وزارة التعليم العالي ولا ننسى دور خريجي الجامعة بالحصول على مواقع متقدمة في الجامعات العالمية إضافة الى حصولهم على المرتبة الاولى بين الجامعات العراقية .
وقدم رئيس الجامعة في نهاية كلمته شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والى كل من ساهم في رفع أسم الجامعة التكنولوجية عاليا في كل المحافل الدولية والوطنية .

وهنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي منتسبي الجامعة التكنولوجية بمناسبة مرور الذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيسها ، مشيرا الى ان هذه المؤسسة الهندسية مازالت تقدم احسن مالديها للمجتمع العراقي ومؤسسات الدولة ، ونحن فخورون بما انجزته هذه الجامعة على مدى السنوات السابقة ويحدونا الأمل في ان تحقق هذه الجامعة مزيدا من الانجازات والتقدم في المجالات الهندسية المختلفة بحيث يمكن ان تتنافس وبجدارة مع كل الجامعات الهندسية في العالم بعد ان تأخذ الجديد من الجامعات الرصينة وهي مهمة قد تكون في البداية صعبة ولكنها يسيرة بالنسبة الى اصحاب الهمم العالية .
وأضاف : إن ما يدعوني الى الاعتزاز والافتخار ان اجد هذا التنظيم العالي المستوى في هذا الاحتفال وهو دليلا على القدرة الهائلة لإدارة هذه الجامعة ولمنتسبيها وملاكاتها بما أنجزوه من أجل ان تكون هذه الجامعة مفخرة العراق.
وذكر" لقد استمعتم الى كلمة رئيس الجامعة وما تحقق لهذه الجامعة من تقدم وانجاز على كل الصعد سواء في المستويات العلمية في السباق مع الجامعات الرصينة في العالم او على مستوى السباق الجامعات العربية او على مستوى السباق مع الجامعات العراقية وكلها حققت نوع من التفوق يستدعي منا كل شكر وتقدير .
وأكد على الاهتمام الكبير بالمراكز البحثية لانها هي المنتجة للعلم ونحن لا نريد دائما ان نستنسخ ما موجود عند الآخرين .
وفي نهاية كلمته قال : اشكركم مرة اخرى على هذا التنظيم الرائع وعلى هذه الانضباطية الرائعة وعلى هذه الجهود المبذولة ، وشكري وتقديري الى كل الذين ساهموا في هذا الموضوع النهضوي العلمي للتقدم هذا البلد .

وبارك الدكتور وليد الحلي عضو لجنة التعليم في مجلس النواب رئاسة الجامعة التكنولوجية وكل الاساتذة والطلبة في الذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيس الجامعة داعيا العلي القدير ان يبارك هذه الجهود وان يجعل العلم والبحث العلمي هو اساس من اساسيات هذه الجامعة العريقة .
وأشار :" نحن في مجلس النواب العراقي / لجنة التعليم العالي والبحث العلمي ندعم العلماء والطلبة وكل من يقدم ابحاث علمية تنشر في مجلات رصينة من اجل إنعاش البحث العلمي ودعم العلماء ، والعراق اليوم بحاجة الى كل العلماء والخريجين الذين يستطيعوا في حل المشاكل التي نعانيها في المجتمع ، مخاطبا طلبة الجامعة التكنولوجية " ان النهضة الصناعية والنهضة الهندسية والنهضة التكنولوجية هي في اعناقكم واعناق كل الذين يتخرجون في الجامعة في كل المجالات والتطور العلمي الذي حصل في العراق" .
وبارك للجامعة التكنولوجية الصعود السريع في المجالات العلمية ، قائلا "اليوم ادعوكم جميعا الى ان تكونوا ميادين في ابحاثكم وهذا يعني انكم تشخصون ماذا يريد العراق وماهي المشاكل العلمية في الصناعة في القضايا الهندسية والقضايا التقنية وان تتفوقوا في هذا المجالات .
وختم حديثه بالقول : " انتهز هذه الفرصة لأشكر معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الاديب واشكر الوزارة التي اسندت هذه الجامعة والجامعات العراقية ونتمنى ان تضاعف الاسناد لكي تكون جامعاتنا من الجامعات الاوائل ليس في البلاد العربية وانما في العالم ان شاء الله .
وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي درع الجامعة الى الاستاذ الاول على الاقسام العلمية والهندسية والمراكز البحثية وهو أ.د. صفاء الدين عبد الله النعيمي من الهندسة الكيمياوية كما وزع عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب عامر الكفيشي الدروع على الاقسام العلمية والهندسية التي حققت أعلى نسب انجاز من موازنة العام الماضي ومنها قسم الهندسة الكيمياوية وقدم عضو لجنة التعليم في مجلس النواب الدكتور وليد الحلي درع الجامعة على الاقسام العلمية والهندسية في الجامعة ومنها قسم الهندسة الكيمياوية وعلى هامش الاحتفالية افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي معارض الجامعة التكنولوجية التي اقامتها الاقسام العلمية والهندسية والمراكز البحثية والاقسام والدوائر والشعب في الجامعة وتضمنت عرض النتاجات العلمية و الثقافية و الفنية ومنها قسم الهندسة الكيمياوية.

 

يوم الجامعة     

 

 


 وقائع الجلسة التاسعة بين قسم الهندسة الكيمياوية وممثلي شركة مصافي الوسط إحدى تشكيلات وزارة النفط على هامش اللقاءات التحضيرية للمؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية للنفط
  26/4/2013

على بركــة الله تم عقد اجتماع اللجان التحضيرية , العلمية , السكرتارية , الاسناد , والاعلام  للمؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط / الجلسة التاسعة في قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجية يوم الخميس المصادف 25/4/2013 . ترأس الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية (ا.د.ثامر جاسم محمد) رئيس القسم / رئيس اللجنة التحضيرية وعن شركة مصافي الوسط (رئيس فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق) قسم التدريب وتطوير القوى العاملة / نائب رئيس اللجنة التحضيرية .

  حضر الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية كل من :

      ا.د.ثامر جاسم محمد / رئيس اللجنة التحضيرية

      ا.م.د.قصي فاضل عبد الحميد

      ا.م.د.عدنان عبد الجبار عبدالرزاق

ا.م.د.وسام كاظم حمدان / مدير قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

      م.د. ولاء عبد الهادي نوري / مقرر اللجنة التحضيرية

      ا.د.صفاء الدين عبد الله / اللجنة العلمية

      ا.د.نيران خليل ابراهيم

      ا.م.د.زيدون محسن شكور / سكرتارية المؤتمر

      م.د.عامر عزيز عبد الرحمن / لجنة الاسناد

      م.د.خالد فرهود جسب / لجنة الاعلام

      الكيمياوي ملاذ فاضل هادي

            وحضر الاجتماع عن شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة كل من :

      رئيس فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق / نائب رئيس اللجنة التحضيرية

      رئيس كيمياويين اقدم مكارم محمد مصطفى

      مدير هيفاء حسين حيدر

      مهندس سالي باسم سلمان

      الخبير حكمت جعفر الحسن / اللجنة العلمية

      رئيس مهندسين اقدم  طلعت نذير محمود

      مدير فني صادق جعفر عبد حسن

      م.اقدم رنا سعد نوري / سكرتارية المؤتمر

      محاسب اقدم حسين علي محمود / لجنة الاسناد

      رئيس ملاحظين علي منصور طاهر/ لجنة الاعلام

      السيد عادل فاضل

             كما وحضر الاجتماع كل من :

      م.م.مهدي مطر حنون / مدير شعبة المتابعة الجامعية

      م.م.قاسم حنون قاسم / مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة

 

   وخلال الاجتماع تم مناقشة المحاور التالية :

1)       ايام المؤتمر : تم الاتفاق على ان يكون المؤتمر لمدة ثلاثة ايام وذلك بسب كثرة البحوث المقدمة من قبل الباحثين بالاضافة الى الشركات التي تم الاتفاق معها لاقامة معارضها على الجامعة . حيث ان الغاية الاساسية هو انجاح المؤتمر واظهاره بالشكل المناسب .

 

2)       معرض الكتاب : من الممكن تمديد المعرض الى اكثر من ثلاثة ايام وذلك بالاتفاق مع دور النشر وبالتنسيق مع الجامعة . وتم الاتفاق على ان يكون المعرض في استراحة التدريسين .

 

3)       وجبة الغداء : تم الاتفاق على ان تكون في النادي الطلابي .

 

4)       المعارض : وتشمل معرض شركة مصافي الوسط بالاضافة الى معارض الشركات حيث تم الاتفاق على ان تكون في ساحة احتفالات الجامعة .اما بالنسبة الى السرادق فتم الاتفاق على استخدام سرادق الجامعة .

 

5)       الاعلام : اكد السيد مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة بان الاعلام يكون جاهز في يوم المؤتمر بدعوة كل الاعلاميين والفضائيات , حيث يكون الزخم في اليوم الاول من المؤتمر وذلك لتواجد السادة المسؤولين . ويجب تسليم منهاج المؤتمر الى قسم الاعلام قبل يوم المؤتمر .

 

6)       لجان التشريفات : تم الاتفاق على تشكيل لجان للتشريفات من مصفى الدورة (عدد 12) ومن قسم الهندسة الكيمياوية (عدد 12) ومن شعبة المتابعة الجامعية (عدد 12) . وبعد تشكيل هذه اللجان يتم التنسيق مع مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة لاعطائهم التوجيهات الخاصة بالتشريفات . حيث تقوم اللجنة بتحديد جلوس الشخصيات وبالتنسيق مع شعبة المتابعة الجامعية وقسم الاعلام في الجامعة .

 

7)       الحقائب : تم الاتفاق على شراء حقائب نوع اول بعدد (100 حقيبة) توزع الى اللجان والشخصيات المهمة التي تحضر المؤتمر واخرى بعدد (150 حقيبة) توزع الى الباحثين وثالثة بعدد(150 حقيبة) توزع الى الحضور بصورة عامة . بالاضافة الى عشرة حقائب درجة اولى ممتازة تعطى الى الشخصيات المهمة جداً مثل الوزراء ورئيس الجامعة ومدير عام شركة مصافي الوسط وغيرهم .

 

8)        الفلكسات : تم تحديد عدد ومواقع الفلكسات الخاصة بدعاية المؤتمر بالاضافة الى الفلكسات الخاصة بالترحيب بالضيوف وبالتنسيق مع شعبة المتابعة الجامعية وقسم الاعلام في الجامعة .

 

9)        درع المؤتمر : تم الاتفاق على الدرع الخاص بالمؤتمر وبعدد (80 درع ) حيث يطبع اسم الشخص الذي يعطى له الدرع ويكون بخلفية ذهبية .

 

10)     تبادل الهدايا : عملية تبادل الهدايا بين وزارتي التعليم العالي متمثلة بالجامعة التكنولوجية- قسم الهندسة الكيمياوية ووزارة النفط متمثلة بشركة مصافي الوسط- مصفى الدورة تكون ضمن فقرة الافتتاح قبل بداية جلسات المؤتمر حيث هناك عشرة هدايا فاخرة جداً تعطى الى كبار الضيوف . اما هدايا الباحثين واللجان المشرفة على المؤتمر فتوزع في الحفل الختامي للمؤتمر .

 

11)     بطاقات الدعوة : يتم تجهيزها من قبل قسم الهندسة الكيمياوية ويجب الاسراع بها ليتم توزيعها .

 

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تحديد موعد اللقاء القادم للجنة التحضيرية وباقي اللجان وهو يوم الاحد المصادف 5/5/2014 .

 

 


 إصدار نشرة تعريفية عن قسم الهندسة الكيمياوية          
  12/3/2013

 أصدر قسم الهندسة الكيمياوية نشرة تعريفية خاصة عن القسم بعنوان (قسم الهندسة الكيمياوية -  النشرة التعريفية )  تضمنت النشرة نبذة تعريفية عن القسم وتعريف شعار القسم وعن الفرق البحثية المختصة بحل المشاكل الصناعية في المجالات الدوائية والغذائية والنفطية و اعضاء مجلس القسم ورؤية ورسالة واهداف وفروع القسم وكذلك الهيكل التنظيمي للقسم  .
وأشرف على إصدار النشرة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد  .

 
النشرة التعريفية عن قسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013       

 

 


 وقائع الجلسة الثامنة بين قسم الهندسة الكيمياوية وممثلي شركة مصافي الوسط إحدى تشكيلات وزارة النفط على هامش اللقاءات التحضيرية للمؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية للنفط
  25/4/2013

على بركــة الله تم عقد اجتماع اللجان التحضيرية، العلمية , السكرتارية , الاسناد , والاعلام  للمؤتمر العلمي الثاني للتقنيات الحديثة في تصفية النفط / الجلسة الثامنة في قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجية يوم الاربعاء المصادف 17/4/2013 . ترأس الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية (ا.د.ثامر جاسم محمد) رئيس القسم / رئيس اللجنة التحضيرية وعن شركة مصافي الوسط (رئيس فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق) قسم التدريب وتطوير القوى العاملة / نائب رئيس اللجنة التحضيرية .

وحضر الاجتماع عن قسم الهندسة الكيمياوية كل من :

      ا.م.د.ثامر جاسم محمد / رئيس اللجنة التحضيرية

      ا.م.د.قصي فاضل عبد الحميد

      ا.م.د.عدنان عبد الجبار عبدالرزاق

      م.د. ولاء عبد الهادي نوري / مقرر اللجنة التحضيرية

      م.د.زيدون محسن شكور / سكرتارية المؤتمر

      م.د.عامر عزيز عبد الرحمن / لجنة الاسناد

      م.د.خالد فرهود جسب / لجنة الاعلام

      الكيمياوي ملاذ فاضل هادي

         وحضر الاجتماع عن شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة كل من :

      رئيس فيزياويين اقدم سعد احمد عبد الخالق / نائب رئيس اللجنة التحضيرية

      رئيس كيمياويين اقدم مكارم محمد مصطفى

      مدير هيفاء حسين حيدر

      مهندس اقدم احمد غافل عبد

      مهندس سالي باسم سلمان

      م.رئيس مهندسين عامر موسى عبد الرضا / سكرتارية المؤتمر

      م.اقدم رنا سعد نوري

      مهندس سحر عبد الامير قاسم

      محاسب اقدم حسين علي محمود / لجنة الاسناد

      رئيس ملاحظين علي منصور طاهر/ لجنة الاعلام

   وخلال الاجتماع تم مناقشة المحاور التالية :

المحور الاول : الشركات :

 تم الاتفاق على مايلي :

1)     تحديد المكان والمساحة المناسبة لكل شركة التي تعرض فيه منتجاتها .

2)     تسمية الشركات و دور النشر وتحديد عددها التي تقيم معارضها داخل الجامعة .

3)     تحديد الهدايا التي توزع من قبل الشركات .

4)     تجهيز السرادق (الخيم) التي تستعملها الشركات في عرض منتجاتها .

 الشركات التي تم الاتفاق معها من قبل شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة هي :

1)     شركة المشاريع النفطية / شركة حكومية .

2)     شركة المعدات الهندسية الثقيلة / شركة حكومية .

3)     شركة سعد العامة / شركة حكومية فيها قطاع خاص تابع الى وزارة الصناعة والمعادن .

4)     شركة الفاو الهندسية .

5)     شركة OGC الامريكية .

6)     شركة امكو .

7)     شركة العامة للتصاميم والاستشارات الصناعية .

8)     الشركة العامة للتصميم والانشاء الصناعي .

9)     شركة ميكا التركية .

اما باقي الشركات جاري الاتفاق معها وننتظر الاجابة .

 المحور الثاني : معرض الكتاب :

1)     تم الاتفاق مع اتحاد الناشرين العراقيين لعمل معرض الكتاب داخل الجامعة .

2)     تم الاتفاق على ان تكون الكتب خاصة بالهندسة الكيمياوية وهندسة النفط .

3)     يجب تحديد المكان والمساحة المحددة للمعرض .

4)     يجب تزويد القسم بقائمة الكتب التي سوف يتم عرضها في معرض الكتاب .

 المحور الثالث : الاعلام :

تتحمل لجنة الاعلام مايلي :

1)     توزيع اسماء الشركات على السرادق (الخيم) مع وضع اسم المؤتمر والشعار على السرادق .

2)     تحديد مكان والمساحة المحددة للشركات ومعرض الكتاب .

3)     تهيئة البوسترات ( فلكس ) والزينة والشاشة في مسرح الجامعة وقاعات جلسات المؤتمر.

4)     دعايات المؤتمر داخل الجامعة وخارجها وخصوصاً داخل القسم وخارجه .

5)     عمل خارطة دليل للمشاركين في المؤتمر لغرض التعريف لمدخل الجامعة والقسم وتحديد القاعات التي تتم فيها جلسات المؤتمر .

6)     الفضائيات : تم الاتفاق على ان تتبنى وحدة اعلام الجامعة التنسيق مع قسم من الفضائيات واعلام شركة مصافي الوسط القسم الاخر , لذلك تقرر استضافة السيد مدير وحدة اعلام الجامعة الى اجتماع لجان المؤتمر القادم .

 المحور الرابع : محاضرة الافتتاح والشخصيات المهمة التي ممكن ان تحضر الى المؤتمر

1)     تم تحديد مدير عام قسم الدراسات و التخطيط في وزارة النفط الاستاذ صادق الموسوي لالقاء محاضرة الافتتاح للمؤتمر .

2)     من الشخصيات المهمة التي ممكن ان تحضر للمؤتمر (الدكتور ابراهيم بحر العلوم) و(الاستاذ ثامر الغضبان) واللذان سوف يتم دعوتهما الى المؤتمر .

3)     محاضرة الافتتاح يجب ان تكون مخصصة للصناعة النفطية وتحتوي على احصائيات خاصة بصناعة النفط مع اعلام اللجنة التحضيرية بمحتويات المحاضرة .

4)     يتم عرض في الافتتاح فلم قصير عن تاسيس المصفى لمدة خمسة دقائق تقريباً مع عزف النشيد الوطني .

5)     يتم عرض فلم وثائقي عن المصفى واخر عن قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية ( او عمل مونتاج للفلمين ) خلال الانتظار قبل بدء المؤتمر . ويتضمن الفلم توثيق للاجتماعات التي دارت بين اللجان المختلفة ومراحل تطور العمل داخل اللجان بالاضافة الى عرض الفلم الخاص بالمؤتمر الاول . وقد تم الاتفاق على ان يكون الفلم جاهز خلال الاجتماع القادم ليتم عرضه على اعضاء اللجان .

6)    عريف الحفل : يجب ان يكون نشط وذات كفاءة لتلافي ماحصل في المؤتمر الاول من عدم تنسيق وتفاهم بين الاطراف , حيث تم الاتفاق على ان يكون عريف الحفل من شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة اما قارئ القران فيكون من وحدة اعلام الجامعة التكنولوجية .

 المحور الخامس : لجنة التشريفات

      تم تشكيل لجنة التشريفات من قبل شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة والتي تضم حوالي (20) عضو غالبيتهم من البنات وسوف يتم تشكيل لجنة للتشريفات من قبل قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية وتكوين لجنة مشتركة بين الطرفين . وقد تم الاتفاق على ان تكون لجان التشريفات جاهزة الاجتماع القادم وذلك لتجهيز اللجنة بالتجهيزات من ملابس وغيرها .

 المحور السادس : المشتريات

تم تحديد مجموعة من الهدايا وقد تم تحضيرها من قبل شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة وهي :

1)     باج لاعضاء اللجان والباحثين : تم عمل (150 ) باج ذات لون واحد لكن الكارت يختلف لونه لتمييز اللجان عن بعضها .

2)     ميدالية : توضع داخل الحقيبة مكتوب عليها اسم المؤتمر .

3)     اقلام : مختلفة الانواع توضع داخل الحقيبة .

4)     سيت اقلام : ايضاً يكون مختلف الانواع (VIP  وعادي ونوع ثالث يعطى فقط للوزير ورئيس الجامعة والشخصيات المهمة التي سوف تحضر ) .

5)     حافظة للكارتات وميدالية .

اما بقية الهدايا فسوف تكون على قسم الهندسة الكيمياوية وهي :

1)     باج يوضع على الصدر : فيه شعار المؤتمر ويوزع على كل الحضور .

2)     طبع قرص مدمج (CD) خاص بالمؤتمر:يوضع داخل الحقيبة .

3)     دفتر سبايرول : عليه اسم وشعار المؤتمر يحتوي على (60) ورقة والذي يشبه الورق الذي تم طبعه بالقسم الخاص بالمؤتمر.

4)     تقويم مكتبي .

5)     الشهادة التقديرية : تحتوي على شعار المؤتمر ويكون ذات لون ذهبي مطبوع على غلاف الجلد للشهادة التقديرية .

6)     درع المؤتمر : يتم الاتفاق علية الاجتماع القادم .

7)     الحقائب : تم الاتفاق بان يكون عدد الحقائب الكلي هو (400) حقيبة وتكون على ثلاثة انواع :

أ‌)        نوع فاخر جداً (دبلوماسية) توزع للشخصيات المهمة جدا ً/ العدد (10) وتكون على شركة مصافي الوسط – مصفى الدورة .

ب‌)     نوع (VIP) توزع الى اللجان وشخصيات مهمة / العدد (100) .

ج‌)     نوع متوسط توزع على الباحثين / العدد (100) .

د‌)        نوع عادي توزع الى الحضور بصورة عامة .

8)      الدعوات : تكون برعاية معالي الوزيرين (وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم و وزير النفط المحترم) , اما بالنسبة الى باقي الدعوات فتكون القطاع النفطي على المصفى والتعليم على القسم  .

 المحور السابع : الضيافة :

    وجبة الغداء تكون بوفيه مفتوح درجة اولى على المصفى وتكون على نوعين (VIP) وعادي ويكون في النادي الطلابي لذلك يجب تاهيل المكان وحجزه في اليوم المحدد وتم تكليف السيد المعاون الاداري لمتابعة الموضوع .

المحور الثامن : القاعات :

      طرح ممثلي شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة امكانية استخدام قاعات جلسات المؤتمر في الطابق الارضي او نقلها الى قسم اخر ومن خلال النقاش بالموضوع اوعد السيد رئيس اللجنة التحضيرية امكانية توفير جميع المستلزمات لقاعات جلسات المؤتمر في الطابق الثالث والرابع في مبنى قسم الهندسة الكيمياوية مع توفير الخدمات الصحية والمصعد وفي حالة تعذر نفكر في البدائل .

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على التمهيد الى اجتماعات مكثفة متتالية و تم تحديد موعد اللقاء القادم للجنة التحضيرية وباقي اللجان وهو يوم الخميس المصادف 25/4/2014 حيث سوف يتم التطرق الى مجموعة الامور التي لم يتم حسمها في هذا الاجتماع .

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  25/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبة ( هدى عامر عبد القادر) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

Computer aided design and optimization of a petrochemical complex

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  25/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبة ( زكية عبد الحسين يوسف) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

Preparation, Characterization and Application of Nano silica

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

في هذا البحث سيتم تحضير النانو سيليكا من عدة مصادر محلية (قشور التمن العراقي ,الرمل , سيليكات الصوديوم) , يتم استخلاص السيليكا بأستخدام محاليل قلوية ثم تطبيق طريقة ( السائل-جل) للحصول على السيليكا النانوية ثم تشخيصها بالاجهزة التشخيصية المختلفة ومن ثم دراسة تطبيقاتها في المجالات الهندسية

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  25/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبة (رغد عدنان حبش) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

A Nano porous SBA-15 as adsorbent for removal of organic pollutant from wastewater

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

ان الهدف من الدراسة هو تحضير المادة النانو مساميةSBA-15  لأزاله الملوثات العضوي من المياه الصناعية مثل الأصباغ  ,الأدوية و الفينول باستخدام SBA-15 النقي و SBA-15المطور الذي أدخلت عليه مجاميع وظيفية مثل مجاميع الأمين. ثم  فحص خصائصSBA-15 قبل وبعد عمليه التطوير مثل: EDAX, SEM, XRD  , BET surface area,  and  FT-IR. ثم يتم دراسة خصائص أمتزاز الملوث العضوي بواسطة حركيه الامتزاز,موديلات الايزوثيرم(isotherm models),تأثير الدالة الحامضيه تأثير زمن التماس وتأثير التركيز الابتدائي للملوث العضوي. ودراسة عمليه إعادة تنشيط المادة المازه واستخدامها من جديد لعمليات الأمتزاز.

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  25/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبة (خيرية مطر عيسى) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

Enhanced pool boiling heat transfer rates using nanomaterials 

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  25/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القى الطالب (حيدر هاشم) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

Comparison Study of Gas Adsorption Activity Between Some bulk and Nanocatalyst Powders

دراسة مقارنة امتزاز الغاز في النشاط بين الجزيئات النانوية و الجزيئات الاعتيادية للعوامل المساعدة

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

حيث ان العوامل المساعدة  تصنع بطرق مختلفة وبدرجات حرارة كلسنة مختلفة , الحرارة تؤثر على هيئة السطح وحجم الجزيئات النانوية , تصنف وتقارن مع العوامل المساعدة ذات الاحجام الاعتيادية في المساحة السطحية والمسامية  , واستخدام  اجهزة الفحص انكسار الاشعة السنية  والمجهر الالكتروني الماسح والمجهر الالكتروني الناقل ومجهر القوة الذرية , ومحاولة المقارنة في الامتزاز الكيمياوي ونشاط التفاعل العام , سيتم استخدام المغنيسيوم أوكسيد للمقارنة والذي من اهم صفاته انه مادة ذات استعمالات متعددة وذلك لخواصه الكيميائية والفيزيائية الفريدة وانها مادة مستقرة حراريا , وبالإضافة  لديها درجة حرارة ذوبان عالية 2850 س ودرجة حرارة غليان عالية 3600 س, ومن الأمثلة المهمة من التفاعلات لاستعمالاته كعامل مساعد هو اقتران التأكسدي من الميثان.

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  25/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبة (سمر خالد خليل) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

DESULFURIZATION OF DIESEL FUEL BY ADSORPTION ON ACTIVATED CARBON 

إزالة الكبريت من وقود الديزل بواسطة عملية الامتزاز على الكاربون المنشط

على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية ا.د ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي أ.م.د قصي فاضل و الاداري م.د زيدون محسن وعدد من منتسبي و تدريسيي وطلبة القسم .

حيث انه في الوقت الحاظر اصبحت الحاجة ماسة لايجاد طرق جديدة وصارمة لازالة مركبات الكبريت من وقود الديزل تلبية للمتطلبات البيئية ومتطلبات العصر في الحد من كمية الكبريت المطروحة للجو. فمن الصعب جدا على التكنولوجيا المتاحة حاليا لعلاج وقود الديزل تحقيق نسبة الكبريت في أقل من 10 ملغم / كغم . وقد استخدمت على نطاق واسع عمليات السلفرة الهيدروجينية التقليدية في المصافي لإزالة مركبات الكبريت من الوقود والزيوت لعقود طويلة. ادنى نسبة حققتها هذه العملية كانت 500ملغ/كغم . ما تبقى من مركبات كبريتية في حدود 500مغم/كغم هي مركبات معقدة تعيق عملية الهدرجة لذلك تصبح العملية غير مجدية في هذه الحدود من نسب مركبات الكبريت.   مؤخرا قد اثبتت الدراسات اهمية عملية الامتزاز وكفائتها لازالة مثل هذه المركبات المعقدة وصعبة الازالة وتم اعتبارها كمرحلة مهمة من مراحل عملية السلفرة. نظرا لمساحة السطح العالية جدا، حجم المسام الكبيرة، وخصائص السطح الانضباطي، يمكن أن يكون الكربون المنشط من المواد المازة الواعدة لإزالة مركبات الكبريت من السوائل غير القطبية . والهدف من هذا البحث هو دراسة عملية الامتزاز وخواصها بأستخدام الكاربون المنشط وقابليتها على ازالة مركبات الكبريت من وقود الديزل.

 


 قسم الهندسة الكيمياوية ينظم محاضرة دينية
  25/4/2013

ضمن النشاطات العلمية والثقافية وبرعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أمين دواي ثامر حيث حضر بالنيابة عن السيد رئيس الجامعة التكنلوجية السيد الاستاذ الدكتور جاسم نعمة الحلو عقد قسم الهندسة الكيمياوية محاضرة دينية تتضمن المواضيع  التالية: -
 1- التصدي لظاهرة ضعف المبادئ الأخلاقية والأسلامية عند بعض الطلبة
 2- الأعجاز العلمي في القرأن الكريم وبمحورين اللغوي والعلمي
في يوم الأربعاء الموافق 14/4/2013على قاعة أبن رشد في الطابق الرابع وبحضور الدكتور
ثامر جاسم محمد رئيس القسم و الدكتور محمد هليل رئيس قيم هندسة المواد وعدد من الأساتده من قسم الهندسة الكيمياوية والأقسام الأخرى بالأضافة الى عدد من الطلبة لمختلف المراحل وتم التطرق في المحاضرة الى  المواضيع التالية :-
 التصدي لظاهرة ضعف المبادئ الأخلاقية والأسلامية عند بعض الطلبة وكان المحاضر الدكتور سالم جاري وهو باحث أسلامي في علوم القرأن والتفسير وتطرق الى مجموعة الفقرات التي تدعو الى الألتزام بالمبادئ الأسلامية والتخلق بأخلاق الرسول وآله الأطهار والصحابة أجمعين من أجل خلق مجتمع متحضر رصين قوي لأن الأخلاق هي أساس التطور بالأضافة الى العلم وكما قال رسولنا علية الصلاة والسلام (أنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) كذلك وجه نصيحة الى الطلبة الدين حضروا بضرورة التخلق بالخلق الحسن والحشمة وعدم التبرج في الزي الجامعي لاننا مجتمع أسلامي محافظ على المبادئ التي جاء بها الأسلام الحنيف .

الاعجاز العلمي و اللغوي

فيما يتعلق بالمحور الثاني من المحاضرة التي القاها الدكتور عادل غانم طعمة من قسم الانتاج تطرق الى المعجزات اللغوية التي حدثت في وقت نزول الوحي الآلهي على النبي موسى علية السلام بقدرته  الرد على السحرة  في ذلك الوقت عندما كان السحر في أعلا قمتة . ورد النبي عيسى علية السلام بالمعجزات القرآنية على أهل زمانه عندما كان يشفي المرضى ويحيي الموتى بأذن الله أما معجزة الرسول محمدعلية الصلاة والسلام هي القرأن الكريم الذي تحدى به المشركين عندما كانت الفصاحة في أعلى قمه لها . تطرق الى بعض الارقام التي تستنتج من الآيات الحكيمه بدقة متناهيه وتدلل على قدرة الله سبحانه وتعالى بحيث لاتستطيع الاجهزه الآلكترونية ان تصل الى هذه النتائج العجيبة من الارقام . أما الأعجاز العلمي للقرأن الكريم تحدث عنه المحاضر السيد أسعد حسن لفته من قسم الأنتاج حيث قال أن الشمس تفقد كل ثانيه من وزنها بسبب التفاعلات الحاصلة في داخلها ونحن لانحس بها وهنا نجد القرأن الكريم يتحدث عن حقائق مستقبلية حيث يقول تعالى " أذا الشمس كورت " وهذا ثابت علمياٌ في المستقبل . . 

 البناء الكوني والمجرات

يقول العلماء أن المادة  في الكون تشكل نسيج كونياٌ تتشكل فيه المجرات على طول الخيوط للمادة العادية والمادة المظلمة مثل الألي على العقد وهده الحقيقة تحدث عنها القرأن الكريم بقوله تعا لى "والسماء بناها ورفع سمكها فسواها"

 أدنى الأرض

 تطرق القرأن الكريم الى هذا المصطلح من قبل اكتشاف الاقمار الأصطناعيه وهذا يعزز مصداقية ومعجزة النبي محمد عليه الصلاة والاسلام  قال تعالى "غلبت الروم في أدنى الأرض " هنا الأرض هي البحر الميت وكان يسمى بحر لوط .

 السقف المحفوظ

أن الأرض يحيط بها مجال مغناطيسي قوي جداٌ يصد الجسيمات التي تطلقها الشمس وهذا المجال يقول عنه العلماء يعمل مثل السقف للحفاظ  على الارض وهذا مذكور في القرأن الكريم "وجعلنا السماء سقفاٌ محفوظاٌ وهم عن آياتنا معرضون "

الرياح لواقح

 قال تعالى "وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماءٌ فأسقيناكموه وما أنتم بخازنين "هذه الحقيقة ذكرت في القرأن واليوم يؤكد العلماء أنه لولا الرياح لم ينزل المطر كذلك القرأن تحدث عن الوهج الشمسي ودوره في أنزال المطر قال تعالى " وجعلنا سراجاٌ وهاجا وأنزلنا من المعصرات ماءٌ ثجاجا "من المعجزات القرأنيه أن كمية المطر المتساقطة كل عام ثابتة لاتتغير حيث يمطر قوم ويحرم قوم حيث قال تعا لى "وما ننزله الا بقدر معلوم "تم أثبات ذلك في القرن العشرين . ذكر القرأن الكريم وجود مادة الناروالنحاس بقوله تعالى "يرسل عليكما نارونحاس فلا تنتصران "هذا ماأكده علماء وكالة ناساعلى المركبات الفضائيه .

النسيج الكوني

قال تعالى "والسماء ذات الحبك " قام باحثون في جامعة British Columbia بكشف جديد يتعلق بالمادة المظلمه وهي موجودة في الكون ولا يمكن رؤيتها أو الأحساس بها .

 

 


  رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يتفقد القاعات الأمتحانية     
  16/4/2013

ضمن الجولات التفقدية التي يقوم بها السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية  الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد للقاعات الامتحانية ، حيث قام بجولة في يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2013 للاطلاع والاطمئنان على سير العملية الامتحانية والوقوف على المشاكل التي تواجه الطلبة من اجل ايجاد اسرع الحلول لها وتوفير احتياجاتهم حيث وجه رئيس القسم الطلبة على ضرورة تطبيق تعليمات الوزارة بشان الزي الموحد والانضباط داخل القاعة الامتحانية . وفي نهاية الجولة تمن لهم الموفقية والسداد واكمال دراستهم بشكل يسير للنهوض بالواقع العلمي للجامعة والتقدم تحو غد مشرق.

 

 


  د. خالد فرهود من قسم الهندسة الكيمياوية - الجامعة التكنولوجية في اللجان التحضيرية لمؤتمر ومعرض الشرق الاوسط لهندسة العمليات     
  16/4/2013

اختير الدكتور خالد فرهود من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية عضواً في اللجان التحضيرية لمؤتمر ومعرض الشرق الاوسط لهندسة العمليات الذي يقام في مملكة البحرين للمدة من 28/9/2013 ولغاية 2/10/2013 وستشارك به اكبر شركات النفط العالمية العاملة في الوطن العربي ، وجاء اختيار الدكتور خالد فرهود كأحد اعضاء اللجنة الفنية وكذلك لجنة الطلبة وهي من اللجان التحضيرية للمؤتمر لمساهماته في البحوث العلمية في مجال تكرير النفط والغاز ومجال الديناميكا الحرارية وعمليات الفصل .

 

وللمزيد من المعلومات عن مؤتمر ومعرض الشرق الاوسط لهندسة العمليات على الرابط التالي: http://www.mepec.org/

المصدر: أعلام الجامعة

 


  رئيس قسم الهندسة الكيمياوية يتفقد القاعات الأمتحانية
  14/4/2013

ضمن الجولات التفقدية التي يقوم بها السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد للقاعات الأمتحانية. حيث قام بجولة بتاريخ 9-4-2013 للأطلاع والأطمئنان على سير العملية الأمتحانية والوقوف على المشاكل التي تواجه الطلبة من اجل ايجاد اسرع الحلول لها وتوفير جميع احتياجاتهم ، متمنياً لهم الموفقية والسداد واكمال دراستهم بشكل يسير للنهوض بالواقع العلمي للجامعة والتقدم نحو غداً مشرق.

 

 


  تشكيل لجنة في قسم الهندسة الكيمياويـــة للأشراف على المنافسة لأفضل ثلاث مشاريع للمرحلة الرابعة
  10/4/2013
إشـــــــــــــــــارةً الى توجيهـــــــــــــــات الســــــــــــــيد رئيـــــــــــــــــس الجامعـــــــــــــة المحتــــــــــــــــرم تقرر تشكيل لجنة من الاساتذة في قسم الهندسة الكيمياويـــة تتولى الأشراف على المنافسة لأفضل ثلاث مشاريع للمرحلة الرابعة على الفرعين والمناظرة بين الفرعين والمزمع أجراءها ضمن أحتفالية يوم الجامعة والمؤتمر الطلابي السنوي للعام الدراسي 2012 -2013.

 

 


  تشـــــــــــــكيل لجنــــــــــــة في قسم الهندسة الكيمياويـــة لغــــــــــــــرض الأعــــــــــــــداد للمؤتمـــــــــــــــر الطلابي السنوي
  10/4/2013
تقــــــــــــــرر تشـــــــــــــكيل لجنــــــــــــة في قسم الهندسة الكيمياويـــة لغــــــــــــــرض الأعــــــــــــــداد للمؤتمـــــــــــــــر الطلابي السنوي المزمع أقامتـــــــــــــه بمناسبة أحتفــــــــــــــــالات يوم الجامعـــــــــــــــــــة.

 

 


 محاضرة علمية عن مواقع التدريسيين والبريد الألكتروني الرسمي ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية    
  10/4/2013
ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013 أقام قسم الهندسة الكيمياوية محاضره علمية بعنوان ( مواقع التدريسيين الألكترونية والبريد الألكتروني الرسمي) القاها الدكتور خالد فرهود وذلك اشارة لاهمية الموقع الالكتروني في تعزيز تقدم الجامعة ضمن التنافسية العالمية وبحضورالسادة المعاونون ورؤوساء الفروع والسيد المقرر ومجموعة من الأساتذة الكرام وطلبة الدراسات العليا, وكان الهدف من المحاضره :

1- التعريف عن نظام البريد الألكتروني الرسمي الذي تم استحداثه ضمن موقع الجامعة التكنلوجية والفائدة من استخدامه

2- التعريف عن نظام مواقع التدريسيين الذي تم استحداثه مؤخرا ضمن موقع الجامعة التكنلوجية والفائدة من استخدامه

وقد تضمنت المحاضرة عرضا موجزا لتفاصيل النظام وكانت هي :

1- شرح تعريفي عن النظام

2- الفائدة العلمية التي يعود بها النظام لموقع الجامعة الالكتروني من ناحية التصنيف العالمي

3- الزام جميع اعضاء الهيئة التدريسية لانشاء البريد الالكتروني الرسمي وفق جدول زمني ثابت ومحدد

4-الزام جميع اعضاء الهيئة التدريسية لانشاء موقع الكتروني خاص بكل تدريسي لغرض التعريف بالتدريسي وبنشاطه وبحوثه

5- متابعة تسجيل اعضاء الهيئة التدريسية لانشاء البريد الالكتروني اسبوعيا ورفع تقرير بذلك الى مركز تقنية المعلومات والاتصالات

 

محاضرة مواقع التدريسيين الألكترونية     
التعامل مع البريد الالكتروني الرسمي بأستخدام التطبيق MS-Outlook Express  2007     

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يقيم مجلس عزاءعلى روح المرحوم الأستاذ المساعد الدكتور بلاسم احمد عبد  
  3/4/2013

فقدت الأسرة التعليمية في الجامعة التكنولوجية وقسم الهندسة الكيمياوية أحد منتسبيها الأستاذ المساعد الدكتور بلاسم احمد عبد التدريسي في فرع هندسة تكرير النفط والغاز الذي وافته المنية إثر مرض الم به.
حيث أقام قسم الهندسة الكيمياوية يوم الثلاثاء 2 نيسان 2012  مجلس عزاء على روح المرحوم بحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية و المساعد العلمي والأداري لرئيس الجامعة و رئيس قسم الهندسة الكيمياوية
والمعاونين العلمي والاداري للقسم ورؤساء الفروع العلمية للقسم وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم وعدد من رؤساء الأقسام العلمية والهندسية وتدريسيي ومنتسبي الجامعة . وهذا ما دأبت عليه الجامعة التكنولوجية متمثلة برئيسها أ.د أمين دواي لتكون سبّاقة في عمل الخير و وفاءً منها بصنيع كوادرها و إنها لن تنساهم مدى الحياة سائلين المولى عز و جل أن يسكن فقيد الجامعة فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر و السلوان .

 

 


 تدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية يحصل على عضوية هيئة تحرير مجلة عالمية 
  3/4/2013

حصل الدكتور عادل شريف حمادي التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية على القبول في عضوية هيئة تحرير مجلة علمية عالمية هي  

International Journal of Chemical and Petroleum Sciences IJCPS

والمتخصصة في ابحاث الكيمياء ,البتروكيمياء، الجيولوجيا، والميكانيك حيث تضم هذه المجلة في عضويتها عدد كبير من الاساتذة الاكاديمين من مختلف انحاء العالم وضمنها الولايات المتحدة الاميركية وروسيا والصين واسبانيا والجزائر والعراق. وللمزيد من المعلومات عن الموقع الالكتروني للمجلة على الرابط التالي: http://ijcps.net

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية ينظم ندوة علمية عن المخدرات وتأثيرها
  2/4/2013

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر وضمن الموسم الثقافي العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية اقام القسم ندوة علمية عن المخدرات الموسومة ( آفة من افات العصر تراكيبها الكيميائية / تأثيراتها الصحية / ابعادها الاجتماعية ) يوم الخميس 28/3/2013 على قاعة ابن رشد في القسم بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور جاسم حلو نعمة ورئيس قسم الهندسة الكيمياوية الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد والمعاونين العلمي والاداري للقسم ورؤساء الفروع العلمية للقسم وعدد من تدريسيي ومنتسبي وطلبة القسم.
وذكر رئيس القسم أ.د ثامر جاسم محمد : تأتي هذه الندوة ضمن منهاج الموسم الثقافي للفصل الثاني للقسم حيث تتناول التأثيرات الصحية للمخدرات وتراكيبها الكيمياوية وابعادها الاجتماعية مؤكداً على حرص القسم التربوي لابناءه الطلبة في هذا الموضوع بما له اهمية كبيرة في التأثير على صحة الانسان ومايخلفه من أضرار .
تهدف الندوة التى القى المحاضرات فيها : أ.م.د محمد تقي عيسى وأ.م.د بشرى عبدالله من قسم الهندسة الكيمياوية والدكتور عماد جاسم هاشم من كلية التربية الاساسية في جامعة بغداد الى تثقيف الحاضرين واعطائهم معلومات قيمة عن المخدرات ومخاطره فضلا عن كيفية الوقاية منه وعلاجه.
تناول الجزء الاول من المحاضرة (الدكتور محمد تقي عيسى ) خواص وتركيب المخدرات وتأثيراتها الحسية على المراكز العصبية حيث ان المتعاطي يشعر بوهن زائد او يشعر بنشاط زائد حسب الكميات المعطاة له. وان المتعاطي غيرمسؤول عن عمله عندما يرتكب خطأ يقال قضائيا انه غير مسؤول لانه تحت تأثير المخدر. من المخدرات التي تسبب الادمان (المورفيين) وهناك عقاقير منشطة (الكوكايين)وهناك انواع اخرى هو (النيكوتين )الذي يوجد في السكائر وكذلك (القات) في الجزيرة العربية.

وهناك المخدرات المهلوسة( L.S.D ) الحشيشة , الماريونة وهنالك المستنشقات : مثل (البانزين والصمغ) .

والقى ( الدكتور عماد جاسم هاشم استاذ في التربية الرياضية ) محاضرة بعد ذلك تناول فيها هذا الموضوع حيث قال ان نسبة انتشار المخدرات بين طلاب الجامعات والشباب بشكل كبير وتناول اسباب الانتشار نتيج الحضارة والاستعمار والبيئة وكذلك الاقلام الهابطة والمشاكل والتفكك الاسري وكذلك الامراض النفسية و قلة الواعز الديني عند الشباب مما يؤدي الى اتجاههم لهذا الطريق والمخدرات لها تأثير على الدماغ وعلى القلب والشرايين والاوردة وكذلك الجهاز التنفسي والتهاب الرئة وتوجد علاقة بين السرطان والمواد المخدرة وهي تؤثر على خلايا الجسم مما يضعف جهاز المناعة لدى الانسان والمخدرات تسبب بعضها الصرع والخرف المبكر وكذلك شلل بالاطراف وتؤثر على الجهاز الهضمي والكلى ولها تأثير على الحامل حيث يظهر نقص في وزن المولود وكذلك الولادة المبكرة .

والقت بعد ذلك (الدكتورة بشرى بشرى عبدالله) من اسباب تعاطي المخدرات هو اهمال الشباب بسبب وجود :

1-    البطالة .

2-    مرافقه اصدقاء السوء.

3-    الفراغ .

مما يؤدي الى الانحراف عن التقاليد المتعارف عليها . تعاطي المخدرات لها تأثير على الجوانب النفسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والامنية . الجوانب النفسية (العزلة والعدوانية والهلوسة ) والجوانب الاجتماعية ( انهيار المجتمع وتفشي الجرائم ) . ويكون الانسان مهيأ للجريمة والسرقة وتكثر حوادث السيارات عند متعاطي المخدرات وهناك طرق للوقاية هي:

1-    اشغال الشباب في اوقات الفراغ .

2-    الذهاب للنوادي الرياضية وممارسة الانشطة الرياضية .

3-    صرف مبالغ من الدولة لتشجيع على الزواج .

4-    التأكيد على المعالجة من خلال وسائل الاعلام .

5-    اكثار من المحاظرات الدينية والعلمية من اجل ترك هذه الافة .

وفي ختام الندوة قدم مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية أ.د جاسم حلو نعمة الشهادات التقديرية للمحاضرين تثميناً للجهود المبذولة في إنجاح الندوة .
 

 


  دعوة رئيس قسم الهندسة الكيمياوية لحضور المؤتمر التقويمي الرابع
  1/4/2013

ضمن التعاون العلمي بين دوائر الدولة بكافة قطاعاتها وبرعاية معالي السيد وزير النفط وبدعوة من مركز البحث والتطوير النفطي حضر السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد المؤتمر التقويمي الرابع لعام 2013 الذي اقيم في مركز البحث والتطوير النفطي وتحت شعار (البحث والتطوير واجهة الصناعة النفطية الحديثة ) بتأيخ 27/3/ 2013 وقد حضر المؤتمر السيد رئيس الجامعة أ. د. امين دواي ثامر المحترم وتم حضور السيد رئيس القسم للمؤتمر وذلك لغرض المساهمة في مناقشات اداء المركز للخطة البحثية لعام 2012-2013 والبحوث المنجزة خدمة لتطوير القطاع النفطي في بلدنا العزيز.

 


  زيارة الوفد الكروي شركة ED لقسم الهندسة الكيمياوية
  1/4/2013

قام السيد رئيس الجامعة أ. د. امين دواي ثامر المحترم مع وفد كوري من شركة ED  بزيارة قسم الهندسة الكيمياوية يوم الثلاثاء 26/3/2013 بحضور السيد رئيس القسم  أ. د. ثامر جاسم محمد وذلك ضمن فعاليات أليات مذكرات التفاهم بين الجامعة التكنولوجية والجامعات والشركات الكورية المهمة .  وكان في استقبال الوفد الكادر الاداري في القسم . وخلال الزيارة تم الاطلاع على مختبري السيطرة والمواد , وتم شرح اهمية مختبر السيطرة للمرحلة الرابعة وطبيعة الاجهزة المتوفرة في المختبر بواسطة السيد رئيس القسم. وابدى الوفد الكوري استعداده لامكانية تطوير الاجهزة من خلال الاجهزة ذات السيطرة على المتغيرات ON-LINE  .

 

 


 لقاء السيد رئيس القسم والسادة اعضاء مجلس القسم مع ممثلي الشركة العامة للسمنت
  1/4/2013

استناداً الى المقترح المقدم من قبل قسم الهندسة الكيمياوية / الجامعة التكنولوجية بشأن مشروع تحسين الخواص النوعية لمادة السمنت العراقي باستخدام تكنولوجيا النانو, فقد قام قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجية بدعوة الاطراف المعنية في شركات السمنت العراقية للوقوف بشكل اولي على امكانية اعتماد المشروع واعتبار هذا الاجتماع كنواة للتمهيد الى اقامة ورشة العمل المشار اليها في الكتاب اعلاه وعليه فقد حضر الى قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجية ممثلو شركات السمنت كل من :

المهندس ثائر مهدي محمد الموسوي / مدير التخطيط - الشركة العامة للسمنت الجنوبية .

م. فني هندي حامد حسين / معمل سمنت كبيسة .

ر.كيمياويين اقدم نزاكت صابر احمد / معمل سمنت كركوك .

م.ر.فيزياويين محمد حسين الضرب / مكتب المفتش العام – وزارة الصناعة والمعادن .

م.ر.مهندس كيمياوي عصام عبد الرحيم عبود /  هيئة البحث والتطوير الصناعي- الشركة العامة للسمنت العراقية .

المهندس محمد طلال صالح / السيطرة النوعية - الشركة العامة للسمنت العراقية .

وحضر عن قسم الهندسة الكيمياوية – الجامعة التكنولوجية كل من :

ا.د. ثامر جاسم محمد / رئيس قسم الهندسة الكيمياوية .

ا.م.د. قصي فاضل عبد الحميد / المعاون العلمي . 

 م.د. زيدون محسن شكور / المعاون الاداري .  

ا.م.د عدنان عبد الجبار عبد الرزاق / رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز .

م.د. عامر عزيز عبد الرحمن / رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياوية .

          ا.م.د. محمد ابراهيم محمد / مسؤول فريق عمل المشروع .    

م.د. ولاء عبد الهادي نوري / مقرر مجلس القسم .

يهدف اللقاء الى اقامة ورشة عمل مشتركة بين الجامعة التكنولوجية متمثلة بقسم الهندسة الكيمياوية وشركات السمنت في العراق وذلك لتحسين الخواص النوعية لمادة السمنت العراقي باستخدام تكنولوجيا النانو حيث تم عرض فكرة الموضوع على الجهات المستفيده من قبل رئيس فريق العمل وابدى الحاضرون من الجهات المستفيدة تقبلهم للفكرة وتحمسهم لاعتماد المشروع .

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  1/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبة (سجى محسن جبار) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

desulfurization study of whole crude oil by solvent extraction 

"ازالة مركبات الكبريت من النفط الخام بأستخدام طريقة الاستخلاص بالمذيبات"

  ان الهدف من البحث هو دراسة تأثير الاستخلاص بالمذيبات على ازالة مركبات الكبريت من النفط الخام ، المتغيرات التي تم داراستها هي: نسبة المذيب ، النفط الخام، سرعة المزج ، زمن عملية المزج ، درجة الحرارة و نوع المضافات وكميتها وايضا تم دراسة تأثير عمليتي   oxidation و adsorptionعلى عملية ازالة الكبريت من النفط الخام.  وتم  استخدام "Neural Network Prediction " لايجاد بعض النقاط التي لم يتم ايجادها عملياً.


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  1/4/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القى الطالب (ليث مجيد عبود ) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

 EFFECT OF OPERATING VARIABLES ON DRAG REDCUTION PHENOMENON BY POLYMERIC ADDITIVES

يهدف البحث لدراسة بعض المتغيرات التشغيلية المؤثرة على فعالية بعض الاضافات البوليمرية لتقليل الاعاقة المصاحبة لجريان السوائل مما يكون له تأثير ايجابي في اطالة مسافة التصريف او توفير طاقة ضخ لازمة .  تم دراسة تأثير تغير اقطار الجريان حيث كانت الاقطار الداخلية للجريان هي ( 0.3 cm ,0.7 cm 1.1cm)  وتأثير املاح كلوريد البوتاسيوم KCL  وتاثير تغيير التراكيز للبوليمرات وتاثير تغير رقم رينولد ReNo  . حيث ان البوليمرات المستخدمة هي:

(Carboxy methyl Cellulose sodium ( Xanthan gum, Guar Gum

 ان النسبة المئوية لتقليل اعاقة الجريان تزداد بانخفاض قطر الانبوب وزيادة التراكيز للبوليمرات وزيادة رقم رينولد ReNo وتقل باضافة املاح كلوريد البوتاسيوم KCL .

 

 


 قسم الهندسة الكيمياوية يشارك في معرض الصور الفوتوغرافية في الجامعة التكنولوجية
  1/4/2013

احتفاء ببغداد عاصمة للثقافة العربية افتتح رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر معرضا للصور الفوتوغرافية لطلبة ومنتسبي الجامعة الذي اقامته شعبة النشاط الفني في قسم التربية الرياضية يوم الاثنين 18 اذار 2013 على قاعة مسرح الجامعة بحضور المساعد العلمي لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد يحيى العاني ورئيس قسم التربية الرياضية الدكتور علاء محسن وعدد من منتسبي وطلبة الجامعة. وضم المعرض اكثر من 100 صورة فوتوغرافية تنوعت مواضيعها بين المناظر الطبيعية للعاصمة بغداد ومختلف المحافظات والصور الوثائقية والتكوينات التي نالت اعجاب الحاضرين . وبارك رئيس الجامعة الجهود التي بذلت في اقامة هذه المعرض ودون كلمة في سجل المعرض جاء فيها : " بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة يسر الجامعة التكنولوجية اقامة هذا المعرض الدليل على الانتماء الى بغداد . وباسم تدريسيي وموظفي وطلبة الجامعة التكنولوجية نقدم هذا الجهد الثقافي الكبير ونتمنى للقائمين على المعرض الازدهار والتوفيق لبغدادنا الحبيبة " وذكر الدكتور شهاب احمد خضير رئيس شعبة النشاط الفني في قسم التربية الرياضية في الجامعة : اننا سعداء بالمشاركة في هذه المناسبة العزيزة ومواكبة هذا الحدث المهم الذي يفتخر به كل العراقيين لذا وجه النشاط كل جهوده لاقامة فعاليات وانشطة طلابية لتكون جزاء من هذا المهرجان المتميز لمدينتنا الذي استهل باقامة معرض الصور الفوتغرافية ويليه مهرجانا للشعر الفصيح لمنتسبي وطلبة الجامعة.
وقد كان لقسم الهندسة الكيمياوية مشاركة متميزة من خلال التدريسية (م.م أريج دلف عباس ) والتي قدمت مجموعة من الصور الفوتوغرافية عكست من خلالها معالم بغداد الحبيبة. وقد نشرت صور بغداد الحبيبة جوا من الشذا والعطر الداخلي ساد في المعرض وحقق راحة وطمأنينة وهدوء وسلام بين الحاضرين

 

 


  بطولة الجامعة التكنولوجية لكرة القدم للمنتسبين
  27/3/2013

ضمن بطولة الجامعة لكرة القدم للاقسام العلمية خاض فريق قسمنا لكرة القدم (تدريسيين ومنتسبين) المباراة الاولى مع قسم البناء وكانت النتيجة التعادل السلبي . وكانت المباراة الثانية التي كان مقرر لها ان تجرى يوم الثلاثاء المصادف 26/3/2013 مع قسم الليزر . اعتبر فريق قسمنا فائزاً لعدم حضور الفريق المنافس . حيث صعد فريق قسمنا الى الدور الثمانية ليلاقي اول المجموعة الثالثة يوم 1/4/2013.

 


  لقاء السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية مع طلبة المرحله الأولى وللفرعين
  19/3/2013

التقى السيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد بتأريخ 14/3/2013 مع طلبة المرحلة المرحلة الاولى وللفرعين وبحضورالسيد المعاون الآداري ام0د زيدون محسن والسادة رؤوساء الفروع م 0د0عامرعزيز رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياويه أ 0م د0عدنان عبد الجبار رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز وحضر اللقاء كلاً من م 0د 0ولاء عبد الهادي مقرر القسم وأ 0م 0د 0بشرى عبد الله رئيسة لجنة  الآرشاد التربوي . في بداية اللقاء رحب سيادتة بالطلبة الاعزاء ثم قدم التهنئة بمناسبة يوم المرأة الذي صادف الثامن من آذار من كل عام أشاد بدورها وتحمل مسؤولياتها جنباً الى جنب مع الرجل حيث أخذت دوراً قيادياً وتربوياً فهنيئاً للنساء العراقيات بعيدهن المجيد ولتتظافر الجهود لأشاعة الديمقراطية وتحقيق الآمان المنشود وتمتين آواصر النضال وتغليب الهم المشترك على الأختلافات الثانوية لبناء عراق جميل يحظى أبناءة بتحقيق الأهداف المرجوه  وحضر اللقاء كلاً من الآساتذة د0عصام كامل صالح و د0خالد فرهود ومجموعة من التدريسسين للمرحلة الآولى . بعد ذلك قدم السيد رئيس القسم بعض التوجيهات الى الطلبة الآعزاء نذكر منها :-

1- على الطالب أن يترك بصمات علمية أو ثقافية في القسم أو في نفوس أساتذته ويكون متفوقاً في دراسته وعمله وأن يكون مبدعاً متميزاً وهذايعتز به القسم وتوضع له ذكريات في قسمه وعليه أن يعرف بأنه في حرم جامعي له حدوده ومعايير علمية والطالب هو نتاج القسم 0

2- أعتزاز القسم بكل الطلبة وخاصة المتميزين ونعتز بكل الأختصاصات العلمية وخاصة أختصاصاتنا التي تقود البلد

3- الشعور بالمسؤولية وتقديم العطاء وعدم الفوضى لغرض الأستفاده من الساده التدريسين والتقيد بكل المعايير الأكاديمية للجامعة

4- نحن مستعدون لحل كافة المشاكل المتعلقة بالطلبه بعد عرضها على الجهات ذات العلاقه واذا أقتضى الأمر تعرض على مجلس القسم وبالفعل تم أستدعاء بعض الطلبه لمجلس القسم لغرض المناقشه في حل بعض المشاكل 0

5- الطالب عليه واجبات وله حقوق فعليه الألتزام بكافة التعليمات المركزيه أو تعليمات القسم والألتزام بتوقيتات الأمتحانات والألتزام بالزي الموحد وتقديم المشاريع وعدم التجمع بالممرات والتمسك بالأخلاق الجامعيه والدخول في المسابقات للنشرات العلميه 0

6- تطرق سيادته على طريقة الأحتفالات بيوم الجامعه بأن تكون مطابقة للتعليمات وتجسد فرحة الطالب  بصورة لائقه وبتصرف حسن من خلال الشعارات والرسومات أو الزي التنكري .

ثم بعد ذلك أستمع السيد رئيس القسم لبعض المشاكل التي طرحها الطلب وتم مناقشتها وأيجاد الحلول لها 0 وقدم شكره للطلبة متمنياً لهم الموفقيه والنجاح

 

 


 محاضرة عن (النشر العالمي في مجلات عامل التأثير واثره على التصنيف العالمي في الجامعات) ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  20/3/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  أقام قسم الهندسة الكيمياوية محاضره علمية بعنوان ( النشر العلمي والعالمي وعامل التأثير للمجلات) القاها الدكتور هيثم جبار طه قسم الهندسة الكهربائيه الجامعة التكنلوجية فـي قاعة أبن رشد الطابق الرابع / قسم الهندســة الكيمياويــة وبحضور الســيد رئيس القسم أ0د 0ثامر جاسم محمد والسادة المعاونون ورؤوساء الفروع والسيد المقرر ومجموعة من الأساتذة الكرام 0 بعد الترحيب بالسادة الحضور تطرق السيد المحاضر الى أنواع المجلات قال هناك نوعين هما:-

1- يستشهد بها 0 وتنشر بها البحوث ويتم الوصول الى البحث مباشرة والنشر فيها مجاني ويقيم البحث فيها من أثنين من ذوي الأختصاص

 2-   مفهرسه 0

وتطرق الى عوامل التأثير وهو مقياس للمجلات العلمية المحكمه ضمن تخصصها البحثي وذكر طريقة الحساب 0وهو عدد المرات التي تم الأستشهاد بها من الأبحاث المنشوره وقال أن النهوض بالمجلات العراقيه ودخولها العالمية من خلال معهد المعلومات العلمية وكذلك السياسة العامه للمجلات العلمية الأكاديميه والسياسه الخاصة للمجلات العلمي الأكاديميه0بعد ذلك شكر السادة الحضور لحسن الانتباه والأصغاء بعدها قام السيد رئيس القسم بمنح الدكتور هيثم جبار شهادة تقديريه ولوحة تراثية وتمنى له الأبداع في عمله من أجل التعاون بين مرافق الجامعه التكنلوجيه بكافة أقسامها خدمة للصالح العام 0

 

النشر العالمي في مجلات عامل التأثير واثره على التصنيف العالمي في الجامعات     

 

 


 أحتفالية تكريم في قسم الهندسة الكيمياوية بمناسبة 8 آذار يوم المرآة العالمي
  20/3/2013

بمناسبة يوم المرآة العالمي  الذي يصادف في الثامن من آذار أقام قسم الهندسة الكيمياوية أحتفالية تكريم بهذه المناسبة لبعض التدريسيات في القسم م0د0 نضال محمود والمهندسه رجاء باجي والأداريه مها عيسى وبحضور السيد رئيس القسم والسادة المعاونون والسادة رؤوساء الفروع ومجموعة من الآساتذة الكرام 0  وحضر التكريم مجموعة كبيرة من منتسبات القسم التدريسيات والمهندسات والفنيات ثم القى أ0م0د0 عصام كامل ممثل التدريسين في القسم كلمة بهذة المناسبة حيى فيها النساء العراقيات قاطبة وجميع الموضفات متمنياً لهن السلامة والآمان والنجاح والتقدم في عملهن وحياتهن الشخصية خدمة للعراق العزيز0

 في الثامن من آذار  جرت العادة ان يحتفل العالم اجمع بعيد المرآه وهي مناسبة للاحتفال بالمرآة العراقية ، هذه المرآة التي تحملت أوزار الحياة وكانت الاكثر عطاءاً، والاكثر تضحية ، والاكثر صبراً في مواجهة تحديات الحياة ومصاعبها الجمة . والمرآة العراقية تختلف كثيرا عن باقي نساء العالم ، ليس لانها تعيش واقعاً مختلفاً واحياناً صعباً، بل لانها تجد أن مهمتها كبيرة حيث تمارس أكثر من دور في آن واحد ، فهي الام وهي المسؤولة عن تدبير شؤون البيت والعائلة، وهي الأب بحكم انها أرملة تعيل عدد من الاولاد وتقع عليها مهمة ادارة عائلة بأكملها، وهي العاملة والموظفة، والناشطة في مجال حقوق الانسان والضحية في الوقت نفسه.   حواء العراقية هي ضحية كل ما يجري و ما جرى من حروب كبيرة وكثيرة ، انها تدفع فاتورة الحروب لوحدها ، هي من تفقد الزوج والأب والأبن ، وهي وحدها تتحمل كل هذا .ولابد لنا ان نستذكر في هذه المناسبة ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي في المرآة حيث قال :

الام مدرسة اذا أعددتها                 اعددت شعباً طيب الاعراق

ان عيد المرآة مناسبة لنقول انصفوا المرآة العراقية واسمعوا صوتها ولا تضغطوا على توجهاتها الفكرية واختياراتها الاجتماعية وافسحوا لها المجال بالعمل  

قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم   

"انما النساء شقائق الرجال ما اكرمهن الا كريم وما اها نهن الا لئيم"

وقال ايضا في وصية لاحد اصحابه 

امك ثم امك ثم امك ثم اباك 

وقد جاء في القرآن الكريم ما يدل على المساواة بين لرجل والمرأة

بسم الله الرحمن الرحيم

 "من عمل صالحا" من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " 

   صدق الله العظيم    

وفي مثل هذا اليوم يستذكر المعنيون عادة  ما فعلته المرأة في العالم من انجازات في الفلسفة ، والكيمياء ، والطب ، والعلوم ، والدرس، والسياسة ، وللمرأة العراقية الحق في ان نستذكر المتميزات منهن اللائي بذلن جهدا استثنائياً كي يخدمن مجتمعهن ، فمنهن الطبيبة ومنهن المحامية ، ومنهن الوزيرة ، ومنهن السياسية التي وقفت بوجه الظلم واستشهدت، ومنهن المعلمة التي القت  الاف الدروس على ابنائنا ، ومنهن المفكرة ، والصحفية ، والشاعرة ، والأديبة، والروائية.  والمرأة العراقية هي رائدة العمل النسوي العربي ، فنزيهة الدليمي أول وزيرة في تاريخ العرب وليس العراق فقط ، وكان لها دور كبير في صياغة قانون الاحوال الشخصية العراقي عام 1959 والذي اعتبر افضل قانون للاحول الشخصية .   وتعتبر الشاعرة نازك الملائكة رائدة الحداثة الشعرية العربية وثمة نساء عراقيات أخريات يستحقن ان يبقى ذكرهن خالداً بأقامة نصب لهن في بغداد او في مدنهن فمن الطبيعي جداً أن تظهر نساء عراقيات في مجالات عديدة لانهن يمثلن مجتمعا يرتقي بالمرأة  ويحترمها ويحميها ويوفر لها كلالسبل لكي تنجح . وعندما نستعرض تاريخ العراق نجد بأن كل الحضارات العراقية تضع مكانة كبيرة للمرأة ، ففي مسلة حمورابي التي احتوت على 92 نصاً يتعلق بالمرأة من اصل 282 هو مجموع نصوصها  ، وقد اعطت شريعة حمورابي للمرأة حقوقا كثيرا من اهمها :حق البيع والتجارة والتملك والوراثة والتوريث ، كما شهد العصر البابلي وصول الملكة سمير اميس الىالسلطة  لمدة خمس سنوات ، وهذا ما يؤكد دور المرأة في المجتمع منذ فجر التاريخ . ونجد بأن للمرأة العراقية الآن حقوقا" اضافية نص عليها الدستور العراقي لعل ابرزها أن 25 بالمئة من مقاعد البرلمان العراقي الذي هو اعلى سلطة تشريعية في البلد مكفولو للمرأة العراقية وهو ما يعطيها الدور الاكبر بالمساهمة في رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والتربوية في البلد ويضعها أمام مسؤولية كبيرة تجاه المجتمع الذي تشكل المرأة فيه أكثر من النصف . كما وان السلطة التنفيذية في عراقنا الجديد قد اهتمت بالمرأة وخصصت لها وزارة مستقلة اسمتها (وزارة الدولة لشؤون المرأة )  كي تعنى بشواغلها وتتابع التشريعات والاجراءات المتخذة بغية النهوض بواقعها الاجتماعي والصحي والمعاشي والتعليمي وحقوقها المدنية . ويعد العراق من الدول السباقة للتوقيع على اتفاقية (سيداو) المناهضة لكل اشكال التمييز والعنف ضد المرأة     وقد تم اختيار العراق في الاجتماع الوزاري الثالث لحركة عدم الانحياز لعام 2012 ممثلا عن نساء القارة الآسيوية في المحافل الدولية . أن مكانة المرأة العراقية الآن أكبر بكثير مما كانت عليه في السابق خاصة وانها تمثل شريحة كبيرة جدا" تمارس دورها القيادي على مختلف الصعد بما يتوافق مع امكانياتها ومكانتها وبما يعزز من قيمتها في المجتمع العراقي الذي لم يبخل يوما في أن يضعها بالمكانة التي تتناسب ودورها الانساني لكونها المحرك الرئيس للمجتمع من خلال الادوار المتعددة التي تناط بها داخل الاسرة الصغيرة والمجتمع الكبير . وختاماً لابد لنا من القول أن المرأة هي رفيقة سفرة الحياة والتي تضفي على رحلة العمر هناءاً وعلى البيت ألقاً وهي تستحق منا في عيدها هذا كل الثناء والتقدير لما قدمته من عطاء سواء كان ذلك العطاء في بيتها أم في المجتمع

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

 


  زيارة السيد رئيس القسم الى مركز التدريب والمعامل
  20/3/2013

قام السيد رئيس القسم أ0د0 ثامر جاسم محمد  بتأريخ 13/3/2013 في يوم الأربعاء بزيارة الى مركز التدريب والمعامل بمصاحبة كلاً من السيد المعاون العلمي أ0م0د0قصي فاضل والسادة رؤوساء الفروع م0د0 عامر عزيز فرع هندسة العمليات الكيمياوية وأ0م0د عدنان عبد الجبار فرع هندسة تكرير النفط والغازوالسيد المقرر م0د ولاء عبد الهادي و ممثل التدريسين أ0م0د عصام كامل والمشرف العلمي على المعامل م0م فاضل عباس  . وتــم الأستقبال مـــن قبل السيد مديــر المركز أ0م0د0 سعد كريم شذر ومدرس مزهر علي صاحب  مدير المعامل . حيث قام بجولة تعريفيه على الشعب والبالغ عددها تسع شعب هي كالآتي (السمكرة , اللحام , الحدادة, الخراطة, سيارات, كهرباء, نجاره, سباكة ,تبريد) . التقى السيد رئيس القسم مع طلبة قسمنا للمرحلة الآولى فرع هندسة تكرير النفط والغاز وهندسة العمليات الكيمياوية وتم طرح المشاكل التي يعاني منها الطلبة لغرض أيجاد الحلول المناسبه لها وكذلك أحتياجات الطلبة بخصوص العمل 0والتقطت بعض الصور التذكارية مع الطلبة في داخل ورش العمل 0

 

 


  لقاء السيد رئيس قسم الهندسة الكيمياوية مع طلبة المرحله الرابعه وللفرعين
  19/3/2013

التقى السيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور ثامر جاسم محمد بتأريخ 14/3/2013 مع طلبة الصف الربع وللفرعين وبحضورالسيد المعاون الآداري ام0د زيدون محسن والسادة رؤوساء الفروع م 0د0عامرعزيز رئيس فرع هندسة العمليات الكيمياويه أ 0م د0عدنان عبد الجبار رئيس فرع هندسة تكرير النفط والغاز وحضر اللقاء كلاً من م 0د 0ولاء عبد الهادي مقرر القسم وأ 0م 0د 0بشرى عبد الله رئيسة لجنة  الآرشاد التربوي . في بداية اللقاء رحب سيادتة بالطلبة الاعزاء ثم قدم التهنئة بمناسبة يوم المرأة الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام أشاد بدورها وتحمل مسؤولياتها جنباً الى جنب مع الرجل حيث أخذت دوراً قيادياً وتربوياً فهنيئاً للنساء العراقيات بعيدهن المجيد ولتتظافر الجهود لأشاعة الديمقراطية وتحقيق الآمان المنشود وتمتين آواصر النضال وتغليب الهم المشترك على الأختلافات الثانوية لبناء عراق جميل يحظى أبناءة بتحقيق الأهداف المرجوه  . بعد ذلك قدم السيد رئيس القسم بعض التوجيهات الى الطلبة الآعزاء نذكر منها :-

1- على الطالب أن يترك بصمات علمية أو ثقافية في القسم أو في نفوس أساتذته ويكون متفوقاً في دراسته وعمله وأن يكون مبدعاً متميزاً وهذايعتز به القسم وتوضع له ذكريات في قسمه وعليه أن يعرف بأنه في حرم جامعي له حدوده ومعايير علمية والطالب هو نتاج القسم 0

2- أعتزاز القسم بكل الطلبة وخاصة المتميزين ونعتز بكل الأختصاصات العلمية وخاصة أختصاصاتنا التي تقود البلد

3- الشعور بالمسؤولية وتقديم العطاء وعدم الفوضى لغرض الأستفاده من الساده التدريسين والتقيد بكل المعايير الأكاديمية للجامعة

4- نحن مستعدون لحل كافة المشاكل المتعلقة بالطلبه بعد عرضها على الجهات ذات العلاقه واذا أقتضى الأمر تعرض على مجلس القسم وبالفعل تم أستدعاء بعض الطلبه لمجلس القسم لغرض المناقشه في حل بعض المشاكل 0

5- الطالب عليه واجبات وله حقوق فعليه الألتزام بكافة التعليمات المركزيه أو تعليمات القسم والألتزام بتوقيتات الأمتحانات والألتزام بالزي الموحد وتقديم المشاريع وعدم التجمع بالممرات والتمسك بالأخلاق الجامعيه والدخول في المسابقات للنشرات العلميه 0

6- تطرق سيادته على طريقة الأحتفالات بيوم الجامعه بأن تكون مطابقة للتعليمات وتجسد فرحة الطالب  بصورة لائقه وبتصرف حسن من خلال الشعارات والرسومات أو الزي التنكري .

ثم بعد ذلك أستمع السيد رئيس القسم لبعض المشاكل التي طرحها الطلب وتم مناقشتها وأيجاد الحلول لها 0 وقدم شكره للطلبة متمنياً لهم الموفقيه والنجاح

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  19/3/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القى الطالب (احمد ياسين علي ) طالب الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثه الموسوم

 Effect of some variables on corrosion of metals protected by laser approach technique

حيث ان الهدف من البحث هو زيادة معدل مقاومة معدن الألمنيوم للتأكل بواسطة استخدام تقنية تشعيع سطح المعدن باليزر وقياس معدل التأكل قبل وبعد التشعيع بغمر المعدن بمحلول ملحي بتراكيز مختلفة ودرجات حرارة مختلفة. حيث يتم تحضير العينات المراد استخدامها في التجارب بقياس قطر (25ملم) وسمك (2ملم) وصقل سطحها بواسطة جهاز( Grinding & polishing ) وقياس معدل التاكل للمعدن في محلول ملحي بتراكيز (1.5,2.5&3.5) % وبدرجات حرارة ( 25,40&55) درجة مئوية وثم يتم تشعيع عينات الالمنيوم بواسطة جهاز الليزر ويتم قياس معدل التاكل بنفس الظروف السابقة (درجة الحرارة والتركيز) ويتم المقارنة بين الحالتين (قبل وبعد التشعيع)

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  19/3/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت ا.م.د. كريمه مروكي بطرس محاضره بعنوان:

On-Line Control of Chemical Process

 ان السيطره على العمليات الكيمياويه هي من العمليات المهمه حيث يتم من خلالها التعامل مع البيانات بواسطه الحاسوب عن طريق تحويلها من analog data الى digital data وبالعكس وفي هذه الحاله يجب تصميم interface يقوم بهذه العمليه كدلك يتطلب الامر استخدام لغه حديثه لبرمجة عملية السيطره . وان اللغه المستخدمه هي لغة LabVIEW وهي من اللغات البرمجيه الصوريه فهي بسيطه سهلة التعامل مع اللغات الاخرى مثل لغة C++  ولغة Mathlab وتستخدم في مختلف المجالات الصناعيه والطبيه والتعليميه. وقد اخذنا عملية التبادل الحراري الصفائحي (plate heat exchanger) كمثال لعملية السيطره بواسطة الحاسوب وفيها تمت السيطره على جميع درجات الحراره الداخله والخارجه للماء البارد والساخن عن طريق متحسسات الحراره. وايضا كان التعامل مع المنظومه اوتوماتيكيا كليا اي تشغيل كل جزء من اجزاء المنظومه عن طريق الحاسوب( المضخات والهيترات). تم تصميم  interface وبرمجته من قبل شركة روح الاتحاد للمقاولات بواسطة المهندس سعد عباس حسين احد منتسبي هذه الشركه. وقد حضر المهندس المذكور لالقاء محاضرته في نفس الموضوع وتناول عدة منظومات تخص جامعات عراقيه اخرى مثل جامعة بابل وجامعة النهرين. وفي نهاية المحاضره ابدى الموجودين الرغبه في معرفة المزيد عن هذا الموضوع وتوسيع مجالات التعاون بهذا الخصوص مستقبلا.

 

 


 محاضرة علمية ضمن المنهاج العلمي لقسم الهندسة الكيمياوية  
  19/3/2013

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية للعام الدراسي 2012-2013  القت الطالبه (هدى كاظم حسن ) طالبة الماجستر بمرحلة البحث محاضره عن بحثها الموسوم

 Treatment and Reclaiming of Iraq oil field Produced Water by Membrane Technology

حيث تم خلال المحاضره تعريف ماهو الماء المصاحب للنفط وما هي الاستراتيجيات المستخدمه من قبل  الدول الاخرى للتعامل مع الماء المصاحب للنفط .الطرق المستخدمه لمعالجه لازاله المحتوى النفطي ولازاله المحتوى الاملاح .الطريقه الامثل للمعالجة.وماهي المتغيرات التي ستتم دراستها للحصول على  افضل نسبه معالجة (اعلى كفائة فصل ).

 

 


  المدرس سعد رحيم سلطان من  قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة    
  19/3/2013

قام التدريسي م. سعد رحيم سلطان من  قسم الهندسة الكيمياوية بنشر بحثاً علمياً بمشاركة  تدريسيون من قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة الماليزية (USM)  بعنوان:

(Modeling and Experimental Evaluation of Single Particle Growth in Syndiotactic Polymerization of Styrene)

 في مجلة هندسة المواد والأداء :

journal of materials engineering and performance

بالمجلد رقم 22 وعدد 3  للعام 2013. وتعد هذه المجلة من المجلات العلمية الرصينة التي تمتلك( Impact Factor 0.86 )

 للناشر ()


  أ.م.د. محمد فاضل من  قسم الهندسة الكيمياوية ينشر بحث في مجلة عالمية معتمدة    
  19/3/2013

قام