الخميس, 23 آذار/مارس 2023 08:52
قسم الهندسة المدنية ينظم الندوة العلمية عن اعادة تدوير المياة 
 
برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان واشراف رئيس قسم الهندسة المدنية الاستاذ الدكتور حسن حمودي جوني نظمت وحدة بحوث تحلية المياه ندوة علمية بعنوان :
( اعادة تدوير المياه واستخدامها لتقليل مخاطر مشكلة التصحر ) على القاعة المركزية في القسم .
وهدفت الندوة الى زيادة الوعي العلمي والتثقيفي باهمية دور ترشيد استهلاك المياه وكذلك دراسة تأثير التغيرات المناخية على توفر المياه الصالحة للاستعمال البشري .
وتضمنت الندوة ثلاث محاور :
الاول عن اعادة تدوير المياه الرمادية لأغراض الري المنزلي .
والثاني  عن التصحر مشاكله وطرق المعالجة.
والثالث عن اعادة استخدام المياه لأغراض مختلفة.
وألقت في الندوة محاضرات عدة :
المحاضرة الاولى عن تقانات معالجة شحة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية ألقاها د. راوية مزعل محمود  مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر .
والمحاضرة الثانية عن التصحر في العراق ...الواقع والحلول المقترحة ألقاها أ.د. رعد هوبي رزوقي و أ.د. صبار عبد الله صالح  من جامعة تكريت .
والمحاضرة الثالثة كانت لمحة عامة عن واردات نهر دجلة حسب البيانات والدراسات المتوفرة ألقاها أ.د. جعفر صادق معتوق من الجامعة التكنولوجية.
والمحاضرة الرابعة عن معالجة المياه العادمة واعادة استخدام المبازل في استراتيجية وزارة الموارد المائية ألقاها د. صدام قحطان وحيد من وزارة الموارد المائية .
وذكر المعاون العلمي لرئيس قسم الهندسة المدنية أ.د. محمد يوسف فتاح ان الجامعة ومن ضمنها القسم له دور فعال في دراسة وايجاد الحلول للازمات التي يواجهها البلد مثل ازمة التصحر والتي تشكل تهديداً خطيراً لحاضر ومستقبل البلد .
وان انعقاد هذه الندوة تتيح فرصة لتجمع الخبراء والمختصين من المهتمين بهذا الملف لغرض عرض وتداول الأفكار والخروج بتوصيات من الممكن ان تعين اصحاب القرار على اتخاذ الاجراءات المناسبة والسليمة والتي تستند على رؤى علمية .
 
 
 
 
 
1655046
  Today Today22
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week22
  This_Month This_Month22
  All_Days All_Days1655046
Highest Visitors 12-10-2023 : 19
Top