نشر التدريسي في مركز بحوث الطاقة والطاقات المتجددة أ.م. مقدام طارق جيجان بحثا علميا عن دراسة عملية لتأثير نوع الوقود على الملوثات المنبعثة من محرك اشتعال بالشرارة خلال فترة الحياد
Experimental Study of the EffectofFuel Type on the EmittedEmissionsfrom SIE at Idle Period
في مجلة الخوارزمي الهندسية هي من إصدار كلية هندسة الخوارزمي-جامعة بغداد
أكد فيها الباحث على تأثير نوع الوقود على الانبعاثات الصادرة أثناء فترة الحياد ، تم اختبار ثلاثة أنواع من الوقود المتوفرة في العراق. إذ أجريت التجارب باستخدام البنزين العادي ذي عدد أوكتاني 82، البنزين الممتاز بعدد أوكتاني 92، وM20 (تتكون من 20 ٪ ميثانول و 80 ٪ من البنزين العادي). استخدم في التجارب محرك مرسيدس بنز ذو حجم 2 ليتر .
بينت النتائج أن تشغيل المحرك بسرعة الحياد تنبعث مستويات عالية من CO وCO2، HC، وNOx والضوضاء. تعتمد مستويات الانبعاثات الناتجة إلى حد كبير على نوع الوقود. أظهر البنزين الممتاز (ON = 92) مستوى انبعاثات أقل باستثناء الضوضاء لكل سرع الحياد المختبرة . إن اضافة الميثانول إلى البنزين العادي (ON = 82) نتج عنه مستويات عالية منCO ، CO2، HC المنبعثة مقارنة مع البنزين الممتاز. كانت انبعاثات أكاسيد النيتروجين قريبة من الصفر لمعظم سرع الحياد و لجميع انواع الوقود المدروسة