الإثنين, 01 آذار/مارس 2021 06:27
تدريسي من قسم علوم الحاسوب يصدر كتابا عن طرائق وخوارزميات تعلم الماكنة
 
صدر للتدريسي في قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية ا.د احمد طارق صادق كتابه الجديد " طرائق وخوارزميات تعلم الماكنة " عن دار الذاكرة للنشر .
ويتألف الكتاب من عشرة فصول تتناول عددا من طرق وخوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الماكنة حيث يعد موضوع تعلم الماكنة أحد أهم مواضيع الذكاء الاصطناعي، وهو يحتل حيزا واسعا من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فلولا طرائق وخوارزميات تعلم الماكنة لكان الذكاء الاصطناعي متأخرا ولا يرقى أن يكون ذکاءاً اصطناعيا. 
وبين المؤلف " بالنظر لأهمية موضوع تعلم الماكنة في كافة العلوم الحديثة عموما وعلوم الحاسوب خصوصا، فقد ارتأينا أن يكون للغتنا العربية الفصيحة نصيبا من توضيح وشرح لطرائق وخوارزميات هذا الموضوع المهم في عصرنا وما سيليه من السنوات " .
واشار الى ان الكتاب يحتوي بين دفتيه وفي طيات صفحاته شرحا علميا منهجيا لطرائق وخوارزميات تعلم الماكنة منذ بداياته وحتى الان ،فقد تناول الفصل الأول مقدمات موضوع تعلم الماكنة وتأريخه, وأهم المصطلحات الخاصة بتعلم الماكنة وطرائق اختيار الخصائص ومعايير تقييم أداء طرائق وخوارزميات تعلم الماكنة.
واضاف بان الفصل الثاني تطرق الى تعلم الماكنة الإحصائي وطرائقه مثل الانحدار الخطي، والانحدار المنطقي ، والتحليل التمييزي الخطي, وتحليل المكونات الرئيسية, وخوارزمية أقرب جار. في حين تناول الفصل الثالث خوارزميات أشجار القرار بمختلف أنواعها التي لعبت دورا مهما في تعلم الماكنة منذ البداية وحتى يومنا هذا، بينما تناول الفصل الرابع نظرية المجموعة التقريبية التي تعد أحد أهم طرائق تعلم الماكنة المستوحاة من نظرية المجموعات. 
وذكر بان الفصل الخامس يحتوي على خوارزميات الشبكات العصبية الاصطناعية التي أحدثت طفرة نوعية في موضوع تعلم الماكنة ، وتضمن ايضا سبع خوارزميات مهمة من خوارزميات الشبكات العصبية الاصطناعية. أما الفصل السادس فأحتوى على مفاهيم ومبادئ الخوارزميات الجينية وما يتعلق بها والتي تعد أحدى أهم طرائق تعلم الماكنة الضمني. 
وتناول الفصل السابع طريقة ماكنة دعم المتجه التي تعد من أهم الطرائق الرياضية والجبرية في موضوع تعلم الماكنة. تناول الفصل الثامن طريقة شبكات Bayes نسبة إلى عالم الإحصاء الرياضي Bayes والذي كان له الفضل الكبير في تطور علم الإحصاء وصولا إلى الإستفادة من طريقته في تعلم الماكنة. أما التعلم المعزز الذي تطور مؤخرا بشكل لافت للنظر فكان له نصيبه من هذا الكتاب في الفصل التاسع تحديدا. وتناول الفصل الأخير موضوع التعلم العميق للماكنة وأهم طريقتين هما الشبكات العصبية الالتفافية والشبكات العصبية المتكررة .
وسبق للمؤلف ان صدر له كتابين الاول عن ( اساسيات الذكاء الاصطناعي : طرائق البحث، تمثيل المعرفة والاستنتاج ) ،والثاني بعنوان ( الانظمة الذكية وتعلم الماكنة ) .
 
1655064
  Today Today40
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week40
  This_Month This_Month40
  All_Days All_Days1655064
Highest Visitors 04-18-2024 : 30
Top