الجمعة, 29 أيار 2020 14:52

مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الإدارية يشارك في أعمال المؤتمر الدولي الاول في الهندسة الجيوتقنية ICGE-2020
 
شارك مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الإدارية أ.د. حسين حميد كريم في أعمال المؤتمر الدولي الاول في الهندسة الجيوتقنية ICGE-2020 والذي اقامته الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة وهندسة الاسس ISSSMFE على ارض كلية الهندسة في جامعة بغداد للفترة من ١٩-٢٠/ ٢/. ٢٠٢٠ وكانت المشاركة في بحثين علميين.
وقد حضر اعمال ووقائع المؤتمر رئيس جامعة بغداد أ.د. عماد الحسيني ومستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. موسى الموسوي وعميدة كلية الهندسة أ.د. صبا جبار  فضلا عن المشاركين من جامعات دول اجنبية عديدة فضلا عن الجامعات العراقية المختلفة. وسيتم نشر  بحوث المؤتمر ضمن مستوعبات سكوبس.
البحث الاول :
الانهيارية وقوة القص للتربة الجبسية المحسنة بغبار النانو سليكا
‏NST)
‏Settlement Reduction of Reinforced Multi Layered Sandy Soil under Cyclic Loading of Machinery Foundation
 
تتميز التربة التي تعاني من مشكلات بسلوك معقد وغير منتظم مثل التربة الجبسية ، التي تتركز بشكل رئيسي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في العالم. في العراق ، تغطي التربة الجبسية حوالي 30 إلى 35 ٪ من إجمالي مساحتها في الصحراء الغربية وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من العراق. تتعرض التربة الجبسية للانهيار المفاجئ عند الترطيب. تركز هذه الورقة على دراسة آثار غبار النانو سليكا (NSF) على الانهيار وقوة القص للتربة الجبسية قبل وبعد النقع. كما تتناول هذه الدراسة تأثيرات NSF على الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة الجبسية. عينة تربة جبسية تم الحصول عليها من بحر النجف تحتوي على نسبة جبس 42٪. يتم خلط عينات التربة الجبسية مع ثلاث نسب من  غبار النانو سليكا (1 و 2 و 4)٪ محسوبة على أساس الوزن الجاف للتربة لقياس تأثيرها على الخصائص الجيوتكنيكية لعينات التربة. يتم تقليل إمكانات انهيار التربة الجبسية مع زيادة محتوى غبار النانو سليكا. كما، ازدادت قوة القص مع زيادة محتوى NSF وزيادة فترة المعالجة.
أما البحث البحث الثاني :
تقليل هطول التربة الرملية المدعمة متعددة الطبقات تحت التحميل الدوري لأساس الألة   
‏ Settlement Reduction of Reinforced Multi Layered Sandy Soil under Cyclic Loading of Machinery Foundation
تم تنفيذ هذا البحث لدراسة تجريبية لهبوط أساس الآلة الديناميكي على التربة غير المسلحة والمعززة بالتربة الرملية متعددة الطبقات (الرمال متوسطة الكثافة MD). وتعرض هذه الورقة نتائج الاختبارات النموذجية التي تعاملت مع هطول اساس الة مربعة جامدة  يستريح فيها الأساس على السطح والغرز لتربة رملية غير مدعومة ومدعومة  متعددة الطبقات مع كثافات مختلفة تعرضت للأحمال الدورية، مع مقارنة التحسين باستخدام أنواع مختلفة من المواد المشبكة geosynthetics.
 
 
 
 
 
 
1655127
  Today Today103
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week103
  This_Month This_Month103
  All_Days All_Days1655127
Highest Visitors 03-29-2024 : 81
Top