الإثنين, 01 تموز/يوليو 2019 09:44

التكنولوجية تقيم احتفالية بنجاح مبادرة نشر 250 بحث علمي رصين الحسيني يعلن عن مبادرة جديدة وتبني رؤى لضمان ارتقاء الجامعة في التصنيفات الدولية

اقامت اللجنة المركزية في الجامعة التكنولوجية لمبادرة نشر 250 بحث علمي رصين في مستوعبات كلاريفيت للمجلات العالمية الاحتفال الاول بنجاح المبادرة للعام الدراسي يوم الاحد 30 حزيران 2019 على مسرح الجامعة بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د عماد حسين مرزه الحسيني ومساعديه للشؤون الادارية ا.د سامي ابوالنون عجيل والعلمية ا.د علاء عبد الحسن عطية ورؤساء الاقسام العلمية والهندسية ومدراء المراكز البحثية والعلمية والخدمية وعدد من تدريسيي الجامعة .

استهلت الاحتفالية بالنشيد الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة ترحما على شهداء العراق والمسيرة التعليمية  .

ووجه رئيس الجامعة في كلمة له الشكر والامتنان للمساهمين من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة في هذه المبادرة ولخطواتهم البحثية والعلمية الرصينة ودورهم الفاعل في تنمية قدرات الطلبة في مختلف مراحلهم الدراسية في قاعات الدرس وفي المختبرات وخارجها والاشراف على طلبة الدراسات العليا وتقديم المشورة والنصح لهم.

وقال رئيس الجامعة ان للبحث العلمي اهمية كبيرة تنعكس على الباحث نفسه والمجتمع فأهمية البحث العلمي للباحث نفسه تتمثل في زيادة معرفته ومساعدته للتوصل الى حقائق جديدة ومفيدة ، كما وتعزز ثقة الباحث بنفسه وتجعله يعتمد على نفسه بشكل كامل فيصبح قادرا على تجاوز العوائق التي يواجهها اما بالنسبة لفائدة البحث العلمي للمجتمع فتتمثل في المساعدة على التخلص من المشكلات والظواهر التي يعاني منها ويساهم في دفع عجلة التطور والتقدم للامام ، حيث اصبحت الجامعات ليست فقط اماكن للتعلم واجراء البحث العلمي بل هي مؤسسات راسخة ومؤثرة بنحو كبير في المدن والدول التي توجد فيها تلك الجامعات .

واضاف : ونحن نحتفي اليوم بنجاح النشر العلمي الرصين في مستوعبات كلارفيت للمجلات العالمية من قبل باحثي جامعتنا .فاننا نقف اليوم على عتبة مهمة من تاريخ الجامعة باعتبارها جامعة علمية متخصصة ، والجامعة الرائدة على صعيد البحث العلمي للوصول الى مستوى جديد ونوعية عالية من التميز حيث تعمل على تبني رؤى جديدة طويلة المدى لضمان ارتقائها في سلم التصنيفات الدولية والحصول على مراتب اعلى من خلال :

*تحسين نوعية وكمية ودرجة تأثير البحوث العلمية الرصينة والابتكارات ورعاية الموهوبين وتركيز الموارد لاجراء بحوث رصينة وتحقيق التكامل بين التخصصات الهندسية في المواضيع الرائدة والتي تلامس حافات العلوم .

* التركيز على الاستثمار الذاتي في مشاريع تطوير الفضاءات الخضراء الخارجية والداخلية للأبنية والمختبرات والمنشآت الخدمية لتعزيز البيئة التعليمية الجاذبة .

* بناء وتعزيز العلاقة مع مراكز القرار العليا على اسس من الثقة والدقة مع المؤسسات الاكاديمية المحلية واقامة علاقات بحثية واكاديمية مع الجامعات ومراكز البحوث الاجنبية .

*تعريف وتحديد معايير التميز الاكاديمي والبحثي وضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي العالمي وتحديد مرتكزات وخصائص الحرم الجامعي ومعرفة مواطن القوة والضعف عن طريق توفير الاحصائيات اللازمة واستبيان اراء الهيئة التدريسية والمنتسبين والطلبة .

* توأمة الجامعة وربطها بجامعة عالمية واقامة علاقات ثقافية واكاديمية وبحثية مع الجامعات العالمية ومع العلماء العراقيين العاملين في الجامعات الاجنبية .

* بناء علاقات بحثية بين التدريسيين والطلبة ومن مختلف الاختصاصات لغرض تكوين مجاميع بحثية تهتم بمواضيع معاصرة وتحقيق التكامل المنشود .

واعلن رئيس الجامعة عن اطلاق المبادرة الجديدة " مبادرة نشر (500) بحث في المجلات العالمية اعتبارا من (1/9/2019-2020)  .

وختم حديثه بان الجامعة تصبو الى المزيد من التعاون للارتقاء وتطوير القابليات البحثية والمهارات وزيادة النشاطات الاكاديمية والمساهمات المجتمعية .متمنيا للجميع التوفيق والسداد والى مزيد من البحوث الرصينة .

وشهدت الاحتفالية اقامة جلسة علمية برئاسة أ.د. محمد جاسم كاظم وأ.م.د. منتظر سامي مقررا ، وشملت على محاضرتين الاولى بعنوان " واقع النشر العلمي في الجامعة القاها أ.د.علاء عبد الحسن عطية بالاشتراك مع م.د.علاء عبد الهادي جبر . والمحاضرة الثانية كانت بعنوان مبادرة 250 بحث علمي رصين "حقائق واحصائيات " القاها أ.د.فرج محل محمد .

وكرم رئيس الجامعة الباحثين الاكثر نشرا للبحوث العلمية بدرع المبادرة وهم ا.د رائد عبد الوهاب وا.دعلوان محمد وهما من قسم العلوم التطبيقية وا.م.د مكرم عبد المطلب من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية ، كما كرم رئيس الجامعة الاقسام الحاصلة على المراكز الاولى وهي قسم العلوم التطبيقية وقسم الهندسة الكيمياوية ومركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة .فضلا عن تكريم لجنة المبادرة والاقسام الساندة للاحتفالية واللجنة المنظمة للاحتفالية . واختتمت الاحتفالية بتكريم رئيس الجامعة بدرع المبادرة .

ويذكر ان المبادرة هدفت الى توضيح اهمية النشر العلمي الرصين على تصنيف الجامعة ، وتحفيز كافة التدريسيين على النشر العلمي الرصين والمواكبة مع التقدم العلمي ، وبيان اهمية النشر الرصين لطلبة الدراسات العليا واهميته للبحث العلمي، وتسهيل التواصل مع الباحثين في الجامعات الرصينة ، وتنمية وتطوير فلسفة النشر العالمي والمواكبة المستمرة في الاختصاص ، والمساهمة في اعداد كوادر علمية شابة للتواصل في مجال البحث العلمي ، والابتعاد عن النشر العلمي الغير رصين لما له من تأثيرات سلبية ، والتعرف على اهم دور النشر الرصينة والية النشر العلمي بها .

وتعد هذه المبادرة الاولى للنشر العلمي الرصين في مستوعبات كلاريفيت في الجامعات العراقية ، فقد تم نشر 222 بحث علمي في كافة الاختصاصات التكنولوجية والهندسية والعلمية ، وكان عدد الباحثين الذين قاموا بالنشر 170 باحثا من مجموع تدريسيي الجامعة ، منهم 108 تدريسي نشروا اكثر من ثلاثة بحوث ،واعتمدت البحوث التي ذكر فيها اسم الجامعة التكنولوجية عنوانا للباحثين .  

 

 

 

1655046
  Today Today22
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week22
  This_Month This_Month22
  All_Days All_Days1655046
Highest Visitors 03-28-2024 : 17
Top