الأربعاء, 16 كانون2/يناير 2019 08:27

اقام فرع الهندسة الانشائية في قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية حلقة نقاشية على قاعة الدراسات العليا في القسم بعنوان:

" Influence of spirals on the behaviour of short RC column strengthen by external CFRP"

" تاثير الحلزون على سلوك الاعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة المقواة خارجيا بالبوليمرات المسلحة بالياف الكاربون"

القاها كل من:أ. م. رائد ابراهيم و م. د. ضياء حمودي ، اذ تمت دراسة عملية (مختبرية) حول سلوك الاعمدة الخرسانية المسلحة ذات المقطع الدائري والمقواة بألياف الكاربون البوليمرية.

تضمنت الدراسة صب ثلاث مجاميع من الاعمدة و بمجموع كلي 15 عمود، تم اجراء الفحص المختبري تحت حمل انضغاط محوري مركز حتى الفشل. وتنوعت اساليب التقوية للاعمدة الخرسانية بأستخدام الياف الكاربون البوليمرية من حيث عدد الاشرطة والمسافات وطريقة اللف.

وكانت نتائج البحث: بالنسبة للاعمدة غير المقواة من الخارج كان تأثير التغيير في مسافات التسليح الحلزوني كبير، بالمقارنة مع عمود ذو مسافات التسليح الحلزوني الداخلي  100 ملم، فأن الاعمدة ذوات المسافات الداخلية لحديد التسليح الحلزوني 65ملم و 30ملم قد اكتسبت زيادة في الطاقة الاستيعابية للاعمدة بنسبة 25% و43%  على التوالي.

ان الاعمدة التي تحتوي على التسليح الداخلي الحلزوني بنسبة قليلة تكون اكثر فعالية عند تقويتها بألياف الكاربون البوليمرية عن نظيراتها التي تحوي على نسبة اعلى، كمثال على ذلك ان العمود المسلح داخليأ بمسافات 100ملم ومقوى من الخارج كليأ بألياف الكاربون البوليمرية تكون نسبة تقويته 74% بالمقارنة مع العمود ذو التسليح الداخلي الحلزوني بمسافات 30ملم تكون نسبة تقويته 51%. بالمقارنة مع اعمدة السيطرة (غيرالمقواة بألياف الكاربون البوليمرية) في حالة استخدام نفس كمية الالياف البولمرية كأشرطة حلزونية واشرطة حلقية, فأن الاولى تكون نسبة تقويتها اعلى من الاخيرة بنسبة 8% في حاله المسافات الداخلية للتسليح الحلزوني 100ملم، اما في حالة مسافة التسليح الحلزوني 65ملم فأن الفرق بين التقوية بالشريط الحلزوني والحلقي تكون تقريبأ 10.5%،  لكن الفرق بين الطريقتين يكون اكثر فعالية في حالة المسافات للتسليح الحلزوني  30ملم.

 

 

 

 

 

1655036
  Today Today12
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week12
  This_Month This_Month12
  All_Days All_Days1655036
Highest Visitors 12-10-2023 : 9
Top