الأحد, 25 تشرين2/نوفمبر 2018 09:45

التميمي يطالب بوضع خريطة طريق عربية لإيجاد حلول للواقع البيئى

افتتح رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د امين دواي ثامر التميمي المؤتمر العلمي الدولي الرابع للبيئة والتنمية المستدامة  في العاصمة المصرية القاهرة يوم السبت 24 تشرين الثاني 2018، في فندق إنتركونتننتال سيتي ستارز بالقاهرة، والذي يقيمه مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بحضور السفير العراقي في مصر حبيب الصدر ود. اشرف عبدالعزيز الامين العام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة وبمشاركة أكثر من 120 باحث وباحثة من مختلف الجامعات العراقية بالإضافة الى مشاركة العديد من الشخصيات العلمية والأكاديمية من الإتحاد العربي والجامعات المصرية.

وقال رئيس الجامعة التكنولوجية ، في كلمته،" إن للبحث العلمي دورا مهما للحد من تحديات البيئة على الدول والشعوب العربية خاصة فى ظل الاتساع الجغرافى والتقدم العلمى وارتفاع معدلات التلوث ما يتطلب التعاون بين الخبراء وأساتذة الجامعات للحد من تلك المؤثرات على صحة الإنسان وتفعيل برامج التنمية الشاملة..مطالبا بوضع خريطة طريق عربية لإيجاد حلول للواقع البيئى الحالي.

وأشار ثامر إلى التعاون الوثيق بين الجامعات المصرية والعراقية وتبادل البحوث بين الخبراء من الجانبين لتفعيل برامج التنمية..مبينا التعاون العلمى مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ومقره القاهرة.

وأكد الدكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، في كلمته أمام المؤتمر، أن هذا اللقاء العلمى يأتى فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الاتحاد ومركز البحوث البيئية بالجامعة التكنولوجية بالعراق للتصدى لتحديات التلوث البيئي على الإنسان العربى ونشر الوعى البيئى وفى إطار التنسيق مع العلماء العرب.

وقال إن المؤتمر المقبل للاتحاد سيعقد بالعراق فى إطار التعاون المشترك.. مشيرا إلى التعاون العلمى بين الاتحاد والجامعات العربية موضحا أن الاتحاد يعد أحد المؤسسات التابعة للاتحاد النوعى العربى لمنظمات التنمية وهذا هو العام العاشر على تأسيسه بمصر.

وبين ا. د عبدالحميد محمد جواد مدير مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية “انه في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة تم انعقاد المؤتمر في القاهرة للتنمية المستدامة وقد شاركت جهات عراقية عديدة منها جهات وجامعات حكومية واهلية بالاضافة الى وزارة النفط وهي فرصة طيبة للقاء الباحثين الذين يمثلون طيف واسع للعراق بالاضافة الى الاخوة في جمهورية مصر العربية “

وقال مدير مركز بحوث البيئة بان جلسة الافتتاح تضمنت محاضرة يشارك فيها الأستاذ الدكتور بهرام خضر مولود من جامعة صلاح الدين والأستاذ الدكتور نجاح عبود حسين من جامعة البصرة. كما سيتضمن اليوم الأول عقد ورشة عمل عن الإدارة البيئية المتكاملة للموارد المائية يشارك فيها الأستاذ الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الموارد المائية الأسبق في جمهورية مصر العربية والأستاذ الدكتور علي عبد الزهرة اللامي – عضو هيئة المستشارين بمكتب دولة رئيس الوزراء بالعراق ، كما ستستمر الجلسات العلمية وعلى مدى يومين يطرح خلالها مئة وعشرون بحث

من جهة اخرى بين باحثون وأساتذة جامعات وخبراء من مصر والعراق أهمية تعزيز التعاون العلمى للحد من مخاطر وتحديات البيئة وتفعيل جهود التنمية الشاملة العربية وكذلك تنسيق الجهود ببن المؤسسات العلمية العربية والتعاون الرشيد بين مؤسسات القطاعين الخاص والحكومى لمستقبل أفضل للشعوب العربية فى ظل تحديات التنمية العالمية.

كما أكد المشاركون فى المؤتمر العلمى، علاقات التعاون الوثيقة بين مصر والعراق فى مختلف المجالات وأن عقد ذلك المؤتمر لجامعة عراقية على أرض مصر يعكس تلك العلاقات.

ويهدف المؤتمر الى دعم التفاعل بين مختلف المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة من اجل تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي الهادف الى استشكاف افضل الممارسات والتجارب العلمية التطبيقية في مجال حماية البيئة والتمنية المستدامة ومناقشة اهم التحديات التي تواجهها وسبل التغلب عليها .

ويتضمن المؤتمر 10 محاور هي " الملوثات وتقنيات المعالجة البيئية ، والتكنولوجيا البيئية المستدامة ، والعمارة الخضراء المستدامة ، واستدامة الموارد البيئية الطبيعية ، ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، والاقتصاد الاخضر والادارة البيئية ، التغيرات المناخية واثارها البيئية ، والادارة المتكاملة للنفايات والتشريعات البيئية في اطار التنمية البيئية المستدامة .

 

 

 

 

 

 

1655147
  Today Today123
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week123
  This_Month This_Month123
  All_Days All_Days1655147
Highest Visitors 04-20-2024 : 116
Top