نشر التدريسييان أ.م.د. حسن حمودي جوني وأ.د. محمد يوسف فتاح من قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية بحثاً علمياً مشتركاً مع المهندس أحمد صلاح عبود من وزارة الدفاع بعنوان:
(انجراف رمال الكثبان المثبتة بالحقن بخليط النورة و غبار السيليكا)
Erosion of dune sands stabilised by grouting with lime–silica fume mix
في المجلة البريطانية Proceedings of the Institution of Civil Engineers – Ground Improvement,
التي تصدر عن مؤسسة المهندسين المدنيين .
في هذا البحث أجريت محاولة لتثبيت الكثبان الرملية بالحقن بسائل خليط من النورة و غبار السيليكا (L-SF). تم جمع نماذج رمال الكثبان من منطقة شمال العراق حيث تم قياس الكثافة الحقلية للتربة من خلال إجراء فحص مخروط الرمل و أجريت فحوص محتوى الرطوبة و التصنيف و الرص و الكثافة النسبية و القص المباشر و الفحوصات الكيمياوية على التربة.
و أجري فحص الانجراف على التربة باستعمال مروحة طاردة مع تسليط رياح على نموذج التربة بسرعة بلغت 90 كم/ساعة لمدة 11 دقيقة. و أستعملت مادة غبار السيليكا (SF) و خليط (L-SF) للتثبيت و درست تأثيراتها على رمال الكثبان. و أستعملت للحقن مضخة ذات سعة 1000 ملل و أقصى ضغط حقن تم تسليطه بلغ 25 كيلوباسكال. و قد وجد أنه عند حقن رمال الكثبان بحقين من ال (L-SF) يحدث انخفاض في الانجراف بحدود 70% لحالة الحقين المكون من 33% مثبت (نسبة نورة إلى غبار السيليكا 3L : 4 SF) و 67% ماء ، و ازداد تأثير التثبيت مع زيادة عدد و عمق حفر الحقن حول المنطقة المثبتة. و عند تسليط الرياح كانت الطبقة المنجرفة من الكثبان الرملية بسمك 66 ملم بينما للتربة المثبتة بالحقن بمادة ال (L-SF) كان معدل الانجراف بحدود 17 – 36 ملم. إن زيادة عدد نقاط الحقن و تقليل المسافات بينها يقلل من قيمة انجراف التربة.