الإثنين, 17 أيلول/سبتمبر 2018 07:52

 

نشر التدريسييان أ.م.د. حسن حمودي جوني  وأ.د. محمد يوسف فتاح  من قسم الهندسة المدنية في الجامعة التكنولوجية بحثاً علمياً مشتركاً مع  المهندس أحمد صلاح عبود من وزارة الدفاع بعنوان:

(انجراف رمال الكثبان المثبتة بالحقن بخليط النورة و غبار السيليكا)

‏ Erosion of dune sands stabilised by grouting with lime–silica fume mix

في المجلة البريطانية Proceedings of the Institution of Civil Engineers – Ground Improvement,

التي تصدر عن مؤسسة المهندسين المدنيين .

في هذا البحث أجريت محاولة لتثبيت الكثبان الرملية بالحقن بسائل خليط من النورة و غبار السيليكا (L-SF). تم جمع نماذج رمال الكثبان من منطقة شمال العراق حيث تم قياس الكثافة الحقلية للتربة من خلال إجراء فحص مخروط الرمل و أجريت فحوص محتوى الرطوبة و التصنيف و الرص و الكثافة النسبية و القص المباشر و الفحوصات الكيمياوية على التربة.

          و أجري فحص الانجراف على التربة باستعمال مروحة طاردة مع تسليط رياح على نموذج التربة بسرعة بلغت 90 كم/ساعة لمدة 11 دقيقة. و أستعملت مادة غبار السيليكا (SF) و خليط (L-SF) للتثبيت و درست تأثيراتها على رمال الكثبان. و أستعملت للحقن مضخة ذات سعة 1000 ملل و أقصى ضغط حقن تم تسليطه بلغ 25 كيلوباسكال. و قد وجد أنه عند حقن رمال الكثبان بحقين من ال (L-SF) يحدث انخفاض في الانجراف بحدود 70% لحالة الحقين المكون من 33% مثبت (نسبة نورة إلى غبار السيليكا  3L : 4 SF) و 67% ماء ، و ازداد تأثير التثبيت مع زيادة عدد و عمق حفر الحقن حول المنطقة المثبتة. و عند تسليط الرياح كانت الطبقة المنجرفة من الكثبان الرملية بسمك 66 ملم بينما للتربة المثبتة بالحقن بمادة ال (L-SF) كان معدل الانجراف بحدود 17 – 36 ملم. إن زيادة عدد نقاط الحقن و تقليل المسافات بينها يقلل من قيمة انجراف التربة.

1655073
  Today Today49
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week49
  This_Month This_Month49
  All_Days All_Days1655073
Highest Visitors 04-18-2024 : 44
Top