الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2018 08:36

اقام قسم الهندسة الكيمياوية حلقة نقاشية القت فيها طالبة الماجستير ايلاف خالد محاضرة عن تقليل اعاقة جريان الموائع في الانابيب باضافة مواد نانوية على قاعة الخوارزمي بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاونين العلمي أ.م.د خالد عجمي سكر والادراي أ.م.د ولاء عبد الهادي نوري وعدد من رؤساء الفروع والتدريسيين ومنتسبي وطلبة القسم. 

     وبينت الطالبة  في هذا البحث بانه استخدمت عدة طرق للحد من ارتفاع كلفة الطاقة المستهلكة لنقل الموائع في خطوط الأنابيب. ، حيث ان الدراسات الحديثة وضحت تأثير  المائع النانوي كمقلل للاعاقة في جريان السوائل و تهدف هذه الدراسة إلى فهم آلية كيفية تأثير وجود المواد الصلبة او النانوية في السوائلعلى تقليل مشاكل خسائر الاحتكاك في الأنابيب.   تم في هذا البحث دراسة تأثيرالموائع النانوية كعوامل مقللة لخسائر الطاقة الناتجة عند نقل المياه في خطوط الأنابيب. حيث يتم إضافة المائع النانوي بتراكيز منخفضة مثل أجزاء في المليون  إلى المحلول. وتؤدي هذه الكميات الصغيرة دورا مهيمنا في تقليل الاضطراب وتسبب انخفاضا كبيرا في خسائر الاحتكاك.تم اختيارالسائل الذي تم اختباره ليكون الماء، والمائع النانوي المستخدم عبارة عن ماء وجزيئات نانوية والتي استخدمت بخمسة تراكيز مختلفة(50-250) جزء في المليون،يتكون جزء الاختبار في المنظومة التجريبية من أربعة أنواع أنابيب مختلفة (انبوب فولاذي بقطر 29.6 ملم، انبوب فولاذي بقطر 18.3ملم، انبوب  زجاجي بقطر 29.6 ملم، انبوب على شكل حرف L بقطر 29.6 ملم)، كما سيتم ضخ المياه بمعدلات تدفق مختلفة( من 1.0 الى 8,0) م3/ساعة لكل نوع من الأنابيب وبدرجة حرارة الغرفة (35±1) oم. وعلاوةعلى ذلك،تم أيضا دراسة تأثيرنوع الجزيئات النانوية مثل السليكاSiO2وثنائي اوكسيد التيتانيومTiO2لأغراض المقارنة.

 تم دراسة تأثير (نوع المضاف، تركيز الإضافة، نوع الأنابيب، ومعدل التدفق) على نسبة التقليل من الاعاقة ونسبة الزيادات في التدفق كنسب مئوية وايضا تم حساب افضل الظروف لتقليل الاعاقة في أنابيب مختلفة وفي ظروف التشغيل المختلفة لقد لوحظ زيادة تدريجية في نسبة انخفاض خسائر الطاقة مع زيادة تراكيز الجزيئات النانوية وسرعة الجريان. يظهرالأنبوب الفولاذي ذو قطر 29.6 ملم أعلى نسبة لتقليل الخسائر بالمقارنة مع أنواع الأنابيب الأخرى في سرعة معينة. وكان نسبة تقليل خسائر الطاقةعند استخدام جزيئات ثنائي اوكسيد التيتانيومTiO2النانوية أعلى قليلا مما في نانو سليكاSiO2بسبب الفرق في اللزوجة.اظهرالمائع النانوي ذو تركيز 250 جزءفي المليوناعلى حد(تقليل)من معامل الاحتكاك،حيث تم الحصول على اعلى نسبة لتقليل الخسائروذلك في معدلات السرع الأعلى في الانبوب ذوالقطر الداخلي 29.6 ملم. تم عمل تعديل رياضي  باستخدام برنامج حسابي حيث اظهرت النتائج التوافق بين انخفاض نسبة الاعاقة في التجارب العملية مع مثيلاتها من النتائج النظرية و المتوقعة

1655075
  Today Today51
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week51
  This_Month This_Month51
  All_Days All_Days1655075
Highest Visitors 04-20-2024 : 47
Top