الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 07:40

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الثاني لقسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2017-2018  القى طالب الماجستير عبد الله نزار محاضرة  بعنوان:

Modeling and kinetic study of biodiesel production via heterogeneous catalysis

     ( نمذجة ودراسة حركية انتاج وقود الديزل الحيوي بواسطة التحفيز الكيميائي متعدد الطور)

 على قاعة الخوارزمي في القسم  بحضور  رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي و المعاونين العلمي أ.م.د خالد عجمي سكر و الادراي أ.م.د ولاء عبد الهادي نوري وعدد من رؤساء الفروع و التدريسيين ومنتسبي وطلبة القسم والجامعة .

واوضح الطالب انه تم استخدام مادة اوكسيد الكالسيوم كعامل مساعد لانتاج وقود الديزل الحيوي وتم اثبات كفاءة المادة في تحفيز التفاعل بتقليل طاقة التنشيط والحصول على نسبة تحول عالية في زمن تفاعل متوسط .

 وتمت دراسة حركية التفاعل وتبين وجود منطقتين، الاولى يسيطر عليها انتقال الكتلة من الطور السائل الى سطح العامل المساعد بينما يسيطر التفاعل على سطح العامل المساعد على المنطقة الثانية وتبين ان التفاعل يسلك حركية من الدرجة الاولى تقريباً.

وتم اجراء التفاعل في المفاعل المستمر ثابت العامل المساعد وتمت نمذجة التفاعل مع الاخذ بنظر الاعتبار حالتين (نموذجين رياضيين مختلفين) وتبين ان نسبة الخطأ قليله نسبياً ومقبولة لهذه الحالة .

 

1655086
  Today Today62
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week62
  This_Month This_Month62
  All_Days All_Days1655086
Highest Visitors 04-20-2024 : 52
Top