الإثنين, 19 شباط/فبراير 2018 08:29

نشر فريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية وهم  ا.م.د وحيد شاتي محمد وا.م.د صباح طارق احمد وا.م.د ليث جعفر حبيب  بحثا عن ( تأثيرات انواع مولدات الدوامة على انتقال الحرارة وشكل الجريان في المجاري المستطيلة ).

واهتم الباحثون في حساب خصائص انتقال الحرارة وشكل الجريان لحالات الجريان الطباقي والاضطرابي خلال مجرى مستطيل يحوي مولدات دوامية مختلفة ولمدى واسع لرقم رينولدز من 500 الى 100,000 .إذ تم استخدام نسخة مطورة من برنامج (ESCEAT)  لحل معادلتي نفير-ستوك والطاقة

    وهدف البحث الى تقديم مقارنة عددية من ناحية درجة الحرارة ورقم نسلت وشكل الجريان لاشكال متنوعة من العوائق من ضمنها خمسة حالات. وتمت دراسة انتقال الحرارة وشكل الجريان من خلال كنتورات مركبات السرعة والدوامات وتغيرات درجات الحرارة ورقم نسلت. وقد اظهرت الدراسة ان الاشكال المتوقعة لجريان المائع ومجالات درجات الحرارة وتغير رقم نسلت تتأثر بشكل كبير بوجود مولدات الدوامات.ان ترتيب العوائق بشكل متعاقب يعطينا رقم نسلت عالي، كذلك ان ترتيبها بهذه الاشكال يعطينا رقم نسلت اعلى من حالة المجرى المسطح.كما ان لحالة رقم رينولدز عالي (سرعة دخول عالية للهواء) فان رقم نسلت سوف يتحسن.وان بزيادة ارتفاع العائق سوف يتحسن انتقال الحرارة بسبب عمل العائق كمساحة سطحية ومولد دوامة في نفس الوقت.

 

1655141
  Today Today117
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week117
  This_Month This_Month117
  All_Days All_Days1655141
Highest Visitors 04-19-2024 : 113
Top