الخميس, 26 تشرين1/أكتوير 2017 09:38

ضمن برامج الجامعة التكنولوجية للابتعاث في الدراسات العليا ولتعزيز الاختصاصات الحديثة في الجامعة، حصل التدريسي الاستاذ المساعد سليم خليفة كاظم من قسم هندسة السيطرة والنظم في الجامعة التكنولوجية على شهادة الدكتوراه في تخصص هندسة الطب الاحيائي من جامعة بتروناس التكنولوجية ( (UTPالماليزية بعنوان
((التحقيق العددي والتجريبي لتأثير الاهتزازات المستحثة على صمام القلب الميكانيكي)) (صمام ثنائي الناشرة)
وتضمن البحث استخدام صمامات القلب الميكانيكية ثنائية الناشرة (BMHV) على نطاق واسع لتحل محل صمامات القلب الأصلية المريضة. ومع ذلك، قد تفشل BMHV لأسباب معينة مثل تراكم الصفائح الدموية، وتلف خلايا الدم مما يؤدي الى عطل صمام القلب. وأشارت البحوث السابقة إلى أن هناك أسبابا غير معروفة لفشل BMHV. 
وفي هذا البحث سيتم التحقق في أحد الأسباب المحتملة وغير المعروفة لفشل الصمام، وهو تأثير الاهتزازات المستحثة (FIV) على أداء صمامات القلب ثنائي الناشرة ومكوناته. وكما هو معروف أن تدفق الدم في الشريان هو تدفق نبضي، والتي يمكن أن تسبب اهتزازات تعرف باسم الاهتزازات المستحثة. 
ولتحقيق ذلك، أجريت محاكاة عددية مصحوبة بقياسات تجريبية، لتدفق الدم لعدد رينولدز في الجريان الطباقي، التي تتراوح من 114 إلى 1950، وذلك باستخدام تقنية تفاعل الهيكل-السائل (FSI). وتم التحقق من النموذج العددي ضد القياسات التجريبية. من المحاكاة العددية، وجد أن قيم إجهاد القص في تدفق الدم في بنية سطح الصمام وصلت إلى قيم عالية تسبب تراكم الصفائح الدموية وقد تسبب تلفا لخلايا الدم وخاصة في منطقة ناشرة الصمام ومناطق التثبيت الصمام مع هيكل الصمام.

 

1655143
  Today Today119
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week119
  This_Month This_Month119
  All_Days All_Days1655143
Highest Visitors 04-20-2024 : 115
Top