السبت, 19 حزيران/يونيو 2021 12:31
وزير التعليم يكشف عن إنجاز 650 منحة للعراقيين في جامعات العالم وهيأة الرأي تقر السياسة الوطنية للوصول المفتوح (OA) للجامعات العراقية
 
ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب اجتماع هيأة الرأي الثالث بحضور الملاك المتقدم للوزارة ورؤساء الجامعات.
 
وأكد وزير التعليم في مستهل الاجتماع أن الجامعات العراقية واجهت تحديات الظرف الراهن بفاعلية ومسؤولية عالية وهي ماضية بإنجاز متطلبات السنة الدراسية الحالية على وفق آليات التعليم المدمج وفي ضوء التقويم الجامعي المعتمد.
 
وأوضح أن وزارة التعليم العالي ترتكز الى رؤية في التعامل مع المتغيرات وتتحرك بمرونة إجرائية لاستيعاب الاقبال المتزايد على الجامعات المرتبط بمؤشرات النمو السكاني المتصاعد مشيرا الى أن وزارة التعليم وفرت خلال العام الدراسي 2021/2020 من خلال مذكرات وصيغ التعاون الدولي والثقافي ستمئة وخمسين منحة دراسية مدفوعة التكاليف في مختلف جامعات العالم وقد تم اشغالها جميعا من الطلبة أصحاب المعدلات العالية.
 
 وتابع أن برنامج العام الدراسي القادم 2022/2021 سيغطي مساحة الحاجة الفعلية من الخدمات الأكاديمية والتدريسية وسيراعي أهمية التقنيات الرقمية وسيعتمد آليات التعليم الحضوري أداء وامتحانا حاثا في الوقت نفسه على تعزيز صحة المجتمع وحمايته من الأوبئة من خلال التطعيم واللقاح المطلوب.
 
وشدد على مراعاة ومواكبة التسارع المعرفي في شتى التخصصات ومتابعة مستجداتها على وفق منظور منهجي منتظم والاستجابة السريعة لمتطلبات التنمية العلمية والتكنولوجية عن طريق المراكز البحثية المختصة في الجامعات والمؤسسات التعليمية وإيلاء هذا المسار اهتماما كبيرا على صعيد الدراسات الأولية والعليا وإنشاء المستوعبات الإلكترونية المفهرسة للأطاريح والرسائل والإفادة من الطلبة المبتعثين الذين أكملوا تحصيلهم في الجامعات العالمية.
 
*وناقش المجتمعون الفقرات المدرجة على جدول الأعمال وصوت أعضاء هيأة الرأي على عدد من القرارات التي منها:*
 
- استمرار العمل بالمبالغ نفسها المعتمدة للأجور الدراسية في قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي للعام الدراسي القادم، وتخفيض ما نسبته 10% من الأجور الدراسية للطلبة الأخوة عن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي لكل طالب سواء أكانت دراستهم في الجامعات الحكومية أم الجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من العام الدراسي 2022/2021.
 
- تخويل مجالس الجامعات صلاحيات اتخاذ القرار بشأن الطلبة الذين تغيبوا عن المشاركة في أداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول أو الكورس الأول أو نصف السنة جراء الظرف القاهر للوباء والسماح لهم بالمشاركة بامتحانات الدور الثاني للمواد الدراسية التي لم يؤدوها وذلك بموجب المادة (١٠) من التعليمات الامتحانية.
 
- التوصية بزيادة نسبة قبول خريجي الفرع المهني الى 20 % في الدراسة الأولية المسائية والتنسيق مع وزارة التخطيط بهذا الشأن.
 
- التصويت بالإيجاب على جعل المدة الأصغرية لدراسة الدكتوراه من دون كورسات للتدريسيين من حملة شهادة الماجستير الذين يحملون لقب الأستاذية ثلاثين شهرا على وفق تعليمات الدراسات العليا.
 
- إقرار السياسة الوطنية للوصول المفتوح (OA) للجامعات العراقية.
 
واختتم أعضاء هيأة الرأي اجتماعهم باستعراض معايير واشتراطات فتح الكليات والأقسام الأهلية ضمن التخصصات الطبية والصحية الساندة ومناقشة مشروع استقلالية إدارة القبول للدراسات العليا في الجامعات العراقية وعرض مشاريع الجامعات ضمن برنامج تنمية الأقاليم.
 
 
1655065
  Today Today41
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week41
  This_Month This_Month41
  All_Days All_Days1655065
Highest Visitors 03-28-2024 : 36
Top