الثلاثاء, 01 حزيران/يونيو 2021 19:23

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة

Rate this item
(0 votes)
انطلاق  فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة 
 
الغبان :  التكنولوجية تطمح للتنسيق والانفتاح على الجامعات والمنظمات  لتنفيذ نشاطات علمية مشتركة
برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان نظم مركز بحوث البيئة بالتعاون مع جامعة  غازي عينتاب التركية  المؤتمر العلمي  الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة الذي اقيم على قاعة صلاح الدين في فندق فلسطين في بغداد للمدة من 1-2\6\2021  بحضور مساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتورحيدر عبد ضهد   وبمشاركة اكثر من 139 باحث وباحثة من مختلف الجامعات العراقية والعربية والعالمية بالاضافة الى مشاركة العديد من الشخصيات العلمية والاكاديمية.
وتضمنت افتتاح  باكورة وقائع المؤتمر في اليوم الاول  بعزف السلام الجمهوري ثم تلاوة آي من الذكر الحكيم  و قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق .
والقى رئيس الجامعة التكنولوجية كلمة رحب من خلالها بجميع الحاضرين و اهمية اقامة المؤتمر من الناحية البيئية والتنمية المستدامة مضيفا لقد سعت الجامعة التكنولوجية خلال مسيرة حافلة بالعطاء لتعزيز مبادىء البحث العلمي الهادف والذي يركز على ايجاد الحلول والمعالجات لمشكلات حقيقية ومنها مايتعلق بالواقع البيئي .
واشار الغبان لقد بادرت الجامعة التكنولوجية للتنسيق والانفتاح على الجامعات والمنظمات ذات الاهتمام العلمي لتنفيذ نشاطات علمية مشتركة مؤمنة بأن التواصل العلمي والمجتمعي وايلاء البحث العلمي اهمية استثناية سيساهم بالضرورة الى استشراق الامل بمستقبل زاهر ورسم خارطة طريق لتنمية مستدامة واعدة .
وأكد الغبان ان القضايا البيئية اصبحت حتمية بفعل العديد من العوامل التي اسهمت في وضعها في قائمة اولويات استراتيجيات التنمية المستدامة وان حجم التلوث في الحياة المعاصرة يعد اشد خطورة في ابعاده المؤثرة بسبب تزايد حجمه واتساع نطاقه الجرافي ليهدد الحياة البشرية ومختلف الموارد البيئية وان التحديات البيئية تعد التحديات التنموية الاكبر وان هذا يستدعي لاستنهاض مسؤولية الجامعة ومراكزها البحثية للتصدي من اجل الحد من تاثير هذه التحديات على المسارات التنموية ويعد البحث العلمي الطريق الرئيسي في معالجة القضايا والاشكالات البيئية التي تهم شريحة واسعة من المواطنيين وتؤثر بشكل مباشر في حياتهم اليومية وتؤثر في استنزاف الموارد الطبيعية .
ومن جهة اخرى قال  ممثل رئيس جامعة غازي عينتاب التركية عبر الدائرة الالكترونية  الاستاذ الدكتور مصطفى بيرم  .
وفي سياق متصل تحدث  رئيس جامعة واسط الاستاذ الدكتور مازن الحسني الذي اشاد بالجهود الكبيرة لانجاز المؤتمر الذي جاء متماشيا مع توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي حثت على الشراكة مع الجامعات العربية والتي تصل بنا الى انجاز بحوث مشتركة وتضفي اهمية على الباحثيين والجامعات .
ومن جانبه اوضح  مدير مركز البحوث البيئية في الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد   في كلمته  من دواعي الفخر والاعتزاز ان  تلتقي هذه النخبة الرائعة من العلماء والباحثيين لتتواصل على طريق البحث العلمي مع تحديات البيئة ومتطلبات الاستدامة مبينا  لقد تم التخطيط لتنظيم هذا المؤتمر بوقت مبكر من عام 2020 حيث تم مفاتحة دار النشر(iop) وجامعة غازي عينتاب وتم استلام موافقة (iop) في التاسع من اذار 2020 وموافقة جامعة غازي عينتاب في السابع من ايلول 2020 وكذلك تم مفاتحة الجامعات العراقية والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بشؤون البيئة ليصل عدد الجهات الداعمة والمساندة في تنظيم المؤتمر الى (34) جهة . وعندها تم الشروع بصياغة محاور واهداف المؤتمر ومناقشتها مع لجانه .
وكشف بجهد ذاتي تم اطلاق الموقع الالكتروني للمؤتمر ونظام التقويم العلمي  على منصة التلكرام والفيسبوك واللينكدن .
واضاف تم استلام 194 بحث علمي ليتم تصنيفها ضمن محاور المؤتمر وقد تم ارسالها للتقويم العلمي باعتماد خبيرين من ذوي الخبرة والاختصاص ومن قاعدة بيانات الخبراء الخاصة بالمؤتمر والتي احتوت على 234 خبير علمي حيث تم قبول 135 ورقة بحثية ورفض 59 ورقة بحثية  كما تم تسجيل برائتي اختراع بواسطة المؤتمر عن طريق المكتب الحكومي لبراءات الاختراع الامريكية مع الاشارة الى ان البحوث العلمية المقدمة للمؤتمر موزعة على الموسسات العلمية في العراق وتركيا والجزائر ومصر واندنوسيا وفيتنام والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة الامريكية  ، وبعد انتهاء عملية التقويم العلمي تم ارسال البحوث المقبولة الى دار النشر (iop) في نهاية شهر نيسان 2021 وقد تم استلام الموافقة علة نشر البحوث في مجلة Earth and Environmental Science والتي هي ضمن مستوعب سكوبس .
و بدأت الجلسة الافتتاحية الاولى  للمؤتمر في اليوم الاول  برئاسة  الاستاذ الدكتور شاكر احمد صالح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والاستاذ  الدكتور رياض الانباري تضمنت الجلسة محاضرتين القى الاولى الاستاذ الدكتور علي دعيبل والمحاضرة الثانية كانت اونلاين من تركيا القاها الدكتور دينس من جامعة الشرق الاوسط وتضمنت المحاضرتين مداخلات عديدة .
و تم تثمين الجهود المبذولة وتكريم المبدعين من قبل رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان والمساعد الاداري للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور حسين حميد كريم.
و منح درع المؤتمر الى رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان من قبل اللجان العلمية والتحضيرية  واعضاء اللجنة  العليا للمؤتمر ورؤساء محاور اللجنة العلمية .
 
 
 
 
 
 
 
 
Top