الإثنين, 24 أيار 2021 20:58

قسم تكنولوجيا النفط يقيم المؤتمر الدولي الثاني لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات

Rate this item
(0 votes)
قسم تكنولوجيا النفط يقيم المؤتمر الدولي الثاني لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات 
 
برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وبإشراف رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان وبالتعاون مع وزارة النفط العراقية أقام  قسم تكنولوجيا النفط المؤتمر الدولي الثاني لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات يوم الأحد الموافق ٢٠٢١/٥/٢٣ في قاعة مسرح الجامعة .
وهدف المؤتمر إلى تعزيز دور الباحث العلمي في تطوير الصناعة النفطية من خلال جمع الباحثين والأكادميين والمتخصصين على منصة متعددة التخصصات لتقديم ومناقشة نتائج البحوث والإبتكارات ولتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات في مؤتمر يغطي محاور علمية وتطبيقية عديدة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيمياوية التي تمثل عصب وشريان الإقتصاد العراقي .
وافتتح المؤتمر بعزف النشيد الوطني تلاه آيات من الذكر الحكيم وقرآءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء المسيرة العلمية ، بعدها ألقى رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان  كلمة قال فيها : أن قطاع النفط يمثل أهمية كبيرة على مستوى البلد حيث يعد الشريان الحيوي لاقتصاده ، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر جاء لإكمال المسيرة العلمية الخاصة في هذا المجال الذي تبناه قسم تكنولوحيا النفط رغم الظروف الصحية التي يمر بها العالم أجمع ، فهذا يعتبر جهد علمي كبير لهم مراعين كافة إجراءات السلامة والوقاية الصحية .
وأكد الغبان حرصه على إكمال الباحثين مسيرة هذا المؤتمر ونشر بحوثهم في مستوعبات عالمية ونأمل منهم إقامة الدورة الثالثة لهذا المؤتمر العام القادم لما فيه مصلحة للبلد .
ومن جهته أكد الأستاذ المساعد الدكتور فاضل سرحان كاظم رئيس قسم تكنولوجيا النفط في كلمة له : أن البحوث المرسلة لهذا المؤتمر كان عددها ( ١١٨ ) بحثا علميا حيث تم قبول ( ٨٠ ) بحثا ، كان من بينهم مشاركين من دول أخرى مثل تركيا وعمان وماليزيا ووأستراليا وفانزولا واليمن وتايلند ، معبرا عن شكره لكل الجهات المانحة والداعمة لإقامة هذا المؤتمر .
أفتتحت الجلسات العلمية لليوم الأول برئاسة الأستاذ الدكتورحيدر عبد ضهد والأستاذ المساعد الدكتور نجم عبدالكاظم الربيعي مقررا لها ، حيث تضمنت الجلسة محاضرات عدة :
المحاضرة الأولى للأستاذ الدكتور علي محسن المشاط بعنوان ( الطاقة المتكاملة في العراق ) أما المحاضرة الثانية لرئيس مهندسين أقدم محمد نجم عبود بعنوان ( العقود والتراخيص النفطية ) والقى المحاضرة الثالثة الاستاذ المساعد الدكتور سلام جبار حسين بعنوان ( التوجهات الحديثة للرقمنة في النفط والغاز ) ، ثم تلتها محاضرات إلكترونية للباحثين على منصة الكوكل ميت .
اختتم المؤتمر بتوزيع درع الجامعة للباحثين المشاركين من قبل  رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان .
 
 
 
 
 
 
 
Top