Items filtered by date: حزيران/يونيو 2020

قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية يقيم حلقات نقاشية الكترونية بعنوان : "استخدام نظام المعلومات الجغرافية للحصول على نظام المراقبة الذكي بناءا على التنبؤ بمدة الحادث" على المنصة الالكترونية FreeConFerenceCall.com 
 
أقام قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية حلقات نقاشية الكترونية للطالبة (زينب علي محمد) بعنوان : "استخدام نظام المعلومات الجغرافية للحصول على نظام المراقبة الذكي بناءا على التنبؤ بمدة الحادث"
 
"Using ArcGIS for Smart Surveillance System Based on Incident Duration Prediction"
 
 على المنصة الالكترونية FreeConFerenceCall.com
بأشراف أ.د عماد حسين مرزه و ا.م.د محمد نجم عبد الله وبأدارة المعاون العلمي أ.د احمد صباح الاعرجي، حيث حضر الحلقة النقاشية رئيس القسم أ.د.م حسن جليل حسن وعدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا .
يهدف هذا البحث الى اقتراح نماذج للتنبؤ بمدة الحادث على الطرق السريعة وذلك للحد من الاضرار الناتجة عن الازدحامات حيث تعتبر الحوادث من الاسباب الرئيسية المسببة للازدحامات غير المتكررة.
تم استخدام نظام المعلومات الجغرافية لمعالجة البيانات المستخدمة في بناء النماذج, وتم استخدام خوارزميات تعلم الالة لبناء النماذج الخاصة بالتنبؤ ومقارنة اداء هذه النماذج باستخدام خوارزمية التعلم العميق لتقييم ادائها, كذلك تم استخدام تقنية تحدد اهمية المتغيرات المستخدمة في تطوير النماذج ودراسة تقليل عدد المتغيرات على اداء النموذج.
وذلك يوم السبت الموافق ٢٧/٦/٢٠٢٠ الساعة الثانية ظهرا 
 
 

مجلة عالمية ضمن مستوعبات دار النشر المانيا Springer  تختار الاستاذ الدكتور احمد صباح  الاعرجي من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية مقيما علميا لبحوثها

اختارت هيئة تحريرمجلة (Springer Nature Applied Sciences) المصنفة ضمن مستوعبات دار النشر المانيا Springer  الاستاذ الدكتور احمد صباح الاعرجي المعاون العلمي لرئيس قسم هندسة الحاسوب  في الجامعة التكنولوجية لينضم الى فريق مقيميها العلميين.
 وان اختيار الاعرجي من قبل هيئة تحرير المجلة جاء نتيجة لما يتمتع به من رصانة علمية عالمية في نشر وتقييم البحوث الموثقة ضمن المواقع الالكترونية العالمية: 
(Publons, Research Gate, Google Scholar, Orcid ) 
حيث ان عدد بحوثه المنفردة والمشتركة المنشوره على الشبكة الانترنت ضمن اختصاصه الهندسي العام والدقيق (هندسة السيطرة والنظم / هندسة الالكترونيك والحاسبات) تصل الى 66 بحث علمي, مقسمة الى 13 بحث عالمي في مجلات رصينة ضمن مستوعبات كلاريفيت و سكوبس و25 بحثا في مجلة الجامعة التكنولوجية و 17 بحثا في مجلات الجامعات العراقية ,اضافة الى 11 بحث منشور في مؤتمرات محلية وعالمية.
وقد وثق الموقع الالكتروني  Google Scholar عدد الاستشهادات Citations=230    من قبل البحوث المنشورة  في المجلات العلمية وبلغت قيمة مؤشر h-index الى (10) منذ عام 2013 ولحد الان.
واضاف الاعرجي, انه مقيم علمي ضمن مجلات عالمية اخرى تابعة الى دار النشر الهولندي  Elsevier وكذلك لدار النشر البريطانية (SAGE)  اضافة الى دار النشر المانيا (Springer) وهي:
• European Journal of Control EJOC. (Elsevier)
• Transactions of the Institute of Measurement and Control TIMC. (SAGE)
• Arabian Journal of Engineering and Science AJSE. (Springer)
• IEEE Access Journal.
اضافة الى ذلك هو مقيم علمي للبحوث الخاصة بالمجلات المحلية مثل مجلة الهندسة والتكنولوجية و المجلة العراقية للحاسبات والاتصالات والسيطرة والنظم التابعة للجامعة التكنولوجية وكذلك مجلة الهندسة ومجلة هندسة الخوارزمي  التابعة الى جامعة بغداد.

 

 

 

 

 

 

 

قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية يعقد إجتماعا مع ممثلي الطلبة لكافة المراحل
 
عقد قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة التكنولوجية إجتماعا مع ممثلي الطلبة لكافة المراحل ترأسه  رئيس القسم أ.م. د مؤيد رزوقي حسن يوم السبت المصادف 27/6/2020 الساعة الخامسة مساءا وعلى منصة المنصة الإلكترونية google meet ، وبحضور عدد من تدريسيي القسم ،حيث تم شرح وتوضيح الاوامر الوزارية والجامعية الخاصة بالدراسة الاولية، وآلية الأمتحان ، وكيفية تنفيذ الدور التكميلي - المحاولة الثانية للعام الدراسي 2018- 2019 وفق التعليمات المذكورة  في الموقع الالكتروني للقسم معززة بتسجيل فيديو لتدريبهم على خطوات الامتحان الالكتروني ،وتم ايضا مناقشة المواعيد المحددة لأنجاز التقارير ومشاريع التخرج لطلبة المرحلة الرابعة وكيفية التعامل مع مادة المختبر.
 وتضمن الاجتماع عدة مداخلات من قبل التدريسيين ومناقشات من الطلاب ، وقد حث أ.م. د مؤيد رزوقي حسن الجميع على الاستعداد لتأدية الامتحان واتمام هذا الفصل الدراسي في ظل هذه الظروف الاستثنائية واجتياز هذه المرحلة بنجاح وبافضل النتائج.
 
 
 

تدريسيان من مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية ينشران بحثا عن ( خصائص الحماية النظرية والتجريبية للتحقق من غاما لنظام الزجاج B2O3 – ZnO – MgO – Bi2O3 )
 
نشر التدريسيان  أ.د.عباس خماس حسين و أ.م.د.علياء حسين عبد السلام من مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية بحثا عن ( خصائص الحماية النظرية والتجريبية للتحقق من غاما لنظام الزجاج B2O3 – ZnO – MgO – Bi2O3 )
 
تضمن البحث صناعة سلسلة من ستة انواع من الزجاج لاستخدامها في مجال تطبيق الحماية من الإشعاع. تم تصنيع العينات باستخدام تقنية عادية  وهي الانصهار. 
كذلك قاما الباحثان بدراسة الخصائص الهيكلية لهذه النظارات باستخدام مطيافية رامان. علاوة على ذلك ، تمت دراسة الخصائص البصرية في العمل الحالي. 
كما تم فحص قدرة التوهين الإشعاعي للعينات الحالية وقياسها باستخدام هندسة الإرسال بين 81 و 964.1 كيلو فولت. تم قياس معامل التوهين الشامل والتحقق من صحة النتائج بواسطة برنامج WinXcom. أيضا ، تم تقييم كفاءة الحماية من الإشعاع (RPE) ومناقشتها من حيث طاقة الفوتون وتركيز Bi2O3. من منحنى RPE ، وجدنا أنه يمكن استخدام الزجاج المصنع كمواد واقية فعالة خاصة للطاقة المنخفضة (81-383 كيلو فولت).
 
 

قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية يستمر في اداء  الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا

استمر قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية في اداء  الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا  يوم السبت الموافق ٢٠٢٠/٦/٢٧ وقد أشرف رئيس الجامعة أ.د. احمد محمد حسن الغبان على هذه الامتحانات واطلع على اداء الطلبة مؤكدا على اعطاء الطلبة متسع من الوقت عندما يتطلب ذلك
واثنى على اداء قسم الهندسة الكيمياوية في هذه الامتحانات
وقد حضر الامتحانات الالكترونية رئيس القسم أ.م.د. جمال مانع علي الربيعي والمعاون العلمي واعضاء اللجنة الامتحانية .
 
الصفحة 1 من 11
Top