Items filtered by date: أيار 2020

آلية استكمال السنة التحضيرية  والامتحانات  النهائية للدراسات العليا وضوابط انهاء السنة الحالية للدراسة الأولية

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آلية استكمال السنة التحضيرية لطلبة الدراسات العليا للعام الدارسي 2019-2020 وحسب التعميم من الرابط ادناه:

اضغط هنا

آلية تنفيذ الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات العليا في الجامعة التكنولوجية تعميم السيد المساعد العلمي المحترم للاقسام كافة من الرابط ادناه

اضغط هنا

اعمام ضوابط انهاء السنة الدراسية الحالية للدراسة الأولية من الرابط ادناه

اضغط هنا:

 

تدريسيان في قسم هندسة الحاسوب  بالجامعة التكنولوجية ينشران بحث في مجلة علمية رصينة
 
نشر رئيس قسم هندسة الحاسوب(ا.م.د.حسن جليل حسن) والتدريسية (م.د.سلمى حميدي عبد الله) وطالب الماجستير (ازهر عطا الله فهد) بحثا" علميا" في المجلة العالمية الرصينة:
International Journal of Science and Research (IJSR) وذلك في العدد الخامس المجلد التاسع  ٢٠٢٠ تحت عنوان: "Deep Learning-based Deaf & Mute Gesture Translation System" "ترجمة إيماءات الصم والبكم بناءا على التعلم العميق"
يركز هذا البحث على تصميم إطار عمل جهاز محمول لتوفير طريقة مرنة وغير مكلفة لتفسير لغات الاشارة قائم على الرؤية مع مبدأ التعلم العميق الذي يوفر ترجمة لغة الاشارة الى النص والصوت وبالتالي تمكين الاتصال بين الموقعين وغير الموقعين، حيث تم اقتراح تسلسلات فيديو في الوقت الحقيقي من كاميرا الاجهزة المحمولة وتستخرج الاطارات منها،وانشاء مجموعة البيانات المخصصة بأستخدام اجراء معالجة الصور بطريقة تكيفية حيث يتم استخدام نهج (Otsu)  لعزل إيماء اليد من خلفية الاطار الملتقط بالاستناد على مجموعة البيانات القياسية لغة الاشارة الامريكية(ASL) التي تستخدم في تدريب نموذج التعلم العميق.
 
 

مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الإدارية يشارك في أعمال المؤتمر الدولي الاول في الهندسة الجيوتقنية ICGE-2020
 
شارك مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الإدارية أ.د. حسين حميد كريم في أعمال المؤتمر الدولي الاول في الهندسة الجيوتقنية ICGE-2020 والذي اقامته الجمعية العلمية العراقية في ميكانيك التربة وهندسة الاسس ISSSMFE على ارض كلية الهندسة في جامعة بغداد للفترة من ١٩-٢٠/ ٢/. ٢٠٢٠ وكانت المشاركة في بحثين علميين.
وقد حضر اعمال ووقائع المؤتمر رئيس جامعة بغداد أ.د. عماد الحسيني ومستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. موسى الموسوي وعميدة كلية الهندسة أ.د. صبا جبار  فضلا عن المشاركين من جامعات دول اجنبية عديدة فضلا عن الجامعات العراقية المختلفة. وسيتم نشر  بحوث المؤتمر ضمن مستوعبات سكوبس.
البحث الاول :
الانهيارية وقوة القص للتربة الجبسية المحسنة بغبار النانو سليكا
‏NST)
‏Settlement Reduction of Reinforced Multi Layered Sandy Soil under Cyclic Loading of Machinery Foundation
 
تتميز التربة التي تعاني من مشكلات بسلوك معقد وغير منتظم مثل التربة الجبسية ، التي تتركز بشكل رئيسي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في العالم. في العراق ، تغطي التربة الجبسية حوالي 30 إلى 35 ٪ من إجمالي مساحتها في الصحراء الغربية وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من العراق. تتعرض التربة الجبسية للانهيار المفاجئ عند الترطيب. تركز هذه الورقة على دراسة آثار غبار النانو سليكا (NSF) على الانهيار وقوة القص للتربة الجبسية قبل وبعد النقع. كما تتناول هذه الدراسة تأثيرات NSF على الخواص الكيميائية والفيزيائية للتربة الجبسية. عينة تربة جبسية تم الحصول عليها من بحر النجف تحتوي على نسبة جبس 42٪. يتم خلط عينات التربة الجبسية مع ثلاث نسب من  غبار النانو سليكا (1 و 2 و 4)٪ محسوبة على أساس الوزن الجاف للتربة لقياس تأثيرها على الخصائص الجيوتكنيكية لعينات التربة. يتم تقليل إمكانات انهيار التربة الجبسية مع زيادة محتوى غبار النانو سليكا. كما، ازدادت قوة القص مع زيادة محتوى NSF وزيادة فترة المعالجة.
أما البحث البحث الثاني :
تقليل هطول التربة الرملية المدعمة متعددة الطبقات تحت التحميل الدوري لأساس الألة   
‏ Settlement Reduction of Reinforced Multi Layered Sandy Soil under Cyclic Loading of Machinery Foundation
تم تنفيذ هذا البحث لدراسة تجريبية لهبوط أساس الآلة الديناميكي على التربة غير المسلحة والمعززة بالتربة الرملية متعددة الطبقات (الرمال متوسطة الكثافة MD). وتعرض هذه الورقة نتائج الاختبارات النموذجية التي تعاملت مع هطول اساس الة مربعة جامدة  يستريح فيها الأساس على السطح والغرز لتربة رملية غير مدعومة ومدعومة  متعددة الطبقات مع كثافات مختلفة تعرضت للأحمال الدورية، مع مقارنة التحسين باستخدام أنواع مختلفة من المواد المشبكة geosynthetics.
 
 
 
 
 
 

تدريسي من مركز النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة بالجامعة التكنولوجية يشارك في مؤتمر علوم الليزر للتطبيقات الفوتونكس
 
شارك الدكتور عمار هادي القيسي / رئيس قسم التقانات الإحيائية / مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة بالجامعة التكنولوجية في مؤتمر علوم الليزر للتطبيقات الفوتونكس والذي أقيم في مركز سان جوز ماكانري في كالفورنيا في الولايات المتحدة للأيام ١١-١٣ أيار من هذه السنة .
حيث كان المؤتمر افتراضيا على برنامج zoom بسبب جائحة فايروس كورونا وتم تسجيل الحضور الالكترونيا .
 
 

الغبان يهنئ اساتذة وتدريسيي ومنتسبي الجامعة التكنولوجية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك


هنأ رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمدحسن الغبان يوم السبت ٢٣/٥/٢٠٢٠ اساتذة وتدريسيي ومنتسبي الجامعة التكنولوجية.
وقال رئيس الجامعة خلال تهنئته بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك يسرني ان اتقدم بأحر التهاني واطيب الاماني لكم راجيا من الله عز وجل ان ينعم علينا وعليكم بالسعادة والرقي وان يديم عليكم وعلى كافة عراقنا الحبيب بالخير والبركة وان يزيح عنا هذا الوباء بإذن الله تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وكل عام وانتم بخير

 

الصفحة 1 من 12
Top