Items filtered by date: أيار 2019

 اقام قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل بعنوان (استدامة الطاقة وترشيدها في الهندسة الكيمياوية ) على قاعة دار السلام  بحضور رئيس قسم الهندسة الكيمياوية أ.م.د. خالد عجمي سكر والمعاونين الاداري والعلمي ورؤساء الفروع وعدد من اساتذة ومنتسبي القسم والجامعة .

وترأس الجلسة الافتتاحية أ.م.د. عدنان عبد الجبار ود.م. عباس جواد  سلطان والقى المحاضرات العلمية كل من استاذ سلام الربيعي /مدير العلاقات والاعلام في وزارة الكهرباء  وعنوان محاضرته الموسوم (ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية )  ود. حيدر الربيعي/ الجامعة التكنولوجية /قسم الهندسة الكيمياوية و عنوان محاضرته الموسوم (تقنية انتاج الوقود الاحيائية كمصدر للطاقة) وم.د. ليث صبري سالم /الجامعة التكنولوجية /قسم الهندسة الكيمياوية  وعنوان محاضرته الموسوم( استخدام الطحالب كمصدر للطاقة).

هدفت الورشة الى تثقيف وتوعية على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ضمن استراتيجية الوطنية لدعم الكهرباء والتعرف على اهم الطاقات البديلة.

وفي نهاية الورشة وزعت شهادات تقديرية على المحاضرين واعضاء اللجنة التحضرية .

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د أمين دواي ثامر أقام قسم هندسة الانتاج والمعادن ورشة عمل بعنوان " ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ضرورة وطنية ملحة " بحضور رئيس القسم ا.م.د علي عبار خليف وعدد من رؤساء الفروع والتدريسيين وموظفي وطلبة القسم.

 وتضمنت الورشة محاضرتين: الأولى بعنوان :" ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية" القاءها ا.م.د. عقيل صبري بدن ، وتم فيها عرض اهم الطرق المتبعة عالميا لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية إضافة إلى طرح احدث الدراسات في هذا المجال والتي تركز على الأثر البيئي والاقتصادي على مستوى الفرد والدولة.

أما المحاضرة الثانية وكانت بعنوان :" القواعد الأساسية للعزل الحراري للمباني). فالقاها م.د. امجد ابراهيم فاضل تم من خلالها تعريف العزل الحراري واهم فوائده كذلك تم شرح الإجراءات التي يمكن اتخاذها على المستوى الفردي للتقليل من استهلاك الطاقة من خلال العزل الحراري الجيد والذي يتم عن طريق التصميم الصحيح للمبنى واستخدام احدث الطرق المستخدمة في عزل المباني .

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات اهمها: ضرورة استمرار حملات التوعية في مجال استهلاك الطاقة الكهربائية ، وضرورة سن القوانين والتشريعات التي تلزم المواطن على تنفيذ العزل الحراري عند انشاء الوحدات السكنية.

أقامت لجنة السلامة وامن المواد ( CBRN ) في قسم تكنولوجيا النفط في الجامعة التكنولوجية برئاسة أ.م.د عادل شريف حمادي وعضوية كلاً من م.د محمد عبد الحسن وهيب وم.رنا عباس عزيز ومهندس اقدم شهناز باسم خزعل وكيمياوي حياة عماد حمدي ورشة عمل بعنوان : ( طرق السلامة في التعامل مع المواد الكيمياوية والنفطية  ) وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي الجامعة.

وهدفت الورشة الى تحسين ظروف العمل وتوفير بيئة عمل مناسبة وامنة وملائمة , كما هدفت الى تبني سلوكيات الصحة والسلامة المهنية وتوفير بيئة عمل امنة لها نتائج ايجابية على مستوى المنشأة والعاملين بها وعلى مستوى المجتمع  .

وقد تضمنت الورشة ثلاثة محاور اساسية , المحور الاول : السلامة والامان في المختبرات والابنية ،اذ ألقى المحاضرة د.ثائر منعم الجادر والمحور الثاني طرق السلامة والامان مع المواد النانوية , ألقى المحاضرة فيها أ.م.د نجم عبد الكاظم الربيعي  اما المحور الثالث والاخير  فقد تضمن دور الدفاع المدني في سلامة العاملين، القى المحاضرة المهندس مروان محمد عيد   .

 

أقام قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل عن " معايير الجودة للاعتماد الوطني والمؤسسي" القى من خلالها التدريسيان أ.م.د. اياد كاظم وأ.م.د.حسين علاء.

وتضمنت استعراض المعايير الوطنية التي تم وضعها من قبل المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي في العراق .

وتطرقت المحاضرة الى عملية التحسين المستمرة في عملية التعليم للحصول على الاعتماد البرامجي من خلال جودة التعليم الهندسي وتطبيق معايير الاعتماد البرامجي .

 

 

 

 

 

 

 

 

أقام قسم هندسة المواد في الجامعة التكنولوجية ورشة عمل عن "تكنولوجيا السباكة واهميتها في الصناعة" القى المحاضرات فيها التدريسي م.د. رعد سهيل والمدرس اسيل محمود عبدالله محاضرات.

وهدفت الورشة الى تثقيف وتأهيل الطلبة والخريجين حول تكنولوجيا السباكة في مختلف الصناعات والتطرق الى اهمية السباكة وتصنيع الروبرت ودخولها في مجالات متقدمة مع ذكر نبذة تعريفية وتاريخية وعرض الشركات في الروبوتات وشركة السيارات .

 

 

 

 

 

 

الصفحة 1 من 6
1655077
  Today Today53
YesterdayYesterday0
  This_Week This_Week53
  This_Month This_Month53
  All_Days All_Days1655077
Highest Visitors 04-19-2024 : 49
Top