كلمة معالي وزير التعليم العالي في مراسيم توقيع اتفاقية مشروع الجامعة الالكترونية

رجوع

كلمة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الاستاذ علي محمد حسين الاديب
خلال مراسيم توقيع اتفاقية مشروع الجامعة الالكترونية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحبه الميامين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
يسعدني جدا أن احضر هذا اليوم مراسيم توقيع هذه الاتفاقية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة LS الكورية الجنوبية المعنية بإنشاء مشروع الخيمة الالكترونية في الجامعة التكنولوجية العراقية، هذا المشروع الذي يعتبر الخطوة الأولى لأجل الانتقال من حاله تعليمية معينة وهي الحالة التقليدية المألوفة في جامعاتنا إلى حالهً جديدة، قد تتوسع هذه التجربة لتشمل الجامعات العراقية المختلفة.

الفاصلة او المسافة التي تفصلنا نحن في العراق في التعليم العالي والجامعات الأخرى في الدول المتقدمة أصبحت كبيرة جدا بسبب العزلة التي فرضت على العراق خلال العقود الزمنية السابقة بسبب انشغال العراق بالحروب ثم بعد ذلك وبعد التغيير بالاضطرابات الأمنية المختلفة الأمر الذي رتب واجبات كبيرة على التعليم العالي من اجل حث الخطى من اجل الدخول في السباق الحقيقي مع مضامير التعليم العالي في الجامعات في الدول المتقدمة.

موضوع الخيمة الالكترونية او الكترونية الجامعات العراقية مسألة ضرورية جداً في التواصل مع جامعات العالم ولايمكن على الاطلاع ان يكون العراق بعيداً عن هذا الجانب العلمي والالكترونيات التقنية التي تطورت في العالم.

المناسبة أود التأكيد على ان كوريا الجنوبية شبيه بالعراق في مسألة التطور لقد كانت كوريا من الدول المتخلفة جداً ومضت عليها حروبا ايضا قضت على البنية التحتية لها ولكنها فيما بعد حاولت ان تلحق بركب التقدم وخلال سنين قليلة جداً حاولت ان تكون في مصاف المتقدمة في التجربة الالكترونية حتى تعد اليوم هي الاولى وتقف في مصاف الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال.

على ذلك فنحن اليوم نضع ألبنه الأساسية الأولى والخطوة الأولى في اللحاق بالركب العالمي في التعليم العالي حيث التواصل بين الطالب والأستاذ والمعلومات، المعلومات المتراكمة خلال العقدين الأخيرين في مجالات المعرفة العامة هي في الحقيقة تساوي كل المعارف التي أنتجت من قبل الإنسانية والبشرية خلال الاف السنين وهذا يعني اننا لانستطيع ان نقف محايدين إزاء هذا التقدم انما يهمنا جداً ان نكون أيضا رواد هذا السباق خاصة وان الشركة الكورية يوم اعتمدت تجربتها هنا في الجامعة التكنولوجية وجدت بأن العقول العراقية قادرةً على استيعاب كل الأشياء الحديثة في التقنيات الالكترونية وهذا هو الذي يعطينا الأمل الكبير بأننا سنكون ايضا في مصافي الدول المتقدمة في هذا المجال والعراق انما تأخر لأسباب وظروف قاهرة خارجة عن إرادته اما اليوم فالإرادة الوطنية تحتم علينا ان لانكون على الإطلاق متفرجين على ما يحدث في العالم انما سنكون من الرواد الأساسيين والمبدعين في هذا المضمار.

الشكر الجزيل الشركة الكورية LS التي باشرت بهذا المشروع بالتعاون معنا ومنحتنا الثقة في مجال الاستثمار في هذا المجال. ان التعليم العالي لم ينفق على هذا المشروع سوى البنية التحتية التي وفرتها الجامعة التكنولوجية اما سائر الإنفاق الذي سيحدث في هذا المشروع هو بالحقيقة تبنته هذه الشركة العملاقة الكورية LS، ونحن نتطلع دائماً الى المزيد من التعاون بيننا وبين الشركات الكورية لقرب التجربة العراقية من الكورية اولاً وللتقدم الهائل الذي حصل في جمهورية كوريا الجنوبية.

أتمنى لعلاقاتنا ولاتفاقياتنا الاستمرار بما يحقق الازدهار للبلدين...

وشكراً...

 
 

علي محمد حسين الاديب
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

 


تأريخ نشر الخبر 30/ 6/ 2011
 
جميع الحقوق محفوظة © مركز تقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة التكنولوجية  2007 - 2011