الموسم الثقافي للعام الدراسي(2014-2015)

رجوع


 اليورانيوم المنضب ,خواصه و مخاطره

     نظمت لجنة النشاط العلمي في مركز بحوث البيئة الحلقة النقاشية الموسومة " اليورانيوم المنضب, خواصه ومخاطره"بحضور السيد مدير مركز بحوث البيئة أ.د عبد الحميد محمد جواد وذلك في يوم الأربعاء الموافق 18/2/2015 ألقتها الباحثة أ.م.د سحر احمد أمين وعلى القاعة الزرقاء في المركز.

      بينت الباحثة أن اليورانيوم الطبيعي يستخدم لإنتاج اليورانيوم المخصب من خلال عمليات فيزيائية، وذلك لاستخدامه كوقود نووي في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية، أو لاستخدامه في الأسلحة النووية. ويعتبر اليورانيوم المنضب نتيجة ثانوية لعمليات الإنتاج. واليورانيوم المنضب له خواص اليورانيوم الطبيعي نفسها إلا أنه يحتوي على 60 ٪ من إشعاع اليورانيوم الطبيعي، ويتكون من ثلاثة نظائر من اليورانيوم هي يورانيوم 234، يورانيوم 235 ويورانيوم 238، إلا أن نسب يورانيوم 234، ويورانيوم 235 في اليورانيوم المنضب هي أقل من مثيلاتها في اليورانيوم الطبيعي، وذلك بسبب أن عمليات تخصيب اليورانيوم تزيل جزئيا بعضا من هذه النظائر من اليورانيوم الطبيعي.

     وتعرف لجنة التنظيم النووي الأمريكية اليورانيوم المنضب بأنه ذلك اليورانيوم الذي تقل فيه نسبة اليورانيوم 235 عن 0,711 %. يتوفر اليورانيوم المنضب بأسعار واطئة، ومنافسة للمواد الأخرى ذات الكثافة العالية مثل التنجستين، ومن أجل ذلك نجد له تطبيقات تجارية وعسكرية كثيرة. ويجدر بنا أن نذكر أن اليورانيوم المنضب يستخرج أيضا من الوقود المستنفذ، والذي يتم استخدامه المفاعلات النووية، وذلك عند فصل البلوتونيوم.