أخبار المركز

رجوع


مركز بحوث البيئة يقيم الندوة  العلمية "البحث العلمي في مواجهة التحديات البيئية"

 

       برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. أمين دواي ثامر أقام مركز بحوث البيئة الندوة العلمية " البحث العلمي في مواجهة التحديات البيئية " يوم الثلاثاء 14\4\2015 على قاعة المرحوم الأستاذ جاسم الحيالي. حضر الندوة الوكيل الفني لوزارة البيئة أ.د.جاسم عبد العزيز الفلاحي و الأستاذ المساعد وسام كاظم حمدان المساعد العلمي وعدد من رؤساء الأقسام وتدريسيي الجامعة. تضمنت الندوة ثلاث محاور الأول عن الواقع البيئي لمدينة بغداد بمحاضرة ألقاها الأستاذ الدكتور جاسم الفلاحي, وكيل وزير البيئة. أما في المحور الثاني فقد تم تقديم ورقة عمل دائرة البحث والتطوير ألقتها الأستاذ المساعد د. هناء عبد الحسين. أما المحور الثالث فقد تم عرض ورقة عمل المراكز البحثية التي ألقاها الأستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد مدير مركز بحوث البيئة, الجامعة التكنولوجية.

    

  كما أطلق المركز من خلال الندوة مبادرة تحديد الاتجاهات البحثية البيئية من خلال توزيع استمارات استبيان، على 160 من خبراء البيئة الذين حضروا الندوة لتحديد أولويات البحث العلمي في قطاع البيئة لغرض توجيه الخطط العلمية التي يمكن تبنيها والعمل بها من قبل المراكز والوحدات البحثية ذات الاهتمامات البيئية.

 

وقد خرجت الندوة بجملة من التوصيات صاغتها اللجنة التحضيرية والخبراء البيئيين.

 

1.   ضرورة تبني المراكز والوحدات البحثية ذات الاهتمامات البيئية رؤية مشتركة لنوعية البحوث والمشاريع المقترحة      ضمن الخطط العلمية لها وبالتنسيق مع دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

2.   اعتماد ودراسة المشاكل البيئية ذات الاهتمام المجتمعي والتي تستخدم الاستراتيجية الوطنية لحماية وتحسين البيئة في العراق.

3.   اعطاء دور اكبر للجامعات عن طريق تأسيس مجالس التنسيق بين الجامعة والوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالشأن البيئي لبلورة العمل وخلق اتجاهات بحثية تصب في حماية وتحسين البيئة وصون الموارد الطبيعية، مع التقييم المستمر لعمل هذه المجالس لتعزيز الانجازات ومعالجة الصعوبات.

4.   تفعيل اليات تسويق النتاجات البحثية التي تخدم النشاط الصناعي والزراعي والصحي.

5.       ادراج مواضيع القانون البيئي، الاحصاء البيئي، الادارة البيئية، الاقتصاد البيئي، وغيرها من المواضيع ضمن برامج الدراسات العليا للكليات والجامعات العراقية.

6.   تأهيل الملاكات الفنية والإدارية المكلفة بالمهام البيئية في الوزارات الممثلة في مجلس حماية وتحسين البيئة في بغداد والمحافظات عن طريق إعداد برامج تدريبية وصولاً إلى أفضل حالات الالتزام البيئي بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات العلوم والتكنولوجيا ذات العلاقة.

7.   ضرورة تفعيل أدوات النظام الضريبي والعقوبات البيئية والشرطة البيئية والمراقب البيئي بالشكل الذي يخفف من التجاوزات المستمرة مع تفعيل الدعم والإعانات للأنشطة التي تكون صديقة للبيئة.

8.   فرض رسوم كمركية على السلع والخدمات ذات الأضرار البيئية وإعفاء الأجهزة والمعدات ذات العلاقة بحماية وتحسين البيئة من الضرائب.

9.   انشاء نظام حساب تكاليف الأداء البيئي بهدف تحقيق أداء اقتصادي فاعل وذلك عن طريق اعتماد نظم محاسبية تلزم المؤسسات بتقديم معلومات توضح أنشطة المنشأت التي تضر بالبيئة وعن النفقات التي يجب تخصيصها فيما يتعلق بحماية البيئة.

 10.   تبني سياسة واضحة لادارة المخلفات البلدية والخطرة، بدءا من انشاء مواقع الطمر النظامية وفق المحددات البيئية العالمية، وانشاء معامل الفرز والمحطات التحويلية وانشاء قواعد البيانات عن حجم الملوثات بصنفيها الخطرة والاعتيادية وجعلها     غير محدودة التداول.                                           

 

 

 


      المصدر:  مركز بحوث البيئة      22/4/2015