أخبار المركز

رجوع


مركز بحوث البيئة يقيم حلقة دراسية "كيمياء المبيدات"

  Description: C:\Users\DR. SADEY\Desktop\1.png      Description: C:\Users\DR. SADEY\Documents\ViberDownloads\e842b1f99b9057036c37fec22e9f6ae2db4ddf2cc1c31e8100645f70cea5fae4.jpg

      قدم أ.م.د سعدي محمد ظاهر التدريسي في مركز بحوث البيئة حلقة دراسية عنوانها  "كيمياء المبيدات" على القاعة الزرقاء في مركز بحوث البيئة في يوم الثلاثاء المصادف 10/11/2014.   تناولت المحاضرة نبذة تعريفية عن استخدام المبيدات في مطلع القرن الماضي وتطور استخدامها وأنواعها حيث بينت أن المبيدات هي عوامل طبيعية أو  مخلقة تستخدم لقتل الآفات النباتية أو الحيوانية غير المرغوب فيها. وهي المواد أو خليط المواد المعدة لما يأتي: منع  Preventing، تدمير Destroy ، صدRepelling ، التقليل Mitigating . وهي المواد أو خليط المواد المعدة لما يأتي:

1.     مركبات الفوسفور العضويةOrganophosphate compounds 

2.     مركبات الكاربامات  Carbamate compounds.

3.     مركبات الكلور العضوية  Organochlorine compounds

4.     مستخلصات ومشتقات البايريثايرويد  Pyrethroid extract and derivatives.

5.     مركبات سلفونات اليوريا  Sulfonylurea compounds .

6.     المبيدات الإحيائية  Biopesticides.

      كثيرا ما يساء تعريف المبيدات للإشارة فقط لمبيدات الحشرات، وينطبق على المبيدات المصطلح أيضا إلى مبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات، وغيرها من المواد المختلفة المستخدمة لمكافحة ألطفيليات. ألطفيليات كائنات حية غير مرغوبة تسبب إضراراً للمحاصيل أو النباتات أو للإنسان أو الحيوانات ومنها ما يأتي: الحشرات Insects ، القوارض وغيرها من الحيوانات  Mice and other animals، النباتات الضارة (الأعشاب) Unwanted plants (weeds) ، الفطريات Fungi ، الأحياء الدقيقة مثل البكتيريا bacteria والفيروسات viruses.