أخبار القسم -معرض علمي

رجوع


 القسم يقيم معرضا علميا بمناسبة ذكرى تأسيس الجامعة

تزامناً مع احتفالات يوم الجامعة الذكرى الـ(39) و بحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د.امين دواي ,اقيم في القسم معرضاً علمياً يوم الثلاثاء المصادف 15/4/2013 ، حيث رافق السيد رئيس القسم والمعاونين العلمي والاداري السيد رئيس الجامعة أثناء جولته بالمعرض,

واطلع فيها سيادته على ابرز النتاجات العلمية المتميزة في قسمنا والتي تخص تطبيقات الهندسة الكهروميكانيكية في مجال الطاقة والطاقة المتجددة وهندسة النظم ومن المشاريع العلمية التي من المؤمل التي من الممكن ان تاخذ طريق التطبيق خدمة لقطاعات الدولة المختلفة

وابرزها:

1.  نموذج طائرة مسيرة رباعية الرأس الدوار (Quad copter) مع تركيب كاميرا موبايل لنقل الصورة الحية عبر برنامج (conectify) الى الحاسبة pc و (IP) منفصل هذا المشروع مقدم من قبل الطالب (احمد على يوسف) باشراف (م. عبد الله حسن عبد الله).

2. استخدام عجلة مسيرة مركب عليها كاميرا نقل صورة وصوت وايرليس على (AV) لشاشة عرض ولمساحة (40) متر ليلي ونهاري لاستخدامها كـ (UGV) (Unmanned Ground Vehicle) في ادارة الكوارث والازمات (Crisis Managment)، هذا المشروع مقدم من قبل الطالب (احمد باني كريم) باشراف (م. عبد الله حسن عبد الله).

حيث تم تامين المواد واستيراد بعض المتطلبات واعداد التصاميم والاشراف من قبل (م. عبد الله حسن عبد الله) في قسم الهندسة الكهروميكانيكية وكان هذين المشروعين يجمعان بين تخصص الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهو تطبيق حي للهندسة الكهروميكانيكية.

3.Pc-based Speed Contrller of a DC Motor using PWM Technique  ويهدف هذا المشروع الى السيطرة على محرك نوع تيار مستمر من خلال الحاسبة باستخدام تقنية التضمين النبضي. ويتم السيطرة عل عرض النبضة باستخدام الدائرة المتكاملة (555) ومربوطة الى مقاومات متغيرة تربط الى الحاسبة عن طريق الدائرة المتكاملة (74LS138) والدائرة المتكاملة (74LSO4)، اعداد الطالبة (ضحى مصطفى كامل) باشراف (م.عبد الكريم قاسم عبد الرحيم).

4.Design &Implementation of Stepper Motor Controller  ويهدف هذا المشروع الى السيطرة على محرك الخطوة (12V) حيث تم تصميم وتنفيذ دائرة الكترونية تعتمد على توليد نبضات متغيرة بالاعتماد على الدائرة المتكاملة (555) تربط الى ماطور من خلال الدائرة المتكاملة (4013) ومجموعة من الترانزستورات، اعداد الطالبة (اسماء غسان قاسم) باشراف (م.عبد الكريم قاسم عبد الرحيم).

5.  Stepper Motor Control using PIC Microcontroller  ويهدف هذا المشروع الى السيطرة على سرعة واتجاه المحرك لخطوي باستخدام المسيطر الدقيق Microcontroller وذلك بتنزيل برنامج باستخدام لغة (Mikwc) باستخدام المبرمج وذلك على ذاكرة flash الموجودة داخل المسيطر الدقيق ويمكن تعديل واستحداث البرنامج للسيطرة على المحرك.، اعداد الطالبة (زينة جواد كاظم) باشراف (م.م. صباح فنجان حدحود).

6. Speed Control of single-phase Induction Motor using Triac جهاز ثلاثي الوصلة، ويهدف البحث الى السيطرة على سرعة محرك احادي الطور من نوع (المروحة) من سرعة الصفر الى اقصى سرعة باستخدام جهاز ثلاثي الوصل(Triac)اعداد الطالب (مصطفى عبد السيد) باشراف (أ.م.د. جمال عبد الكريم محمد).

7. Pc-based Stepper Motor Control  ويهدف هذا المشروع للسيطرة على سرعة محرك الخطوة عن طريق التعشيق مع الحاسبة عبر المرفأ المتوازي وحالات التشغيل المختلفة للمحرك أعداد الطالب (محمد حسين) باشراف (أ.م.د. جمال عبد الكريم محمد).

8. Pure sine wave PWM Inverter   وهو عاكس للفولتية ذو الموجة الجيبية الخالصة باستخدام تقنية عرض النبضة يهدف البحث الى تصميم عاكس للفولتية ويولد فولتية ذو موجة جيبية خالصة بالاعتماد على تقنية عرض النبضة ويمتاز بالموثوقية وقلة الكلفة وبجودة الاداء أعداد الطالب (معتز خليل باقر) باشراف (أ.م.د. جمال عبد الكريم محمد).

9.(توليد البخار باستخدام منظومة شمسية حرارية)

يتضمن المشروع تصميم وتنفيذ مجمع شمسي حراري نوع مستقطب وتصميم وتنفيذ مبادل حراري حلزوني مخرروط ومضخة مياه وقد تمكن الطالب من توليد بخار بدرجة حرارة 210 درجة مثوي وضغط 20 بار ونفذ المشروع تماشيا مع توجهات القسم والجامعة في مجال الطاقة المتجددة,علما ان المشروع يعتبر من المشاريع المتميزة .اعد المشروع من قبل الطالب سعد ثبات عبدالمحسن والذي أشرف عليه أ.م.د.عبداللطيف احمد

10. PWM Speed control of DC Motor   للسيطرة على سرعة محرك التيار المستمر باستخدام تقنية عرض ويهدف البحث الى تصميم مسيطر قليل الكلفة عالي الاداء على سرعة محرك التيار المستمر وبالاتجاهين باستخدام تقنية عرض النبضة أعداد الطالب (صلاح ابراهيم) باشراف (أ.م.د. جمال عبد الكريم محمد).

11. السيطرة على الجهد والقدرة المفاعلة في منظومات القدرة ويهدف هذا المشروع الى السيطرة على الجهد والقدرة المفاعلة لابقاء الجهد ضمن الحدود المسموح بها لضمان استقرار عمل المنظومة بشكل جيد، اعداد الطالب (حمزة محي الدين) باشراف (أ.م.د. ضاري يوسف محمود).

 المصدر:أعلام القسم 16-4-2014