نالت
طالبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الكهروميكانيكية هدى جاسم
محمد شهادة الماجستير بتقدير جيد جدا عالي عن رسالتها الموسومة:
Route Determination of Remotely Piloted
Vehicles (RPVs) Using INS/GPS Navigation System
تصميم وتنفيذ طائرة مسيرة يتم تحديد مسارها بأستخدام نظام ملاحة
متكامل (INS/GPS Navigation Systems)
وتمت في المناقشة تصميم وتنفيذ طائرة مسيرة بارتفاع 100 متر ومسار
1كيلومتر،وتم اختيار 60 نقطة بالاحداثيات الثلاثة X, Y, Z من
بيانات اداء الطائرة موزعة على جميع مراحل عمل الطائرة والتي تضم
مراحل الاقلاع والمسار والهبوط وكذلك قامت الباحثة بأقتراح نوعين
من طرق تنبؤ بيانات نظام تحديد المواقع GPS وتقييمها في هذا العمل
لمعالجة معدلات البيانات المختلفة بين نظام INS ونظام GPS. وتبين
من خلال النتائج المستحصلة بان طريقة (KNN) هي الافضل في تنبؤ
بيانات GPS، وخاصة عند فقدان إشارة GPS لبضع ثوان واستخدمت الباحثة
نوعين من طرق التكامل بين النظامين INS / GPS لعلاج الخطأ المتراكم
لنظام INS. وتم عمل التكامل باستخدام ثلاثة انواع من نظام INS
مرتفع ، متوسط ، ومنخفضة التكلفة , وتم اجراء التكامل باستمرار
وجود بيانات GPS وكذلك في حالة توقفها لبضع ثواني. ومن خلال
النتائج تبين أن الخطأ في الموقع للاحداثيات الثلاثة X, Y, Z هو
صغيرة جدا مقارنة مع استخدام نظام INS بمفرده ، وتبين ايضا ان نظام
التكامل باستخدام طريقة ultra-tightly coupled هي الافضل. تم تنفيذ
كافة الخطوات الخاصة بالعمل باستخدام برامج Matlab R2014a version
(8), Mission Planner version(1.3.34), and Google earth2015.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د هشام سليم عنيد من الجامعة
التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية رئيساً وعضوية كل من
أ.م.د محمد خير الدين عباس من جامعة النهرين / كلية الهندسة / قسم
الهندسة الميكانيكية وم.د اقبال حسين علي من الجامعة التكنولوجية
قسم الهندسة الكهروميكانيكية بالاضافة الى أ.م.د سمير عبد الخالق
عزيز و أ.م.د محمد عبد الرزاق ياس مشرفين وكلاهما من الجامعة
التكنولوجية قسم الهندسة الكهروميكانيكية .
|