أخبار القسم -  ندوة علمية

رجوع


 القسم يقيم ندوة علمية حول أهمية استخدام الطاقة الشمسية

أقام قسم الهندسة الكهروميكانيكية في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية بعنوان (وسائل اقناع المواطن العراقي في أهمية استخدام الطاقة الشمسية ) يوم الاربعاء 29/4/2015 .
فعلى قاعة الكندي وبرعاية رئيس الجامعة أ.د أمين دواي ثامر وبحضور وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع الدكتور المهندس عبد الحمزة هادي عبود ومدير شركة المنصور العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن الدكتور فليح مزعل مزهر ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون الادراية والعلمية وعدد من رؤساء الاقسام وتدريسيين, بدأت الندوة بتلاوة آيٍ من الذكر الحيكم وعزف النشيد الوطني لجمهورية العراق قبل أن يلقي رئيس الجامعة كلمته التي أكد من خلالها عن أهمية استخدام الطاقة الشمسية في وقتنا الحاضر لما يشهده البلد من أزمات عديدة مباركاً الجهود المبذولة من قسم الهندسة الكهروميكانيكية في فتح آفاق تعاون مشتركة مع الوزارت خدمة لعراقنا الحبيب .

كما أكد رئيس قسم الهندسة الكهروميكانيكية أ.م.د هشام سليم عنيد في كلمةٍ ترحيبيةٍ القاها امام الحضور بأن هدف الندوة يتجسد في خدمة المواطن من خلال ايجاد سبل وآليات لأبراز أهمية استخدام الطاقة الشمسية والتي تعتبر رافد اساسي لدعم الشبكة الوطنية فضلا عن ايجاد وسائل وتقنيات يتم توظيفها وتطبيقها خدمة لقطاعات الدولة المختلفة كالصناعة والزراعة وغيرها .
وتألفت الجلسة الاولى التي رأسها أ.د حسين جاسم العلكاوي من محاضرتين الاولى لكل من وكيل وزارة الكهرباء لشؤون التوزيع الدكتور المهندس عبد الحمزة هادي عبود ومدير قسم الدراسات في دائرة التخطيط السيد باسم حطاب مشتت تحدثت عن (الواقع الحالي والمستقبلي للمنظومة الكهربائية في العراق) بينما تناولت المحاضرة الثانية (مؤشرات كفاءة الطاقة في قطاع الكهرباء) للدكتور نصير كريم قاسم .


أما الجلسة الثانية فقد رأسها أ.م.د سعد طامي حميدي شملت أيضا محاضرتين الأولى لـ أ.د جلال محمد جليل بعنوان (كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة) والثانية بعنوان (حساب تكاليف تمويل منزل يعمل بالكامل بالطاقة الشمسية) لكل من أ.م.د حسين مجيد صالح و م.د علي حسين نعمان .


وخرجت الندوة في ختامها بعدة توصيات مهمة ابرزها فتح آفاق تعاون مشتركة بين قسم الهندسة الكهروميكانيكية ووزارة الكهرباء وايضا امكانية فتح دبلوم عالي لمنتسبي الوزارة .

 المصدر:أعلام القسم 07-05-2015