طالب ماجستير يصمم مسيطر رصين لتحسين اداء منظومه منع انغلاق المكابح (ABS)

منح قسم هندسة السطرة و النظم شهادة الماجستيربتقدير جيد جدا عالي بتخصص هندسة الميكاترونكس للطالب (علي هادي سعيد) بعد المناقشة التي جرت يوم الخميس المصادف     19-1-2017 وعلى قاعة المؤتمرات في القسم عن بحثهِ الموسوم:

Robust PI-PD Controller for Antilock Braking System))

(المسيطر التناسبي التكاملي-التناسبي التفاضلي الرصين لمنظومة منع انغلاق المكابح)

وقد تألفت لجنة المناقشة من :

-1 ا.م.د. عباس حسين عيسى          رئيساً

-2 ا.م.د. مؤيد عبدالرضا صاحب     عضواً

-3 ا.م.د. احمد ابراهيم عبدالكريم     عضواً

-4 ا.م.د. حازم ابراهيم علي          عضواً و مشرفاً

 

في هذه الرسالة تم تصميم المسيطر التناسبي التكاملي التناسبي التفاضلي الرصين ذي المعاملات الاربعة بالاعتماد على نظرية خاريتونوف. تم استخدام طريقة امثلية الحشد الجزيئي لتنغيم معاملات المسيطر لتحقيق مواصفات الرصانة المطلوبة بوجود المعاملات المتغيرة للنظام وطبقا الى دالة الكلفة المقترحة لنظام منع انغلاق المكابح (ABS). ان دالة الكلفة المقترحة تضمنت مواصفات الاستجابة الزمنية ومواصفات الحالة الترددية ومواصفات اشارة السيطرة. وكذلك تم استخدام السيطرة عن طريق استجابة النموذج المتبع وذلك لان النظام غير خطي اذ ان له اكثر من نقطة عمل ويحتوي على معاملات غير مؤكدة. لضمان الرصانة في الاستقرارية تم استخدام نظرية خاريتونوف. تم استخدام ثلاثة انواع من الطرق في اختبار المسيطر وهي الاسفلت الجاف والحصى والطريق الثلجي.

حضر المناقشة السيد معاون رئيس القسم للشؤون العلمية في القسم و مجموعة من طلبة الدراسات العليا. نبارك للطالب هذا الانجاز و نتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا العزيز