رجوع
 

 

وزارة االتعليم العالي و البحث العلمي

الجامعة التكنولوجية / قسم هندسة البناء و الإنشاءات

وحدة بحوث التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

 Remote Sensing & GIS Unit

 

مدير الوحدة

 

 

نشاطات وحدة بحوث هندسة التحسس النائي

 ونظم المعلومات الجغرافية 2016-2017

 

-         أقامة دورة تدريبية  وتعريفية عن اجهزة المساحة بالتعاون مع المختصين من وزارة الموارد المائية لتعزيز قدرات ومهارات الكادر الهندسي للوحدة . 

 -         أقامة دورة تدريبية في نظم المعلومات الجغرافية Basic and Advance GIS للكوادر الهندسية ضمن برامج التعليم المستمر .

 -         أقامة دورة تدريبية تخص التحليل المكاني ضمن البرامج العلمية  التطبيقية بدراسة حالات واقعية لمناطق مختلفة في بغداد . 

-          أقامة دورة تدريبية في تعلم ادارة شبكات الطرق والنقل وبناء قاعدة بيانات متكاملة  للطرق ووسائل النقل  .

  -         أقامة دورة تدريبية في معالجة الصور (ايرداس ) الأساسيات والمتقدمة ضمن برامج التعليم المستمر .

-         مشاركة فاعلة لوحدة التحسس النائي لورشة العمل (توثيق الاثار العراقية باستخدام تقنيات المسح التصويري ) من خلال الاشراف والمشاركة في القاء محاضرة عن استخدام تقنيات رادار الاختراق الارضي لكشف الاثار.

 -          أقامة دورة تدريبية في استخدام تقنيات الGPR ضمن برامج التعليم المستمر .

 -        

 

المقدمة:

 

تعتبر تقنيات التحسس النائي و الــGIS من التقنيات العلمية الحديثة ذات التطبيقات الواسعة في العلوم و الهندسة و خصوصا" في مجال هندسة البناء و الإنشاءات حيث أصبحت هذه التقنيات من الضروريات الهندسية الأساسية علما" أن هذه التقنيات و البرامجيات قد تطورت مع تطور تقنيات الفضاء و أطلاق المركبات الفضائية في العقد الثاني من القرن الماضي و التي تحمل المتحسسات المختلفة لمراقبة سطح الأرض وما عليها من ظواهر طبيعية ومؤثرات اصطناعية.

و تماشياً مع هذا التطور و نهج الجامعة التكنولوجية في مواكبة حركة التطور العلمي فقد تم استحداث وحدة متقدمة  لبحوث التحسس النائي  و نظم المعلومات الجغرافية في قسم هندسة البناء و الإنشاءات منذ عام 2004  موجب الآمر الجامعي المرقم 671/م.ج. في 25/11/2004  بالاستفادة من برنامج الشراكة المدعوم بالقرض الأمريكي (USAID) لدعم التعليم العالي في العراق حيث تم اختيار الجامعة التكنولوجية من بين خمسة جامعات عراقية (بابل، الانبار، اربيل، الجامعة التكنولوجية) وذلك لوجود قاعدة علمية و متخصصين ذوو خبرة في الجامعة حيث حصلت الجامعة على جائزة مؤسسة Intergraph  الأمريكية المتخصصة في إنتاج الخرائط الرقمية كأفضل مركز من 35 مركز في العالم وبدعم من جامعة أوكلاهوما ومؤسسة ESRI المتخصصة في برامجيات الـ GIS .

و من منطلق التعاون العلمي بين وزارات الدولة و جامعتنا و تشجيع السيد رئيس الجامعة المحترم في توظيف هذه التقنيات بما يخدم أهداف الوزارات العراقية و خططها التنموية فان وحدة التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية لها القدرة على تقديم الخدمات الهندسية الاستشارية في مجال البحث العلمي و التدريب و التنفيذ و كما يلي :

1.     تخطيط المدن و اختيار المواقع الملائمة لإنشاء المجمعات السكنية وفق المتطلبات البيئية الحديثة .

2.     تهيئة المسارات المثلى لشبكات الطرق و المرور السريع .

3.     تخطيط وتصميم التقاطعات المرورية و الإنفاق و الجسور لحل الاختناقات المرورية الحاصلة مع التطور العمراني للمدن .

4.     تخطيط و تصميم مستلزمات بناء الجسور و تحديد المتطلبات الهندسية اللازمة لإنشائها .

5.     دراسة تأثير الظروف البيئة  على التطور العمراني و السكاني للمدن .

6.     أمكانية أيجاد نظام عراقي للمعلومات الجغرافية و التوزيع المنتظم للوحدات السكنية و التصنيف الإنشائي للمنشاءات (سكانية ، تجارية ، صناعية ، خدمية ، ...الخ). بما يتلائم مع ظروف العراق مقارنة بأنظمة التوزيع العالمية .

7.     كشف وتحديد مواقع الآثار وعمل قاعدة بيانات كاملة وشاملة لكافة المواقع باستخدام احدث برامجيات نظم المعلومات الجغرافية.

8.     تقديم كافة الاستشارات الهندسية و البحثية بما يتعلق باستخدام تقنيات التحسس النائي لدراسة الأعماق (الهندسة الجيوتكنيكية ) من خلال استخدام أجهزة GPR لدراسة أعماق التربة  و تقيمها وفق المعايير العلمية الحديثة و التي تعتبر طفرة نوعية في إدخال هذه التقنيات ضمن إعمال البحث العلمي العراقي .

9.     أمكانية تقديم المشورة الفنية و التنفيذية لاستخدام أجهزة قياس الإحداثيات العالمية GPS التفاضلية منها و المساحية ، و أنتاج الخرائط الرقمية الحديثة متعددة الأغراض .

10.                  تقديم كافة الاستشارات الهندسية في مجال المسح الطوبوغرافي و المسح التحليلي باستخدام أجهزة Total Station  الرقمية إضافة إلى استخدام تقنيات المسح المائي .

11.                  تدريب كوادر الوزارة على  استخدام تقنيات  التحسس النائي و الـGIS و مستويات مختلفة (أولى ، متوسط ، متقدم ) وفق احدث أساليب التدريب و البرامجيات في العالم ،و بشهادة و تعضيد مؤسسة مركز أبحاث أنظمة البيئة الأمريكية ESRI و مؤسسة Intergraph المتخصصة بإنتاج الخرائط الرقمية العالمية و شهادات تخصصية لكوادرنا التدريبية و التدريسية من مؤسسة جايكا اليابانية .

هيكلية وحدة بحوث التحسس النائي والـ GIS   

 

 

الرسالة والأهداف:

1-    اعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالبيانات الفضائية الجوية واعداد الخرائط المختلفة .

2-    إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة باستخدام وتطوير تقنيات التحسس النائي وللتطبيقات المختلفة.

3-    توفير الدعم والمساندة لطلبة الدراسات العليا والباحثين في مجال تقنيات التحسس النائي .

4-    التعاون مع وزارات الدولة والقطاعات الأخرى وتقديم المشورة الفنية  .

5-    أعداد الدورات التدريبية لتطوير قابلية الكوادر العاملة في مجال التحسس النائي واستخدام البرامجيات الحديثة في هذا المجال.

 

واجبات وحدة بحوث التحسس النائي و الـGIS :

 

     تقوم هذه الوحدة بأجراء البحوث والدراسات والمشاريع التي تعمق تنفيذ التطبيقات الهندسية في مجال هندسة البناء و الإنشاءات وبما يتلاءم مع أهداف حركة البحث العلمي في الجامعة وكما يلي :

        تامين متطلبات الدراسات الأولية في تنفيذ التجارب العملية التطبيقية وفق المنهاج الدراسي المقرر لتقنيات التحسس النائي والـGIS و من خلال الحصص العملية المقررة لذلك و لكافة فروع هندسة البناء و الإنشاءات (الهندسة البيئية و الصحية  ، هندسة الطرق و الجسور ، هندسة البناء و أدارة المشاريع ، الهندسة الإنشائية ، هندسة السدود و الموارد المائية ) إضافة إلى إسناد طلبة الدراسات الأولية في الأقسام العلمية الأخرى.

        تأمين متطلبات الدراسات الأولية في تنفيذ التجارب العملية التطبيقية وفق المنهاج الدراسي المقرر لمادة المساحة الهندسية و من خلال الحصص العلمية المقررة لذلك و لكافة فروع هندسة البناء و الإنشاءات (الهندسة البيئية و الصحية  ، هندسة الطرق و الجسور ، هندسة البناء و أدارة المشاريع ، الهندسة الإنشائية ، هندسة السدود و الموارد المائية ) إضافة إلى إسناد طلبة الدراسات الأولية في قسم المعماري.

        تأمين متطلبات الدراسات العليا الماجستير في تنفيذ التجارب العملية التطبيقية و البحوث العلمية لمواد (المساحة المتقدمة, المسح الجوي التحليلي, المعالجة الرقمية, التحليل المكاني, الكارتوكرافي) لاختصاص هندسة الجيوماتكس.

        تامين متطلبات الدراسات العليا لطلبة الدكتوراه والماجستير في الاختصاصات الدقيقة في التحسس النائي والاختصاصات التطبيقية في الهندسة والعلوم لأقسام الجامعة كافة وحاليا تقوم الوحدة بإسناد طلبة قسم هندسة البناء والإنشاءات لكافة فروعه وقسم الهندسة المعمارية وقسم هندسة الليزر والبصريات وقسم العلوم التطبيقية ومركز بحوث البيئة وقسم هندسة المساحة في جامعة بغداد.

أجراء بحوث ومشاريع طلبة الدراسات العليا الدكتوراه و الماجستير في تطبيقات هندسية مختلفة تلبى حاجة الجامعات العراقية بكافة أقسامها (قسم العلوم التطبيقية ، قسم هندسة الليزر و البصريات الالكترونية ، قسم الهندسة المعمارية)

         تقديم المشورة العلمية للمشاريع التنفيذية الريادية لإعادة أعمار البنى التحتية للوزارات ذات العلاقة ومنها وزارة الإسكان والأعمار ، وزارة البيئة ، وزارة الموارد المائية ، وزارة التخطيط وأمانة بغداد.

        أقامة الدورات التدريبية المتخصصة الأولية و المتوسطة و المتقدمة في مجال الاختصاص للتقنيات التطبيقية في التحسس النائي وبما يتلاءم مع القياسات الدولية حيث أن الوحدة حاصلة على امتياز وتقييم باستخدام برامجيات شركة ESRI العالمية المتخصصة ببرامجيات GIS إضافة إلى حصول الوحدة على شهادة الخبرة من شركة Intergraph  العالمية المتخصصة بإنتاج الخرائط الرقمية وتقنياتها من الصور الفضائية.

        تعزيز العلاقات العلمية مع الجامعات العراقية وإسنادها بالتقنيات والمعلومات وفق بروتوكولات التعاون بين جامعتنا وكل من جامعة الموصل ، جامعة صلاح الدين ، جامعة ذي قار و جامعة بغداد.

        التنسيق مع الجامعات العالمية المناظرة بالاختصاص لتبادل الخبرات والمعلومات والنشرات العلمية ومنها جامعة أوكلاهوما الرائدة في هذه التقنيات .

        الوحدة بصدد التوسع بإبرام العقود والاتفاقيات الداخلية والخارجية بما يعزز نمو وتطور هذه التقنيات وتلبية حاجات المجتمع منها .

 

  

الأجهزة و المعدات

وتشمل العديد من الأجهزة والمعدات الخاصة بالمسح الأرضي (فوق الأرض وتحت الأرض)

 

الأجهزة قبل 2004:

ت

اسم الجهاز

العدد

الاستخدام

1

Laser ranger findef

1-    Impulse 200lr

2-    Compass module

1

هو احد أجهزة القياس المساحية يستخدم لقياس الأبعاد الأفقية والعمودية بدقة عالية. يحتوي الجهاز على فقاعة أفقية لضبط وضعية الجهاز أثناء قياس الأبعاد الأفقية وكذلك على بوصلة الكترونية لتحديد اتجاه الشمال المغناطيسي.

2

GPS Trimble GeoXT

7

يستخدم جهاز ال GPS للحصول على إحداثيات النقاط بدقة عالية جدا وبالخصوص الDGPS  حيث تستخدم هذه النقاط في تحديد المواقع للمعالم الطبوغرافية عند رسم الخرائط أو بناء قواعد البيانات لإغراض ال GIS ويمكن إن تسجل إحداثيات النقاط على ذاكرة الجهاز ومن ثم يتم نقلها إلى الحاسب الشخصي.

 

جهاز المحطة المتكاملة

  Total Station

2

جهاز المحطات المتكاملة صمم لقياس المسافات المائلة و الأفقية و الزوايا الأفقية و العمودية و إحداثيات النقاط المرصودة للمعالم الطبوغرافية , وكذلك للمسوحات الجيودوسية العالية الدقة . نتائج القياسات للمسوحات الحقلية يمكن إن تسجل على ذاكرة داخلية داخل الجهاز أو  ذاكرة خارجية ومن ثم تنقل إلى الحاسب الشخصي.

 

جهاز التسوية Level

2

يستخدم جهاز التسوية لغرض معرفة الفرق في الارتفاعات بين النقاط. وهذه الفروقات في الارتفاعات تكون مهمة جدا عند البدء في المشاريع الإنشائية وفي إنتاج الProfile .

3

Trimble GPS base station

1

تستخدم المحطة المرجعية للGPS للحصول على التصحيحات الخاصة بجهاز الGPS وتؤمن تغطية 450 km  حول الجامعة.

4

حاسبة بمواصفات P4

17

تستخدم لتشغيل البرامج

5

سكنر A0

1

يستخدم في تحويل الخرائط ذات الأحجام الكبيرة A0 من الحالة الورقية إلى الحالة الرقمية لغرض تسهيل عملية رسم الخرائط وبدقة عالية.

6

طابعة plotter HP A1

1

تستخدم في طباعة الخرائط و المخططات ذات الأحجام الكبيرة على الورق

7

سكنر A3

1

يستخدم لتحويل الصور الجوية و الفضائية من الحالة الورقية إلى الحالة الرقمية.

8

سكنر Canon A4

1

يستخدم في تحويل المستندات و الوثائق المهمة من الحالة الورقية إلى الحالة الرقمية.

9

طابعة HP A3

1

طابعة ليزرية ملونة تستخدم لطباعة الملفات بأحجام A4 و A3.

10

حاسبة Laptop نوع Dell

1

تستخدم في التجارب العلمية.

 

الأجهزة بعد 2004:

 

ت

اسم الجهاز

العدد

الاستخدام

1

جهاز  Ferroscan

1

يستخدم في الكشف عن حديد التسليح في الخرسانات المسلحة من دون الإضرار بالخرسانة (يستخدم للفحوصات الغير تدميرية) وكذلك يسرع من عملية الفحص.

2

فوتوميتر رقمي

1

يستخدم في محاكاة المتحسسات التصويرية المحمولة على الأقمار الاصطناعية وتستخدم نتائج المحاكاة في تصنيف الصور الفضائية.

3

جهاز  خرق الأعماق (GPR)

1

يستخدم جهاز GPR في كشف أعماق الأرض وتحديد الخدمات تحت الأرض مثل شبكة الماء و المجاري و خطوط الهاتف و الكهرباء وعلى أعماق مختلفة ويستخدم في تصنيف الترب من دون عمل حفر اختباريه.

4

جهاز (SAS) جهاز المشاط الأرضي للمقاومة النوعية

1

يستخدم هذا الجهاز في تصنيف الترب من خلال معرفة المقاومة النوعية ويستخدم أيضا في الاستكشافات المعدنية مثل النفط و الغاز.

5

طابعة   Canon A4

1

طابعة ليزرية (ابيض +اسود) تستخدم لطباعة الملفات

6

طابعة ملونة HP A4

1

طابعة ملونة تستخدم لطباعة الصور و الملفات.

7

جهاز استنساخ Canon

1

يستخدم لاستنساخ الملفات

8

حاسبة بواصفات P4

5

ذات مواصفات عالية وحديثة أكثر من النوعية السابقة

9

حاسبة Laptop نوع Dell

3

ذات مواصفات عالية تستخدم في البحوث العلمية.

                                           

 

البرامج المستخدمة:

وتشمل على العديد من البرامجيات المستخدمة في إنشاء قواعد البيانات وفي المعالجة الصورية (وهي برامج مرخصة من شركة ESRI):

 

ت

البرنامج

استخدامه

1

ARC GIS

يستخدم هذا البرنامج بصورة واسعة في بناء قواعد البيانات وتحليلها للحصول على أفضل النتائج وإيجاد البدائل.

 

Intergraph

و هو برنامج مشابه للسابق ويستخدم هذا البرنامج بصورة واسعة في بناء قواعد البيانات وتحليلها للحصول على أفضل النتائج وإيجاد البدائل.

2

ERDAS

يستخدم هذا البرنامج في معالجة الصور الفضائية (تحسين الصور, دمج الصور, تصحيح الصور... الخ)

3

Leica Geosystem

يستخدم هذا البرنامج في ادراة البيانات الخاصة بجهاز ال Total Station (عملية ربط الجهاز مع الحاسب الشخصي, تحميل البيانات من الجهاز إلى الحاسب الشخصي. تصدير وعرض البيانات إلى البرامج الأخرى مثل AutoCAD... الخ)

4

TerraSync

يستخدم هذا البرنامج في جمع البيانات الخاصة بجهاز ال GPS.

5

GPS Pathfinder

يستخدم هذا البرنامج في إدارة البيانات الخاصة بجهاز الGPS.

6

LPS

يستخدم هذا البرنامج في تكوين موديل ثلاثي الابعاد من الصور الجوية

 

الدورات التدريبية:

قامت الوحدة و على مدار السنين السابقة بالعديد من الدورات التدريبية لدوائر الدولة و منتسيبها لرفع كفاءة العمل، حيث كانت هذه الدورات مقتصرة على الخارج العراق:

 

المكان

لغاية

من

الدورات

الجهة

وحدة التحسس

30/5/2006

23/5/2006

GIS

وزارة الداخلية /مديرية الحاسبة الالكترونية

وحدة التحسس

22/12/2008

15/12/2008

دورة مواد بناء

وزارة التربية /المديرية العامة للتعليم المهني

وحدة التحسس

24/9/2008

21/9/2008

GIS

شركة العزة للمقاولات العامة المحدودة

وحدة التحسس

24/9/2008

21/9/2008

Total Station

شركة العزة للمقاولات العامة المحدودة

وحدة التحسس

25/1/2009

5/1/2009

GIS

وزارة التخطيط

وحدة التحسس

29/9/2009

18/10/2009

introduction to Arc GIS 1&2

الهيئة العامة للمساحة

وحدة التحسس

27/8/2009

28/6/2009

نظم المعلومات الجغرافية

وزارة البيئة /الدائرة الإدارية والمالية

وحدة التحسس

2009/11/12

2009/11/8

GIS 1

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/11/19

2009/11/15

GIS 2

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/11/26

 

2009/11/22

ARC Business Analysis

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/12/3

2009/11/29

Project Management

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/12/10

2009/12/6

SQL

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/12/17

2009/12/13

ARC Server

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/12/24

2009/12/20

Java Script

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2009/12/31

2009/12/27

Network

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2010/1/7

2010/1/3

Total Station

محافظة ميسان

وحدة التحسس

2010/4/1

2010/3/28

ARC SDE

محافظة ميسان

وحدة التحسس

13/5/2010

9/5/2010

Total Station

وزارة النفط / شركة توزيع المنتجات النفطية

وحدة التحسس

2/12/2010

28/11/2010

GPS

أمانة بغداد / دائرة ماء بغداد

وحدة التحسس

22/7/2010

17/7/2010

Remote Sensing

وزارة الداخلية / هيئة التدريب والتطوير

وحدة التحسس

29/7/2010

24/7/2010

GIS 1

وزارة الداخلية / هيئة التدريب والتطوير

وحدة التحسس

5/8/2010

1/8/2010

GIS 2

وزارة الداخلية / هيئة التدريب والتطوير