رجوع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

م/تقرير ايفاد

 

 

اشارة الى امر الايفاد الجامعي المرقم 1894/ع ق في 22/10/2015 والمتضمن ايفاد خمسة من تدريسيي قسم هندسة البناء والانشاءات، والمبينة اسمائهم في ادناه، للمشاركة في برنامج "منح الشهادة التدريبية في الصناعة الانشائية" ضمن الية التعاون مع منظمة ايركس (IREX) وذلك بموجب التعميم الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ذي العدد ب ت، 5 /1729 في 5/ 3/ 2015:

1-      د معن سلمان حسن / رئيس الفريق

2-      د طارق صالح هادي / عضو الفريق

3-      د وليد عبد الرزاق عباس / عضو الفريق

4-      د قيس جواد فريح / عضو الفريق

5-      د سرمد شفيق عبد القادر / عضو الفريق

 

وقد اشتمل برنامج الزيارة على مرحلتين اساسيتين هما:

1-      زيارة معهد الخرسانه الامريكي وهي الجهه التي تمنح وثيقة الاعتماد الاولى عالميا، (Certification program) CP، والتي تخول جهات محلية للعمل معها لتنفيذ برنامج منح الوثيقة والموقعة من معهد الخرسانة الامريكي (ACI) وقد اثمرت الزيارة عن تخويل الجامعة التكنولوجية للقيام بذلك وذلك بعد تخويل اعضاء الفريق الخمسة اللذين خضعوا لدورة تدريبية مركزة نظرية وعملية ثم اجتازوا بنجاح الاختبار النظري (written exam) والعملي (practical exam) لكي يتمكنوا من الحصول على التخويل.

2-      زيارة جامعة نورث كارولينا والالتقاء برئيس وكادر قسم الهندسة المدنية والانشائية والبيئية لمناقشة كيفية تطبيق هذا البرنامج من قبل القسم ضمن نشاطات الجامعة المتصله بخدمة المجتمع وتطوير علاقتها بقطاع الصناعات الانشائية في الولاية. وقد اطلع الفريق على الالية المتبعة في هذه الجامعة العريقة بهدف الاستفادة من ذلك في نقل المعرفة وألية التطبيق الى الجامعة التكنولوجية.

 

وقد تم تنفيذ ما ورد في المرحلتين اعلاه كما مبين تفاصيلها ادناه:

1-      سافر وفد الجامعة التكنولوجية الى مدينة ديترويت/ ولاية مشغان، حيث وصل في وقت متأخر من يوم 24/10/2015 وهي المدينة التي يوجد فيها المقر الرئيسي لمعهد الخرسانة الامريكي. وقد استقبل وفدنا بحفاوة من قبل ممثل المعهد (رئيس قسم التوثيق) واصطحبنا الى الفندق.

2-      بدأ اول ايام برنامجنا التدريبي يوم الاثنين الموافق 26/10/2015، بتسجيل الحضور وتبادل التعارف بين الجانبين واستمع وفدنا الى كلمة ترحيب من بعض الشخصيات المرموقة في المعهد كما القى رئيس الوفد كلمة شكر الى الجانب الامريكي بالنيابة عن رئاسة الجامعة ورئاسة القسم وكذلك بالنيابة عن اعضاء ورئيس الوفد الزائر.

3-      اشتملت ايام التدريب على كورسات تدريبية نظرية واخرى عملية (مختبرية) لغرض التهيؤ لاداء الامتحان بشقيه النظري والعملي

4-      اشتملت الدورة على التدريب والاختبارلنوعين من البرامج:

 

 الاول يسمى "فنيواالفحص الموقعي للخرسانة - المستوى الاول"وهو البرنامج الذي يجب على كل مهندس مختبر ان يخضع له ويحصل على وثيقته لكي يكون قادرا على ان يعمل في مختبرات مواقع المشاريع الانشائية وهو الاكثر شيوعا عالميا، وتعتمده معظم دول العالم كونه يتبع المواصفه العالمية (ASTM) في تنفيذ طرق الفحص.

 

الثاني يسمى "المتحري الخاص بالانشاءات الخرسانية" وهو البرنامج الخاص بالمهندسين العاملين في فحص الوثائق الهندسية للمشروع والجوانب الفنية فيه. وهو اقل انتشارا لكونه اكثر تخصصا من الاول.

 

5-      اكمل اعضاء الفريق اداء الامتحان التحريري والعملي للبرنامج التدريبي الاول "فنيوا الفحص الموقعي للخرسانة - المستوى الاول" بتاريخ 27/10/ 2015 وهو اليوم الثاني بحسب الجدول الزمني لفعاليات التدريب فيما تم انجاز امتحان البرنامج التدريبي الثاني "المتحري الخاص بالانشاءات الخرسانية"في يوم الجمعة الموافق 30/10/2015 وهو اليوم الاخير من ايام التدريب.

6-      استلم اعضاء الفريق نتائج اختبار البرنامج الاول حيث اجتاز اعضاء الفريق جميعا الاختبار اما من المحاولة الاولى او من المحاولة الثانية (وهي الاخيرة) وبحسب التعليمات الامتحانية المعمول بها في المعهد. كما استلم الفريق وثيقة موقعة تبين ذلك. فيما لم يستلم الفريق بعد نتائج الامتحان للبرنامج الثاني حيث ابلغنا انها تستلزم بضعة اسابيع ترسل بعدها الى رئيس الفريق لتوزيعها على اعضاء الفريق حيث يمتلك كل عضو من اعضاء الفريق، لم يتمكن من اجتياز الامتحان، فرصة ثانية للخضوع مجددا له لاحقا اذا رغب وفقا للتعليمات الامتحانية المعمول بها في المعهد.

7-      سافر اعضاء الفريق الى ولاية نورث كارولينا - مدينة رالي لغرض اكمال المرحلة اللاحقة وهي حضور الدورة التدريبية في جامعة ولاية نورث كارولينا لمعرفة كيفية تطبيق البرنامج هناك كجزء من نشاط القسم الهندسي في مجال التعليم المستمر وعلاقة الجامعة بالقطاع الانشائي والصناعي.

8-      كما زار الفريق مختبرات قسم الهندسة المدنية ولا سيما مختبر الانشاءات حيث استمع الفريق الى محاضرة علمية من الاستاذ سامي رزق الله مدير المختبر، وزار ايضا المكتبة المركزية في الجامعة والمركز الطلابي ومركز لعب الكولف وتجول في الجامعة.

9-      اختتم الفريق زيارته الى الجامعة بنفس اليوم الساعة السادسة مساء ايضا بكلمة شكر القاها رئيس الفريق نيابة عن رئاسة الجامعة التكنولوجية ورئاسة القسم ورئيس واعضاء الفريق.

                                                                                               

التوصيات:

يوصي اعضاء الفريق بعد اكمال زيارته بما يلي:

1-      الاستفادة من الفرصة المتاحة المتمثلة بتخويل الجامعة التكنولوجية بتنفيذ الاختبار وذلك من خلال تطبيق هذا البرنامج وتكليف قسم هندسة البناء والانشاءات باجراء ذلك وتذليل الصعوبات التي ترافق ذلك وفقا للانظمة والتعليمات السارية وبما يحقق الهدف المنشود.

2-      اقامة عدد من الندوات التثقيفية وبالخصوص لوزارات الدوله المختلفة لبيان الية عمل البرنامج والفائدةالمتوخاة منه في مجال تطبيق المواصفة العالمية في اثناء تنفيذ المشاريع الانشائية في القطر.

3-      التنسيق مع المكتب الاستشاري الهندسي لكي يتم اعتماد الية التخويل لمهندسي المختبرات العامله في المكتب والمشاريع المرتبطه به لكي يكون الفاحصون في هذه المختبرات مخولون بذلك بعد حصولهم على الشهادة المطلوبه واجتياز الاختبار.

4-      العمل على فتح الدورات بشكل سنوي وفقا لبرنامج زمني محدد يعمم على الوزارات ذات العلاقة ليتسنى للجامعة تعزيز القطاع الصناعي والانشائي في البلد بما يخدم تطور اعمال السيطرة النوعية على الفحوصات وسلامة تنفيذها.

 

 

ملاحظة: الصور المبينة في ادناه تبين بعض الصور الفوتوغرافية التي تبين الفعاليت اعلاه مرتبة حسب التسلسل.

 

الموقعون:

1-      د معن سلمان حسن / رئيس الفريق

2-      د طارق صالح هادي / عضو الفريق

3-      د وليد عبد الرزاق عباس / عضو الفريق

4-      د قيس جواد فريح / عضو الفريق

5-      د سرمد شفيق عبد القادر / عضو الفريق