رجوع

 

 

مناقشة  طالبة الماجستير طيبة جسام

رسالة ماجستير في قسم هندسة البناء تناقش تقنية المعالجة النباتية لازالة بعض العناصر الثقيلة من التربة المروية بمياه الصرف الصحية

 

ناقشت رسالة ماجستير في اختصاص علوم في هندسة البيئة من قسم هندسة البناء والإنشاءات في الجامعة التكنولوجية تقنية المعالجة النباتية لازالة بعض العناصر الثقيلة من التربة المروية بمياه الصرف الصحية للطالبة طيبة جسام ، يوم الخميس 2 حزيران 2016 في قاعة الدراسات العليا في القسم .

وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة ا.م.د فارس حمودي من قسم هندسة البناء والإنشاءات في الجامعة التكنولوجية رئيسا وا.م.د ابراهيم مهدي من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة بغداد وا.م.د باسم شبع عبد من معهد اعداد المتدربين في الجامعة التقنية الوسطى أعضاء وا.د رياض حسن هادي من قسم هندسة البناء والانشاءات وا.د عبد الحميد محمد من مركز بحوث البيئة وهما من الجامعة التكنولوجية مشرفين ، وا.م.د باسم حسين من كلية الهندسة في جامعة بغداد مقوما علميا وا.م.د صديق احمد من مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية مقوما لغويا .

وبينت الباحثة بان هنالك العديد من الطرق لازالة الملوثات المختلفة والعناصر الثقيلة السامة ولكنها تكون ذات تكلفة عالية لذلك تم استخدام طريقة اقل تكلفة وتكون صديقة للبيئة باستخدام النباتات لازالة هذه الملوثات التي يشير اليها باسم "المعالجة النباتية " التي تستخدم النبات لازالة ، امتصاص  اوتراكم العناصر الثقيلة في اجزاء النبات .  

وذكرت ان أصيص التجربة بابعاد " طول 25 سم 25سم عرض 25سم ارتفاع " قد ملئت بـ " 8 كغم " من التربة .ونفذت هذه التجربة في البيت الزجاجي في الجامعة التكنولوجية وتحت ظروف جوية : درجة الحرارة " 26 44 سيليزي "والرطوبة " 15 22 % " في الوقت 8 صباحا و2 ظهرا . واستخدمت في هذا البحث النباتات: الثيل ، والذرة ، والشعير ، والسلق ، وعين القط والدفلة ، وقد زرعت في الاصيص لازالة عنصري الرصاص " Pb " والكروم "Cr" المروية بمياه الصرف الصحي وبمعاملات مختلفة : ماء الحنفية ، 50"% مياه صرف صحي + 50% مياه الحنفية " ، " 75% مياه صرف صحي +25 % مياه حنفية " ، 100% مياه صرف صحي " .

وتم قياس التركيز الكلي لعنصري الرصاص والكروم في التربة وعلى ثلاثة اعماق" صفر 5" و" 5-10" و 10-15سم " ، وبينت النتائج ان تراكيز العنصرين يكون عالي في الطبقات العليا من السندانة ،وان التركيز يقل مع زيادة العمق .

وتوصلت الدراسة بان نباتات الدفلة وعين القط تعتبر نباتات فعالة جدا في ازالة الرصاص والكروم من التربة المروية بمياه الصرف الصحي لان اعلى قيم لعامل التركيز ، والعامل التركمي وعامل الانتقال قد سجلت لهما .