مناقشة الطالب سامر جهاد عبد القادر وحصلوله على تقدير ( أمتياز ) |
تصنيع منظومة لغرز الركائز داخل التربة في رسالة الماجستير في الهندسة الجيوتكنيكية
|
في البحث الموسوم ( تأثير التوزيع الحبيبي وقطر الركائز على الانبوبية المعززة في الترب الرملية ) للطالب سامر جهاد عبد القادر تم التحري تأثير التوزيع الحبيبي للترب الرملية على قابلية تحمل الركائز مفتوحة النهايات ذات اقطار مختلفة عند حالات اشباع مختلفة من خلال اجراء دراسة عملية . تم استعمال التربة من مدينة كربلاء المقدسة وكانت تربة قليلة التدرج ومعظم حبيباتها دائرية حيث تم نخل التربة الطبيعية للحصول على الترب ذات خشونة ( ناعمة , متوسطة , خشنة ) الحبات بموجب المواصفة ( ASTM D 422-02 ) . بلغ عدد الفحوصات لنماذج الركائز الانبوبية (83 ) فحص تضمنت اربع ركائز باقطار ( 41 و 35 , 30 , 25 ملم ) غرزت لعمق 400 ملم في الترب ( الناعمة , المتوسطة , الخشنة والطبيعية ) . وتم تصنيع منظومة لغرز الركائز داخل التربة ذات مكبس هيدروليكي يدوي متحرك لتسهيل عملية غرز الركائز وقياس التربة المتكونة داخل الركائز , الحمل المسلط تم قياسه باستخدام قارئ حمل مربوط بما يسمى خلية الحمل والهطول تم قياسه بواسطة مقياس الازاحة . ومن نتائج العمل المختبري تم اثبات ان قابلية التحمل القصوى للركائز الانبوبية مفتوحة النهايات تزداد بازدياد قطر الركائز , وقد تمت المناقشة يوم الخميس المصادف 27/ تشرين الاول / 2016 وفي تمام الساعة التاسعة صباحآ وعلى قاعة المرحوم أ.د. حسين محمد حسين في القسم وكانت اللجنة المناقشة مكونة من السادة : ( أ.د. محمد يوسف فتاح– رئيسآ , وأ.م.د. محمد عبد اللطيف محمود – عضوآ /قسم البناء–الجامعة التكنولوجية ) , و.أ.م.د. جاسم محمد عباس– عضوآ / جامعة ديالى , و أ.م.د. محمود رشيد محمود– عضوآ ومشرفآ – قسم البناء / الجامعة التكنولوجية ) . وقد استحق الطالب تقدير ( أمتياز ) لدفاعه عن بحثه وحداثة الأسلوب في البحث , الف الف مبروك للطالب والمشرف المحترم وللجميع ..دوام التقدم والارتقاء ان شاء الله . |