رجوع

مناقشة طالب الماجستير (كثير عبد الله ناجي ) في هندسة الجيوتكنيك

 

تمت مناقشة طالب الماجستير( كثير عبد الله ناجي ) يوم الثلاثاء 2 / 12 / 2014 وعلى قاعة الدراسات العليا ( قاعة أ.د. المرحوم نعمة حمد عمارة ) وفي تمام الساعة التاسعة صباحآ , وكانت اللجنة الممتحنة للطالب مكونة من السادة :

أ. م . د. سعد فرحان ابراهيم / الجامعة المستنصرية – جيوتكنيك / رئيسآ

أ. م . د. خالد راسم محمود / جامعة الأنبار – جيوتكنيك / عضوا

أ. م . حسام حكمت باقر / الجامعة التكنولوجية – جيوتنكنيك / عضوا

أ. م .د. فلاح حسن رحيل / الجامعة التكنولوجية – جيوتكنيك / عضوا ومشرفا

أ.م.د. محمد عبد اللطيف محمود / الجامعة التكنولوجية – جيوتكنيك / عضوا ومشرفا

وكانت الأطروحة في أختصاص هندسة الجيوتكنيك والموسومة ( تأثيرالحمل الدوري على الركائز المغروزة في الرمل ).

خلاصة الأطروحة ) :

يهدف البحث للتحري عن تأثير الحمل الدوري على تصرف نماذج الركائز مختلفة الاطول في تربة رملية ذات كثافات نسبية مختلفة .

تم أجراء 108 فحص نموذج بأستخدام رمل ذو كثافات نسبية ( 33 % , 60 % , 80 % ) . والتي تمثل رمل ضعيف , متوسط الكثافة وكثيف , على التوالي . عرض الركائز المستخدمة ( 18 ) ملم وبأطوال مغروسة ( 320 , 420 , 520 ) ملم تم تقسيم فحوصات النماذج الى مجموعتين بالأعتماد على برنامج الفحص . المجموعة الأولى تمثل فحوصات النموذج تحت الأحمال الساكنة والتي يتم تنفيذها من خلال تسليط حمل لحين الفشل . المجموعة الثانية يتم تنفيذها من خلال تسليط حمل محدد يتم اختياره عادة كنسبة من حمل الفشل ( Qu) والذي تم حسابه من فحوصات النماذج تحت الحمل الساكن بمعنى آخر ( Qu 0,6 , Qu 0. 4 , Qu 0.8 ) أستمر تسليط الحمل الدوري لغاية 10للأس 4 دورة .

بينت نتائج الفحص الساكن بأن قابلية التحمل للركائز سواء كانت مفردة او مجموعة تزداد بزيادة الكثافة النسبية للرمل وأن تأثير الكثافة يكون واضح على مجموعة الركائز ( 2 * 2 ) مقارنة بمجموعة الركائز ( 1*2 ) والركيزة الواحدة . ان معدل نسبة الزيادة في التحمل الأقصى عند تغير الكثافة من ضعيف الى متوسط اكبر بحوالي 15 % من معدل نسبة الزيادة عند تغير الكثافة من متوسط الى كثيف . تزداد قابلية التحمل الأقصى بينما تقل نسبة الهطول بزيادة طول الركيزة المغروزة وأن معدل نسبة الزيادة في قابلية التحمل ن تغير الطول من 32 سم الى 42 سم اقل بحوالي 4 % من معدل نسبة الزيادة عند تغير الطول من 42 سم الى 52 سم . ان زيادة عدد الركائز يشير الى زيادة قابلية التحمل . ان معدل نسبة الزيادة في قابلية التحمل الاقصى عند التغير من ركيزة الى ( 1* 2 ) يكون اقل بحوالي 6 % من معدل نسبة الزيادة عند التغير من ( 1* 2 ) الى ( 2 * 2 ) .

وقد حصل الطالب على درجة أمتياز بقرار اللجنة الممتحنة ... ألف الف مبروك للجميع .

 

نشر الخبر بتاريخ 16-12-2014 من قيل وحدة الانترنت+لجنة اعلام القسم