رجوع

 

جيد جدآ عالي لبحث الماجستير في هندسة الجيوتكنيك للطالبة مريم وسمي حامد :

 

تم في هذا البحث دراسة سلوك وقدرة التحمل للركائز ذات المقطع (H  ) والركائز

 الأنبوبية المفتوحة النهاية المغروسة في التربة الرملية والمثبتة بواسطة تقنية الضغط والمعرضة الى الضغط الرأسي تحت تأثير حمل ثابت وحمل متكرر  من خلال الدراسة

المختبرية والأحصائية .

تم البحث بأستخدام (76 ) نموذج منها (36 ) نموذجآ لركائز فحصت تحت تأثير حمل

ثابت والركائز الأخرى فحصت تحت تأثير الحمل المتكرر.

حيث اثبتت النتائج ان الركيزة ذات المقطع (H ) تتحمل قدرة حوالي  % ( 136 –  13 )

أكبر من الركائز الأنبوبية المفتوحة النهاية , وان قدرة التحمل القصوى للركيزة بشكل

عام تتأثر بنسبة طول الغلق ( PLR ) ولكن تزداد بزيادة قطر الركيزة والكثافة النسبية

للتربة تحت نفس الحمل وحالة التربة , ولوحظ ان ظاهرة الغلق لا تحدث في الركيزة

ذات المقطع ( H ) وان الهطول للركيزة الأنبوبية  المفتوحة النهاية أكبر من الركيزة

ذات المقطع  ( H ) .

  بشكل عام عدد الدورات الركائز الانبوبية المفتوحة النهاية اكبر من الركائز

ذات المقطع (H  ) تحت نفس الظروف الهندسية ( قطر الركيزة  , طول الركيزة ,

كثافة الرمل ) . وعدد الدورات تتأثر بالحمل المسلط .

وقد تم اقتراح معادلات بأستخدام البرنامج الأحصائي ( SPSS ) بشكل معادلات

مبسطة افترضت لتخمين قيمة تحمل الركائز المفتوحة النهاية والركائز ذات المقطع

( H ) ولتنبأ تأثير التغيير في طول وقطر الركيزة للركائز ذات المقطع ( H )

والمفتوحة النهاية على عدد الدورات .

وقد استحقت الطالبة مريم وسمي حامد تقدير جيد جدآ عالي في المناقشة التي تمت

يوم 25- ايلول , وفي تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاحد وعلى قاعة المرحوم

أ.د. حسين محمد حسين في قسم هندسة البناء والانشاءآت ,بعد دفاعها عن بحثها 

مع اللجنة المناقشة والتكونة من السادة :

( أ.م.د. محمود رشيد محمود – رئيسآ و أ.م.د. كريم هادي ابراهيم  عضوآ ) من قسم البناء

الجامعة التكنولوجية , و م.د. مصطفى احمد يوسف  - عضوآ, القسم المدني – الجامعة المستنصرية , أ.م.د. محمد عبد اللطيف محمود – عضوآ ومشرفآ من قسم البناء في الجامعة

التكنولوجية .

الف الف مبروك للجميع .. ومزيدآ من العطاء والارتقاء