رجوع |
جيد جدآ عالي لبحث الماجستير في هندسة الجيوتكنيك للطالبة مريم وسمي حامد : |
تم في هذا البحث دراسة سلوك وقدرة التحمل للركائز ذات المقطع (H ) والركائز الأنبوبية المفتوحة النهاية المغروسة في التربة الرملية والمثبتة بواسطة تقنية الضغط والمعرضة الى الضغط الرأسي تحت تأثير حمل ثابت وحمل متكرر من خلال الدراسة المختبرية والأحصائية . تم البحث بأستخدام (76 ) نموذج منها (36 ) نموذجآ لركائز فحصت تحت تأثير حمل ثابت والركائز الأخرى فحصت تحت تأثير الحمل المتكرر. حيث اثبتت النتائج ان الركيزة ذات المقطع (H ) تتحمل قدرة حوالي % ( 136 – 13 ) أكبر من الركائز الأنبوبية المفتوحة النهاية , وان قدرة التحمل القصوى للركيزة بشكل عام تتأثر بنسبة طول الغلق ( PLR ) ولكن تزداد بزيادة قطر الركيزة والكثافة النسبية للتربة تحت نفس الحمل وحالة التربة , ولوحظ ان ظاهرة الغلق لا تحدث في الركيزة ذات المقطع ( H ) وان الهطول للركيزة الأنبوبية المفتوحة النهاية أكبر من الركيزة ذات المقطع ( H ) . بشكل عام عدد الدورات الركائز الانبوبية المفتوحة النهاية اكبر من الركائز ذات المقطع (H ) تحت نفس الظروف الهندسية ( قطر الركيزة , طول الركيزة , كثافة الرمل ) . وعدد الدورات تتأثر بالحمل المسلط . وقد تم اقتراح معادلات بأستخدام البرنامج الأحصائي ( SPSS ) بشكل معادلات مبسطة افترضت لتخمين قيمة تحمل الركائز المفتوحة النهاية والركائز ذات المقطع ( H ) ولتنبأ تأثير التغيير في طول وقطر الركيزة للركائز ذات المقطع ( H ) والمفتوحة النهاية على عدد الدورات . وقد استحقت الطالبة مريم وسمي حامد تقدير جيد جدآ عالي في المناقشة التي تمت يوم 25- ايلول , وفي تمام الساعة التاسعة صباح يوم الاحد وعلى قاعة المرحوم أ.د. حسين محمد حسين في قسم هندسة البناء والانشاءآت ,بعد دفاعها عن بحثها مع اللجنة المناقشة والتكونة من السادة : ( أ.م.د. محمود رشيد محمود – رئيسآ و أ.م.د. كريم هادي ابراهيم عضوآ ) من قسم البناء الجامعة التكنولوجية , و م.د. مصطفى احمد يوسف - عضوآ, القسم المدني – الجامعة المستنصرية , أ.م.د. محمد عبد اللطيف محمود – عضوآ ومشرفآ من قسم البناء في الجامعة التكنولوجية . الف الف مبروك للجميع .. ومزيدآ من العطاء والارتقاء
|
|
|
|