Back

Quality Assurance 2014


   مقدمة عامة عن شعبة ضمان الجودة في قسم الهندسة المعمارية

تمثل شعبة ضمان الجودة في قسم الهندسة المعمارية الآلية التي من خلالها يتم إنشاء نظام مستمر لضمان الجودة في القسم تمهيدا للحصول على الاعتماد الاكاديمي، اذ يسعى قسم الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية الى تنسيق ومتابعة و إنجاز كافة الأمور الأكاديمية و الإدارية المتعلقة ببرامج الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال وضع القسم لنظام داخلي خاص بضمان الجودة وبما يؤكد ويعزز جودة البرامج العلمية من حيث وضع نظم لمتابعة وتقييم الأداء وتحديد الفرص والتحديات و نقاط الضعف والقوة ( التقييم )، وتقديم خطط التحسين وتحديد أولويات التنفيذ (التقويم) وصولا الى جودة التعليم المعماري التي تعني مجموع خصائص ومميزات النظام التعليمي ومقدرته على تقديم خريج متميز يلبي ويحقق الاحتياجات الآنية والمستقبلية و التطلعات الاستراتيجية للمستفيد من الخدمة           ( الطالب وسوق العمل والمجتمع )، ليقود ذلك كله الى الاعتماد الاكاديمي .
ويعد ضبط الجودة متطلباً قبلياً وشرطاً لإجراءات الحصول على الاعتماد الأكاديمي وتستهدف إجراءات ضبط الجودة إثبات أن قسم الهندسة المعمارية قادر على تلبية المعايير و مؤهل لاتخاذ إجراءات الاعتماد الأكاديمي . ويعني مفهوم ضمان الجودة الأنظمة والعمليات التي يتبعها القسم للتأكد من أن المعايير الأكاديمية معروفة ويتم تحقيقها، طبقاً للرؤية و الرسالة والاهداف المعلنة، وتتفق مع المعايير المحلية في تحقيق الهوية والخصوصية والتأكيد على القيم الحضارية المستمدة من اصالة التراث ومعطيات الحاضر على ان تتماشى مع المعايير العربية والعالمية، وكذلك التأكد من أن جودة فرص التعلم وجودة البحوث وجودة المشاركة المجتمعية مناسبة وتتوافق مع توقعات المستفيدين من الخدمة .



رؤية شعبة ضمان الجودة في القسم
نشر ثقافة الجودة والحث على وضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية في العمل وخطط التحسين المستمر لها، ومتابعتها من خلال تقارير التقييم الذاتي، سعيا نحو بناء مخرجات تعليمية عالية الجودة وتهيئة الاجواء المناسبة للاعتماد الدولي للبرامج التعليمية في القسم.
رسالة شعبة ضمان الجودة في القسم
ضمان جودة البرامج التعليمية والتحسين المستمر لها طريقا لتطوير التعليم المعماري باتجاه الاعتمادية الدولية واعداد مهندس معماري يمتلك مهارات مهنية عالية.
الاهداف الاستراتيجية لشعبة ضمان الجودة في القسم
1- نشر ثقافة الجودة بين كافة منتسبي القسم، بما يضمن توليد شعور العمل الجماعي المنظم لخدمة اهداف المؤسسة التعليمية والمجتمع.
2- حث جميع المفاصل الادارية والتعليمية في القسم على تبني الاسس العلمية والعملية للتخطيط على المستوى الاستراتيجي بعيد المدى وعلى المستوى التشغيلي قصير المدى لوضع وادارة البرامج التعليمية وسياسات قبول الطلبة والتدريسين والمنتسبين في القسم، فضلا عن ادارة الموارد المالية والمادية التقنية والتكنولوجية الاخرى.
3- متابعة تنفيذ وتوثيق وتحسين الخطط الموضوعة، وتقييم كفاءة المخرجات التعليمية في ضوء تحقيقها للاهداف الاستراتيجية للقسم وبرامجه التعليمية على المستوى التفصيلي المتعلق بالمهارات التي يقدمها البرنامج التعليمي ومفرداته الدراسية وعلى المستوى الشمولي المرتبط بضمان تحقيق الحد الادنى للمواصفات المهنية والادائية العالية التي تضمن كفاءة الخريج واعداده لتحمل مسؤولياته المهنية لخدمة مجتمعه.
4- السعي نحو المراجعة المستمرة لاداء البرامج التعليمية ولخطط التحسين في القسم من خلال تقارير التقييم الذاتي، التي تعالج اهم المحاور اللازمة لكشف مواطن القوة والضعف، والفرص والتهديدات التي تواجه البرامج التعليمية وخططها وعلى مختلف المحاور ابتداءا بالطالب والمنهج الدراسي والتدريسي وادارة الموارد المالية والبشرية وصولا الى البنى التحتية وملائمتها للبيئة التعليمية السليمة ذات الكفاءة الادائية العالية.
5- توفير البيئة والارضية اللازمة للاعتماد الدولي للبرامج التعليمية في القسم، من خلال ضمان توفر المرتكزات الثلاثة الرئيسة للجودة من وضع الاهداف للبرامج التعليمية، ومتابعة مستوى تحقق تلك الاهداف في المخرجات التعليمية، والتحسين المستمر لتلك البرامج التعليمية.

مجالات عمل وانشطة شعبة ضمان الجودة في القسم
1- وضع الرؤية والرسالة والأهداف للقسم . وهي عبارة مختصرة تبين بوضوح واجبات القسم وتوقعاته ودوره في تطوير المجتمع وحل المشاكل من خلال البحث العلمي وتعزيز المشاركة والابداع المجتمعي المحيط به فى ضوء أهدافه الاستراتيجية المعلنة .
2- إنشاء قاعدة بيانات للقسم .
3- نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة والعاملين في القسم .
4- تدريب كوادر من أعضاء الهيئة التدريسة كمدربين فى مجال إدارة الجودة (بناء القدرة المؤسسية) .
5- تقييم الاحتياجات للأنشطة المختلفة في القسم .
6- وضع نظام للتقييم والمتابعة واقتراح خطط التطوير .
أ. تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسة في القسم وفق استمارات خاصة .
ب. تقييم أداء الطلبة والأنشطة الطلابية .
ت. تقييم وتوسيع أنشطة خدمة المجتمع وخلق ما يسمى بـ ( مجتمع المعرفة ).
ث. تقييم الخدمات العلمية والبحثية والمجتمعية في القسم .
ج . وضع اهداف طموحة للتطوير سنويا .
ح . تدعيم اسس اختيار القيادات العلمية والادارية الكفوءة .
7- وضع نظام لضمان الاستمرارية .
8- إنشاء نظام لمتابعة الخريجين .
9- وضع المعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية والتي تحافظ على الخصوصية المحلية .
10- توصيف المقررات والبرامج الدراسية في القسم .
11- إعداد تقرير المقررات والبرامج الدراسية في القسم .
12- إعداد التقرير السنوي للقسم . يعده القسم ويشمل عرض وتحليل للتقارير السنوية لكل من المقررات الدراسية والبرامج الأكاديمية ورؤية شاملة لأداء القسم وضبط خطة التطوير لكي تستجيب للاحتياجات الطارئة في القسم .