مشاريع التخرج المتميزة للعام الدراسي 2015 - 2016

رجوع


 

Design and construction of an Air born bay and UMRCV

 

ريم طلال منجي/صفاء جبار محسن / سمر عامر خميس / طه نبيل طه

تصميم وبناء UMRCV  من المواد المحلية و استخدام التحكم عن بعد. دراسة و تصميم الهواء خليج ولد ، وظيفتها والبناء عليه من مواد محلية . يتم تشغيله من خلال تغيير دورة في الدقيقة لل rotor للسيطرة ورفع عزم الدوران. التوجه من الدوارات يلعب دورا رئيسيا في المناورة و الحفاظ على المروحية المحمولة جوا.

 

 

 الثلاجة الصوتيه

 

عزيز هاشم / قاسم جبار

تم تصميم وتصنيع وتشغيل الثلاجة  الصوتيه   الموضحه في الشكل والصوره ادناه وتم الحصول منها على درجـــــة حراره تبريد مقدارها 5  درجه مئويه تحت مستوى درجة حرارة الجو المحيط . يكمن سر نجاح هذه التقنية في توليد صوت بالغ الشدة داخل انبوب يحتوي عــــلى الهواء فتتـــــعرض جزيئات الهواء الى تضاغط وتخلخل بسبب موجات الصوت  مما يؤدي الى تسخين جزيئات الهواء المتضاغطه وتبريد الجزيئات المتخلخله وبهذا تحدث عمليه التبريد .  تتميز منظومة  التبريد هذه بأنها صديقة للبيئة ولا  تسبب باي  تلف في طبقة الاوزون  او اي زياده للاحتباس الحراري وتمتاز ايضا بأنها رخيصة الثمن ولا تحتاج   الى صيانه لعدم وجود اجزاء ميكانيكية فيها .

 

 

سخان شمسي يعمل بالحصى

 

حلا مهدي صاحب  /أريج هادي إبراهيم

المجمع الشمسي الحراري والذي يعتبر الجزء الأساس في المنظومة الشمسية مساحته (50*50 cm ) حيث يتكون من صفيحة معدنية مركبة على شكل مربع وتحتوي بداخلها على حصى اسود اللون يقوم بامتصاص الحرارة ومغطى بالزجاج ولحماية المجمع الشمسي من المؤثرات الخارجية  يتم وضعة في صندوق من الخشب . ويحوي أيضا على مادة عازلة (نشارة الخشب) توجد بين المجمع الشمسي والصندوق الخشبي تعمل على من تسرب الحرارة إلى خارج السخان الشمسي

 

 

دراسة عملية ونظرية لتاثير اضافة مجمع الضغط الهيدروليكي الى منظومة هيدروليكية

 

مصطفى وعدالله ذنون/عبير عامر محمود

تم تطوير جهاز منظومة هيدروليكية من خلال بناء دائرة الكترونية لتحويل القراءات اليدويه (ضغط المنظومه, ازاحة الاسطوانة الهيدروليكيه وعدد دورات المحرك الهيدوليكي) الى اشارات الالكترونية حيث تم بناء دائرة الكترونية في الاسواق المحلية لتستلم الاشارة من مقاييس الضغط والازاحة للاسطوانة الهيدروليكية وعدد دورات المحرك الهيدروليكي وتغذيتها الى الحاسوب بأستخدام برنامج Lab-View.

 

 

تصميم اله لزراعه البطاطا اليآ

 

مصطفى عدنان محمود/ بهاء الدين رسول عبد الله/ سجى محمد جواد

تم تصميم ماكنة لزراعة البطاطا اليا عبارة عن ماكنة بسيطة في تركيبها والحد من التعقيدات الى حد ما وذلك لغرض تحسين الإنتاج الزراعي و زراعه مساحات كبيره من الأراضي  ولتقليل الاخطاء في العمل و سرعه في العمل ويتكون الجهاز من هيكل وخزان الذي يحتوي على البطاطا  الى ان يتم نقلها  داخل التربه واليه تهيئه الأرض  وهو الجزء الذي يقوم بتنعيم التربه وتكسير الاحجار الكبيره.و اليه نقل البطاطا الى الأرض هي اليه تقوم بنقل البطاطا من الخزان الى داخل الحفره الموجوده في التربه.اليه حفر التربه يقوم هذا الجزء بحفر التربه بشكله الخاص وتكوين سواقي بشكل منتظم.واخيرا اليه دفن البطاطا.

 

 

إيجاد المركز الهندسي عمليا لاشكال هندسية مختلفة  ومقارنتها نظريا وعمليا

 

محمد جواد تقي / محمد صلاح عبدالنبي

يتألف الجهاز من قاعدة حديدية مستطيلة ابعادها(سم 40* سم 70) مثبتة بمستوى افقي ويثبت قطعة حديدية أخرى بابعاد (سم 20* سم 50) عموديا عليها وتحتوي الأخيرة على مسمار لتثبيت القطعة المراد إيجاد مركز الهندسي. فأذا علق  جسم  وزنه (W) (كما موضح في الشكل ادناه) في أي نقطه من الجسم  كنقطة  A عندئذ يتوازن الجسم تحت تاثير شد الحبل وتؤثر المحصلة  (W)  لتغيرلقوى الثقل على جميع ذرات الجسم ومن الواضح ان هذه المحصلة منطبقة على الحبل ولنفرض اننا اشرنا موضع التاثير باتجاه امتداد الوزن وفي كل مره نرسم خط التأثير لمحصلة القوى C B نعيد التجربة بتعليق الجسم من نقط أخرى ,فنلاحظ ان هذه الخطوط تتلاقى في نقطة G  تدعى بمركز الثقل

 

 
تاريخ النشر 18/1/2016