وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

رجوع


 

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

قسم الاعتماد الدولي

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2015 - 2016

 

اسم الجامعة   : الجامعة التكنولوجية

اسم الكلية:  قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الأقسام والفروع العلمية  في الكلية   : 5 فروع

تاريخ ملء الملف :  1/1/2017

اسم عميد الكلية ( المعهد )

             أ.م.د. مؤيد رزوقي حسن              

التاريخ   1 / 1 / 2017

                              التوقيع                                   

اسم معاون العميد للشؤون العلمية

أ.م.د. قاسم عباس عطية 

التاريخ   1 / 1 / 2017

التوقيع

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

م.د. نبراس محمد مهدي

التاريخ  1  / 1 / 2017

التوقيع

 

دقـق الملف من قبل

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:  

التاريخ       1 / 1 / 2017          

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

 

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية

الجامعة التكنولوجية

2.  القسم الجامعي / المركز

قسم الهندسة الميكانيكية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي

هندسة ميكانيك عام

4.  اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية / ميكانيك عام

5.  النظام الدراسي

 سنوي /مقررات /أخرى

سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد

لايوجد

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

لايوجد

8.     تاريخ إعداد الوصف

     1/1/2017

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

1.     إعداد ملاكات هندسية في تخصص الهندسة الميكانيكية العامة والتي تقع على عاتقها مسؤولية دراسة حاجة البلد في التطور والتقدم وقادرا على تلبية احتياجات سوق العمل في مؤسسات الدولة وقطاعات الصناعة، وإعداد جيل مثقف يتسلح بالعلم ويعتمده أساساً سليماً لإحداث التغييرات الجذرية ويضع المعرفة العلمية والأسلوب العلمي في التفكير والتحليل في خدمة أهداف البلد متمكنا من  متابعة دراسته العليا والتكيف مع تطور التقنيات من اجل مواكبة توسع الحاجات الإنسانية.

2.       تنمية جيل المهندسين الجديد واعداد قيادات علمية مستقبلية في تخصص هندسة الميكانيك العام والعمل على تعزيز مكانة الجامعة التكنولوجية بشكل عام وقسم هندسة المكائن والمعدات بشكل خاص باعتباره الرائد في هذا المجال.

3. التركيز على الطلبة والتاكيد على بنائهم على أسس قوية من المعرفة العلمية وخاصة بالهندسة الميكانيكية والسعي الدائم لدعمهم بشتى المجالات لجعلهم قادرين على حل المشاكل، وامتلاكهم لمهارات الاتصال اللازمة للعمل في الهندسة الميكانيكية وتقديم خدمات ذات جودة للمجتمع بشتى الجوانب لانه نتاج القسم والجامعة للمجتمع والمادة الاساسية للتنمية المستدامة من خلال توجيههم باختيار أفضل الوسائل لتوسيع نشاطاتهم وتعميق تخصصاتهم العلمية والمهنية.

4.  التوازن في التركيز على مبادىء الهندسة الميكانيكية النظرية والتطبيقية، والعمل على تزويد الطلبة بالأدوات والوسائل التحليلية والتجريبية والحاسوبية والمنهجية للتعرف على المشاكل الهندسية وصياغتها وحلها والتركيز على إدخال طرق حديثة في نظام التعلم التي تزيد من قدرة الطلبة على التصميم والإبداع والابتكار. وتوفير التعليم الذاتي والتعليم المستمر للمجتمع ونشر المعرفة الهندسية في القطاعات العامة والخاصة وذلك من خلال الدورات القصيرة، وورش العمل، والندوات والمؤتمرات وتقديم الاستشارات، والمحاضرات. والارتقاء بمستوى الدراسات العليا وتوفير مستلزماتها المختلفة وبما يتناسب مع حاجة البلد. والعمل على ربط الدراسات العليا بالحاجات المرحلية لخطة التنمية المستدامة للبلد والاستجابة لها ووضع الحلول العلمية التطبيقية المناسبة للمشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي أو وضع المقترحات والضوابط لها.

5. توفير مناخ أكاديمي ملائم للدراسة والبحث للمساهمة في أيجاد حلول للمشاكل الهندسية باستعمال التقنيات المناسبة والملائمة بالاضافة الى المساهمة الفاعلة في تعميق وتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع من خلال تنفيذ الاعمال الاستشارية والتدريب وتطوير الكوادر التدريسية والأدارية.

 

10.مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم.

أ- الاهداف المعرفية

أ1-  امتلاك خريج الهندسة الميكانيكية القدرة على التفكير الناقد بذاته وحل المشكلات وإدارة المصادر والوقت ووصف تخصص الميكانيك العام والمفاهيم الخاصة به بطريقة علمية وهندسية والقيام بالتغيرات المناسبة لذلك.    

أ2- القدرة على التحليل الهندسي والتفكير العلمي عن طريق تطبيق القوانين في العلوم والرياضيات والهندسة والالتزام بالارشادات والتعليمات لاي فعالية في الاطار التنظيمي والاداري في تنفيذ مشروع او مواجهة مشكلة هندسية وحلها وتقييمها وتقديم اقتراحٍ او خطة ما او اعادة صياغتها او ترجمتها او تفسيرها .

أ3- ان يكون الطالب قادراً على التحدث والكتابة باسلوب علمي هندسي مؤثر باللغة العربية والانكليزية.

أ4- التمسك باخلاقيات ممارسة المهنة والقدرة على ابداء الكفاءة المهنية العالية اضافة الى الالتزام بالمظهر الشخصي والسلوك.

أ5- ان يكون عارفاً بمعايير الهندسة الميكانيكية الدولية وتخمين احتياجات السوق وتطبيق مفاهيم ادارة الجودة في العمل الهندسي ومكتسباً مهارات في تكنولوجيا المعلومات.

أ6- ان يكون مهتماً بحماية البيئة من التلوث من مخلفات المصانع والصناعة وغيرها.

ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1 – القدرة على تطبيق تقنيات الهندسة الميكانيكية مع الأخذ بنظر الاعتبار القيود الصناعية والتجارية.

ب 2 – تحليل المشاكل الهندسية والتوصل الى حلها والقابلية على اقتراح البدائل المناسبة .

ب 3 -  الاستقصاء العلمي والتقويم.

ب 4 – المناقشات الهندسية البنائة وابداء الرأي.

     طرائق التعليم والتعلم

تتعدد طرائق التعليم والتعلم المستخدمه في فرع هندسة الميكانيك العام , واهم هذه الطرق هي:- (المحاضرة النظرية والعملية ،المناقشة والحوار،الزيارات الميدانية، الحلقات النقاشية لمواضيع معينة ، بحوث الطلبة النظرية والعملية , النشاطات المكتبية) مما يساعد الطلبة في الوصول الى النتائج التالية :-

1-   القدرة الهندسية على التمييز بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الخطأ .

2-   سهولة الصياغة العلمية وسهولة التصحيح .

3-   القدرة على الحفظ والتخمين.

4-   القدرة على ربط المفاهيم والمبادئ والتعليمات الهندسية .

5-   القدرة على الاستدعاء ، الربط ، التفسير.

     طرائق التقييم

المشاريع الهندسية و الحلقات الدراسية (السمنار).

النقاش العلمي والحوار الشفوي والامتحانات الفصلية والنهائية.

الواجبات البيتية.

الانشطة العملية و دراسة الحالات.

كتابة  وتقديم تقارير و تدوين الملاحظات عن ما اتم اكتسابه من خبرات هندسية في الزيارات الميدانية.

الاختبارات التحصيلية لتحديد مستوى كسب المتعلم للمعلومات والمهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً وذلك من خلال اجاباته الاسئلة والفقرات التي تمثل محتوى المادة الدراسية.

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

       ج1-  عرض المشكلة الهندسية او التصميم وطلب التفكير في الحلول او التطويرات الممكنة.

ج2- التشجيع على تطوير الفكر الهندسي للطلبة في الحفظ والتخمين و تحفيزه نحو التفكير الناقد والتفكير في مرحلة  قبل التذكر.

   ج3- تطوير مهارات البحث في الانترنيت لتوسيع الافق المعرفي.

   ج4- استخدام العصف الذهني في اخراج الافكار الابداعية لبعض الطلبة الموهوبين.

    طرائق التعليم والتعلم

قدرة الطالب على التحليل ، تطبيق وترتيب المعرفة كي يستطيع فرض الافتراضات والتفسير الى جانب وصف الحلول.

 القدرة على التعلم البسيط والعميق في استكشاف المعرفة والتركيز على تطبيق المعرفة لحل المشكلات الموجودة.

التمييز بان الاختبار يزيد من تحفيز الطالب نحو الدراسة والاستزادة وليس وسيلة عقاب له.

   طرائق التقييم

لقد اعتمد الفرع على أساليب وأدوات تقييم واضحة لتعلم الطلبة وذات نوعية تتمتع بالجودة العالية وذلك لأجل المحافظة على  نوعية الخريج وسمعة الفرع والقسم العلمية، تجسد ذلك  في لوائح الجامعة ومتطلبات التقويم المستمر للطلبة، على إن تكون هناك  أنواع عدة من طرق التقييم  من اجل التأكد من جودة و نوعية الخريج والذي يشكل الناتج النهائي للعملية التعليمية, ومن اهم طرق التقييم :

أ‌-     الاختبارات موضوعية  لقياس معرفة الحقائق الهندسية واستيعابها وتطبيق المعرفة العلمية في مواطن جديدة وقياس التذكر وذلك عن طريق ما يلي:-

-         اسئلة الصواب والخطأ.

-         اسئلة الاختيار من متعدد.

-         اسئلة المقابلة (matching items).

-         اسئلة التكميل(completion).

ب‌-اختبارات هندسية تخص الامور التالية :-

-         تذكر الحقائق والارقام.

-         فهم المادة العلمية والمبادىء الهندسية.

-         القدرة على الاستدعاء والربط والتفسير.

-         تطبيق المعرفة بصورة بسيطة في تفسير البيانات ، التشخيص وحل المشكلات.

وتتم عن طريق ما يلي:-

اختبار اتصال / الاسئلة المفتوحة:-

-         الاسئلة التي لها اجابة محددة.

-         اسئلة التي ليس لها اجابة محددة.

    والتي تقوم على تحفيز الطالب في :-

-         امتلاك القدرة على حرية الاجابة .

-         امتلاك المهارة في التنظيم.

-         امتلاك المهارة في ترتيب الافكار.

-         عدم الغش والتصدي له .

 

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

 د1- مهارات الاتصال والتواصل وتكنولوجيا المعلومات ووضع استراتيجيات لذلك في فريق العمل.

 د2- الميل للتعاون والعمل الجماعي.

   د3- امتلاك  مهارت لغوية (اجادة التحدث والكتابة والفهم  بالغة العربية والنكليزية) في فن الاستماع وفن الاقناع والحوار.

 د4-  امتلاك صفات قيادية، قوة ذاكرة ، سرعة بديهية ، فراسة ، قابلية على التنبؤ والاستقراء .

         طرائق التعليم والتعلم

      يتم ذلك عن طريق اختبار الطلبة بصورة نظرية وشفوية،انشطة صفية وبيتية ومعملية / اطلاعهم على تجارب مسبقة ، عرض مشكلة او قضية بفديو او ورشة عمل وطلب معالجتها او تحسين ادائها او تطويرها والتشجيع على تدوين الملاحظات و المقارنة المجدولة على سبيل المثال:

 دراسة حالة(مشروع التخرج) في تقديم وصف يشمل حقائق علمية حول مشكلة هندسية ويطلب من الطلبة تحليل بعض المعلومات ، وتشخيص المشكلة ووصف الحل الرياضي.

 اثارة حوافز الطالب نحو الاجابة ونحو دراسة المزيد.

         طرائق التقييم

     كل ما ورد في طرائق التقييم السابقة.

11-بنية البرنامج

الشهادات والساعات المعتمدة

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

المرحلة الأولى / ميكانيك عام

111همك /

ديمقراطية وحقوق إنسان

2

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (3572) ساعة معتمدة

110همك /

لغة انكليزية

2

121همك /

I برمجة

2

123همك /

I  رياضيات

3

134همك /

رسم هندسي وهندسة وصفية

4

145همك /

معامل

6

136همك /

I  ديناميك حرارة

4

137همك /

I  ميكانيك

4

138همك /

خواص مواد

2

139همك /

هندسة كهربائية

3

المرحلة الثانية / ميكانيك عام

251همك /

منظومات ميكانيكية والكترونية

2

 

222همك /

II برمجة

2

223همك /

II  رياضيات

3

234همك /

رسم ميكانيكي

3

245همك /

مقاومة مواد

4

236همك /

II  ديناميك حرارة

4

237همك /

II  ميكانيك

3

238همك /

طرق تصنيع

4

 

249همك /

I ميكانيك الموائع

4

المرحلة الثالثة / ميكانيك عام

321 همك /

تحليلات هندسية و عددية

3

 

342 همك /

نظرية المكائن

4

343 همك /

I  تصميم

4

354 همك /

مكائن احتراق داخلي

4

345 همك /

انتقال حرارة

4

356 همك /

II ميكانيك الموائع

4

 

357 همك /

هندسة إنتاج

2

328همك /

التصميم المعززة بالحاسبة

2

319همك /

هندسة صناعية

2

المرحلة الرابعة / ميكانيك عام

431همك /

قياسات

2

 

432همك /

سيطرة طوعية

4

453همك /

محطات قدرة

4

454همك /

II  تصميم

4

455همك /

اهتزازات ميكانيكية

4

456همك /

تكييف وتجميد

4

457همك /

ديناميك غازات

4

448همك /

مشروع

3

429همك /

الهندسة المعزز بالحاسبة

2

 

11-التخطيط  للتطور الشخصي

يتم التركيز في قسم هندسة المكائن والمعدات بشكل عام وفي فرع الميكانيك العام بشكل خاص على التحسين المستمر، فالقسم يسعى دائما لتحسين المسيرة العلمية والادارية وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعيق البرنامج التعليمي عن طريق تنمية الموارد البشرية لتطوير الشخصية .

الإجراءات التالية توضح الخطوات المنفذة او في طور التنفيذ في هذا المجال:

1. التحسين والتطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس من خلال برامج التدريب وورش العمل داخل وخارج القسم والجامعة والبلد.

2. زيادة الأنشطة اللاصفية مثل إقامة المؤتمرات والندوات العلمية والابداعات الشخصية والرياضية محليا واقليميا ودوليا.

3. تشجيع أعضاء هيئة التدريس للحصول على أعلى الرتب العلمية والادارية.

4. توفير المصادر والكتب العلمية الحديثه لمكتبة القسم لمواكبة التقدم المتسارع في العلوم الهندسية.

5. توفير البرمجيات التخصصية في الهندسة الميكانيكية وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لذلك مع خطوط الانترنت لكافة التدريسيين.

 

12-معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

يخضع قسم هندسة المكائن والمعدات الى الية عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – قسم القبول المركزي , حيث يتم ترشيح خريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي للقبول في القسم بناءا على معدلات التخرج اضافة الى ذلك يتم قبول بعض الطلبة مع العشرة الاوائل من خريجي المعاهد الفنية والبعض الاخر من الخمسة بالمئة من اوائل الدراسات المهنية وبعض المتميزين من الموظفين من وزارات الدولة. يتم توزيع الطلبة على فروع قسم هندسة المكائن والمعدات بناءا على معدلات تخرجهم من الاعدادية وهناك نسبة من الطلبة الاوائل في المرحلة الاولى لهم حرية اختيار الفرع.

13-أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

·        المنهاج المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والادلة الاسترشادية لها.

·        مقررات وتوصيات اللجان العلمية في الجامعة التكنلوجية وقسم هندسة المكائن والمعدات.

·        دورات في طرائق التدريس.

·        دورات في منظمات المجتمع المدني.

·        بحوث في الانترنيت لتجارب مماثلة .

·        خبرات شخصية.

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1

أ2

أ3

أ4

أ5

أ6

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

المرحلة الأولى / ميكانيك عام

111همك /

ديمقراطية وحقوق إنسان

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

110همك /

لغة انكليزية

اساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

121همك /

I برمجة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

123همك /

I  رياضيات

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

134همك /

رسم هندسي وهندسة وصفية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

145همك /

معامل

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

136همك /

I  ديناميك حرارة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

137همك /

I  ميكانيك

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

138همك /

خواص مواد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

139همك /

هندسة كهربائية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثانية / ميكانيك عام

251همك /

منظومات ميكانيكية والكترونية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

222همك /

II برمجة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

223همك /

II  رياضيات

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

234همك /

رسم ميكانيكي

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

245همك /

مقاومة مواد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

236همك /

II  ديناميك حرارة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

237همك /

II  ميكانيك

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

238همك /

طرق تصنيع

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

249همك /

I ميكانيك الموائع

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثالثة / ميكانيك عام

321 همك /

تحليلات هندسية و عددية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

342 همك /

نظرية المكائن

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

343 همك /

I  تصميم

أساسي

 

 

354 همك /

مكائن احتراق داخلي

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

345 همك /

انتقال حرارة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

356 همك /

II ميكانيك الموائع

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

357 همك /

هندسة إنتاج

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

328همك /

التصميم المعززة بالحاسبة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

319همك /

هندسة صناعية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الرابعة / ميكانيك عام

431همك /

قياسات

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

432همك /

سيطرة طوعية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

453همك /

محطات قدرة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

454همك /

II  تصميم

أساسي

 

 

455همك /

اهتزازات ميكانيكية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

456همك /

تكييف وتجميد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

457همك /

ديناميك غازات ومكائن توربينية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

448همك /

مشروع

أساسي

 

 

429همك /

الهندسة المعزز بالحاسبة

أساسي