وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

رجوع


 

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

قسم الاعتماد الدولي

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2015 - 2016

 

اسم الجامعة   : الجامعة التكنولوجية

اسم الكلية:  قسم الهندسة الميكانيكية

عدد الأقسام والفروع العلمية  في الكلية   : 5 فروع

تاريخ ملء الملف :  1/1/2017

اسم عميد الكلية ( المعهد )

             أ.م.د. مؤيد رزوقي حسن              

التاريخ   1 / 1 / 2017

                              التوقيع                                   

اسم معاون العميد للشؤون العلمية

أ.م.د. قاسم عباس عطية 

التاريخ   1 / 1 / 2017

التوقيع

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

م.د. نبراس محمد مهدي

التاريخ  1  / 1 / 2017

التوقيع

 

دقـق الملف من قبل

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:  

التاريخ       1 / 1 / 2017          

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

 

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1.     المؤسسة التعليمية

الجامعة التكنولوجية

2.  القسم الجامعي / المركز

قسم الهندسة الميكانيكية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي

هندسة التكييف والتجميد

4.  اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية / تكييف وتجميد

5.  النظام الدراسي 

سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

ABET

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

لايوجد

8.     تاريخ إعداد الوصف

     1/7/2016

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

1.     إعداد ملاكات هندسية في تخصص هندسة التكييف والتجميد والتي تقع على عاتقها مسؤولية دراسة حاجة البلد في التطور والتقدم وقادرا على تلبية احتياجات سوق العمل في مؤسسات الدولة وقطاعات الصناعة، وإعداد جيل مثقف يتسلح بالعلم ويعتمده أساساً سليماً لإحداث التغييرات الجذرية ويضع المعرفة العلمية والأسلوب العلمي في التفكير والتحليل في خدمة أهداف البلد متمكنا من  متابعة دراسته العليا و التكيف مع تطور التقنيات من اجل مواكبة توسع الحاجات الإنسانية.

2.       تنمية جيل المهندسين الجديد واعداد قيادات علمية مستقبلية في تخصص هندسة التكييف والتجميد والعمل على تعزيز مكانة الجامعة التكنولوجية بشكل عام و قسم هندسة المكائن والمعدات بشكل خاص باعتباره الرائد في هذا المجال.

3. التركيز على الطلبة والتاكيد على بنائهم على أسس قوية من المعرفة العلمية وخاصة بالهندسة الميكانيكية والسعي الدائم لدعمهم بشتى المجالات لجعلهم قادرين على حل المشاكل، وامتلاكهم لمهارات الاتصال اللازمة للعمل في الهندسة الميكانيكية وتقديم خدمات ذات جودة للمجتمع بشتى الجوانب لانه نتاج القسم والجامعة للمجتمع والمادة الاساسية للتنمية المستدامة من خلال توجيههم باختيار أفضل الوسائل لتوسيع نشاطاتهم وتعميق تخصصاتهم العلمية والمهنية .

4.  التوازن في التركيز على مبادىء الهندسة الميكانيكية النظرية و التطبيقية، والعمل على تزويد الطلبة بالأدوات والوسائل التحليلية والتجريبية والحاسوبية والمنهجية للتعرف على المشاكل الهندسية وصياغتها وحلها والتركيز على إدخال طرق حديثة في نظام التعلم التي تزيد من قدرة الطلبة على التصميم والإبداع والابتكار. وتوفير التعليم الذاتي والتعليم المستمر للمجتمع ونشر المعرفة الهندسية في القطاعات العامة والخاصة وذلك من خلال الدورات القصيرة، وورش العمل، والندوات والمؤتمرات وتقديم الاستشارات، والمحاضرات. والارتقاء بمستوى الدراسات العليا وتوفير مستلزماتها المختلفة وبما يتناسب مع حاجة البلد. والعمل على ربط الدراسات العليا بالحاجات المرحلية لخطة التنمية المستدامة للبلد والاستجابة لها ووضع الحلول العلمية التطبيقية المناسبة للمشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي أو وضع المقترحات والضوابط لها.

  1. توفير مناخ أكاديمي ملائم للدراسة والبحث للمساهمة في أيجاد حلول للمشاكل الهندسية باستعمال التقنيات المناسبة والملائمة بالاضافة الى المساهمة الفاعلة في تعميق وتوثيق علاقة الجامعة بالمجتمع من خلال تنفيذ الاعمال الاستشارية والتدريب وتطوير الكوادر التدريسية والأدارية.
 

10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم.

أ-المعرفة والفهم

أ1-  امتلاك خريج الهندسة الميكانيكية القدرة على التفكير الناقد بذاته وحل المشكلات وإدارة المصادر والوقت ووصف تخصص التكييف والتجميد والمفاهيم الخاصة به بطريقة علمية وهندسية والقيام بالتغيرات المناسبة لذلك.    

أ2- القدرة على التحليل الهندسي والتفكير العلمي عن طريق تطبيق القوانين في العلوم والرياضيات والهندسة والالتزام بالارشادات والتعليمات لاي فعالية في الاطار التنظيمي والاداري في تنفيذ مشروع او مواجهة مشكلة هندسية وحلها وتقييمها وتقديم اقتراحٍ او خطة ما او اعادة صياغتها او ترجمتها او تفسيرها .

أ3- ان يكون الطالب قادراً على التحدث والكتابة باسلوب علمي هندسي مؤثر باللغة العربية والانكليزية.

أ4- التمسك باخلاقيات ممارسة المهنة والقدرة على ابداء الكفاءة المهنية العالية اضافة الى الالتزام بالمظهر الشخصي والسلوك.

أ5- ان يكون عارفاً بمعايير الهندسة الميكانيكية الدولية وتخمين احتياجات السوق وتطبيق مفاهيم ادارة الجودة في العمل الهندسي ومكتسباً مهارات في تكنولوجيا المعلومات.

أ6- ان يكون مهتماً بحماية البيئة من التلوث من مخلفات المصانع والصناعة وغيرها.

ب - المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1 – القدرة على تطبيق تقنيات الهندسة الميكانيكية مع الأخذ بنظر الاعتبار القيود الصناعية والتجارية.

ب 2 – تحليل المشاكل الهندسية والتوصل الى حلها والقابلية على اقتراح البدائل المناسبة .

ب 3 -  الاستقصاء العلمي والتقويم.

ب 4 –المناقشات الهندسية البنائة وابداء الرأي.

     طرائق التعليم والتعلم

تتعدد طرائق التعليم والتعلم المستخدمه في فرع هندسة التكييف والتجميد, واهم هذه الطرق هي:- (المحاضرة النظرية والعملية ،المناقشة والحوار،الزيارات الميدانية ، الحلقات النقاشية لمواضيع معينة، بحوث الطلبة النظرية والعملية , النشاطات المكتبية) مما يساعد الطلبة في الوصول الى النتائج التالية :-

1-    القدرة الهندسية على التمييز بين المعلومة الصحيحة والمعلومة الخطأ .

2-   سهولة الصياغة العلمية وسهولة التصحيح .

3-   القدرة على الحفظ والتخمين.

4-   القدرة على ربط المفاهيم والمبادئ والتعليمات الهندسية .

5-   القدرة على الاستدعاء ، الربط ، التفسير.

     طرائق التقييم

v    المشاريع الهندسية و الحلقات الدراسية ( السمنار ).

v    النقاش العلمي و الحوار الشفوي والامتحانات الفصلية والنهائية.

v    الواجبات البيتية.

v    الانشطة العملية و دراسة الحالات.

v    كتابة  وتقديم تقارير و تدوين الملاحظات عن ما اتم اكتسابه من خبرات هندسية في الزيارات الميدانية.

v    الاختبارات التحصيلية لتحديد مستوى كسب المتعلم للمعلومات والمهارات في مادة دراسية كان قد تم تعلمها مسبقاً وذلك من خلال اجاباته الاسئلة والفقرات التي تمثل محتوى المادة الدراسية.

ج-مهارات التفكير

       ج1- عرض المشكلة الهندسية او التصميم وطلب التفكير في الحلول او التطويرات الممكنة .

ج2- التشجيع على تطوير الفكر الهندسي للطلبة في الحفظ والتخمين و تحفيزه نحو التفكير الناقد و التفكير في مرحلة  قبل التذكر.

   ج3- تطوير مهارات البحث في الانترنيت لتوسيع الافق المعرفي.

   ج4- استخدام العصف الذهني في اخراج الافكار الابداعية لبعض الطلبة الموهوبين

    طرائق التعليم والتعلم

قدرة الطالب على التحليل ، تطبيق وترتيب المعرفة كي يستطيع فرض الافتراضات والتفسير الى جانب وصف الحلول.

 القدرة على التعلم البسيط والعميق في استكشاف المعرفة والتركيز على تطبيق المعرفة لحل المشكلات الموجودة.

التمييز بان الاختبار يزيد من تحفيز الطالب نحو الدراسة والاستزادة وليس وسيلة عقاب له.

   طرائق التقييم

لقد اعتمد الفرع على أساليب وأدوات تقييم واضحة لتعلم الطلبة وذات نوعية تتمتع بالجودة العالية وذلك لأجل المحافظة على نوعية الخريج وسمعة الفرع والقسم العلمية، تجسد ذلك  في لوائح الجامعة ومتطلبات التقويم المستمر للطلبة، على إن تكون هناك  أنواع عدة من طرق التقييم  من اجل التأكد من جودة و نوعية الخريج والذي يشكل الناتج النهائي للعملية التعليمية, ومن اهم طرق التقييم :

أ‌-     الاختبارات موضوعية  لقياس معرفة الحقائق الهندسية واستيعابها وتطبيق المعرفة العلمية في مواطن جديدة وقياس التذكر وذلك عن طريق ما يلي:-

-         اسئلة الصواب والخطأ.

-         اسئلة الاختيار من متعدد.

-         اسئلة المقابلة (matching items).

-         اسئلة التكميل(completion).

ب‌-اختبارات هندسية تخص الامور التالية :-

-         تذكر الحقائق والارقام.

-         فهم المادة العلمية والمبادىء الهندسية.

-         القدرة على الاستدعاء والربط والتفسير.

-         تطبيق المعرفة بصورة بسيطة في تفسير البيانات ، التشخيص وحل المشكلات.

وتتم عن طريق ما يلي:-

اختبار اتصال / الاسئلة المفتوحة:-

-         الاسئلة التي لها اجابة محددة.

-         اسئلة التي ليس لها اجابة محددة.

    والتي تقوم على تحفيز الطالب في :-

-         امتلاك القدرة على حرية الاجابة .

-         امتلاك المهارة في التنظيم.

-         امتلاك المهارة في ترتيب الافكار.

-         عدم الغش والتصدي له .

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

 د1- مهارات الاتصال والتواصل وتكنولوجيا المعلومات ووضع استراتيجيات لذلك في فريق العمل

 د2- الميل للتعاون والعمل الجماعي

د3- امتلاك  مهارت لغوية (اجادة التحدث والكتابة والفهم  باللغة العربية والانكليزية) في فن الاستماع وفن الاقناع والحوار.

 د4-  امتلاك صفات قيادية، قوة ذاكرة ، سرعة بديهية ، فراسة ، قابلية على التنبؤ والاستقراء .

 

 

         طرائق التعليم والتعلم

      يتم ذلك عن طريق اختبار الطلبة بصورة نظرية وشفوية،انشطة صفية وبيتية ومعملية / اطلاعهم على تجارب مسبقة ، عرض مشكلة او قضية بفديو او ورشة عمل وطلب معالجتها او تحسين ادائها او تطويرها والتشجيع على تدوين الملاحظات و المقارنة المجدولة على سبيل المثال:

 دراسة حالة ( مشروع التخرج ) في تقديم وصف يشمل حقائق علمية حول مشكلة هندسية ويطلب من الطلبة تحليل بعض المعلومات ، وتشخيص المشكلة ووصف الحل الرياضي.

 اثارة حوافز الطالب نحو الاجابة ونحو دراسة المزيد.

         طرائق التقييم

     كل ما ورد في طرائق التقييم السابقة.

4.بنية البرنامج

5.     الشهادات والساعات المعتمدة

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

المرحلة الأولى / تكييف وتجميد

111همك /

ديمقراطية وحقوق إنسان

2

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (3570) ساعة معتمدة

221همك /

I برمجة

2

321همك /

I  رياضيات

3

431همك /

رسم هندسي وهندسة وصفية   

4

541همك /

معامل

6

631همك /

  I  ديناميك حرارة

4

731همك /

I  ميكانيك

4

831همك /

خواص مواد

2

931همك /

هندسة كهربائية

3

المرحلة الثانية / تكييف وتجميد

152همك /

منظومات ميكانيكية والكترونية

2

 

222همك /

II برمجة

2

322همك /

II  رياضيات

3

432همك /

رسم ميكانيكي

3

542همك /

مقاومة مواد

4

632همك /

II  ديناميك حرارة

4

732همك /

II  ميكانيك

3

832همك /

طرق تصنيع 

4

 

942همك /

I ميكانيك الموائع

4

المرحلة الثالثة / تكييف وتجميد
همك/123
تحليلات هندسية وعددية

3

 

همك/243
نظرية مكائن

4

همك/343

I  تصميم الهندسة الميكانيكية

4

همك/463
تكنولوجيا معدات I

3

همك/543
أنتقال حرارة

4

همك/663
موائع II

4

 

همك/763
تكييف وتجميد

4

همك/823
التصميم المعزز بالحاسبة

2

همك/913
هندسة صناعية

2

المرحلة الرابعة / تكييف وتجميد

همك/134

قياسات

2

 

همك/234

سيطرة طوعية

3

همك/364

تصميم منظومات تكييف

4

همك/464

تكنولوجيا معدات II

5

همك/564

اهتزازات ميكانيكية

4

همك/664

تجميد

4

همك/764

ترشيد طاقة

3

همك/844

المشروع

3

همك/924

الهندسة المعززة بالحاسبة

2

 

4.     التخطيط  للتطور الشخصي

 

يتم التركيز في قسم هندسة المكائن والمعدات بشكل عام وفي فرع التكييف والتجميد بشكل خاص على التحسين المستمر، فالقسم يسعى دائما لتحسين المسيرة العلمية والادارية وتذليل كل الصعوبات والمعوقات التي تعيق البرنامج التعليمي عن طريق تنمية الموارد البشرية لتطوير الشخصية .

الإجراءات التالية توضح الخطوات المنفذة او في طور التنفيذ في هذا المجال:

 

1. التحسين والتطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس من خلال برامج التدريب وورش العمل داخل وخارج القسم والجامعة والبلد.

2. زيادة الأنشطة اللاصفية مثل إقامة المؤتمرات والندوات العلمية والابداعات الشخصية والرياضية محليا واقليميا ودوليا.

3. تشجيع أعضاء هيئة التدريس للحصول على أعلى الرتب العلمية والادارية.

4. توفير المصادر والكتب العلمية الحديثه لمكتبة القسم لمواكبة التقدم المتسارع في العلوم الهندسية.

5. توفير البرمجيات التخصصية في الهندسة الميكانيكية وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لذلك مع خطوط الانترنت لكافة التدريسيين.

 

5.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

يخضع قسم هندسة المكائن والمعدات الى الية عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – قسم القبول المركزي , حيث يتم ترشيح خريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي للقبول في القسم بناءا على معدلات التخرج اضافة الى ذلك يتم قبول بعض الطلبة مع العشرة الاوائل من خريجي المعاهد الفنية والبعض الاخر من الخمسة بالمئة من اوائل الدراسات المهنية وبعض المتميزين من الموظفين من وزارات الدولة. يتم توزيع الطلبة على فروع قسم هندسة المكائن والمعدات بناءا على معدلات تخرجهم من الاعدادية وهناك نسبة من الطلبة الاوائل في المرحلة الاولى لهم حرية اختيار الفرع.

6.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

v          المنهاج المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والادلة الاسترشادية لها.

v          مقررات وتوصيات اللجان العلمية في الجامعة التكنلوجية وقسم هندسة المكائن والمعدات.

v          دورات في طرائق التدريس.

v          دورات في منظمات المجتمع المدني.

v          بحوث في الانترنيت لتجارب مماثلة .

v          خبرات شخصية.

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم

المهارات الخاصة بالموضوع

مهارات التفكير

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1

أ2

أ3

أ4

أ5

أ6

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

المرحلة الأولى / تكييف وتجميد

111همك /

ديمقراطية وحقوق إنسان

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

221همك /

I برمجة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

321همك /

I  رياضيات

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

431همك /

رسم هندسي وهندسة وصفية   

أساسي

√√

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

541همك /

معامل

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

631همك /

  I  ديناميك حرارة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

731همك /

I  ميكانيك

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

831همك /

خواص مواد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

931همك /

هندسة كهربائية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثانية / تكييف وتجميد

152همك /

منظومات ميكانيكية والكترونية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

222همك /

II برمجة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

322همك /

II  رياضيات

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

432همك /

رسم ميكانيكي

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

542همك /

مقاومة مواد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

632همك /

II  ديناميك حرارة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

732همك /

II  ميكانيك

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

832همك /

طرق تصنيع 

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

942همك /

I ميكانيك الموائع

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثالثة / تكييف وتجميد
همك/123
تحليلات هندسية وعددية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/243

نظرية مكائن

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/343

I  تصميم الهندسة الميكانيكية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

همك/463

تكنولوجيا معدات  I

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/543

أنتقال حرارة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/663

موائع II

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/763

تكييف وتجميد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/823

التصميم المعزز بالحاسبة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/913

هندسة صناعية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الرابعة / تكييف وتجميد

همك/134

قياسات

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/234

سيطرة طوعية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/364

تصميم منظومات تكييف

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/464

تكنولوجيا معدات II

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/564

اهتزازات ميكانيكية

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/664

تجميد

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/764

ترشيد طاقة

أساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

همك/844

المشروع

أساسي

 

 

 

 

همك/924

الهندسة المعززة بالحاسبة

أساسي