حصول أ.د. غسان محمد سليمان على ميدالية ذهبية وبراءة اختراع في المعرض الدولي الثاني للاختراعات ISIF.17 في تركيا

حصل أ.د.غسان محمد سليمان التدريسي في فرع التقنيات الاحيائية - قسم العلوم التطبيقية على الميدالية الذهبية وتسجيلها كبراءة اختراع عند مشاركته بعمل بحثي مع اثنين اخرين من جامعة النهرين وهم كلا من الاستاذ الدكتورة خلود وهيب السمارائي و المدرس الدكتور رفل شكيب عبد الوهاب في المعرض الدولي الثاني للاختراعات ISIF.17 ، الذي اقيم في اسطنبول للفترة من 2- 4 اذار2017
وصرح التدريسي ان الالعمل البحثي تضمن استخدام طريقة جديدة في اختبار السمية الخلوية والجزيئية لتاثير نبات H. longiflorus على الخلايا السرطانية للانسان.
يذكر ان العراق قد حصل على المركز الاول عالميا بعد ان جمع 25 ميدالية متنوعة ذهبية وفضية وبرونزية وقد توزعت الجوائز بواقع 2 ميداليات ذهبية، و 5 ميداليات فضية، و14 ميدالية برونزية، فضلا عن جائزتين خاصتين الاولى من المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO والثانية من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين IFIA.
وقالت المهندسة الاستشارية تريزا جاسم رضا رئيس جمعية المخترعين والمبتكرين العراقية، ان هذا النصر يدل على ان العراق بلد الحضارات مازال في صدارة الدول عالميا على المستوى العلمي بالرغم من المصاعب التي تواجه العلماء في ظل الظروف التي يعيشها البلد، داعية الحكومة والجهات الرسمية وغير الرسمية في البلاد الى دعم ورعاية العلماء والمخترعين والباحثين. واضافت، انه في الوقت الذي تحقق قواتنا الامنية الانتصارات المتلاحقة على الارهاب، فان العلماء العراقيين رفعوا اسم العراق عاليا في المحافل الدولية وهو مكسب كبير للشعب العراقي.
وقد كان جناح الوفد العراقي محط اعجاب وثناء المسئولين والمتابعين والمشاركين في المعرض نتيجة لتنوع الابحاث والابتكارات والاختراعات العلمية في مختلف المجالات.
يذكر ايضا ان المعرض شاركت فيه 26 دولة ، هي ( العراق ، تركيا ، لبنان ، كندا ، الصين ، مصر ، جورجيا ، ألمانيا ، الهند ، اند نوسيا ، ايران ، اليابان ، ليبيا ، ماليزيا ، مولدافيا ، بولندا ، رومانيا ، البرتغال ، سويسرا ، السعودية ، سنغافورة ، اسبانيا ، تايلند ، تونس ، المملكة المتحدة ، امريكا ، البوسنة والهرسك ) ........... انتهى


تاريخ النشر : 12/ 07 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع