طالبة دراسات عليا تنال شهادة الماجستير في الرياضيات التطبيقية حول القياسات والتكاملات الضبابية لتقييم تلوث المياه في شبكة توزيع مدينة بغداد

منح فرع الرياضيات وتطبيقات الحاسوب - قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية شهادة ال في تخصص الرياضيات التطبيقية للطالبة هدى عبد اللطيف علي عن رسالتها الموسومة " القياسات والتكاملات الضبابية لتقييم تلوث المياه في شبكة توزيع مدينة بغداد " حيث اقيمت المناقشة على القاعة المرحوم أ.د عبد المطلب ابراهيم الشيخ في القسم .
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د حسين كيطان منسي كلية الرافدين الجامعة / قسم هندسة الاتصالات رئيسا وبعضوية أ.م.د. خولة صلاح خشان وأ.م.د حاتم يحيى خلف جامعة بغداد / كلية التربية أبن الهيثم / قسم الرياضيات و أ.م.د جبار عباس غافل مشرفاً و أ.م.د حيدر جبرعلي خبيرا علميا و أ.م.د. نجم عبد الكاظم جواد فيصل خبيرا لغويا .
حيث بينت الباحثة في هذه الرسالة أنه أثناء دراسة القياسات الضبابية وبعض التكاملات الضبابية على اساس مجموعة العنصر ألثنائي. القياسات الضبابية والتكاملات الضبابية على اساس مجموعة العنصر الثنائي اداة هامة جدا لحل الكثير من المشاكل الحقيقية مثل المشاكل البيئية. هذه المشاكل عادة تكون معقدة بسبب الكثير من العوامل المتفاعلة مع بعضها البعض.
تلوث المياه او عدم جودة المياه تعتبر واحدة من المشاكل البيئية والتي لها تأثير سلبي على صحة المستهلكين. عوامل عديدة تسبب تدهور نوعية المياه في شبكات التوزيع والتفاعلات بينهما معقدة وغير مفهومة مما يجعل صعوبة تحديد هذه العوامل كذلك صعوبة تحديد نوع التدهور (فيزيائي، كيميائي وميكروبيولوجي) بالطرق المختبرية المعتادة.
في هذه الرسالة، تم اقتراح نموذج رياضي على اساس مجموعة العنصر الثنائي الضبابي لتقييم جودة المياه في شبكة توزيع المياه في مدينة بغداد. القياسات الضبابية والقياسات التكاملية على اساس مجموعة العنصر الثنائي بمساعدة الخريطة المعرفية الضبابية (الادراكية) تم تطبيقهما لتقييم جودة المياه من حيث الملوثات الكيميائية والميكرو بيولوجية في شبكة توزيع المياه لمدينة بغداد. وتمثلت النتائج في تقييم تلوث المياه لبعض الملوثات الكيميائية والمكروبيولوجية التي يصعب تقييمها من خلال الطرق التقليدية. وعلاوة على ذلك، تم حساب نسبة الزرنيخ وديكلوروميثان التي لا يتم حسابها في الطرق التقليدية في دائرة الماء التابعة لأمانة مدينة بغداد....... انتهى


تاريخ النشر : 31 / 05 / 2017 المصدر : أعلام القسم
رجوع